مطبخ أردني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صينية مقبلات في البتراء، الأردن

المطبخ الأردني هو النمط التقليدي لإعداد الطعام نشأ في الأردن وتطور عبر العصور بتغير الوضع الاجتماعي والسياسي بجذورتعود إلى 2000 سنة قبل الميلاد.[1] يستخدم المطبخ الأردني طائفة واسعة من طرق الطبخ على الطريقة الأردنية من الخبيز (كان قديما يخبز الخبز على الطابون وما زال لكن على نطاق اقل وأصبحت الطرق الحديثة منتشرة أكثر كما يضم الخبيز جميع ما يخبز في الفرن) والقلي والشواء (على الفحم) إلى حشو الخضروات (ورق العنب والباذنجان وغيرها)، واللحوم، والدواجن. من الشائع أيضا في أسلوب الطبخ الأردني الشوي و/أو إعداد الأطعمة مع الصلصة الخاصة بها (مثل المنسف وتشريبه).

باعتبارها واحدة من أكبر منتجي زيت الزيتون في العالم [2]، فإن زيت الزيتون هو الزيت الرئيسي في الأردن حيث أنه يستخدم في كل شيء تقريبا مع انه حاليا أصبح زيت القلي يحل بدلا من زيت الزيتون في بعض الاستخدامات (مثل القلي) بسبب ارتفاع أسعار الأخير إلا أنه يبقى الزيت الأول في الأردن وبلاد الشام عموما. الأعشاب والثوم والتوابل وصلصة الطماطم والبصل والليمون، والخيار، والبندورة والنكهات التقليدية تجدها عادة في المأكولات الأردنية. لا يوجد بين الأردنيين شيء يحدد درجة حرارة الطعام حيث تختلف الأكلة الأردنية بين واحدة حارة إلى أخرى لا تمت بالحرارة بصلة.

من الأكلات الأكثر شيوعا وشعبية من المقبلات الحمص، وهو من حب الحمص المهروس والمخلوط بالطحينة والليمون والثوم وغالبا ما يضاف اليه زيت الزيتون. ومع الحمص تجد الفول من بين الأكلات الأكثر شعبية بالإضافة إلى لبنة، كبة مقلية، بابا غنوج، تبولة، الزعتر، والزيتون والمخللات. الطبق الأردني الأكثر تميزا هو المنسف حيث أنه الطبق الوطني للأردن [3][4]، وبالتالي المنسف في قائمة أعظم رمز في الثقافة الأردنية لسخاء والكرم والجود بالذات إذا كان باللحمة البلدية وبالجميد الكركي. من الحلويات الشهيرة في نهاية الوجبة الأردنية الكنافة والهريسة والحلاوة وأحيانا أخرى ما تكون من الفواكه الطازجة، وهناك أيضا حلوى أخرى معروفة مثل البقلاوة والقطايف خصيصا لرمضان.

مراجع[عدل]