انتقل إلى المحتوى

بوابة:أعلام

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوَّابةُ أعلام

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 538٬878 مقالة مرتبطة بالأعلام



Icon

البيوغرافيا (كتاب السيرة) كلمة غير عربية، أصلها في الإنجليزية (Biography)، وهي دليل قراءة السير الذاتية مع حساب زمني للتعليم والخبرات والمعارف العلمية والعملية والمراكز التي تحققت لصاحب السيرة، غالباً الشخصيات والكتاب والمشاهير والإعلاميين والمخترعين يلجؤون إلى الحساب الزمني المختزل في قراءة سيرهم الذاتية لأن مسيرتهم أشمل من السيرة العادية للشخص المقصود، قد تشتمل البيوغرافيا على قصة حياة مركزة، وقد تكون محطات مختلفة انتقل فيها صاحب السيرة وتبدلت فيها ظروفه وأفكاره وإنتاجه.

البيوغرافيا تختلف عن الببليوجرافيا، فالببليوجرافيا أيضاً كلمة يونانية الأصل (بالإنجليزية: Bibliography)، وتتكون من مقطعين ببليو معناها كتاب وجرافيا تعني وصف، فهي إذاً وصف الكتب، أما البيوغرافيا فهي مساحة تغطية السيرة الذاتية بشكل مختلف لشخصيات متميزة.

علم التراجم أو علم تراجم الرجال، هو العلم الذي يتناول سير حياة الأعلام من الناس عبر العصور المختلفة، وهو علم دقيق يبحث في أحوال الشخصيات والأفراد من الناس الذين تركوا آثارا في المجتمع. يتناول هذا العلم كافة طبقات الناس من الأنبياء والخلفاء والملوك والأمراء والقادة والعلماء في شتى المجالات والفقهاء والأدباء والشعراء والفلاسفة وغيرهم، ويهتم بذكر حياتهم الشخصية، ومواقفهم وأثرهم في الحياة وتأثيرهم. يعتبر علم التراجم عموما فرعا من فروع علم التاريخ.


شخصيات دينية

الحُسين بن علي بن أبي طالب (3 شعبان 4 هـ - 10 محرم 61 هـ / 8 يناير 626 م - 10 أكتوبر 680 م) هو سبط الرسول محمد، والإمام الثالث عند الشيعة، أطلق عليه النبي محمد لقب «سيد شباب أهل الجنة» فقال: «الحسَنَ والحُسَيْنَ سيِّدا شبابِ أَهْلِ الجنَّةِ»، وهو خامس أصحاب الكساء. كنيته أبو عبد الله. ولد في شهر شعبان سنة 4 هـ، وأُتِيَ به إلى النبي محمد، وأذن في أذنيه جميعًا بالصلاة، وعقّ عنه بكبش كما فعل مع أخيه الحسن، وكان يأخذه معه إلى المسجد النبوي في أوقات الصلاة، فيصلي بالناس، وكان يركب على ظهره وهو ساجد، ويحمله على كتفيه، ويُقبّله ويداعبه ويضعه في حجره ويَرْقِيه، توفي جده النبي محمد سنة 11 هـ وكذلك توفيت أمه فاطمة في نفس السنة، شارك الحسين مع الحسن في الجهاد في عهد عثمان، فشارك في فتح إفريقية تحت إمرة عبد الله بن سعد بن أبي السرح، وشارك في فتح طبرستان وجرجان في جيش سعيد بن العاص، كما شارك في معركة الجمل ومعركة صفين. بويع أخيه بالخلافة، واستمر خليفة للمسلمين نحو ثمانية أشهر، ثم تنازل عنها لصالح معاوية بن أبي سفيان بعد أن صالحه على عدد من الأمور. وانتقل الحسن والحسين من الكوفة إلى المدينة المنورة، وبعد وفاة الحسن استمر الحسين في الحفاظ على عهد أخيه مع معاوية طوال حياة معاوية. وبعد موت معاوية رفض الحسين بيعة يزيد بن معاوية وخرج إلى مكة ومكث فيها أشهرًا، فأرسل له أنصاره بالكوفة رسائل تؤكد الرغبة في حضوره ومبايعته، فقام بإرسال ابن عمه مسلم بن عقيل وأمره أن ينظر في أهل الكوفة وأن يستجلي حقيقة الأمر، ولكن والي الكوفة الجديد عبيد الله بن زياد استطاع الإيقاع بمسلم وقتله، وتفرق عنه أنصار الحسين وخذلوه. خرج الحسين إلى الكوفة، حتى وصل إلى زبالة(2) فوصله خبر مقتل مسلم وخلان أهل الكوفة ، وتوجّه إليه الحر بن يزيد الرياحي ومعه ألف فارس إلى الحسين ليلازمه حتى يصل إلى الكوفة، فلما وصلوا إلى كربلاء لقى جيش عمر بن سعد المكون من أربعة آلاف مقاتل، عارضًا على الحسين النزول على حكم ابن زياد، وبعد فشل المفاوضات دارت معركة كربلاء، وقُتِلَ في المعركة 72 رجلًا من أصحاب الحسين، و88 رجلًا من جيش عمر.

تابع القراءة


رؤساء وحُكّام

مقالة مختارة

آن "حنّة" بولين هي ملكة إنجلترا والزوجة الثانية للملك هنري الثامن، ووالدة الملكة إليزابيث الأولى ومركيزة بيمبروك. كان لزواجها من هنري وإعدامها لاحقًا دورٌ في جعلها شخصية رئيسية في الاضطرابات السياسية والدينية، التي كانت بداية للإصلاح الإنجليزي. التحقت آن بولين بحاشية الملكة كاثرين أراغون الزوجة الأولى للملك هنري الثامن. منذ سنة 1525 عشق هنري الثامن آن، وبدأ سعيه لإغوائها. لكن آن قاومت محاولات الملك لذلك، ورفضت أن تصبح عشيقته، كما كانت شقيقتها الأكبر سنًا ماري. وسرعان ما أصبح هذا الهاجس الأول في حياة الملك، ورغب في فسخ زواجه من الملكة كاثرين، حتى يتمكن من الزواج بآن. وعندما وجَدَ أنه من المستبعد أن يفسخ البابا كليمنت السابع هذا الزواج، بدأ في تحدي سلطة الكنيسة الكاثوليكية في إنجلترا. تزوج هنري الثامن وآن في 25 يناير 1533. توّجت آن ملكة لإنجلترا في أول يونيو 1533.

تابع القراءة

قائمة مختارة

آل سعود هي الأسرة الحاكمة في السعودية، وجدهم الأكبر هو مانع بن ربيعة المريدي، الذي قدم مع أسرته إلى منطقة العارض في نجد سنة 1447م، بعد أن دعاه قريبه «ابن درع» أمير حجر اليمامة وأعطاه مناطق في وادي حنيفة أنشأ فيها بلدة الدرعية. اختلف في نسب المردة إلى بكر بن وائل، فينسبهم الكثير من النسابين والمؤرخين في نجد إلى قبيلة بني حنيفة من بكر بن وائل، وينتسبون أيضاً عن طريق الحِلْف إلى قبيلة عنزة التي ضمت في القرون الهجرية الوسطى معظم بطون بكر بن وائل في نجد وربيعة. قامت الدولة السعودية الأولى على يد محمد بن سعود سنة 1744 وانتهت سنة 1820، ثم تبعتها مباشرة الدولة الثانية (إمارة نجد) إلى أن انتهت سنة 1891. لاحقاً جرت محاولات لتأسيس دولة ثالثة فتم ذلك على يد عبد العزيز آل سعود سنة 1902، فأصبحت لاحقاً سلطنة نجد ثم بعد ذلك مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبحت تحت مسمى المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في 23 سبتمبر 1932م.

تابع القراءة




قادة عسكريون



علماء ومفكرون



في مختلف مجالات الفنون
صورة مختارة

تشارلي تشاپلن في لقطة من فيلم الطفل

- أرشيف -

مقالة مختارة

إيلينا ألكسندرا أبوستوليانو (16 أكتوبر 1986) المعروفة في الوسط الفني باسم إينا (بالإنجليزية: Inna)‏ وتكتب رسميا (INNA)، هي مغنية، راقصة وفاعلة خيرية رومانية. ارتقت سنة 2009 إلى سيدة رائدة الشهرة عندما حقق ألبومها الأول "ساخن" نجاحا واسعا على مستوى العالم حيث حقق نسبة مبيعات عالية حول العالم إضافة إلى اختياره كأحد أفضل عشرة ألبومات في كل من التشيك، فرنسا والمملكة المتحدة. تضمن هذا الألبوم أغنية بنفس عنوان الألبوم التي تصدرت إحصائيات الاستماع في جميع أنحاء العالم، وتربعت في 2009 على صدارة مقيم الموسيقى الأميريكي "هوت دانس آيربلاي". علاوة على ذلك، حققت الشهادتين الذهبية والرمادية في كل من إسبانيا، النرويج وإيطاليا. وفازت بجائزة إم تي في أوروبا لأفضل أغنية في رومانيا لسنة 2009. الأغنيتان اللاحقتان لإينا "مدهش" و"رأيته مسبقا" حققتا بدورهما نجاحا واسعا وتصدرتا التقييمات الموسيقية في عدة دول أوروبية.

تابع القراءة



رياضيون


رافاييل "رافا" نادال باريرا (بالكاتالونية: [rəfəˈɛɫ nəˈðaɫ pəˈɾeɾə]، بالإسبانية: [rafaˈel naˈðal paˈɾeɾa]; ولد في 3 يونيو 1986 بمدينة ماناكور في إسبانيا) هو لاعب كرة مضرب إسباني. وأحد اللاعبين الذين تربعوا على عرش التصنيف العالمي للعبة. وهو حالياً المصنف الأول عالمياً. بفضل نجاحاته على الملاعب الترابية بشكل خاص استحق نادال لقب "ملك الملاعب الترابية" كونه يعتبر لاعباً دفاعياً من الطراز الأول بفضل لياقته العالية ولروحه القتالية. يملك نادال رقم قياسي بعدد الإنتصارات المتتالية بمباريات أجريت على الملاعب الترابية أو أي أرضية أخرى ما زال قائما وهو 81 إنتصار متتالي وانتهى بخسارة نادال أمام اللاعب السويسري روجر فيدرير في نهائي بطولة هامبورغ سنة 2007. استطاع نادال الفوز بـ 14 بطولة جراند سلام لفردي الرجال، 9 في بطولة فرنسا المفتوحة وبطولتين في ويمبلدون وبطولتين في أمريكا المفتوحة وبطولة في أستراليا المفتوحة.

تابع القراءة



قوائم مختارة: قائمة المدربين الفائزين بكأس السوبر الأوروبي  · قائمة المدربين الفائزين بكأس أوروبا ودوري أبطال أوروبا  · قائمة المدربين الفائزين بكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أوروبا  · قائمة المدربين الفائزين بكأس الكؤوس الأوروبية  · قائمة المدربين الفائزين بكأس الإنتركونتيننتال  · قائمة المدربين الفائزين ببطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم  · قائمة مدربي نادي برشلونة

شخصيات أخرى


الأخوان غريم هُما أخوانِ ألمانيّان أَحدُهما يُدعى يعقوب (1785-1863) والآخر فيلهلم (1786-1859)؛ كانا أكادِميّين ألمانيّيَن ولُغويّيَن وباحِثين ثقافيّيَن وكاتِبَين، قاما معاً بِجميع القِصص الشعبيّة الألمانيّة وتَخرِيجِها في كِتابٍ واحد خلال القَرن التاسِع عَشر؛ ويُعدّان من أكثر الروائِيين شُهرة، وشاعت قِصَصُهم بينَ الناس بِكثرة مَثلُ قِصّة سندريلا والأمير الضفدع وهانسل وغريتل ورامبيل ستيلتسكين وبياض الثلج والأقزام السبعة وذات الرداء الأحمر ورابونزل. قَضى الأخوان حياتَهُما المُبكّرة في بَلدَةِ هاناو الألمانيّة، تُوفّي والِدُهما عامَ 1796 وأثّرت وفاتُه في نَفسَيهِما لمُدّةٍ طويلة. إرتادَ كِلاهُما جامعة ماربورغ حيثُ كانَ السَبب الرئيسيّ لانجِذابِهم نحوَ القِصص الشعبيّة الألمانيّة التي كرّسا حياتَهُما من أجلِها، ولعلّ رواجَ الرومانسية خِلال القرن التاسِع عَشر جَعَلهُم مُهتَمّين بالقِصص الشعبيّة التقليديّة التي تُمثّلُ شكلاً جميلاً من الأدب والثقافَة الوطنيّة الألمانيّة. انتَشرت مجموعَةُ القِصص الشعبيّة إنتشاراً واسِعاً. وتُرجِمَت لأكثَر من 100 لُغة حولَ العالم ومَعروفَة باسم قِصص الأخوان غريم؛ كما اقتُبِستْ في كثيرٍ من الأعمالِ السينيمائيّة، ولعلَ أهمَ من اقتَبَس مِنها هو والت ديزني الذي أنتَجَ أحد أكثَر الأعمال شُهرةً كَسندريلا وبياض الثلج والأقزام السبعة والأميرة النائمة.

تابع القراءة



قوائم مختارة أخرى: قائمة قادة حرب أكتوبر المصريين  · قائمة وزراء خارجية الولايات المتحدة  · قائمة بابوات الكنيسة الكاثوليكية  · قائمة مشاهير اللاأدريين



صورة مختارة واقتباس

صورة مختارة

مؤتمر سولڤاي لسنة 1927م

- أرشيف -

اقتباس

بوابة:أعلام الفشل هو مجموعة التجارب التي تسبق النجاح بوابة:أعلام

— روبندرونات طاغور




مقالات مميّزة

مقالات مختارة:


مقالات جيدة:


تصنيفات



في القوالب




بوابات ذات صلة