بوابة:اللغة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:لغة)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Globelang.png

بوابات شقيقة


عدّل
  مُقدِّمة
اللغة هي ذلك النظام المكون من الإشارات والرموز بقواعد معينة، الذي يحقق الوظائف التواصلية والمعرفية بين البشر، هي أداة للتعبير عن الأحاسيس والمشاعر والإرادة والخطاب، ووسيلة يكتسب بها الإنسان المعرفة؛ فهي وسيلة لنقل المعلومات وحفظها وتناقلها عبر الأجيال، وظاهرة سلوكية، أي أنها شكل متميز من أشكال السلوك الإنساني، إذ لا تكتمل دلالة المادة اللغوية إلاّ بإسنادها إلى الموقف الذي تستعمل فيه والسلوك -اللغوي على الأقل- الذي ينتج منه. Globe of letters.svg
مختارات أخرى
عدّل
  مقالة مختارة
Eteocypriot writing.jpg

اللغة البائدة أو اللغة المنقرضة أو اللغة الميتة هي اللغة التي لا تستخدم الآن كلغة أولى. يحدث هذا حين تمر اللغة بمرحلة موت لغة، بسبب نقص عدد متكلميها. قد يرجع ذلك لأسباب طبيعية، كقلة عدد المستخدمين لتك اللغة أو أسباب قسرية كإجبار شعب أو عرق ما على تغيير لغته إلى لغة أخرى. ومن الأسباب القسرية التي تؤدي إلى انقراض لغة معينة هو عمليات التطهير العرقي التي قد لا تبقي على أي متكلم للغة معينة، فمثلا إبان عهد الاستعمار الأوروبي لأمريكا انقرضت بعض اللغات الأمريكية الأصلية نتيجة تفشي الأمراض التي سببها الأوروبيون أو نتيجة لمجازر التطهير العرقي التي مارسوها بحق السكان الأصليين.

...الأرشيف اقرأ المزيد...
عدّل
  صورة مختارة
Official languages map.png

توزيع لغات العالم الرسمية.

عدّل
  لغة مختارة
EN language symbol in blue letters in a blue square.svg

الإنجليزية (بالإنجليزية: English) هي لغة جرمانية نشأت في إنجلترا. هي ثالث أكثر اللغات الأم انتشارا في العالم (402 مليون نسمة بحسب تعداد 2002) وبالإضافة إلى انتشارها الكبير في العالم بسبب التأثيرات العسكرية والاقتصادية والثقافية والعلمية والسياسية للإمبراطورية البريطانية ومن بعدها الولايات المتحدة الأمريكية وهي اللغة الوحيدة الموجودة بالقارات الخمس بجانب اللغة الفرنسية. نشأت الإنجليزية من عدة لهجات، إجمالاً أصبحت الآن يطلق عليها الإنجليزية القديمة، والتي جلبت إلى بريطانيا العظمى من قبل المستوطنين الأنجلوسكسونيين في بداية القرن الخامس. ولقد تأثرت اللغة بلغة النورس القديمة من قبل غزاة الفايكنك. بعد فتح النورمان، تطورت الإنجليزيةالقديمة إلى الإنجليزية الوسطى، مستعيرة بقوة من المفردات والعادات الهجائية للنورمان (الإنجليزية- الفرنسية). ومن ذلك على نحو كبير تطورت اللغة الإنجليزية الحديثة بجانب التغير الكبير في الحروف اللينة الذي بدأ في بداية القرن الخامس عشر في إنجلترا، واستمر في اكتساب كلمات أجنبية من لغات مختلفة وكما كان يشكل كلمات جديدة أيضاً. و تم بناء عدد كبير من الكلمات الإنجليزية و بخاصة الكلمات الخاصة بالتقنية على أساس جذور من اللاتينية واليونانية القديمة.

...الأرشيف اقرأ المزيد...
عدّل
  هل تعلم

الأرشيف

عدّل
  حكمة بلغة أجنبية
بوابة:اللغة on ne jette des pierres qu'à l'arbre chargé de fruits بوابة:اللغة

—لا تُرمى بالحجارة إلا الشجرة المُثمرة، حكمة فرنسية

عدّل
  مواضيع

{{{محاذاة}}}

لغات


{{{محاذاة}}}

مصطلحات


{{{محاذاة}}}

فلسفة اللغة


{{{محاذاة}}}

كتابة


أدب
خط
نص
ورق
 
{{{محاذاة}}}

لسانيات


صرف
نحو
نفي
{{{محاذاة}}}

مفردات


{{{محاذاة}}}

سياسة اللغة


{{{محاذاة}}}

تواصل شفهي


عدّل
  مشاريع شقيقة
المزيد عن اللغة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
عدّل
  في القوالب


تحديث محتويات هذه الصفحة