السياحة في بغداد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة لبغداد يظهر فيها شارع أبو نؤاس ونهر دجلة وفندق عشتار شيراتون وفندق فلسطين ميريديان
زقاق في بغداد يطل عليه عدد من الشناشيل
مباني أثرية في شوارع بغداد
الآثار الباقية من مبنى متصرفية لواء بغداد مقابل مبنى القشلة 2017

تمتاز بغداد بالعديد من المعالم السياحية والأثرية مثل المتاحف المعروضة فيها آثار منوعة ومختلفة من جواهر وعملات وهياكل بشرية وتماثيل من عصور ما قبل التاريخ حتى القرن السابع عشر الميلادي. ومن شواهدها الأبدية الآثار الإسلامية التي تتمثل في بقايا سور بغداد ودار الخلافة والمدرسة المستنصرية التي فيها ساعة المدرسة المستنصرية العجيبة ومقر المعتصم ومسجده الشهير وتحتوي على مساجد تاريخية عديدة منها: جامع الخلفاء والذي كان يسمى جامع الخليفة، وجامع الإمام الأعظم أبو حنيفة في الأعظمية، وجامع الأحمدية والذي كان فيه مدرسة تاريخية هي مدرسة الأحمدية، ومسجد الإمام موسى الكاظم وفيه الحضرة الكاظمية، وجامع مرجان في سوق الشورجة الذي كان يحتوي على المدرسة المرجانية، وجامع المنصور وجامع المهدي وجامع الرصافة، بالإضافة لمدارس تاريخية عريقة كالمدرسة الشرفية بجوار قبر أبي حنيفة النعمان والمدرسة الموفقية ومدرسة الآصفية، والمدرسة النظامية. وتعاني المباني التراثية في بغداد حاليا من الإهمال والتعدي عليها، خاصة بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.[1]

كما تحوي المدينة على عدد من المناطق الترفيهية، مثل مدينة ألعاب الرصافة، ومدينة العاب الكرخ، وجزيرة بغداد السياحية، ومتنزه حديقة الزوراء، وجزيرة الأعراس، والخضراء، وغيرها. هذا بالإضافة إلى عدد من النوادي الإجتماعية مثل: نادي الصيد، ونادي الفروسية، ونادي العلوية، ونادي الهندية، ونادي المنصور.

السياحة الدينية[عدل]

مرقد زمرد خاتون أم الناصر لدين الله العباسي في وسط مقبرة الشيخ معروف

الاسلامية[عدل]

تحتوي مدينة بغداد على عدد كبير من المساجد التاريخية والمراقد الأثرية والأضرحة القديمة. وفيما يلي قائمة بأشهرها مرتبة حسب تاريخ بناؤها:


مسيحية[عدل]

كنيسة الأرمن في بغداد الباب الشرقي
كنيسة اللاتين الكاثوليك في بغداد
إحدى كنائس بغداد
كنيسة سيدة النجاة في منطقة الكرادة

تضم مدينة بغداد العشرات من الكنائس المسيحية المنتشرة في مختلف أنحائها، حيث تواجدت الطائفة المسيحية في بغداد منذ انشائها في العصر العباسي. بل يُرجع بعض المؤرخون تواجد المسيحية في موقع مدينة بغداد الحالي إلى ما قبل إنشاء مدينة بغداد على يد الخليفة أبو جعفر المنصور,حيث أشار بعض المؤرخون إلى وجود أديرة مسيحية قديمة في أطراف موقع بغداد الحالي. حالياً أكبر تجمع مسيحي عراقي موجود في بغداد. المسيحيون في بغداد يتألفون من عدة طوائف غالبيتهم من الكاثوليك لكن يوجد تجمع كبير للكنائس الأرثوذكسية مع تواجد أكبر تجمع بروتستانتي في العراق في بغداد.
أدناه قائمة بالكنائس والأديرة الموجودة في مدينة بغداد المعاصرة وتشمل جميع الطوائف المسيحية في العراق:

الصابئية[عدل]

حسب رأي ومعتقد الديانة المندائية فإنها تعتبر أحد الأديان الإبراهيمية وهي أصل جميع تلك الأديان التوحيدية السابقة وهي حسب رأيهم من أول الأديان القديمة[2]، واتباعها من الصابئة يتبعون انبياء الله آدم، شيث، ادريس، نوح، سام بن ونوح، يحيى بن زكريا وقد كانوا منتشرين في منطقة بلاد الرافدين وفلسطين، ولا يزال بعض من أتباعها موجودين في العراق كما أن هناك تواجد للصابئة في إقليم الأحواز في إيران إلى الآن ويطلق عليهم في اللهجة العراقية " الصبّة "، وكلمة الصابئة إنما مشتقة من الجذر (صبا) والذي يعني باللغة المندائية اصطبغ، بمعنى غط أو غطس في الماء والغطس في الماء هي من أهم شعائرهم الدينية وبذلك يكون معنى الصابئة أي المصطبغين بنور الحق والتوحيد والإيمان.

  • مندي طائفة الصابئة: هو معبد الصابئة، وفيه كتبهم المقدسة، ويجري فيه تعميد رجال الدين، يقام على الضفاف اليمنى من الأنهر الجارية، له باب واحد يقابل الجنوب بحيث يستقبل الداخل إليه نجم القطب الشمالي، لابدَّ من وجود قناة فيه متصلة بماء. ولا بدّ من وجود علم يحيى فوقه في ساعات العمل. يقع مندي طائفة الصابئة الذي يوجد في بغداد، في حي القادسية على ضفاف نهر دجلة.[3]

السياحة التسوقية[عدل]

أسواق شعبية[عدل]

  • شارع المتنبي: يقع شارع المتنبي في وسط العاصمة العراقية بغداد بالقرب من منطقة الميدان وشارع الرشيد. ويعتبر شارع المتنبي السوق الثقافي لأهالي بغداد حيث تزدهر فيه تجارة الكتب بمختلف أنواعها ومجالاتها وينشط عادة في يوم الجمعة. ويوجد فيه مطبعة تعود إلى القرن التاسع عشر. كما يحتوي على عدد من المكتبات التي تضم كتباً ومخطوطات نادرة إضافة إلى بعض المباني البغدادية القديمة، وكانت مباني المحاكم المدنية قديماً والمسماة حالياً بمبنى القشلة، وهي المدرسة الموفقية التي بناها موفق الخادم، وكانت هذه المدرسة في مبنى القشلة الحالي (والذي كان موضع مديرية العقاري "الطابو" ووزارة العدل في العهد الملكي)، وحالياً هو سوق لبيع الكتب والمجلات القديمة والحديثة.
  • سوق الشورجة: من اسواق بغداد القديمة والمشهورة يعود تاريخ انشائه إلى عصر الدولة العباسية المتأخر، ويمتد موقعها القديم من شارع الكفاح ثم شارع الجمهورية ولغاية موقع جامع مرجان في شارع الرشيد.[4]
  • سوق الصفافير: هو سوق ترجع تسميته بهذا الأسم نسبة للصفر (معدن النحاس)، حيث يشتهر هذا السوق بصناعة الصحون والأواني المنزلية وأباريق الشاي والكاسات والملاعق، وإطارات الصور، والفوانيس النحاسية والنقش عليها. ويقع سوق الصفافير في بغداد وهو عبارة عن مجموعة من المحلات المنتشرة في الأزقة الضيقة الواقعة في منطقة باب الأغا قريبا من الشورجة في شارع الرشيد مقابل مبنى جامع مرجان، وتباع فيهِ المصنوعات والأدوات النحاسية. ويعتبر سوق الصفافير من الأسواق القديمة في بغداد والتي تعود لعصر الخلافة العباسية وهي كانت قديماً سوقاً قائمة في درب المسعودة في محلة سوق الثلاثاء، لتوفير احتياجات طلاب المدرسة النظامية والمدرسة المستنصرية.
  • سوق الغزل: هو سوق معروف في بغداد يقع قرب جامع الخلفاء في الشورجة، وسوق الغزل كان ولايزال سوقاً غريبة عجيبة، فهي تحوي محال صغيرة لبيع الحبوب الجافة والبقوليات والأعشاب ومحال أخرى لبيع الطيور الأليفة وبعض الطيور البرية النادرة كالصقور والطواويس بالأضافة إلى الكلاب النادرة، وأسماك الزينة، وتقع في منتصف السوق منارة ومئذنة سوق الغزل في جامعها القديم، والذي يعرف بجامع الخليفة.
  • سوق الهرج: هو سوق معروف في وسط مدينة بغداد لبيع الأدوات المستعملة والأغراض القديمة جداً والتي تكون ذات قيمة تاريخية أثرية، وقد تجد هناك فيه كل نادر وغريب وما لا تجده في غيره من الأسواق. وفيهِ الكثير من التحف الفنية الراقية ويرتاده الناس لأنخفاض أسعار بضائعه. ويختص هذا السوق بافتتاح خاص يوم الجمعة حيث يكثر فيه الباعة والمتسوقون.
    ويرجع تأريخ بناء هذا السوق إلى عهد الدولة العثمانية حيث شق الوالي العثماني ناظم باشا شارعاً سمي بأسم شارع ( خليل باشا جاده سي ) على أسم خليل باشا حاكم بغداد عام 1910م، ثم سمي بأسم شارع الرشيد، وسمي السوق بأسم سوق الميدان وهي التسمية العربية القديمة لهُ، وأقدم من التسمية التركية (سوق هرج)، والتي تعني الفوضى وعدم النظام. ولقد غنت المغنية المعروفة أم كلثوم فيهِ عام 1935م، عندما قدمت إلى بغداد
  • سوق مريدي: هو سوق شعبي يقع في الجانب الشرقي من مدينة بغداد، عاصمة العراق في منطقة مدينة الصدر وتحديدا في شارع يسمى شارع الجوادر وبين تقاطعي شارع الكيارة وشارع الشركة حيث يعادل طوله حوالي ثلاث قطاعات من قطاعات المدينة البالغ عددها 80 قطاعا أي ما يساوي 1500 متر بعرض 100 متر تقريبا وهو مستمر بالتوسع. ويختص هذا السوق ببيع مختلف الحاجيات ومن ضمنها الأشياء المسروقة والممنوعة. تاسس السوق بعد إنشاء مدينة الصدر بحوالي عشرة سنوات أي تقريبا في عام 1972م. وسمي بسوق مريدي نسبة إلى صاحب أول محلات بنيت في هذا السوق وكان يسمى مريدي.
  • سوق السراي: يقع هذا السوق في بغداد بالقرب من شارع الرشيد وفي نهاية شارع المتنبي، ويشتهر ويعرف هذا السوق بتجارة الدفاتر والأوراق والكتب المدرسية. حيث يتم فيه بيع مختلف أنواع القرطاسية من دفاتر وأقلام وأدوات مكتبية. وتتكدس المحلات بانواع القرطاسية على جانبي هذا السوق الذي لا يتعدى طوله 300 متر ولايزيد عرض ممر المشاة فيه عن ثلاثة أمتار. وهو امتداد لسوق شارع المتنبي وسوق الهرج في الميدان، ويعتبر سوق السراي من أقدم الأسواق في بغداد. ولقد تزامن بناؤه مع بناء جامع الوزير حسن باشا، ابن الوزير محمد باشا عام 1660م. والسوق مجاور لسوق السراجين وكانت تسميته مقترنة بوظيفته الجغرافية ولم يكن حتى ذاك الوقت قد امتلك شخصية سوق المكتبات والوراقين، بل كان معنيا بالخدمات المرتبطة بأعمال الموظفين والمراجعين لدوائر الحكومة.
    وكان قد عرف قبل ذلك في القرن الخامس عشر الميلادي بسوق الجبقجية أي أصحاب مهنة (صناعة آلة التدخين) وأصحاب الحرف والمهن الجلدية والساعجية وغيرها من المهن.

مراكز وأسواق تجارية[عدل]

تصميم بغداد مول في منطقة الحارثية الذي سيفتتح في بداية سنة 2017
  • بغداد مول: مُجمع تسوق تجاري قيد الإنشاء يقع في العاصمة العراقية بغداد في منطقة الحارثية عند تقاطع دمشق مع شارع الكندي. ويُعد من أكبر مجمعات التسوق في مدينة بغداد. يبنى على أرض مساحتها 80،000 م2، بمساحة بناء 60،000 م2، ويحتوي على؛ مجمع تسوق (4 طوابق، 18،000م2[5] فندق ريحان روتانا (32 طابق)،[6] مستشفى تديره دبلن هيلث للخدمات الطبية،[7] موقف سيارات (10 طوابق، يسع 1000 سيارة). يشغل مركز التسوق في بغداد مول أربعة طوابق على مساحة 18،000م2 ويحتوي على أكثر من 100 محل وهايبرماركت من ضمنها محال ألبسة، مجوهرات الكترونيات ومطاعم[5]
مول المنصور
  • مول المنصور: مُجمع تسوق تجاري يقع في العاصمة العراقية بغداد في حي المنصور.[6] ويُعد من أكبر مجمعات التسوق في مدينة بغداد، افتتح في 16 مايو، 2013. كلف إنشاؤه 35 مليون دولار أمريكي،[8] ويتكون من 4 أربعة طوابق على مساحة 32،000 ألف متر مربع[9] ويحتوي على أكثر من 170 محال تجاري،[7] وعدة علامات تجارية من محال ألبسة، ألكترونيات ومطاعم. مثل سلسلة مطاعم الوجبات السريعة العالمية هارديز، وماركة إل سي وايكيكي للألبسة.
  • بابليون مول: مُجمع تسوق تجاري يقع في العاصمة العراقية بغداد في حي المنصور قرب السفارة الروسية. تنفذه إنشاءه شركة الظل العربي[10] التابعة لمجموعة التهادي التجارية. يبنى المجمع على مساحة 4000م2 وبإرتفاع سبعة طوابق بمساحة بناء تصل إلى 3500م2 لكل طابق.[11][12] يتميز بتصميمه المستوحى من الحضارة والآثار البابلية

السياحة الثقافية[عدل]

  • طاق كسرى: إيوان كسرى أو طاق كسرى كما يعرف محلياً، هو الأثر الباقي من أحد قصور كسرى آنوشروان، يقع جنوب مدينة بغداد في موقع مدينة قطسيفون الذي يقع في منطقة المدائن في محافظة واسط بين مدينة الكوت ومدينة بغداد وتعرف محليا ولدى العامة ب (سلمان باك) على اسم الصحابي الشهير سلمان الفارسي المدفون هناك، إن هذا الأثر التاريخي يمثل أكبر قاعة لإيوان كسرى مسقوفة بالأجر على شكل عقد دون استخدام دعامات أو تسليح ما، ويسمى محليا ولدى العامة بـ (طاق أو طاك كسرى). ويشيع بين بعض المسلمين أنه عند ولادة الرسول محمد Mohamed peace be upon him.svg انطفأت نار الفرس المجوس التي كانت موقدة دوما في الإيوان منذ آلاف السنين وانشق حائطه، وآثار الإيوان المغطى لا زال محتفظا بأبهته وكذلك الحائط المشقوق وتقوم دائرة الآثار في العراق بصيانة البناء والعناية به.
  • زقورة عقرقوف: هي زقورة أثرية تقع في عقرقوف قرب بغداد ،يعود تاريخ إنشائها للقرن ال15 قبل الميلاد, أنشأت على يد القسيين البابليين القدماء. عقرقوف أو ستار جيرمني موقع أثري عراقي قرب بغداد يضم زقورة تعود إلى القرن 15 قبل الميلاد. وأطلال وآثار أخرى، لقد كانت عقرقوف عاصمة دولة الـكيشيون إحدى الممالك البابلية القديمة. وتقع على بعد 10 اميال من مدينة بغداد وتظهر اطلال عقرقوف المسماة ب دوركوريكالزو وهي عاصمة العراق في العهد الكيشي 1595-1171 ق.م. التي تعد من أكبر الابراج المدرجة المتبقية اليوم في العراق ويبلغ ارتفاعها الحالي من 57 م وهي ذات قاعدة مربعة الشكل تقريبا (67 × 69).
  • تل حرمل (شادوبم): مستوطن حضاري يقع في القسم الشرقي من بغداد بمنطقة بغداد الجديدة  ويرجع اقدم ادوار الاستطيان فيه إلى العهد الاكدي وعهد سلالة اور الثالثة (3250-2115 ق. م ) وقد عظم شأن هذه المدينة في منتصف العهد البابلي القديم حوالي 1850 ق.م وتكاد آثاره تقتصر على ألواح الطين المكتوبة التي بلغ عدد ما اكتشف منها أكثر من 3 ألاف لوح ذكرت اسم المدينة القديم  (شاد وبم) ومعناه (ذات الألواح) والتي أشارت إلى انه كان مركزا للوثائق المهمة العائدة لمملكة اشنونا من زمن العصر البابلي القديم 2000 – 1500  قبل الميلاد وكشفت التنقيبات الأثرية التي أجرتها دائرة الاثارعن جوانب خطيرة من تاريخ المجتمع العراقي القديم فخطط المدينة تمثل ضربا متقدما في فن العمارة وأهم أثارها هي مجاميع كبيرة من رقم الطين وتشمل مواضيع مختلفة منها وثائق إدارية وتجارية وتأليف أدبية ومعاجم لغوية بالعلامات المسمارية وبقايا أقدم شريعة مدونة هي شريعة اشنونا التي سبقت قوانين حمورابي بقرنين من الزمن وفي هذا الموقع قامت أول أكاديمية علمية في العالم عنيت بدراسة الرياضيات فقد عثر على مجاميع من رقم الطين عليها جداول رياضية وقضايا هندسية وجبرية من أبرزها نظرية هندسية حلت وفق مبدأ تشابه المثلثات إي بالطريقة المنسوبة إلى إقليدس الرياضي اليوناني  - القرن الثالث ق .م  لكن العراقيين القدماء سبقوا هذا العالم بنحو 1700 سنة.[13]
  • المدرسة المستنصرية: وهي مدرسة عريقة أسست في زمن العباسيين في بغداد عام 1233 على يد الخليفة المستنصر بالله، وكانت مركزا علميا وثقافيا هاما. تقع في جهة الرصافة من بغداد. شيدت "المستنصرية" على مساحة 4836 متراً مربعاً تطل على شاطئ نهر دجلة بجانب "قصر الخلافة" بالقرب من المدرسة النظامية، وكانت تتوسط المدرسة نافورة كبيرة فيها ساعة المدرسة المستنصرية العجيبة، وهي ساعة عجيبة غريبة تعد شاهداً على تقدم العلم عند العرب في تلك الحقبة من الزمن تعلن أوقات الصلاة على مدار اليوم. وتتألف المدرسة من طابقين شيدت فيهما مائة غرفة بين كبيرة وصغيرة إضافة إلى الاواوين والقاعات.
  • المدرسة الموفقية (القشلة): من معالم بغداد التاريخية، وحاليا تسمى مبنى القشلة في بغداد، ولقد شيدها موفق الخادم، وسماها على أسمه. كان اسمها في البداية قشلة البيادة أي ثكنة الجنود المشاة، ثم تحوّل تدريجاً إلى قشلة الترك ثم إلى قشلة بغداد. وأصل لفظ القشلة من كلمة في اللغة العثمانية التركية وهي تعني المشتى أي المكان الذي يقي الإنسان من تقلّبات الجوّ، ثم خصّصت لاقامة الجنود وقت السلم، أي ما معناه الثكنة العسكرية أو المعسكر كما يطلق عليه الآن. وهذه الثكنة أحتضنت في داخلها آنذاك آلاف الجنود والمسؤولين عنهم ومخازنهم ومستودعاتهم، بل إذا ما تمعّنت بها تجدها دائرة مدنية عسكرية تحت لواء الباشا، كما تشير الوثائق الموجودة في المتحف الوطني العراقي ودائرة الآثار والتراث في وزارة السياحة والآثار. وبعدما شيد الوالي العثماني مدحت باشا مبنى القشلة في وسط مبنى المدرسة الموفقية، وضع ساعة جميلة ذات الأربعة أوجه وبنى لها برجاً يبلغ أرتفاعه 22 متراً وجعل الساعة لايقاظ الجنود وإعلامهم بأوقات التدريب العسكري.
  • المدرسة الشرابية (القصر العباسي): مدرسة تاريخية في بغداد. يعود تأسيسها إلى العصر العباسي، وكانت تقع في الجانب الشرقي، وتحديداً في سوق السلطان. بناها شمس الدين أبو الأزهر أحمد بن الناقد، وكيل الخليفة المستنصر بالله في عام 1230.[14] تقع حالياً على ضفة نهر دجلة في الجانب الشرقي من بغداد عند الركن الجنوبي من وزارة الدفاع.[15]
  • خان مرجان: عبارة عن بهو مسقوف ترتفع قاعدته 14 متراً عن أرضيته، ويتميز هذا المبنى بالإضافة إلى سلسلة العقود المتوازية بنقوش كتابية تشكل سطور تزين البوابة للمدخل من جهة سوق البزازين الحالي حيث تحوي تسعة أسطر من الكتابة البارزة في الآجر، كتبت على نـحو بالغ الدقة. كان يتميز عن معظم خانات بغداد بأن فناءه، أي حوشه الداخلي، مغطى بعقود هائلة من الطابوق، قد عقد ما بينها بسقوف معقودة أخرى، ومن ثم أتاح هذا للتجار الذين كانوا يرتادونه أو ينزلون فيه فرصة الإقامة الطيبة، حيث تحفظ بضائعهم وأكثرها من الأنسجة الحريرية ونحوها من آثار واضرار العوادي الطبيعية، بينما تجري في فنائه الصفقات التجارية، وتبرم العقود بين مرتاديه من التجار. يتألف مبنى خان مرجان من طابقين يحتوي الأول، أي الطابق الأرضي، على 22 غرفة، والثاني، أي الطابق العلوي، على 23 غرفة، وتزين أبواب الطابق الأرضي مقرنصات يؤدي فيها البروز الآجُرِّى وظيفته الجمالية المثلى، وهي تكون سلسلة من المشكاوات المقوسة تنحدر منها زخارف مقرنسة، وتستند على حوامل وأفاريز تخرج من الجدار بصورة تدريجية حتى تبتعد عنه بما يقرب من المتر الواحد، وتؤلف نطاقاً مزخرفاً يزيد عرضه على المترين ويحيط بالبهو من جهاته الأربع على ارتفاع أربعة أمتار. ويعد هذا النوع من البناء الذي يفصل بين الطابقين من أنفس آثار الريازة التي تشاهد في بناء الخان.
  • بقايا سور بغداد: تمتلك بغداد الكثير من الأبواب وذلك لاحاطتها بالعديد من الأسوار بسبب اطماع الغزاة على مر العصور, من هذه الأبواب ما يعود إلى العصر العباسي ومنها يعود إلى العصر العثماني. ومن الاسوار الباقية لحد الان هو السور "الوسطاني" (باب الطلسم) ويقع عندها جامع الشيخ عمر السهروردي. وتوجد آثاره إلى الآن مطلة على الخط السريع "محمد القاسم"، وتم الكشف عام 2008 عن باب "الطلسم" من قبل امانه بغداد وهو من ابواب بغداد العباسية بالقرب من شارع الشيخ عمر حيث كانت المنطقة المحيطة به تحتوي على الانقاض والمخلفات التي عملت آمانة بغداد على إزالتها ليكون مرفدا سياحياً.[16][17]


السياحة الترفيهية[عدل]

متنزهات[عدل]

  • حديقة حيوانات بغداد: حديقة حيوانات بغداد هي حديقة حيوانات تقع في حديقة الزوراء وسط بغداد وقد اعتبرت حديقة الزوراء من أكبر وأقدم حدائق الحيوانات في الشرق الأوسط. وقد كانت حديقة الحيوانات موجودة في منطقة قريبة من موقع حديقة الزوراء الحالية، لكن عند تأسيس حديقة الزوراء تم نقل موقع الحديقة إلى نطاق حديقة الزوراء عام 1971م. بلغ عدد الحيوانات في الحديقة 1070 حيوان عام 2009.
  • جزيرة بغداد السياحية: هي جزيرة سياحية تقع عند طرف بغداد الشمالي في نهر دجلة. و تضم برجاً، ومدينة للالعاب، ومطاعم، ودار للعرض السينمائي والمسرحي، وساحات، وحدائق جميلة. حيث ان الجزيرة بيضوية الشكل تبلغ مساحتها تقريباً 2000 متر طولاً و 110 متراً عرضاً- وهي مجاورة لبحيرة ترفيهية صناعية - وتتصل بالمنطقة الدولية من جانب الكرخ قرب طريق مرتفع موجود على نهايتها الشرقية. يربط طريق رئيسي بين الجزيرة وجانبي النهر على نهايتها الغربية، ويوجد على الجانب الشمالي من الجزيرة سد صغير وبحيرة ترفيهية، بالإضافة إلى مدينة ألعاب مائية.
  • مدينة ألعاب سندباد لاند: هي مدينة ترفيهية تقع في منطقة زيونة، وتعد من أكبر مدن الالعاب في العاصمة بغداد بمساحة (100) الف متر مربع وقادرة على استيعاب ما لا يقل عن (25) الف شخص يوميا، وتحتوي على 30 لعبة إضافة إلى الألعاب المائية وقاعة للألعاب الألكترونية ومول السندباد الذي يمثل الطابع التراثي للعاصمة بغداد مع اضافة لمسات من الحداثة في مجال الألوان والتصاميم المعمارية. يطل المتنزه على بحيرة مساحتها 250 الف متر مربع يتم استثمارها لتنظيم جولات سياحية بواسطة القوارب الهادئة. تحتوي المدينة أيضاً على سلسلة من المطاعم والمقاهي ومحال المرطبات إلى جانب وجود موقف خاص للسيارات يتسع لأكثر من (1000) سيارة.[19]
  • حدائق أبو نؤاس: يقع على الضفة الشرقية جهة الرصافة من نهر دجلة ويسير معها يمتد بين جسر الجمهورية (جسر الملكة عالية سابقا) في منطقة الباب الشرقي والجسر المعلق في منطقة الكرادة الشرقية. سمي هذا الشارع على اسم الشاعر أبو نؤاس الذي توفى في بغداد سنة 198هـ. يضم هذا الشارع على مدى تاريخ بغداد الحديث ومنذ القرن الماضي أحد أهم مناطق السهر والسمر حيث تمتد على طول الشارع المقاهي على شاطئ نهر دجلة, هذه المقاهي المتباينة بين البسيطة والراقية والتي يجمعها شيء واحد هو تقديمها وجبة العشاء التقليدية من السمك المشوي (المسكوف) على الطريقة العراقية, مع وجبات أخرى تقليدية وشهية أخرى مثل التكه والكباب والباجه مع الشاي العراقي السنكين (الثقيل الغامق). كل ذلك على أصوات الأغاني لسفير الأغنية العراقية ناظم الغزالي وكوكب الشرق أم كلثوم. يضم الشارع العديد من فنادق بغداد الشهيرة مثل فندق كريستال كراند وفندق عشتار شيراتون إضافm إلى فندق فلسطين الدولي. أهم مايميز حدائق أfو نؤاس هو تمثال شهرزاد وشهريار للنحات العراقي محمد غني حكمت.
  • بحيرة الجادرية: هي بحيرة سياحية تقع في جانب الرصافة من العاصمة بغداد في منطقة الكرادة. تحتوي البحيرة على حدائق والعاب للأطفال إضافة إلى أماكن استراحة وكافتيريات ومرسى للزوارق. يبلغ طول البحيرة فقط 4.34 كيلومتر.
  • حديقة الأمة: تقع في مدينة بغداد عاصمة العراق. حيث افتتحهاالملك غازي سنة 1937 وسط بغداد وسميت باسمه، لكن بعد ثورة تموز 1958 أجريت عليها العديد من التحسينات كالنافورات والبحيرات وزراعة بعض الاشجار، وتغير اسمها منذ ذلك اليوم وأصبحت حديقة الأمة، غير أن هذه الحديقة أصابها الخراب والدمار خاصة بعد عام 2003 بسبب التفجيرات المتعددة بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة إضافة إلى الإهمال لفترات طويلة. إلا ان أمانة بغداد قامت باعادة افتتاح هذه الحديقة في ال 25 من ديسمبر سنة 2008 وسط احتفال رسمي وشعبي حضره عدد من المسؤولين السياسيين والأمنيين. و تعتبر حديقة الأمة مركز بغداد التراثي والثقافي وتحتوي على عدد من الرموز التذكارية كنصب الحرية للفنان جواد سليم ولوحة الفنان فائق حسن و تمثال الأم لخالد الرحال.
  • جزيرة الأعراس: هي جزيرة سياحية في بغداد تم افتتاحها عام 1979 ومساحتها الكلية 678 دونماً وتحتوي على مجمعين أولهما مجمع الأعراس والثاني مجمع الخضراء. تقع في منطقة الكرادة قريبة من بحيرة الجادرية.

نوادي[عدل]

  • نادي الفروسية: هو نادي مختص بسباقات الخيل و هو أقدم نادي للفروسية في العراق يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1922م [20]. يضم النادي مضمار لسباق الخيل ذو مواصفات دولية. بلغ عدد الخيول الأصيلة التي كانت إسطبلات النادي تضمها حوالي 6000 حصان قبل حرب العراق عام 2003 لكن الإسطبلات تعرضت لعمليات نهب و سرقة واسعة بسبب الفلتان الأمني الذي أعقب احتلال العراق فلم يبقى في النادي عام 2007م سوى حوالي ألف حصان. يذكر ان النادي قد تم غلقه عام 1958م ثم أعيد افتتاحه عام 1978م، و قد كان مقره يقع في منطقة المنصور غرب بغداد إلى أن تم نقله إلى العامرية. يعتبر النادي مكان التقاء لمحبي الخيول و المراهنين على حد سواء.
  • نادي العلوية: هو نادي اجتماعي ثقافي رياضي تأسس في بغداد عام 1924 على نهر دجلة ويعتبر من أقدم المؤسسات والنوادي في بغداد التي لا تزال قائمة لحد الآن ويضم صفوة العوائل وارقاها اجتماعيا وثقافيا. يضم النادي عدة اقسام منها موقف سيارات مظلل وساحة كبيرة جدا مخصصة لوقوف سيارات الاعضاء ومبنى الإدارة الذي يضم مكاتب السادة الإداريين ومكتب الاشتراكات قاعة الاعراس والمناسبات وهي قاعة كبيرة تضم مسرحا وكذلك مطعما وبار النادي التي تقام فيه النشاطات الثقافية مثل الفرق الموسيقية وفرق الجالغي البغدادي وكذلك القاعة الشمسية وهي مكان للجلوس والاسترخاء وكذلك المكتبة والحدائق الواسعة وملاعب التنس وهي 10 ملاعب مع وجود مدربين لتعليم التنس والقسم الأكثر إقبالا عليه قسم المسابح الذي يضم مقصفا وطاولات كرة الطاولة وبلإضافة إلى ساحة تضم المراجيح والعاب الاطفال التي تقع خلف النادي.
  • نادي الصيد: هو نادي ترفيهي وإجتماعي ورياضي يقع في جانب الكرخ من بغداد في منطقة المنصور، تأسس عام 1969 يقدم خدماته لأكثر من 7000 عائلة من أعضاء النادي وتبلغ مساحته بما يقارب 25 دونم ويديره مجلس إدارة منتخب من الهيئة العامة. يحتوي النادي على مسابح خارجية وداخلية وساحات للتنس وكرة السلة إضافة إلى مطاعم وقاعات أعراس وحدائق واسعة. أُنشئ النادي كنادي لهواية صيد الطيور أما اليوم لا تمارس هواية الصيد لكن بقي اسم النادي كما هو عليه ويعد من أشهر النوادي في العاصمة بغداد.
  • نادي الهندية: هو نادي إجتماعي رياضي تأسس سنة 1949، في منطقة الكرادة.

المتاحف[عدل]

  • المتحف العراقي: هو أكبر المتاحف في العراق وأقدمها تأسس عام 1923 ويقع في منطقة علاوي الحلة في العاصمة العراقية بغداد. ويحتوي المتحف على مجموعات أثرية تؤرخ تاريخ بلاد ما بين النهرين. حيث يضم مجموعات متنوعة من حقبات عديدة مثل الحقبات السومرية والآشورية والبابلية ويضم مجموعات متنوعة من الفنون الإسلامية.
  • المتحف البغدادي: هو متحف للفولكلور الشعبي، يضم غالبية المعالم الحياتية لسكان بغداد الأوائل. أفتتح المتحف البغدادي مطلع عام 1970 م بموقعه الحالي على ضفاف نهر دجلة قرب المدرسة المستنصرية. تعد بناية المتحف البغدادي من المباني القديمة في بغداد، حيث يعود تاريخ إنشاءها إلى عام 1869 في عهد الدولة العثمانية. واستخدمت أولاً كمطبعة لولاية بغداد ايام حكم الوالي مدحت باشا. حيث يوثق المتحف البغدادي فترة زمنية من تاريخ بغداد وينقل تفاصيل دقيقة عن حياة البغداديين ويلقي الضوء على التراث ونمط الحياة التقليدية لبغداد القديمة. ويستعيد بساطة الحياة وتماسكها وثرائها الاجتماعي من خلال مشاهد واقعية تجسد الشكل والحركة والالوان أبدعها فنانون عراقيون صنعوا تماثيل الشخصيات بلغة ذات صلة بالموروث الشعبي والتراثي لبغداد. يضم المتحف 385 تمثالا توزعت على 77 مشهدا يضاف إلى ذلك كافة المواد والمستلزمات والحاجيات والأكسسوارات التي يحتاجها المشهد.
  • متحف التاريخ الطبيعي: هو أحد متاحف العاصمة العراقية بغداد تأسس عام 1946م يقع في منطقة باب المعظم في الرصافة، يتميز في كونه يضم العديد من المجسمات لحيوانات محنطة ومجموعات للحشرات والنباتات التي تمثل تاريخ الحياة الفطرية في العراق بشكل خاص. إضافة إلى أن المتحف تتبعه مكتبة متخصصة بالتاريخ الطبيعي.
  • متحف الطفل : هو متحف مصغر موجودة في المتحف العراقي ذو هدف تربوي وتعليمي، افتتح المتحف لأول مرة عام 1984 حيث كان وقتها أكبر متحف للطفل في الشرق الأوسط، حيث يوضح المتحف للأطفال كيف عاش الإنسان القديم وكيف تعلم وكيف اخترع الكتابة وبنى القرى. يحتوي المتحف على مسرح للدمى وقاعة عرض سينمائي وقاعة عرض متحفي وكافتيريا وقاعة استقبال، ويحتوي المتحف معروضات تلاءم إستيعاب الطفل من كافة الجوانب وتعرفه على ماضي العراق الحضاري.[21]
  • متحف عبد الكريم قاسم: هو مَتحف يُعرض فيه مُقتنيات شخصية لرئيس الوزراء العراقي عبد الكريم قاسم، الذي أعدم من قبل مجموعة من الضباط المنتمين لحزب البعث في إنقلاب 1963، ويَقع في أحد البيوت التراثية الواقعة في شارع الرشيد.
  • متحف جامعة بغداد: هو متحف أسس عام 2007 ويضم أكثر من 300 صورة تمثل المراحل التاريخية للجامعة منذ تأسيسها عام 1957.
  • المتحف الوطني للفن الحديث :  يقع مبنى المتحف في شارع حيفا ضمن مركز الفنون. يعرض اعمال الفنانين الرواد وتشمل لوحات زيتية ومائية وتخطيطات مختلفة واعمال نحتية، يضم المتحف حالياً أكثر من ألفي عمل. ويعود تاريخ معظم هذه الاعمال إلى عامي 1900ـ 1949.[22][23]


النصب التذكارية[عدل]

نُصب وتماثيل[عدل]

  • نصب الشهيد: من ابرز المعالم المعمارية في بغداد. وهو من تصميم المهندس المعماري العراقي سامان أسعد كمال و القبة من تصميم الفنان التشكيلي العراقي إسماعيل فتاح الترك. وتكمن عبقرية التصميم فتكمن في الخداع البصري في النصب المقام على أرض مفتوحة مترامية الأطراف, إذ يشاهد المار بالسيارة حول النصب أن شطري القبة التي تبدو مغلقة عند بداية الشارع, ويبدآن بالابتعاد أحدهما عن الآخر وكأن بوابة تنفتح أمامه تمهيدا لخروج شيء ما. وعندما يدخل الزائر موقع النصب يلاحظ أن هذا الشيء هو العلم العراقي الذي يرتفع إلى الأعلى تجسيدا لارتقاء روح الشهيد إلى السماء. يتكون النصب بشكل رئيسي من القبة العباسية المفتوحة بارتفاع 40 متر والراية التي ترتفع بطول خمسة أقدام فوق الأرض وثلاثة أمتار تحت الأرض حيث تشاهد على شكل ثريا، والينبوع الذي يتدفق ماؤه إلى داخل الأرض ليرمز إلى دم الشهيد. يتألف النصب من منصة دائرية قطرها 190 متراً تجثم فوق متحف سفلي، وتحمل قبة من شقين يبلغ ارتفاعها 40 متراً. ويجثم هذا الطاقم بأكمله وسط بحيرة صناعية واسعة. أفتتح النصب عام 1983، و يقع النصب في شارع فلسطين في منطقة زيونة في بغداد.
  • نصب إنقاذ الحضارة: هو نصب تم أكماله سنة 2010 بواسطة النحات العراقي الراحل محمد غني حكمت عنوان هذا النصب في منطقة المنصور بقرب الزوراء في بغداد وهذا النصب عبارة عن عمود حجري مكسور آيل إلى السقوط يمثل الثقافة العراقية وهناك أيادي وأذرع يحاولون جاهدين بأن لا تسقط الثقافة ومكتوب على العمود بالخط المسماري "من هنا بدأت الكتابة)". يبلغ إرتفاع النصب الكلي 10 أمتار، ويقع بالقرب من ساحة الفارس العربي في المنصور. بجانب متنزه الزوراء.
  • نصب الحرية: عباره عن سجل مُصور صاغه الفنان جواد سليم والمهندس رفعت الجادرجيعن طريق الرموز أراد من خلالها سرد أحداث رافقت تاريخ العراق مزج خلالها بين القديم والحداثه حيث تخلل النصب الفنون والنقوش البابلية والآشورية والسومرية القديمة إضافة إلى رواية أحداث ثورة تموز 1958 ودورها واثرها على الشعب العراقي وكثير من الموضوعات التي استلهمها من قلب العراق ولعل أهم ما يجذب الشخص عندما يطالع النصب للوهله الأولى هو الجندي الذي يكسر قضبان السجن الذي يتوسط النصب لما فيه من قوه واصرار ونقطة تحول تنقل قصة النصب من مرحلة الاضطراب والغضب والمعاناة إلى السلام والازدهار. النصب يحتوي على 14 قطعه ( حيث يمثل العدد يوم 14 تموز ) من المصبوبات البرونزيه المنفصله, وبعد أن كانت الحركة مضطربه يمين النصب ، فانها ومع التحرك نحو اليسار تنتظم وتصبح نابضه بالعزيمه والإصرار بصورة إنسان يتقدم بصوره واسعه إلى الامام وبعدها ترتفع اللافتات والرايات الجديدة في السماء. أفتتح النصب عام 1961، ويقع في ساحة التحرير في العاصمة بغداد.
  • تمثال شهرزاد وشهريار: من معالم بغداد يقع في حدائق أبو نؤاس على نهر دجلة، أنجزه النحات العراقي محمد غني حكمت وإفتُتِحَ التمثال بتاريخ 19 مايو 1975. يمثل التمثال شهريار وهي واقفة رافعة يدها لتسرد حكاياتها على شهريار الجالس أمامها والمتكئ على مقعده صاغياً لقصصها المشوقة، إذ تنزل إحدى قدميه عن المنصة الرخامية الحمراء التي ربما إشارة إلى عرشه الملوث بدماء البغداديات. يبلغ إرتفاع تمثال شهرزاد 4.3 متر أما إرتفاع تمثال شهريار فيبلغ 3 أمتار، يرتكز التمثالان فوق 7 مدرجات من الحجر بإرتفاع مترين.[24]
  • نصب الفانوس السحري: هو أخر أعمال النحات محمد غني حكمت، يقع في ساحة الفتح في منطقة الكرادة في بغداد مقابل المسرح الوطني العراقي، النصب مصنوع من النحاس يرتكز على قاعدة كونكريتية من المرمر محاطاً بالمصطبات على مساحة خضراء واسعة. يرمز النصب إلى تحقيق الأماني والمعجزات كما في قصص ألف ليلة وليلة.[25]
  • نصب الجندي المجهول: يقع النصب في بغداد بالقرب من المنطقة الخضراء، النصب أحد أعمال النحات خالد الرحال الذي دفن فيه، يتكون النصب من مرمر وفولاذ، أقيم سنة 1982.
  • نصب قوس النصر: قوس النصر معلم سياحي في ساحة الاحتفالات الكبرى في مدينة بغداد، ولقد تم تنفيذ نصب قوس النصر بواسطة شركة (موريس سينغر) البريطانية التي أهتمت بتنفيذ أعمال البرونز لقبضتي وساعدي كل من النصبين المتقابلين، بالإضافة إلى شركة (هـ هـ ميتال فورم) الألمانية التي عهد إليها تنفيذ وصناعة السيوف من سبيكة الفولاذ، وكانت هدية منها إلى بغداد على خلفية تزويد العراق بامدادات تقنية وتكنلوجية ساعدت على بناء منظومته للاستخدامات غير السلمية، وأقيم هذا النصب أثناء الحرب العراقية الإيرانية. وأطلق عليه أسم قوس النصر. وهو عبارة عن سيفين ضخمين، يرسمان في الفضاء قوسا شاسعا، وتمسكهما يدان قويتان، وقيل ان اليدين كانتا نموذجا ليدي صدام حسين، وتحت السيفين وضعت خمسة آلاف خوذة لجنود إيرانيين، وهي خوذات حقيقية جمعت من ساحات المعارك التي دارت بين البلدين في فترة الحرب العراقية الإيرانية، وقد اشترط صدام على جامعيها أن تكون تلك الخوذ قد ثقبها رصاص الحرب، وصمم النصب الفنان خالد الرحال، في فورة الحماس للسلطة وعطاياها، والنصب يوحي بالنصر، في ذات الوقت الذي يوحي بالقوة.
  • نصب المقاتل العراقي: وهو نصب يَقع في منطقة باب المعظم ويجسد هذا النصب بطولة الجندي العراقي الذي دافع عن عزة وكرامة الوطن.[26]
  • تمثال كهرمانة: هو عبارة عن تمثال ذهبي في بغداد لفتاة هي كهرمانة، الشخصية المشهورة في حكاية علي بابا، إحدى حكايات «ألف ليلة وليلة»، والتي تظهر واقفة وهي تحمل جرة كبيرة تصب منها الزيت على أربعين جرة تطل منها رؤوس أربعين لصاً، وهذا النصب من عمل النحات العراقي الشهير محمد غني حكمت في سبعينيات القرن الماضي. يقع النصب في ساحة كهرمانة وهي ساحة دائرية تقع وسط بغداد وتفصل بين منطقتي الكرادة وشارع السعدون.


أبراج[عدل]

  • برج بغداد: هو برج سياحي يقع في منطقة اليرموك غرب بغداد ويبلغ ارتفاع البرج حوالي 205 متر ويجد في قمة البرج عبارة (الله أكبر) كما يوجد به ما يسمى المطعم الدوار أو المتحرك. تمت المباشرة ببنائه سنة 1991م وبجانبه توجد بدالة المأمون للأتصالات وتعرض إلى قصف سنة 1991م أثناء حرب الخليج حيث اعيد افتتاحه ثانية عام 1994 م. أعلنت وزارة الاتصالات عن اعادة افتتاح برج بغداد للاتصالات الدولية في وسط العاصمة خلال شهر تموز - يوليو 2010 بعد تأهيله مجدداً. وقال سمير على الحسون الناطق الاعلامي لوزارة الاتصالات "ان الوزارة بصدد اعادة افتتاح برج بغداد للاتصالات الدولية قريباً بعد تأهيله مجدداً من اثار الدمار الذي تعرض له أثناء دخول القوات الاميركية في 2003. مضيفاً ان شركات عراقية متخصصة تولت تنفيذ اعمال التأهيل والصيانة للبرج الذي يقع في حي المأمون غربي بغداد. بتاريخ 31 ديسمبر 2016 أفتتح البرج للزائرين.[27]
  • برج الزوراء: برج سياحي أنشئ عام 1975 يقع بالقرب من متنزه الزوراء في منطقة الحارثية في بغداد.
  • برج الجزيرة: وهو برج سياحي يقع في وسط جزيرة بغداد السياحية فوق البحيرة الاصطناعية للجزيرة، يبلغ إرتفاع البرج 63 متر ويمكن للزوار الصعود اليه بواسطة مصعد يتسع لثمانية أشخاص ويحتوي في على كشك صغير لبيع العصائر والحلويات.
  • ساعة بغداد: هي مبنى مرتفع تعلوه ساعة معلقة على برج لها أربعة أوجه يقع المبنى ضمن منطقة ساحة الاحتفالات في بغداد. أنشئت في سنة 1994م، على يد كوادر من هيئة التصنيع العسكري التي حُلت بعد غزو العراق عام 2003م. تتضمن القاعة متحفًا كان يعرف بمتحف قائد النصر مقسمًا إلى 7 قاعات تعرض فيه الهدايا التي كانت تقدم إلى الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
  • ساعة القشلة: وهي ساعة موجودة حاليا في مبنى القشلة ببغداد ولكنها لا تشير إلى الوقت، ولا يسمع رنينها مثلما كانت في عهد الوالي مدحت باشا الذي أكمل بناءها بعد الوالي نامق باشا الكبير وتعرض مبنى القشلة للسرقة والنهب والسلب، وهذه السرقات التي عمّت أرجاء بغداد إثر دخول القوات الأجنبية إلى الأراضي العراقية، حيث سرق بعض أجزائها وكذلك الأبواب الخشبية في أعلى برج الساعة. وكانت الساعة تدق بصوت مرتفع لايقاظ الجنود وإعلامهم بأوقات التدريب العسكري، وهي ذات أربعة أوجه وبنى لها مدحت باشا برجاً يبلغ أرتفاعه 22 متراً.
  • ساعة الأعظمية: تعتبر ساعة الأعظمية من معالم مدينة بغداد التاريخية، وتقع في مدينة الأعظمية، وترجع قصتها إلى عام 1919م، حين أهديت ساعة من الحضرة القادرية إلى جامع الإمام الأعظم، ثم بني البرج ووضعت عليه الساعة في عهد المملكة العراقية عام 1958م، وفي عام 2003م بعد غزو العراق دمر جزء كبير من بندول الساعة، وتحديداً يوم العاشر من نيسان بعد معركة كبيرة وقعت بين الجيش الأميركي والمقاومين للاحتلال، وبعد حوالي سنتين اعيد بناء الساعة والبرج، وهي اليوم قائمة تزهو على ضفاف نهر دجلة وفي باحةِ جامع أبو حنيفة لتبقى من أشهر معالم مدينة الأعظمية.


الطعام[عدل]

المقاهي[عدل]

واجهة مَقهى الشابندر في صيف عام 2012

المطاعم[عدل]

تحتوي بغداد على العديد من المطاعم الشعبية والعصرية بما مجموعه 2657 مطعم حسب إحصاء عام 2013،[32] وفيما يلي قائمة بأسماء بعض من أشهر مطاعم بغداد:

المرطبات والمثلجات[عدل]

أسماء أشهر محلات المرطبات والمثلجات في بغداد:

فنادق[عدل]

تحتل مدينة بغداد المرتبة الثانية بعد مدينة كربلاء في عدد الفنادق ومجمعات الأيواء السكني بنسبة 23% بحسب إحصاء عام 2015. حيث تحتوي بغداد على 299 فندقاً. منها 6 فنادق حاصلة على تقييم خمس نجوم، و19 فندق حاصل على تقييم أربع نجوم، 32 فندق حاصل على تقييم ثلاث نجوم، و54 فندق حاصل على تقييم نجمتان، و17 فندق حاصل على تقييم نجمة واحدة، و171 فندق شعبي.[32]

فيما يلي قائمة ببعض أشهر وأفخم فنادق بغداد:

مهرجانات بغداد[عدل]

بوابة معرض بغداد الدولي.
  • معرض بغداد الدولي: معرض بغداد الدولي هو معرض لاقامة الفعاليات والمهرجانات الدولية ويقع على ارض واسعة في حي المنصور في بغداد، العراق. يقام معرضا سنويا على ارضه لمدة 10 أيام خلال شهر نوفمبر تعرض من خلاله دول عديدة منتوجاتها وخدماتها.
  • مهرجان بغداد للتسوق: يقام على أرض معرض بغداد الدولي في مدينة بغداد في جمهورية العراق سنويا و لمدة إسبوع من أجل الترويج التسويقي والسياحي في العراق بدأ المهرجان لاول مرة عام 2015. إلى جانب مساهمته في ترسيخ المكانة المتفرّدة لبغداد كوجهة للتسوّق ، وليكون داعما قويّا لاقتصاد المحافظة في ظل جاذبيته وقدرته على استقطاب أعداد متزايدة من الزوّار والسيّاح سواء من داخل الدولة أو من خارجها كل عام.
  • مهرجان بغداد مدينة السلام: هو مهرجان يقام في بغداد بمناسبة اليوم العالمي للسلام 21 سبتمبر في حدائق أبو نؤاس حيث أنشأه مجموعة من الشباب العراقيين وبالتعاون مع مجاميع من الشباب الناشط في المجتمع المدني والشخصيات العراقية لاقامة يوم سلام عالمي كاحتفال بهذا اليوم ناشرين بذلك ثقافة السلام ومذكرين العالم ان بغداد كانت وما تزال دار السلام وتقام فيه فعاليات كثيره لغرض جمع التبرعات لإنفاقها لهدف المهرجان السنوي
  • ماراثون بغداد للسلام: إن انشطة رياضة ضد العنف هي مسارات المنتدى الاجتماعي العراقي، المنتدى الذي عقدت دورته الأولى في عام 2013 في بناية القشلة والمركز الثقافي البغدادي وحدائق جامعة بغداد، حضره أكثر من 3000 ناشط ضمنهم العديد من النشطاء الدوليين، كما ضم ايضاً أكثر من 150 نشاط متنوع أقيمت في آن واحد، كان بضمنها سباقات للتابع (السباقات التحضيرية الاولى لماراثون بغداد للسلام) والتي أقيمت في ميدان جامعة بغداد – كلية التربية الرياضية، ثم عقدت الدورة الثانية للمنتدى عام 2015 على حدائق أبو نؤاس بالتزامن مع اطلاق ماراثون بغداد للسلام هو الماراثون الأول من نوعه في بغداد الذي يلتزم بأسس وقواعد الماراثونات العالمية، ويسعى لتطبيقها باحتراف عالي وبوجود مراقبين عراقيين واخرين دوليين، حيث شارك فيه أكثر من 800 شخص بينهم فتيات عداءات.
  • مهرجان بغداد السينمائي الدولي: مهرجان سينمائي دولي سنوي، يعقد في مدينة بغداد ،تأسس في العام 2004 مع تأسيس جمعية سينمائيون عراقيون بلا حدود ،وقد افتتح للمرة الأولى في ديسمبر من العام 2005 ،وهي منظمة غير حكومية ومستقلة وتعمل بموجب القانون في العراق.
معرض للرسم في مهرجان الزهور في متنزه الزوراء ببغداد
  • مهرجان بغداد الدولي للزهور: هو مهرجان دولي تقيمه أمانة بغداد في 15 نيسان من كل عام ابتداءً من عام 2009 لعرض انواع الزهور من مختلف بلدان العالم حيث تشارك فيه الكثير من البلدان العربية والعالمية والدوائر البلدية والزراعية العراقية، ويقام هذا المهرجان في متنزه حديقة الزوراء في بغداد، وقد تم اختيار اليوم الخامس عشر من نيسان لافتتاح المهرجان لانه اليوم الذي كان السومريون والبابليون يحتفلون به لبدء فصل الربيع.
  • مهرجان العراق الدولي للفيلم القصير: أول مهرجان سينمائي عراقي دولي نُظم في بغداد عام 2005، قامت بتنظيمه جمعية الفنون البصرية المعاصرة وهي منظمة ثقافية عراقية مستقلة، د بدأت عروض مهرجان العراق الدولي للفيلم القصير في 24 ايلول 2005 على قاعة سينما ومسرح الفانوس السحري ببغداد. قدمت الدورة الأولى 140 فيلماً، وكانت اسهامات من المخرجين العرب والكرد من داخل العراق والمقيمين في الدول العربية والاجنبية. كان حضور الجمهورالعراقي متميز وحاشد لمشاهدة الأفلام الدولية القصيرة (تسجيلية/ وثائقية، روائية، رسوم متحركة) وهذه إشارة مثيرة للاهتمام وجيدة للمستقبل.. كما شهد المهرجان حضور شخصيات سياسية وثقافية متميزة من ضمن مراسيم الافتتاح حضر الدكتور جلال الماشطة ممثلاً شخصياً لرئيس الجمهورية العراقية، والسيد مفيد الجزائري رئيس لجنة الثقافة في البرلمان العراقي وزيرالثقافة السابق وعدد كبير من المثقفين والأكاديمين والصحفين والنقاد والاذاعات ومحطات التلفزة المحلية والدولية. هذا المهرجان حظي بدعم اعلامي دولي كبير عزز من فرص السينمائيين العراقين في الخارج، بالإضافة إلى التعاونات التي قامت على أساس هذا المهرجان بين منظمي المهرجان والمؤسسات السينمائية الدولية التي عادت بالنفع على عدد كبير من السينمائين العراقيين الشباب الذي حصل العديد منهم على فرص للتدريب السينمائي في مختلف دول العالم.

مشاكل[عدل]

معرض الصور[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ العمارة البغدادية والتراثية ومخاطر الاندثار | إذاعة العراق الحر
  2. ^ نص الوصلة، موسوعة العيون المعرفية.
  3. ^ العراقية، هيئة السياحة. "هيئة السياحة العراقية". www.mta.gov.iq. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-19. 
  4. ^ دليل خارطة بغداد المفصل - الدكتور مصطفى جواد والدكتور أحمد سوسة - مطبعة المجمع العلمي العراقي - 1958م.
  5. ^ أ ب "Baghdad Mall". baghdadmall.topcoders.co. اطلع عليه بتاريخ 2016-09-01. 
  6. ^ أ ب "مول الحارثية". www.inbciraq.org.iq. اطلع عليه بتاريخ 2016-09-01. 
  7. ^ أ ب "Baghdad Mall Medical Center". www.dublinhealthservices.com. اطلع عليه بتاريخ 2016-09-01. 
  8. ^ "افتتاح اكبر مول تجاري في بغداد بكلفة 35 مليون دولار وهيئة الاستثمار تؤكد استمرار العمل بـ"60 مشروعا " استثماريا". اطلع عليه بتاريخ 2016-08-28. 
  9. ^ "بغداد تنتظر 5 مجمعات تجارية ضخمة خلال شهور.. و«المنصور مول» يشغل 6 آلاف عامل". اطلع عليه بتاريخ 2016-08-28. 
  10. ^ "مِشروع بابيلون مول ...تصميم حديث يحاكي التراث البغدادي الاصيل | هيئة استثمار بغداد". www.baghdadic.gov.iq. اطلع عليه بتاريخ 2016-11-01. 
  11. ^ "مجموعة التهادي التجارية". altahadigroup.com. اطلع عليه بتاريخ 2016-11-01. 
  12. ^ "Babylon Mall - About us". www.babylon-mall.com. اطلع عليه بتاريخ 2016-11-01. 
  13. ^ العراقية، هيئة السياحة. "هيئة السياحة العراقية". www.mta.gov.iq. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-10. 
  14. ^ بغداد، محمد مكية، دار الوراق للنشر، لندن، 2005، ص 157
  15. ^ العراقية، هيئة السياحة. "هيئة السياحة العراقية". www.mta.gov.iq. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-10. 
  16. ^ براثا، وكالة انباء. "الامانة : العثور على باب الطلسم أقدم أبواب بغداد العباسية بالقرب من مقبرة الغزالي". burathanews.com. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-13. 
  17. ^ "معالم بغدادية .. باب الطلسم "باب الحلبة " - ملاحق جريدة المدى اليومية". www.almadasupplements.net. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-13. 
  18. ^ إعادة افتتاح "حديقة الزوراء" - جريدة الرياض - تاريخ النشر 7 يوليو-2008- تاريخ الوصول 27 ديسمبر-2008
  19. ^ بكلفة 50 مليار دينار ..انجاز مشروع “سندباد لاند” الترفيهي “مدينة الألعاب سابقاً” في بغداد، موقع شفق نيوز.
  20. ^ أقدم ناد للفروسية في العراق يشكو من الإهمال, أخبــــــار
  21. ^ متحف الطفل، موقع بغداد لايف.
  22. ^ العراقية، هيئة السياحة. "هيئة السياحة العراقية". www.mta.gov.iq. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-11. 
  23. ^ "هل تعرف بوجود متحف للفن الحديث ببغداد؟ وهل زرتَه ولو مرةً؟". إذاعة العراق الحر. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-11. 
  24. ^ الجديد، العربي. "نصب شهرزاد وشهريار في بغداد". alaraby. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-01. 
  25. ^ قناة افاق الفضائية (2011-12-24)، افتتاح نصب الفانوس السحري في الكرادة - بغداد، اطلع عليه بتاريخ 2016-12-01 
  26. ^ كتاب دليل بغداد السياحي ص 78 ط 2011
  27. ^ "برج بغداد يضيء ثانية في سمائها | جريدة الصباح الجديد". newsabah.com. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-03. 
  28. ^ تحقيقات: الشابندر .. علامة (المتنبي) وآخر محطات عالم الكتب أطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر، 2016 جريدة الجريدة
  29. ^ بغداديات ... مقهى الشابندر في بغداد أطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر، 2016 مجلة كاردينيا
  30. ^ مقهى الزهاوي في بغداد - إبراهيم خليل العلاف
  31. ^ الزهاوي الظريف - الشرق الأوسط
  32. ^ أ ب "الجهاز المركزي للاحصاء - السياحة". www.cosit.gov.iq. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-10.