منطقة القصيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من القصيم)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
منطقة القصيم
Qassim Random.png
الإمارة
مقر الإمارة بريدة
المحافظات 13
أمير المنطقة فيصل بن مشعل آل سعود
السكان
مجموع السكان 1,615,868
نسبة السكان 4.6%
السعوديون 1,428,495
غير السعوديون 287,367
الكثافة السكانية 16.6/كم2
الخصائص الجغرافية
المساحة 73,000كم2
نسبة المساحة 3.7%
معلومات أخرى
الموقع الإلكتروني www.alqassim.gov.sa
أيزو 3166-2:SA SA-05
الخريطة
Al Qasim in Saudi Arabia.svg

منطقة القصيم هي إحدى المناطق الإدارية الثلاث عشرة التي حددها نظام المناطق السعودي. ومقر إمارتها بريدة، ويتولى إمارتها الأمير فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود. وتقع القصيم في وسط نجد.

أصل التسمية[عدل]

جاء في لسان العرب أن القَصِيمة ما سهل من الأرض وكثر شجره وذكر الصحاح في اللغة أن القَصِيمة هي رملة تنبت الغضا، والجمع قَصيم. وقال أبو حنيفة: القَصِيم بغير الهاء أجمة الغضا أي الشجر الكثير الملتف من الغضا.

في الشعر[عدل]

قال أنيف بن جبلة:

ولقدْ شَهِدْتُ الخَيْلَ يَحْمِلُ شِكَّتي عَتِدٌ كسِرْحـانِ القَصِيمـة، مُـنْهِب الليث

وقال ابن السكيت:

يا رِيَّها اليومَ على مُبِينِ على مُبينٍ جَرِدِ القَصِيمِ مُبِين

وقال شاعر يصف صيادًا:

وأَشْعَـثَ أَعْـلى مـالـه كِـفَفٌ لــه بفَرْشِ فَلاة، بَـيْـنَهُنَّ قَصِيمُ الـفَـرْش

التقسيم الإداري[عدل]

في السعودية تنقسم المنطقة الإدارية لمحافظات ويتبع لهذه المحافظات تجمعات سكانية بمسميات مختلفة مثل أحياء وقرى ومراكز. منطقة القصيم يتبع لها إدارياً 13 محافظة، وتعتبر مدينة بريدة هي العاصمة الإدارية لها.[1]

المحافظات (مرتبة بعدد السكان)[عدل]

  1. بريدة (العاصمة الإدارية لمنطقة القصيم)
  2. عنيزة
  3. الرس
  4. المذنب
  5. البكيرية
  6. البدائع
  7. الأسياح
  8. النبهانية
  9. عيون الجواء
  10. رياض الخبراء
  11. الشماسية
  12. عقلة الصقور
  13. ضرية

الجغرافيا[عدل]

تقع منطقة القصيم في وسط الجزء الشمالي من المملكة العربية السعودية. يحدها من الشمال والشمال الغربي منطقة حائل، ومن الشرق المنطقة الشرقية، ومن الجنوب السر والوشم التابعة لمنطقة الرياض، ومن الغرب منطقة المدينة المنورة وحائل. تبعد حدودها الغربية والشرقية عن سواحل البحر الأحمر والخليج العربي مسافةٍ متساوية تقريبًا تقدر بـ 500 كيلومتر. وتبلغ مساحة منطقة القصيم حوالي 73,000 كم2 تمثل 3.2% من إجمالي مساحة المملكة. يصل أقصى اتساع لها حوالي 480 كيلومتر من الشمال إلى الجنوب و400 كيلومتر من الشرق إلى الغرب.[2]

التضاريس[عدل]

تتألف منطقة القصيم بشكل أساسي من أرض مسطحة أو متموجة تموجًا بسيطًا تنتشر فيها من غير انتظام نتوءات الجبال الصخرية المحلية أو الجروف الضحلة. ويتراوح ارتفاع المنطقة كلها ماعدا النتوءات الجبلية من 600 متر في الشرق إلى 900 متر في الغرب أما ارتفاع الجبال فيتراوح من 1,100 متر إلى 1,300 متر. الاختلاف الطبيعي ملحوظ بين الأطراف الشرقية والغربية من المنطقة حيث يشكل الطرف الغربي من المنطقة جزءًا من الكتلة الأرضية القديمة للدرع العربي بينما يتألف الطرف الشرقي من الصخور الرسوبية حديثة التكوين. وبالتالي فإن المعالم الطبيعية للطرف الغربي أكثر تعقيدًا وتنوعًا وهو أيضًا موقع النتوءات الجبلية الرئيسية. أما الطرف الشرقي فيتميز بسهوله ذات الانحدار البسيط وجروفه الضحلة المتجهة اتجاهًا واضحًا من الشمال إلى الجنوب. مناطق الصحاري الرملية بالقصيم محدودة وتقع مناطقها الرئيسية في أقص شرق وشمال المنطقة.جامعة القصيم التعريف بمنطقة القصيم

وادي الرمة[عدل]

يعتبر وادي الرما أهم ظاهرة طبيعية في منطقة القصيم، إذ يعبر المنطقة كلها من الغرب إلى الشرق كما أنه أطول واد بشبه الجزيرة العربية إذ يبلغ طوله الحالي 600 كلم من منبعه قرب المدينة المنورة إلى مصبه في رمال الثويرات شرقي القصيم. ويتصل بوادي الرمة عشرات الأودية من الشمال والجنوب. ومن الاودية التي تتصل به من الناحية الشمالية وادي المحلاني، وادي مرغالة، شعيب صبيح، شعيب الدليمية، أما من الناحية الجنوبية فيتصل به وادي الجفن، وادي الرجلة، وادي الجرير، شعيب جرار، شعيب الداث، شعيب الخشيبي، وادي دخنة، وادي النساء كما أن وادي الرشاء كان يتصل بوادي الرمة قريبا من محافظة عنيزة، ولكن نفوذ الشقيقة وقف حائلا بين الواديين في الوقت الحاضر.

السكان[عدل]







Circle frame.svg
  سعوديون (71.4%)
  غير سعوديين (28.6%)

تحتل منطقة القصيم المرتبة 7 في ترتيب المناطق السعودية من حيث السكان بعد منطقة مكة المكرمة، والرياض، والشرقية، وعسير، والمدينة المنورة، وجازان. يُقدر المسح الديموجرافي لعام 2016 عدد سكان القصيم بـ 1,387,996 بلغ عدد المواطنين السعوديين منهم 991,032 ينقسمون إلى 501,831 من الذكور و489,201 من الإناث فيما بلغ عدد المقيمن من غير السعوديين 396,964 ينقسمون إلى 298,073 من الذكور و98,891 من الإناث. ومن حيث الفئات العمرية تتواجد الفئة العمرية 35-39 في الترتيب الأول بواقع 145,816 من كلا الجنسين المواطنين منهم والمقيمين. تسكن الأسر السعودية في القصيم ما مجموعه 152,068 مسكن تتوزع إلى 86,365 فيلا و28,716 دور في فيلا و12,251 شقة و23,588 منزل شعبي و979 دور في منزل شعبي و169 أخرى.[3]

التطور السكاني[عدل]

1992 2004 2010 2014
750,979 1,015,972 1,234,531 1,370,727

المناخ[عدل]

المناخ قاري صحراوي، حار جاف صيفًا بارد مُمطر شتاء، وتبلغ درجة الحرارة صيفًا 45°م، وفي الشتاء تصل 3- مادون الصفر ومتوسط سقوط المطر 100 ملم.

الموارد[عدل]

المياه الجوفية[عدل]

توفر مصادر المياه الجوفية جميع المياه المستهلكة تقريبًا بمنطقة القصيم حيث يقدم خزان الساق الجوفي وحده حوالي 080/0 من اجمال إمدادات المياه. وتأتي بقية المياه المستهلكية بصورة رئيسية من خزانات المياه الجوفية الأخرى الاحدث تكوينًا مثل تكوينات تبوك والخف والجلة. وتقع جميع هذه الخزانات الجوفية في الجزء الشرقي من المنطقة حيث تنتظم في صف يمتد في اتجاه شمالي غربي وجنوبي شرقي.

المعادن[عدل]

توجد كميات ضخمة من حجر البوكسيت بشمال شرق منطقة القصيم لم يتم استغلالها حتى الآن كما يتوفر الذهب بمنجم الصخييرات وتنحصر التنمية المعدنية بالقصيم حاليًا في قطاع المعادن اللافلزيه وتشتمل الرواسب في المنطقة على الملح والكاولين والجبس وكذلك الصخور الجوفية القاعدية والرخام للاستعمالات في تزيين المباني، وهذه الرواسب هي الأساس للصناعات الحالية في الأسمنت والبلاط بالمنطقة.

المهرجانات والفعاليات[عدل]

مهرجان بريدة للتمور[عدل]

يقام مهرجان التمور في بريدة كاحتفالية سنوية من قبل المزارعين ويستمر لمدة 75 يومًا، حيث يضم أكثر من 200 ألف طن من حصاد التمور لأكثر من 8 ملايين نخلة، ويسجل يوميًا ارتفاعًا ملحوظًا في المبيعات التي تتجاوز 25 مليون ريال، حيث تتجمع أكثر من 1750 سيارة نقل محملة ب350 كلغ تقريبا لكل سيارة. ومن أصناف التمور التي تجدها في مهرجان بريدة، تمر السكري الذي يعد من أشهر تمور القصيم ويمثل حوالي 85% من الانتاج المحلي للقصيم، كما يوجد أيضًا أنواع فاخرة أخرى مثل البرحي والنتبة سيف والرشودي والخلاص حيث يوجد في المملكة أكثر من 23 مليون نخلة وتنتج حوالي 400 صنف. وفر المهرجان فرص عمل كبيرة للسعوديين حيث يسمح لهم بتجارة التمور على مستوى ضيق ومتوسط وكبير، كما أنه يوفر لهم فرص العمل بالمصانع لتعبئة نقل وتغليف التمور بدئًا من كل موسم للحصاد. يعتبر مهرجان بريدة للتمور الفعالية الأبرز على مستوى منطقة القصيم يقع السوق جنوب طريق الملك عبد العزيز ويفد إليه آلاف الأشخاص لشراء التمور. ويعود تاريخ هذا السوق لأكثر من ستين عامًا حيث يقام في كل سنة من بدء حصاد التمور في شهر أغسطس ويستمر لمدة ثلاثة شهور.

مهرجان الكليجا[عدل]

يعتبر مهرجان الكليجا مناسبة سنوية تقوم فيها الأسر المنتجة بعرض الأكلات الشعبية، منها الكليجا التي تشتهر بها المنطقة وسمي المهرجان باسمها، يقام المهرجان في مدينة بريدة. يعتبر من أكبر المهرجانات العائلية على مستوى المنطقة، وأقيم مهرجان الكليجا للمرة التاسعة في شهر أبريل 2017 [4][5].

الخدمات[عدل]

الرعاية الصحية[عدل]

يوجد بالمنطقة العديد من المستشفيات والمراكز الصحية التي تقدم خدماتها العلاجية والوقائية للمواطنين والوافدين وزوار المنطقة ومنها ما يتبع وزارة الصحة ومنها ما يتبع القطاعات العسكرية بالدولة، وتتركز اكثرها وأهمها في مدينة بريدة (العاصمة الإدارية للمنطقة) ومن ابرز تلك المستشفيات :

  • مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة
  • مستشفى بريدة المركزي
  • مستشفى الولادة والأطفال ببريدة
  • مستشفى قوى الامن ببريدة
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب ببريدة
  • مستشفى القصيم الوطني ببريدة
  • مركز الأمير فيصل بن بندر للأورام ببريدة
  • مستشفى الصحة النفسية ببريدة
  • مستشفى الملك سعود بعنيزة
  • مستشفى الشفاء للنقاهة بعنيزة
  • مستشفى المذنب العام
  • مستشفى البكيرية العام
  • مركز الأمير سلطان للقلب
  • مستشفى الوفاء بعنيزة
  • مستشفى الرس العام
  • مستشفى الاسياح العام
  • مستشفى عقلة الصقور
  • مستشفى البدائع العام

التعليم[عدل]

كانت بداية التعليم في منطقة القصيم عن طريق الكتاتيب وهى المدارس والحلق الأهلية التي يقوم عليها بعض رجالات العلم من الأئمة والقضاة ولم تظهر بصورة واضحة وكبيرة إلا بعد استتباب الحكم فيها والطاعة لحكم آل سعود. وبدأ التعليم النظامي في القصيم ضمن أمر ملكي بإنشاء تسع مدارس كان نصيب القصيم اثنتان واحدة في بريدة والأخرى في عنيزة وذلك عام 1356هـ. وفي عام 1375هـ صدر قرار وزاري بإنشاء إدارة للتعليم بالقصيم وكان أول مدير للتعليم هو الأستاذ/ عبد العزيز بن محمد التويجري وكان عدد المدارس عند إنشاء إدارة التعليم 47 مدرسة وعدد طلابها 3233 طالباً. تطور أعداد المدارس والطلاب والمعلمين في نمو مستمر حتى وصل في العام الدراسي 1422هـ ـ 1423هـ إلى النحو التالي : 252 مدرسة أبتدائية و146 مدرسة متوسطة و82 مدرسة ثانوية.

جامعة القصيم[عدل]

بهو جامعة القصيم
مسرح جامعة القصيم

تقع جامعة القصيم في منطقة متوسطة بين مدن ومحافظات منطقة القصيم وعلى بعد 4 كيلو من مطار الأمير نايف وتبلغ مساحة موقعها ما يزيد عن 7.8 مليون م2. تأسست الجامعة في عام 2002 حيث كانت قبل ذلك مكونة من 7 كليات تابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وفرع تابع لجامعة الملك سعود. تطورت الجامعة فيما بعد إذ تشمل حاليًا على 35 كلية و12 عمادة وينتسب لها أكثر من 5000 عضو هيئة تدريس وموظف. ويبلغ عدد طلابها ما يزيد عن 52000 طالب. يُدرس في جامعة القصيم ما يزيد عن 71 تخصص في المجالات المختلفة الشرعية والعربية والإنسانية كذلك في التخصصات العلمية والهندسية والصحية. وبالإضافة إلى المدينة الجامعية التي تحوي 12 كيلة تتوزع مجموعة من الكليات في مدن ومحافظات ومراكز منطقة القصيم. حيث توجد 7 كليات في بريدة و5 في عنيزة و4 في الرس وكليتان في البكرية وكلية في كل من المذنب وعقلة الصقور والبدائع وضرية والأسياح.[6] يدير جامعة القصيم الدكتور عبدالرحمن الداود ويشغل منصب وكيل الجامعة الدكتور إبراهيم العمر.[6]

المواصلات[عدل]

النقل الجوي[عدل]

واجهة مطار الأمير نايف بن عبد العزيز

يخدم منطقة القصيم مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الدولي الذي تأسس في عام 1974 ويبعد عن العاصمة الإدارية لمنطقة القصيم حوالي 20 كم. تهبط فيه أكثر من 85 رحلة دولية أسبوعيًا تستوعب 974 ألف راكب حسب إحصائية عام 2013. انطلقت الرحالات الجوية إلى القصيم في أواخر الأربعينات عندما أمر الملك عبدالعزيز بإنشاء مطار صغير ومدرج ترابي بمدينة بريدة ثم تلى ذلك إنشاء مطار ترابي في عنيزة و الرس. استمرت المطارات الترابية حتى عام 1964 عندما تم افتتح مطار القصيم المركزي في منطقة المليداء غربي بريدة وألغيت جميع المهابط الترابية القديمة في المدن واستمرت كذلك حتى أنشاء المطار الحالي في نفس المنطقة. يوجد بالمطار مدرج لهبوط الطائرات بطول 3,000 متر وعرض 45 متر، إضافة إلى ممر موازي بطول 3,230 متر ومدخل ممر موازي بطول 191متر. ويضم المطار ساحة خاصة لوقوف الطائرات وبرج للمراقبة بطول 14 متر.[7]

سكك الحديد[عدل]

يَمر بمنطقة القصيم قطار الشمال الجنوب منطلقًا من العاصمة الرياض إلى المجمعة وصولًا إلى منطقة القصيم ويواصل مسيره إلى حائل ثم الجوف والقريات بمسافة تصل إلى 1250 كيلومترًا.[8] انشأت الشركة السعودية للخطوط الحديدية الشبكة بأكملها بطول تجاوز 2750 كيلومترًا حيث اكتمل خط التعدين وتم تشغيله عام 2014 وتلاه إكمال خط الركاب بـ 1250 كلم الذي دشن يوم 26 فبراير 2017.[8] تنقسم الرحلات في القطار إلى قسمين الأولى هي القطارات النهارية حيث تشمل قاطرتين وتسع عربات مختلفة الأنواع والاستخدامات، منها أربع عربات للدرجة الاقتصادية، وثلاث عربات لدرجة الأعمال، وعربة المطعم، وعربة لنقل الأمتعة، ويبلغ الطول الإجمالي للقطار 280 مترًا ويتسع لـ 444 راكباً، ويسير بسرعة 200 كيلو متر في للساعة. أما القسم الثاني من الرحلات فهو القطار الليلي الذي يستخدم للمسافات الطويلة، ويتكون من قاطرتين و13 عربة مختلفة الأنواع، منها ثلاث عربات للدرجة الاقتصادية، وعربة واحدة لدرجة الأعمال، وثلاث عربات لمقصورات النوم، وأربع عربات لشحن السيارات، وعربة الوجبات الخفيفة، وعربة لنقل الأمتعة، ويبلغ الطول الإجمالي للقطار 383 متراً ويتسع لـ377 راكباً. كما يوجد في مرافق لذوي الاحتياجات الخاصة.[9]

تاريخ القصيم[عدل]

قبل الانضمام للسعودية[عدل]

كانت كل محافظة مستقلة بأمرائها ولا يوجد أمير للقصيم تتبع له جميع مدن القصيم وقراها. وبريدة هي مقر امارة القصيم الآن. أما سابقاً تولى امارة بريدة عدد من عائلة آل أبو عليان من العناقر من بني تميم قبل انضمام مدينة بريدة إلى السعودية :  

[بحاجة لمصدر]

الآثار[عدل]

الاسم معلومات الموقع تاريخ الإنشاء
برج الشنانة برج مبني من الطين شُيّد بغرض الاستطلاع والمراقبة يبعد عن محافظة الرس من الجهة الغربية مسافة 7 كيلو تقريبًا.[10] شُيّد برج الشنانة في عام 1756 ورمم مرتين الأولى في 1979 والثانية في 2001.[11] يبلغ ارتفاع البرج نحو 27 م[12] ويأخذ البرج شكلًا مخروطيًا قاعدته مستديرة الشكل بمحيط 21 م تقريبًا. يتكون البرج من عشرة أدوار، وأسقف الطوابق فيه من الخشب الأثل وجريد النخيل وحُفر فيه عدة حفر تستخدم للنزول والصعود من دورٍ إلى آخر كما وضع له سور حجري يحتوي على غرف لاستقبال الزوار الرس 1756
مقصورة السويلم قصر أثري كبير يتبعه عدد من الملاحق التي بناها أمير البكيرية السابق عبد الله بن سويلم بن عثمان آل سويلم بعد نشأة البكيرية بوقت ليس بالطويل[13]، واستقبل القصر العديد من الملوك والأمراء ومن أبرزهم الإمام فيصل بن تركي، والملك عبد العزيز أثناء زيارته للبكيرية عام 1355 هـ، والأمير تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود، ولا زالت هذه المقصورة قائمة إلى اليوم تستقبل ضيوفها كما كانت من قبل. البكيرية 1800
قرية الخبراء كانت بلدة زراعية مهمة في منطقة القصيم. تبلغ مساحة المنطقة 80,000 م2 وتحوي على 350 منزل بمختلف الاحجام وتتكون من مباني طينية مكونة من طابق أو طابقين تتوسطها ساحة كبيرة تحيط بالأحياء بالمنطقة كما يوجد فيها 59 محل.[14] الخبراء 1703
حصاة النصلة سميت بالنصلة لأنها كانت جزء من مرتفع صخري ونصلت منه أو انفردت. يوجد على واجهتها كتابات ثمودية قديمة ورسوم صخرية لأشكال حيوانية متنوعة وتقول الروايات الشعبية أن عنترة بن شداد ومحبوبته عبلة كانا يلتقيان تحت ظلها وبالقرب منها صخرة أخرى على شكل شجرة كبيرة ترتفع على ساق دقيقة يقال بأنها كانت مربطًا لفرس عنترة.[15] عيون الجواء
قرية المذنب يوجد في القرية 384 منزلاً طينيًا وأكثر من 40 محلًا تجاريًا، أعيد بناء السوق وروعي في بنائه النمط العمراني القديم واستخدمت الخامات والمواد الموجودة من الموقع نفسه بعد الاستعانة بكبار السن والمختصين في البناء القديم والترميم. تحوي القرية أنشطة ثقافية وتراثية.[16] المذنب 1316
سوق المسوكف يقع بالقرب من سوق المسوكف القديم الذي تم إزالته في عام 1394 هـ والذي يعد من أهم أسواق نجد في ذلك الوقت، وأنشئ السوق الحالي عام 1428 هـ على نفقة شركة الزامل وتحت إشراف مكتب الآثار بعنيزة. تبلغ المساحة الإجمالية للسوق 5000 م2 ويتكون من 51 محل للرجال والنساء وملحقًا به متحف أقيم على مساحة 320 م2 وساحات للعروض ومجالس شعبية.[17] عنيزة
بيت البسام قصر طيني يمثل طراز العمارة القديمة بعنيزة، لايزال يحتفظ بجميع مرافق المنزل. والى جواره سوق المسوكف الشعبي بمتحفه التراثي وساحة للمزادات التراثية بالإضافة لمحلات الحرفيين وقطع التراث. يمتاز البيت بطرازه المعماري والذي يتمثل في طريقة بنائه مثل الارتفاع العالي للسقوف وقوة البناء ودقة التقسيم حيث يختص كل قسم بدور معين . قسم الرجال يحتوي على مجلسين صيفي وربيعي وقهوة قديمة, وكذلك قسم خاص للسكن العائلي وأقسام أخرى للضيوف.[18] عنيزة 1955
قصر عذلة قصر تاريخي تبلغ مساحته 1300 م2، ويتكون من مرافق متكاملة من مجلس وروشن ومستودع لحفظ الأطعمة، ومسجد وبئر ماء قديمة، وغرفة للسواني، وغرفة للعمال، أعيد ترميمه ووضعت فيه بعض القطع التاريخية والأثرية.[19] الرس 1863
نفق إبراهيم باشا نفق حفره جند إبراهيم باشا أثناء حصار الرس، يقع حاليًا في قلب المحافظة.[20] الرس 1817

حوافز الاستثمار[عدل]

إضافة إلى الدعم والمساندة الكبيرة والتسهيلات التي تقدمها الجهات الحكومية والإدارية بمنطقة القصيم لكافة الاستثمارات المحلية والأجنبية، فإن هناك لجنة لتطوير الاستثمار في المنطقة بين إمارة منطقة القصيم بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة، ومن نتائج هذا الاستثمار إنشاء أكبر مستشفى خاص بالمنطقة وهو مستشفي الدكتور سليمان الحبيب ببريدة.

طالع أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ sakr (2016-12-29). "إحصاءات خدمات المناطق الإدارية". الهيئة العامة للإحصاء. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-27. 
  2. ^ أمانة منطقة القصيم لمحة جغرافية عن القصيم
  3. ^ الهيئة العامة للإحصاء المسح الديموجرافي لعام 2016
  4. ^ صفحة مهرجان الكليجا على موقع أمانة منطقة القصيم
  5. ^ "اقتصادي / مهرجان الكليجا التاسع يواصل فعالياته وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. اطلع عليه بتاريخ 2017-04-19. 
  6. ^ أ ب موقع جامعة القصيم تاريخ الجامعة
  7. ^ حدّد مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الإقليمي بالقصيم
  8. ^ أ ب الجزيرة نت تعرف على قطار الشمال السعودي
  9. ^ الرياض قطار « سار » يبدأ برحلة يومياً من الرياض إلى القصيم .. نهاية العام الحالي
  10. ^ اكتشف القصيم برج الشنانة بالرس
  11. ^ دليل السياحة السعودية برج الشنانة في الرس
  12. ^ رحلتي برج الشنانة الأثري
  13. ^ اكتشف القصيم مقصورة السويلم
  14. ^ شبكة أبو نواف جولة في ثنايا الخبراء التراثية
  15. ^ اكتشف القصيم حصاة النصلة
  16. ^ سبق بيشة قرية المذنب التراثية عراقة تحكي تاريخ الأجداد
  17. ^ دليل السياحة السعودية تعريف بسوق المسوكف الشعبي
  18. ^ اكتشف القصيم بيت البسام بعنيزة
  19. ^ سعورس الحياة تدب في قصر عذلة التاريخي بعد تأهيله
  20. ^ الاقتصادية نفق إبراهيم باشا شاهد على بطولة تاريخية مضى عليها 200 عام