كارنتيكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كرانتيكا)
كارنتيكا.كاران.كالينتي
طبق كرانتيكا تأكل بملعقة صغيرة مع رغيف.
معلومات عامة
المبتكر
الإسبان في سانتا كروز وهران
مدة الطبخ
8 دقائق
حرارة التقديم
ساخنة
المكونات الرئيسية
الحمص المطحون، والماء، والملح، والبيض (و يضاف لها خليط من جبن أو بدونها)
طبق مماثل
طعام رخيص

كارنتيكا (Calentica) أو قرنطيطة هي أكلة شعبية جزائرية[1] ابتكرها الإسبان أثناء احتلالهم لمدينة وهران[2][3][4] وتعرف أيضا باسم الحامي لانه يفضل أكلها ساخنة. تحضر أساسا من الحمص المطحون والماء والبيض ومع إضافة خليط من الجبن أو دونها، كما يفضل أكلها مع إضافة الكمون والهريسة، وكمية الزيت والماء. تطبخ في الفرن بعد خلط المكونات وتقدم مع الرغيف أو بدونه على شكل قوالب تؤكل مباشرة. ونظرا لسهولة تحضيرها ولذتها ورخص المواد المستعملة فيها، أصبحت الكارنتيكا أكلة أساسية لكل فئات الناس الفقيرة منها أو الغنية وانتشرت في كل ربوع الجزائر وحتى في فرنسا وكندا نظرا لتواجد كثيف للجالية الجزائرية.

الكرنتيكا معروفة في إسبانيا وفرنسا والمغرب أيضاً ولكن بأسماء مختلفة وبطرق تحضير تختلف من حيث الكمية الموصوفة فقط.

التسمية[عدل]

كرنطيطا أو كما تنطق كرنتيكا هي طبق تتميز به الجزائر بشكل عام، وخصوصاً العاصمة الجزائرية والغرب الجزائري. حيث في وهران وتلمسان يطلقون عليها كرنتيكا أو كاران أو الحامي ، ومناطق شرق المغرب وحتى بعض المناطق الشمالية كمدينة طنجة ويطلق عليها إسم كاران وهي مشهورة جدا ورخيصة الثمن وتحضيرها يختلف قليلاً عن العاصمة.اسم كرانتيكا هو تحريف الكلمة الاسبانية calienteta أو caliente والتي تعني باللغة العربية «ساخنة».

تاريخ[عدل]

رسم توضيحي لتاجر "كارانتيكا"، يعود تاريخه إلى الفترة الاستعمارية. حسب بعض الأساطير يعود تاريخ اختراع أكلة الكرانتيكا إلى القرن السادس عشر، وإلى الحصن الأثري قلعة سانتا كروز الواقع على أعلى جبل مارجاجو في مدينة وهران، والذي ما زال شاهداً على ذلك العصر إلى يومنا هذا.

إذ كان معقل الجيوش الإسبانية التي فرضت سيطرتها على المدينة في ذلك الوقت. وأثناء إحدى المعارك بينهم وبين المسلمين الذين كانوا يحاولون فتح المدينة، حوصر الجيش الإسباني مما أجبره على البقاء داخل الحصن حتى نفد الطعام من المخازن.[5] ولم يبق منه سوى طحين الحمص الذي لم يكن عادة ذا أهمية تذكر. وأمام الجوع الشديد والحاجة إلى الغذاء، اخترع الجنود الإسبان هذه الأكلة وطبخوها بما بقي لديهم من ملح وماء، ليكتشفوا أنّها ذات طعم طيّب. فانتشرت منذ ذلك الحين، وامتدت من وهران إلى جميع المدن الجزائرية الأخرى لتكون جزءاً من عطر ذاكرة التاريخ الذي ما زال يعبق في حصن سانتا كروز وعلى شواطئ تلك المدينة الساحرة.[6]

المراجع[عدل]

  1. ^ عويمر، ايمان (22 يونيو 2022). ""القرنطيطة" أو "الكاران".. أكلة جزائرية لا تميز بين الفقير والغني". العربية.نت. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14.
  2. ^ "الكارنتيكا".. طبق ابتكره الإسبان واحتضنه الجزائريون". المساء. 26 يونيو 2022. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-08-11.
  3. ^ عمر، حنين (20 ديسمبر 2014). "الكرانتيكا: طبق اخترعه الإسبان في وهران". العربي الجديد. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14. اطلع عليه بتاريخ 2023-08-11.
  4. ^ عزيز، أحمد (2 دجنبر 2016). ""كارانتيكا".. أكلة تجمع فقراء وأغنياء الجزائر". هسبريس. مؤرشف من الأصل في 2023-10-15. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس2023. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  5. ^ ربما المقصود حصار وهران والمرسى الكبير بين أبريل ويونيو 1563 الذي يوافق هذه الفترة.
  6. ^ http://www.alaraby.co.uk/miscellaneous/2014/12/20/ نسخة محفوظة 2020-04-30 على موقع واي باك مشين.