المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

شرمولة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
شرمولة مع السمك المملح

شرمولة هي أكلة مغاربية قديمة جدا ومتعدد الاصناف وهي تؤكل بدرجة الأولة في الأيام الحارة وخاصة في فصل الصيف.

أصلها[عدل]

من المرجح أن كلمة شرمولة هي تصحيف للكلمة الاسبانية salmuera بمعنى مستحضر من الماء والملح والتوابل يستعمل للحفاظ على اللحوم والأسماك[1] وهي بدورها من اللاتينية القروسطية salimuria مكونة من sal (الملح) و muria (ماء مملح).[2] يعتقد أنه حسب بعض المصادر القديمة من ابتكر طبق الشرمولة؛ ونسبه لأسمه تشارلز موولا ومع مرور الزمن وقع تحريف اسمه لتصبح هذه الأكلة تحمل اسم " شرمولة" من شرمل السمك أو اللحم وكان القدامى يجففون السمك تحت أشعة الشمس ويضيفون فيه ملحا حتى لا يفسد أما الزبيب فهو من العنب الجاف يقع رحيه مرتين ثم يضيفون فيه ماء وزيتا وبصلا كثيرا وقرفة ويطبخ لفترة أيام في كل يوم ساعة حتى يحمر ويصبح لونه عسلي غامق ويتناولونه أهالي شمال أفريقيا في يوم عيد الفطر من كل سنة بالخبز وقد جاءت هذه الأكلة التي تعتبر شرقية من تركيا وتحديدا من بلاد الأناضول ودخلت إلى بلدان الشمال الأفريقي عندما تحطم مركب هذا البحار وكاد أن يهلك بسبب الجوع فأخذ يبحث في حطام مركبه إلى أن وجد كيسا به زبيب فقام بتغليته وبقى يتناوله لأيام إلى أن وصل سواحل تركيا - ومن تركيا وصلت هذه الأكلة إلى مدينة صفاقس وفي اسطورة اخرى تقول منذ مئات السنين و في سنة كثر فيها الخير من صيد السمك عاد الصيادون في اليوم الاخير من رمضان و شباكهم محملة بالاسماك الكبيرة و لم يقبل أي شخص على شرائها نظرا لان العادة كانت في تناول اللحم في عيد الفطر . فكر الصيادون في القاء السمك في البحر بينما عدد آخر من الصيادين فكروا في خزن السمك و ذلك بتجفيفه و تمليحه و نظرا لان السمك كان شديد الملوحة فكر سكان إحدى غابات صفاقس في طبخ آكلة حلوة المذاق لتزيل طعم الملح و تخفف من لعطش فطبخوا الشرمولة الصفاقسية و هي عبارة عن كمية من الزبيب(عنب مجفف منزوع النوى) مع كمية من البصل و الزيت و التوابل و البهارات ومنذ ذلك أصبحت عادة غذائية في مدينة صفاقس خلال عيد الفطر.

أصناف[عدل]

حسب مصادر سجلات ثقافة الغذاء الشرقي الشرمولة أنواع وهي تختلف من مدينة إلى أخرى فمثلا شرمولة قرقنة أو جربة أو بنزرت أو تونس لا تشبه شرمولة صفاقس. ويمكن للشرمولة أن تطبخ بإحدى الطرق التالية:

  • شرمولة بالتن
  • شرمولة بالسردينة
  • شرمولة حارة
  • شرمولة بالحوت المشوي

الشرمولة في تونس[عدل]

الشرمولة في تونس هي طبق يطهى في صفاقس يوم عيد الفطر. هي عجينة زبيب تطهى مع البصل في زيت الزيتون ثم تضاف إليه التوابل. تأكل الشرمولة يوم العيد مع السمك المملح مثل الباكالاو أو القاروص أو المناني أو البوري أو الكرشو.

مقالات ذات صلة[عدل]

مراجع[عدل]

Jean victor balin bread.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو أدواته بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.