طاجن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من طاجين)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
طاجن
Tajine 008.JPG
 

اسم آخر طاجين
المنشأ المغرب الكبير
النوع يخنة  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
المكونات الرئيسية لحم  تعديل قيمة خاصية يتكون من (P527) في ويكي بيانات
طاجن بالدجاج والخضروات.
طاجن مغاربي باللحم والبرقوق.
طاجن بالخضر مُقدم بمطعم مغربي بلندن.

الطاجِن[1][2] أو الطاجين، كما ينطق في بلاد المغرب، هو في آن واحد اسم آنية طينية والأكلة المغاربية التي تحضر فيها[3] من المغرب العربي ويعتبر من أشهر الأطباق التقليدية في الجزائر و المغرب ويتكون إناء الطاجن التقليدي كليا من الطين الثقيل الذي يكون أحيانا مزركش أو مزجج. وهو يتألف من جزئين ؛القاعدة وهي تقعير مسطح بجانب دائري مرتفع قليلا، أما الغطاء فهو عبارة عن قبة على شكل مخروط الذي يوضع على القاعدة أثناء الطهي. والغطاء مصمم هكذا ليدفع بالمرق المتبخر إلى القاع. والقاعدة مصممة لتستعمل كصحن للتقديم عندما يُرفع الغطاء عنها ومن أهم المآثر التاريخية المغاربية.

تسمية[عدل]

شهد في كتاب "لسان العرب" أن كلمة "طاجن" معرَّبة لأَن الطاء والجيم لا يجتمعان في أَصل كلام العرب:[2] "طجن : الطاجن : المقلى ، وهو بالفارسية تابه . والطجن : قلوك عليه ، دخيل . قال الليث : أهملت الجيم والطاء في الثلاثي الصحيح ، ووجدناها مستعملة بعضها عربية وبعضها معربة ، فمن المعرب قولهم : طجنة بلد معروف ، وقولهم للطابق الذي يقلى عليه اللحم الطاجن ، وقلية مطجنة ، والعامة تقول : مطنجنة . الجوهري : الطيجن والطاجن يقلى فيه ، وكلاهما معرب لأن الطاء والجيم لا يجتمعان في أصل كلام العرب ."

تاريخ[عدل]

الطاجن هو انية وطبق يجمع المغرب العربي [4][5] يحضرعلى نار خفيفة ولساعات عدة، مما يؤدي إلى انفصال اللحم عن العظم وتمازج نكهة الخضروات باللحم والمرق. للغطاء مقبض يُمكن بيد واحدة رفعه بسهولة لإضافة المكونات أو التوابل أو المرق إذا لزم الأمر.

أنواع[عدل]

أطباق الطاجن الشهيرة هي:

مكونات أخرى للطاجن يمكن أن تشمل أي منتوج مثل : حمامة، الاسماك، اللحم، والفواكه المجففة والزيتون والخضار. عادة ما تكون لاطباق الطاجن نكهه مع القرفة والزنجبيل والزعفران والثوم ورأس الحانوت، الكمون، والفلفل. كثيرا ما يضاف السفرجل إلى اللحم.

أخرى[عدل]

سنة 2013 وأثناء محاكاة لسطح المريخ من طرف رواد فضاء تابعين لوكالة ناسا الأمريكية في جزر هاواي البركانية، استعمل الطاجن المغاربي مع ثلات أطباق أخرى لإطعام رواد الفضاء على اعتباره من الأطباق التي تجعل اللحوم المجففة بالتجميد أكثر لذة.[6]

أطباق الطاجن عند شلالات أوزود.

المراجع[عدل]

  1. ^ ص502 - طاجن - كتاب معجم الصواب اللغوي - أحمد مختار عمر
  2. أ ب Team، Almaany. "تعريف و شرح و معنى طاجن بالعربي في معاجم اللغة العربية معجم المعاني الجامع، المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط - معجم عربي عربي صفحة 1". www.almaany.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 9 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2019. 
  3. ^ (بالإنجليزية) MECCABAH : What is a Tagine
  4. ^ (بالإنجليزية) Tasting Morocco: Not all tagine and couscous.. نسخة محفوظة 10 يونيو 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ (بالإنجليزية) Berber ancient dishes نسخة محفوظة 30 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Astro-nots spend four months in Mars-like environment … on the slopes of a Hawaiian volcano | New York Post نسخة محفوظة 01 سبتمبر 2013 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]

طهو الطواجين في آيت باها، المغرب.

انظر أيضًا[عدل]