مستخدم:Huthayfah Halabiyeh/ملعب

هذه الصفحة تخضع حاليًّا للتوسيع أو إعادة هيكلة جذريّة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الدحيح
الغلاف الرسمي للبرنامج من المويم الثاني مع (كبريت +AJ)

أيضاً معروف باسم Al-Daheeh
النوع علمي، ثقافي، ترفيهي، تمثيل
صيغة HD-1080
مبني على تبسيط العلوم
قصة مواضيع وحلقات منوعة
تأليف أحمد الغندور
تطوير
  • (كبريت +AJ) "الموسم الثاني" من 2017 - 2020
  • (شاهد.نت) "الموسم الثالث" 2020
  • (أكاديمية الإعلام الجديد) الموسم الرابع 2021 - حتى الآن
تقديم أحمد الغندور
البلد مصر مصر
لغة العمل العربية (لهجة مصرية)
عدد المواسم أربع مواسم حتى الآن
عدد الحلقات 282 حلقة
الإنتاج
المنتج المنفذ ديمة الخطيب
محمد حسام
مدة العرض من 4 دقائق إلى 52 دقيقة
منتج The Post Office
شركة الإنتاج
  • الجزيرة بلس
  • شاهد.نت
  • أكاديمية الإعلام الجديد
الإصدار
القناة
  • Da7ee7 - الدحيح
  • كبريت +AJ
  • شاهد VIP
  • أكاديمية الإعلام الجديد
عرض لأول مرة في 31 أغسطس 2014
بث لآخر مرة في 22 نوفمبر 2020
التسلسل الزمني
Good Morning AUC
 
برامج متعلقة به متحف الدحيح
وصلات خارجية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي

الدحيح هو برنامج ترفيهي علمي وثقافي يعرض على منصة يوتيوب منذ أغسطس 2014 وعلى منصة شاهد نت منذ أكتوبر 2020 من تقديم وإعداد الإعلامي المصري والباحث و‌صانع المحتوى أحمد الغندور، حيث صدر له حتى الآن أربع مواسم. وهو من نوع تبسيط العلوم ويُسلّط الضوء من خلاله على الدراسات والبحوث والنظريات العلمية ضمن مواضيع في إطار علوم الأحياء والفيزياء والكيمياء والرياضيات والفلك والطب وعلم النفس والإجتماع والإقتصاد والرياضة والفلسفة والسياسة والتاريخ والفنون. وذلك من خلال معالجة المعلومات ضمن نص مكتوب من قبل فريق عمل خاص بالبرنامج ومن ثم تقديمها بشكل علمي وفلسفي مُبسط معتمدًا في طرحه على مصادر علمية تدعم المحتوى المنشور.

عرض الموسم الأول منه عبر قناة الدحيح على يوتيوب بعدد 36 حلقة كان أولها بتاريخ 31 أغسطس 2014 بعنوان "الإشراط الكلاسيكي" وَءَاخِرُها بعنوان "الارتباط لا يقتضي السببية" بتاريخ 15 ديسمبر 2016 ليتوقف عن النشر خلالها بعدما حقق 1.26 مليون مشترك وإجمالي مشاهدات 30 مليون مشاهد. قامت بعدها منصة الجزيرة بلس بإنتاج الموسم الثاني منه بعد النجاح الذي حققه في مصر والوطن العربي وكان ذلك بتاريخ 31 يوليو 2017 وتم إنتاج 240 حلقة منه، تم عرضها بشكل حصري عبر قناة (كبريت +AJ) على يوتيوب، وحتى تاريخ 9 يونيو 2020، إذ أعلنت منصة الجزيرة في بيان رسمي عبر موقعها عن إنهاء تعاقدها مع أحمد الغندور في إنتاج البرنامج وذلك بناءًا على رغبتها بعد ما استمر البرنامج 3 سنوات متتالية. وجاء قرارها في وقف البرنامج لأسباب إنتاجية بحسب ماذكرت الشركة المنتجة، وقد حقق الموسم الثاني حتى الآن أكثر من 800 مليون مشاهدة كإجمالي مشاهدات.

بعد غياب دام خمس شهور تقريبًا من بعد إنهاء عقده مع شبكة الجزيرة بلس ودون بث أي محتوى جديد له عبر قناته في يوتيوب، أعلنت منصة شاهد.نت التابعة لمركز تلفزيون الشرق الأوسط عن تعاقدها مع أحمد الغندور في الموسم الثالث عبر برنامج حمل اسم (متحف الدحيح) وكان ذلك بتاريخ 13 أكتوبر 2020 وعُرضَت أول حلقة منه عبر منصة شاهدVIP المدفوعة يوم الأحد 25 أكتوبر 2020. وتتمحور الفكرة داخل متحف شمع يحتوى تماثيل شخصيات تاريخية نجد خلالهم تمثالاُ للدحيح، لكن بعد غياب الشمس، أمر مريب يحدث؛ إذ تدب الحياة في التماثيل، ويعيد التاريخ تكرار نفسه. ويشار إلى أن الفكرة هي على نفس نمط فيلم "ليلة في المتحف" ويتميز هذا الموسم عن سابقه بضخامة الإنتاج حيث تم تصوير البرنامج في مدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة، وأضيف للبرنامج النصوص الدرامية والحِوارية لإعطاءه شكلًا جديدًا، وأيضًا ظهور مجموعة من الممثلين المصريين كضيوف شرف مثل نور قدري، أمجد عابد، محمد مهران، والفنان سامي مغاوري والذي كان ضمن المشاركين في الحلقة الأولى، وهذا الأمر لم يكن متاحًا في الموسمين السابقين. وقدم خلال هذا الموسم 5 حلقات فقط كان أخرها حلقة بعنوان "كليوباترا" والجدير بالذكر أنه كان من المقرر تقديم موسم آخر مع شاهد ولكن هذا الذي لم يتم إذ جاء إنهاء التعاقد معه في 22 نوفمبر 2020.

بعد 7 شهور من إنهاء عقدة مع شاهدVIP أعلن عن تعاقدة مع "أكاديمية الإعلام الجديد" في 10 يونيو 2021 لإنتاج الموسم الرابع من البرنامج وصدرت أول حلقة بعنوان "الملل" عبر يوتيوب في 12 يونيو 2021.

نُبْذَة عن المقدم[عدل]

أحمد وليد محمد الغندور باحث مصري و‌صانع محتوى على يوتيوب درس علم الأحياء في كلية العلوم في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وحصل على درجة البكالوريوس في العلوم التطبيقية سنة 2016 والتحق بجامعة هونج كونج وحصل منها على شهادة الماجستير سنة 2017.

أحمد الغندور مع أشرف حمدي مؤسس إيجيبتون خلال مؤتمر فيس بوك في الأردن 10 مارس 2017.

ولد في 12 مايو 1994 في مصر محافظة المنصورة، وهو أحد البارزين في الإعلام الجديد من خلال تقديم البرامج الخاصة بتبسيط العلوم والعلوم الشعبية في الاطار الكوميدي وازدادت شهرة في مصر والوطن العربي بعد تعاقدهِ مع شبكة الجزيرة بلس وشاهد نت وأكاديمية الإعلام الجديد.

بدأ مسيرته أثناء سنوات الدراسة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبدأ بنشر فيديوهاته على يوتيوب في أغسطس 2014، وفي نفس العام أُختير مديرًا عامًا لاتحاد طلبة في الجامعة، وعمل في وقت سابق مع شؤون الطلبة على تقديم برنامج صباح الخير AUC على يوتيوب. أدرج اسمه في قائمة الأشخاص الأكثر تأثيراً في العالم العربي لعام 2018، واختير من قبل مركز الشباب العربي في قائمة "روّاد الشباب العربي للأقل من 35 عام" من مختلف الدول العربية، وحصل على جائزة IBC العالمية سنة 2019 عن فئة الشباب المؤثرين في الإعلام الجديد الذين أتارو الإهتمام بالمحتوى العلمي ونشر الوعي للاطلاع على العلوم بمختلف المجالات.




.

أصل التسمية والمفهوم[عدل]

الدحيح "ال" هي أداة تعريف للكلمة "دحيح" هو اسم مذكر وصِفةٍ وهو مصطلح محلي يطلق باللهجة العامية المصرية على الشخص كثير الدراسة والبحث أو (الطالب المجد الذي يحبُ الدراسة والعلم)، وبحسب تعريف تاج العروس "فالدح هُو الدسّ" و(الدَّحُّ) شبهُ (الدَّس) "دحَّ الشَّيَ يدُحُّه دَحّاً" وضعه على الأرض ثم "دَسَّه حتى لزقَ" وعلى ذلك فهو المعنى المقصود والمراد من اسم البرنامج. وأطلق لأول مرة في أغسطس 2014 وبشكل ملازم على الإعلامي أحمد الغندور، وهذا نسبةً لاسم قناته على يوتيوب والتي يطرحُ من خلالها مواضيعَ عن العلوم والفلسفة والنظريات في إطار تبسيط العلوم.

نُبْذَة عامة[عدل]

الدحيح هو برنامج علوم وفلسفة وثقافة عامة من إعداد وتقديمِ وكتابة الإعلامي المصري أحمد الغندور، صدر له 281 حلقة خلال أربع مواسم حصد فيها 1.5 مليار مشاهدة عن إجمالي الحلقات. يرتكز البرنامج على مبدأ تبسيط العلوم ضمن مواضيع متنوعة من "علوم الأدب، واللغة، والتاريخ، والفن، والفلسفة، وعلوم الأحياء، والفيزياء، والكيمياء، والرياضيات، والطب، وعلم النفس، والسلوك الاجتماعي، وعلم الفلك والكونيات، والنظريات والدراسات العلمية، وتميز مقدم البرنامج بتقديم المعلومة للمشاهد بأسلوب سلس ومرن لغير المختصين وتقريب المواضيع المعقدة لشريحة أكبر من جمهور السوشيال ميديا في إطار كوميدي.

أطلق الموسم الأول من البرنامج في سنة 2014 وعرف لأول مرة من خلال قناة أحمد الغندور الرسمية على يوتيوب والتي حملت اسم "الدحيح" بعدد 1.28 مليون مشترك و30 مليون مشاهد، والتي شارك فيها 36 فيديو بمواضيع علمية مختلفة وبإمكانيات متواضع أن ذلك الوقت، بث منه أول حلقة بعنوان "الإشراط الكلاسيكي" في 31 أغسطس من نفس السنة واستمر على قناتة سنتين ونصف تقريبًا حتى توقف عن نشر المحتوى فيها وكانت أخر حلقة يعنوان "الارتباط لا يقتضي السببية" في 15 ديسمبر 2016.

وبعد غياب دام 8 شهور تقريبًا عن قناتة الخاصة أعلن الغندور عن إبرام عقد إحتكاري مع شبكة الجزيرة الإعلامية ضمن منصتها الرقمية الجزيرة بلس والتي بدأت بدورها إنتاج الموسم الثاني من البرنامج والذي أصبح فيما بعد من أهم البرامج على منصتها وتم تجهيز البرنامج بإستديوا وديكور خاص وفريق عمل متكامل لكتابة المواضيع والتصوير وهندسة الإضاءة والصوت والإخراج، وكانت أول حلقة بعنوان "نهاية الموت" في 29 يوليو 2017 وقدم خلال الموسم الثاني 240 حلقة علمية متنوع وكان أخرها بعنوان "ناطحات سحاب" في 6 يونيو 2020 وتتراوح مدة الحلقات من 6 الى 40 دقيقة بمعدل 800 مليون مشاهد وعلى مدار ثلاث سنوات متتالية حقق البرنامج نجاحًا كبيرًا للمنصة والغندور معًا وحتى 9 يونيو 2020 أعلنت منصة الجزيرة بلس المنتجة للبرنامج عن إيقاف إنتاج البرنامج وعولت في ذلك على المشاكل الإنتاجية التي تمر بها المنصة وبسبب الظروف التي تمر بيها المؤسسات الإعلامية في العالم ككل جراء أزمة كورونا.

بعد إنهاء عقده مع الجزيرة بلس استمر الغندور في تقديم البرنامج ولكن بعد غياب دام 6 شهور تقريبًا عن صناعة المحتوى أو الظهور الإعلامي حتى أعلن بتاريخ 25 أكتوبر 2020 عبر وسائل الإعلام عن تعاقد مركز تلفزيون الشرق الأوسط مع الغندور لتقديم واحد من الأعمال الأصلية وذلك عبر منصتها المدفوعة شاهدVIP من خلال برنامج "متحف الدحيح" وهو الموسم الثالث منه والذي يهدف إلى تسليط الضوء على الشخصيات التاريخية بشكل خاص والمعاصر منها أيضًا وصدر منه موسم واحد حتى الآن مكونة من 5 حلقات بمدة 55 دقيقة، مقدم برؤية فنية مختلفة عن السابق مع إضافة بعد درامي مختلف من خلال مشاهد التمثيل وخلال سرد المعلومات للوصول إلى محتوى ترفيهي تقافي ضمن قالب كوميدي.

تعاقد من بعد غياب دام 7 شهور تقريبًا مع "أكاديمية الإعلام الجديد - New Media Academy" وهي منصة إعلامية رقمية إماراتية على يوتيوب والتي سوف تتولى إنتاج الموسم الرابع من البرنامج والذي يعرض منه حلقتين أسبوعيًا وقد أعلن الغندور عن هذا التعاقد عبر حسابه في تويتر في 10 يونيو 2021 وتم بث أول حلقة بعنوان "الملل" في 12 يونيو 2021، ويذكر أن المنصة قبل تعاقدها لإنتاج البرنامج كانت تمتلك خلال سنة من إطلاقها 25 ألف مشترك فقط وخلال يومين من عرض الحلقة الأولى من الموسم الرابع وصلت إلى أكثر من نصف مليون مشترك.

البداية[عدل]

يعتبر البرنامج من أوائل البرامج على يوتيوب التي تناقش في طرحها المعلومات العلمية وتتناول مواضيع عن الأبحاث والنظريات العلمية بشكل خاص، وبالعودة إلى ما قبل برنامج الدحيح فقد كانت البداية الفعلية له في تقديم البرامج اليوتيوبية في عمر العشرين سنة تحديدًا في 25 سبتمبر 2014 حين ظهر من خلال برنامج "النشرة الإخبارية الصباحية في الجامعة الأمريكية - Good Morning AUC" وهو برنامج ساخر يعرض مشاكل الجامعة وأخبارها، وهو من فكرة "أحمد سمير" صاحب قناة "ايجيكولوجي" والذي قام على إعداده وتقديمه مع مجموعة من زملائه في الجامعة وشارك هو أيضًا في تقديم الحلقات مع أحمد الغندور وقدم 12 حلقة كانت أخرها في 1 أكتوبر 2015، ولكن لم يلق البرنامج نجاحًا ملحوظًا، ولم يتقبله الكثيرون ومنهم الغندور نفسه الذي صرح بهذا في لقاء تلفزيوني مع "مدرسة القاهرة للإعلام" في 19 يناير 2019.

فيما بعد شارك في إحدى المسابقات التي أطلقها "المجلس الثقافي البريطاني" في مصر، وقدم موضوع عن "السلوك الوراثي" ونجح في طرحه خلال ثلاث دقائق ولاق تفاعلًا من الحضور وتشجيع من الكثيرين على صناعة محتوى مشابه على اليوتيوب، وبالفعل باشر في هذا بعد دراسة لفكرة البرنامج واختيار طريقة للتقديم، ومن هنا بدأ برنامج "الدحيح" في 31 أغسطس 2014 من خلال حلقة قصيرة على يوتيوب، وفي تحدي صعب لجذب الجمهور للمحتوى العلمي بطريقة مبسطة وبإمكانياتٍ أبسط، ناقشها فيها مواضيع في العلوم والتاريخ والاجتماع والفيزياء والإقتصاد والفلك وغيرها واكتسب فيما بعد مكانة كبيرة في اليوتيوب، وذاع صيته إلى خارج الوطن العربي.

الموقع والتصوير[عدل]

بدأ تصوير حلقات الموسم الأول من البرنامج في غرفته الخاصة وبإمكانيات متواضعة جدًا مكونة من خلفية سوداء وإضاءة فردية علوية وكانت تفتقر الحلقات إلى جودة الصوت والصورة، وبعد ذلك إنتقل إلى الجزيرة بلس والتي خصصت للبرنامج في موسمه الثاني استديو كلاسيكي خاص لتصوير جميع الحلقات، وعلى عكس ماهو شائع بين الجمهور أنها غرفة في منزله الخاص ففي الحقيقة هي أحد استديوهات شبكة الجزيرة في مصر، بعدها إنتقل إلى شاهد نت في الموسم الثالث وأقيم له استديو وديكور خاص في مدينة الإنتاج الإعلامي، ثم في الموسم الرابع إنضم إلى أكاديمية الإعلام الجديد وتم تخصيص استديو خاص له مشابه لحد كبير لاستديو الجزيرة بلس.

أسلوب الكتابة والعرض[عدل]

تعتمد معظم الحلقات خلال كتابتها على البدء بمشهد تمثيلي يتناسب مع محتوى الحلقة ومع طرح الأسئلة على المُشاهدْ أو البدء بحدث أو قصة تتعلق بمحتوى الحلقة ومن ثم التفرع به إلى مواضيع مشابهة أُخْرى مع أسلوب ربط الشيئ بالشيء لتكوين قصة وأحداث ضمن تسلسل مترابط ضمن سياق علمي للموضوع المطروح في الحلقة، وذلك من خلال معالجة المعلومة المطروحة وتبسيطها وطرحها بطريقة مشوقة مع دعمها بالمحتوى المرئي مثل، مقاطع الفيديو والصور وكتابة المصطلاحات العلمية على الشاشة والتي يعتمد عليها بشكل كبير وتعرف بخاصية "الانفوجرافيك" وذلك يظهر مع كل ما يتم شرحه خلال الحلقة. ويرتكز البرنامج خلال طرح المواضيع على المصادر والبحوث والدراسات والتقارير والكتب العلمية المختلفة لكل حلقة والتي يتم الإستناد عليها لكتابة جميع المواضيع بشكل أساسي مع دعمها بمعلومات من جميع المجالات العلمية المختلفة.

شخصية المقدم الإفتراضية[عدل]

اعتمد مقدم البرنامج على تكوين نموذج إفتراضي خاص لشخصية "الدحيح" من حيث إعطاءها طابعًا ذا بعد درامي وغامض تحيط بها بعض المخاوف، فهي تحب الوحدة والعزلة ولا تخالط أحد من الناس، تمتلك أهداف وطموح ولها نقاط ضعف وقوة، وهو شخص نباتي لا يأكل سوى الخيار والتفاح والموز أحيانًا، ولها هوية ذاتية ومستقلة. ومن خلال الديكور أيضًا الذي يمثل غرفة نوم لطالب مهووس بلعلم والعلوم، ويحلم يوما ما بالفوز بجائزة نوبل وأن تتصدر صورته غلاف مجلة "تايم" كما وهي موجودة في جدارية الغرفة الصغيرة التي يعيش فيها، والتي تحمل الطابع الكلاسيكي المصري، كذلك اعطاءها جانب سلوكي ونفسي من خلال منحها بعض السلوكيات والتصرفات مثل السلوك التعبيري والحالة النفسية والمزاجية المتغيرة والتي تسيطر عليها النرجسية العالية وحب الذات وشيء من التعالي كونها شخصية متعلمة تخاطب أشخاص أقل منها علمًا على حد تصورها، وكل ذلك يتمحور ضمن الإطار الكوميدي للشخصية.

الفكرة والطرح[عدل]

كانت بداية الفكرة بعد اشتراكه في "مسابقة مختبر الشهرة" بتاريخ 2 فبراير 2014 في القنصلية البريطانية وهو مشروع من قبل برنامج البحوث والتنمية والابتكار بوزارة البحث العلمي والممول من الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في مصر، قدم فيها شرح خلال 3 دقائق عن "السلوك الوراثي عند الفئران" ذكر فيها تجربة تَعْريض بعض الفئران للكهرباء بعد رشهم برائحة معينة استطاعت من خلال عملية التكرار أن تكون ربط بين الكهرباء والرائحة، فبعد تعريضهم للرائحة يتعرضوا للكهرباء، ولوحظ لاحقا أن أبنائها والأجيال القادمة تكون عندهم إرتباط سلوكي معين من خلال تجارب الأباء الشخصية وهذا بعد تكرار تجربة الكهرباء والرائحة عليهم، نتج عن هذا الإرتباط معرفة مسبقة فعند تعرضهم للرائحة تنشط عندهم محفزات الخطر وهي وجود الكهرباء بعد الرائحة وهي لم يسبق لها أن تعرضت لها من قبل، أثار هذا التقديم وطريقة الشرح إعجاب الحاضرين مع تشجيعه لصناعة محتوى علمي بشكل أكبر على يوتيوب.

تعتمد الفكرة الأساسية للبرنامج على البوب ساينس أو تبسيط العلوم أو العلم الشعبي (بالإنجليزية: Popular science) ويتناول العديد من المواضيع والظواهر والأفكار بمختلف المجالات وكل ماله علاقة بالعلوم الحديثة والاكتشافات والنظريات العلمية استنادا إلى المراجع والبحوث العلمية، وهو ليس برنامج مختص اختصاص كامل بكل المواضيع التي يطرحها إنما هو يناقش المسائل العلمية بشكل عام ويقدمها بشكل مبسط للمشاهد وعلى هذا فإنه لا يعتمد على وضع عنوان مباشر أو علمي لمعظم الحلقات إنما يتم عنونة الحلقات بعناوين عامية وغير مباشر للموضوع.

تنقسم فكرة البرنامج إلى ثلاث أقسام؛

أولًا: تقديم مشهد تمثيلي في أول الحلقة تتضمن إسقاط مباشر على موضع الحلقة كتمهيد للبدء بالموضوع وإعطاء المشاهد نوع من التشويق للموضوع.

ثانيًا: تبدأ الحلقة بطرح موضوع أو حادثة أو قصة تتضمن في سياقها جزء من موضوع الحلقة أو تكون موضوع الحلقة كله، وهو بشكل عام يتناول أفكار علمية وتاريخية ويقوم باستعراض تاريخ نشوء الأفكار العلمية والنظريات وكيفية تطورها، وأهم الأبحاث والأوراق العلمية والكتب التي تدور حولها.

ثالثًا: الطرح والإلقاء مع السرد السريع وأسلوب العرض والتصوير والذي يعتمد على خاصية (Jump Cut) وهي تقوم بشكل أساسي على القفز بين اللقطات المصورة كما يدل اسمها، لكن بشكل سريع وسلس قد لا ينتبه لها المشاهد في أحيان كثيرة، وتعتمد القصات السريعة إلى جذب الانتباه إلى المشهد المصور. ويتم أحيانًا استخدام أكثر من قفزة في مشهد واحد ويتم العمل عليها أثناء تحرير الفيديو مع إعتماد إظهار إنقطاع بشكل بسيط خلال عرض الفيديو ويبدو أكثر وضوحا بين الجمل أو مع نهاية كل جملة ويشكل هذا جزء من الثانية لإظهار المقطع المصور بالشكل النهائي المعروف عليه حاليا.

المنهجية والمصادر[عدل]

يحتوى البرنامج على عدد كبير من المعلومات، وقد يتضمن مستويات بدائية من الأفكار المطروحة ويعد أغلب المحتوى ضمن الثقافة العامة فقط ويقدم فيها الأفكار العلمية بشكل مبسط يسهل على العامة فهمها وغرضها التسلية وإثراء الشغف المعرفي والإفادة في نفس الوقت، ولكنها بلا منهجية علمية واضحة وهذا النوع من البرامج لا يقدم ثقلًا علميًا ولا تكون كافية أو مُثْرية بشكل كبير كامادة علمية ولا تعد ركيزة أو مصدر علمي أو معرفي موثوق، ولا تصنَّف علمًا بشكل دقيق، ولكن تتميز بأنها تشجع المُشاهد والمتلقي على القراءة وتدفعه إليها، للانتقال إلى التعلم والقراءة المنهجية.

ومن خلال المصادر المرفقة فيعتمد في أغلبها على مصادر أكاديمية غربية وهذا بالنسبة للأوراق والمناقشات البحثية لسهولة تبسيطها للمفهوم العلمي، أما بالنسبة للمعادلات أو النسب والإحصائيات فهي من مصادر عربية، كذلك المقالات المترجمة من الإنجليزية إلى العربية متل الموجودة في موقع الباحثون السوريون، كما وأنه يتجنب إعطاء رأيه الخاص في أي طرح علمي يقدمة ويعتمد على الحيادية والتجرد.

الشهرة والنجاح والإنتشار[عدل]

كان العامل الأساسي لنجاح وشهرة البرنامج وإنتشاره في الوطن العربي، الإنفراد بتقديم محتوى علمي ثقافي وترفيهي معًا، وفي الوقت الذي ظهرت فيه الفكرة لم يكن للمحتوى العلمي رواجا كبيرا، وعلى الرغم من صعوبة طرحه في اليوتيوب العربي كان البرنامج من بين الأوائل السباقين لتقديم محتوى علمي وكان هذا أحد العوامل التي نال منها الشهرة والإنتشار بشكل كبير وأيضًا التميز بالمحتوى عن ماكان يقدم في اليوتيوب آن ذاك، وكذلك شغف مقدم البرنامج بالعلوم والمعرفة وحبه لمشاركة المعلومات التي يقرأها مع العامة فكان يوتيوب المنصة الأنسب لمشاركتها، مع إطلاعه ومعرفته بالكثير من الجوانب العلمية، وتناول مواضيع علمية ومختلفة ومع تقديم المعلومة بأسلوبه الخاص ومن خلالها يقدم أفكاره مختصرة بدون إطالة، ومع نشر محتوى بشكل مستمر وثابت بمعدل حلقتين كل أسبوع، بالإضافة إلى القبول الذي حظى به مقدم البرنامج لدى الجمهور وأيضًا طريقة معالجة الموضوعات التي يتناولها، ومع أن المحتوى في بداية الموسم الأول لم يكن الأفضل من حيث العرض المرئي ولكنه كان يعتمد على الفكرة والموضوع العلمي بشكل أكبر من الإهتمام بالمؤثرات البصرية والجرافيك.

أيضًا ومن جانب آخر يتميز المحتوى بالتقنية الفنية العالية وهذا يظهر بوضوح من خلال الخدع البصرية والفنية التي يتم تقديمها في مقدمة الحلقة وأيضاً الرسوم التوضيحية التي تظهر أثناء العرض، وكان هذا عامل أساسي في بداية النجاح الفعلية للبرنامج من بعد انتقاله لمنصة AJ+ والذي قدم من خلالها ما كان يقدمه على قناته الخاصة في يوتيوب، ولكن كان الموسم الثاني منه أكثر احترافية، ومنحته المزيد من الأدوات التي ساهمت في زيادة نجاحه، ومن الجدير ذكره أن الغندور استطاع خلال البرنامج الفصل إلى حدما بين توجهات منصة AJ+ السياسية وبين المحتوى العلمي والثقافي في برنامجه ولم تؤثر توجهاتها على ما يقدمه، ومع إنتهاء الموسم الثاني منه قدم الموسم الثالث تحت عنوان "متحف الدحيح" بالتعاون مع منصة شاهد التابعة لمجموعة إم بي سي والتي قدمت له إنتاجًا كبيرًا من حيث فريق العمل وموقع التصوير الذي تم في مدينة الإنتاج الإعلامي ومحققًا نجاح أخر عبر منصة مدفوعة، وبعد إنتقاله إلى منصة أكاديمية الإعلام الجديد وفرت له نفس الإمكانيات في الموسمين السابقين.

الإنتاج وطاقم العمل[عدل]

بدأ إنتاج وعرض البرنامج في 31 أغسطس 2014، وتم إنتاج (الموسم الأول - 36 حلقة) مابين سنة 2014 الى 2016 ولم يكن له فريق عمل في البداية وكان مجهود شخصي منه، ولكن مع تعاقده مع شبكة الجزيرة بلس أتاحة له فريق عمل متكامل يزيد عن 30 شخص متوزعين بين فريق الكتابة والحوار والإضاءة والصوت والديكور والإخراج وقامت على إنتاج (الموسم الثاني - 240 حلقة) ولمدة ثلاث سنوات 2017-2020 قناة الجزيرة، وأنتج (الموسم الثالث "متحف الدحيح"- 5 حلقات) 2020-2021 من قبل تلفزيون الشرق الأوسط، وفي الموسم الرابع تولت منصة أكاديمية الإعلام الجديد إنتاجه وهو مستمر حتى الآن منذ 12 يونيو 2021.

المواسم[عدل]

المواسم الأول (2014-2016)[عدل]

قائمة الحلقات[عدل]

الحلقة الموضوع المدة تاريخ العرض مراجع الحلقة الموضوع المدة الإصدار مراجع
1 إشراط كلاسيكي 2:12 31 أغسطس 2014 2 علم التخلق 4:28 31 أغسطس 2014
3 العلامة التجارية 5:08 9 سبتمبر 2014 4 نبوءة ذاتية التحقق 5:46 18 سبتمبر 2014
5 الإقرار السلوكي 6:28 30 سبتمبر 2014 6 تمييز على أساس الطول 4:51 22أكتوبر 2014
7 تضخم اقتصادي 9:03 22 نوفمبر 2014 8 النسبية العامة 8:52 28 ديسمبر 2014
9 تفاعلات الانصهار النجمي 6:37 12 يناير 2015 10 عقلية بحسب الظروف 9:42 9 مارس 2015
11 الكلور 11:13 6 أبريل 2015 12 التبول في المسبح 6:28 22 أبريل 2015
13 أزمة الفوسفات 8:14 25 أبريل 2015 14 ما وراء الفستان 8:42 31 مايو 2015
15 المريخ من غير فيزا 7:53 9 يونيو 2015 16 كيف تذهب للمريخ في 30 ثانية 1:53 9 يونيو 2015
17 المؤمن في المريخ 7:19 18 يونيو 2015 18 الحلمات عند الرجال 7:00 13 سبتمبر 2015
19 جائزة نوبل 5:41 10 أكتوبر 2015 20 فقد الذاكرة التقدمي 6:45 27 أكتوبر 2015
21 ذاكرة المصباح الومضي 8:19 11 نوفمبر 2015 22 نظرية الهوية الاجتماعية 7:45 26 نوفمبر 2015
23 زراعة الذاكرة 8:32 12 ديسمبر 2015 24 نيوترينو 10:32 30 ديسمبر 2015
25 شكوكية 13:44 17 يناير 2016 26 الانتواع الأيديولوجي 9:41 17 فبراير 2016
27 إدراك الكلام 4:46 3 مارس 2016 28 تسعير تحويلي 5:07 6 أبريل 2016
29 تأثير دانينغ-كروجر 7:23 2 يونيو 2016 30 سبات شتوي 7:00 9 يونيو 2016
31 فوائد التدخين 4:52 14 يونيو 2016 32 مصادم الهدرونات الكبير 8:17 5 يوليو 2016
33 نظرية المقارنة الاجتماعية 7:34 13 سبتمبر 2016 34 مراجعة الأقران 9:28 14 أكتوبر 2016
35 البنك المركزي 10:33 13 نوفمبر 2016 36 الارتباط لا يقتضي السببية 7:04 15 ديسمبر 2016

المواسم الثاني (2017-2020)[عدل]

قائمة الحلقات[عدل]

دخلت التاريخ وكتبت مقالة عن الدحيح ومنستش أبص بصة على المصادر مع كل موضوع جديد
الحلقة العنوان المدة تاريخ العرض الموضوع مراجع
1 نهاية الموت 6:22 29 يوليو 2017 تعريف الموت والمدى الذي أصبح فيه العالم أكثر صحة وإمكانية العيش الى مالانهاية. [1]
2 نُصك ملحد 7:29 31 يوليو 2017 متلازمة انقسام الدماغ أو متلازمة الثفنية. [2]
3 السمع والطاعة 8:06 5 أغسطس 2017 تجربة الإذعان للسلطة لعالم النفس ستانلي ملغرام سنة 1962م. [3]
4 إنت جامد 4:29 7 أغسطس 2017 الاستدامة البشرية والقدرة على الحفاظ على حياتة على المدى الطويل. [4]
5 البوس 8:47 12 أغسطس 2017 دراسة من جامعة أكسفورد للعالم رافائيل ولودارسكي عن معنى القبلة بين البشر. [5]
6 ليه محدش مهتم بينا 6:03 14 أغسطس 2017 مبدأ الندرة في علم النفس الاجتماعي، القيمة الأعلى للشيء النادر والأقل للمتوفر. [6]
7 سبوع الأسبوع 8:26 19 أغسطس 2017 الأصل والنشأة في تاريخ أيام الأسبوع السبعة. [7]
8 أبيع نفسي 8:10 21 أغسطس 2017 نظرية بيع الإنسان ميت يحقق ربح أكثر مما إن كان على قيد الحياة مع قائمة الأسعار. [8]
9 تحت الهدوم 7:27 26 أغسطس 2017 نظريات وبحوث عن الأشعة السينية والماسح الضوئي لكامل الجسم. [9]
10 الرجوع إلى الماضي 7:15 28 أغسطس 2017 نظرية الرجوع للزمن والنسبية للعالم ألبرت أينشتاين ومفارقة الجد. [10]
11 صناعة الذكاء 8:04 2 سبتمبر 2017 مباراة عام 1997م بين غاري كاسباروف وحاسوب ديب بلو في لعبة الشطرنج. [11]
12 الثقب الأسود 7:14 4 سبتمبر 2017 مفارقة معلومات الثقب الأسود، وتصور لسطوط الإنسان فيه. [12]
13 قاتل الكلمات وسفاح اللغات 7:46 9 سبتمبر 2017 تأثير اللغة والنسبية اللغوية واستعراض رواية 1984 ومزرعة الحيوان لجورج أورويل. [13]
14 عنفوان إنسان 6:31 11 سبتمبر 2017 العنف والحرب بين الماضي والحاضر البشري، من خلال الكتاب الكبير لماثيو وايت. [14]
15 جراثيم و مسدسات 11:31 16 سبتمبر 2017 أسلحة وجراثيم وفولاذ للكاتب جارد دايموند، والعلاقة بين الدول القوية والثروة الحيوانية. [15]
16 صعود اليمين 7:18 18 سبتمبر 2017 ظهور اليمين والعلاقة بين المهاجرين واللاجئين على الاقتصاد السلوكي لتجنب الخسارة. [16]
17 المفروض مرفوض 8:42 23 سبتمبر 2017 كتاب النبوءات وعلاقته بالانحياز للإدراك، وفرضية السببية وحتمية الكون، مع ميكانيكا الكم. [17]
18 الرأي الآخر 6:23 25 سبتمبر 2017 الواقعية الساذجة وتأثير الإجماع الكاذب في الرأي، وتجربة الشق المزدوج لميكانيكا الكم. [18]
19 ما ذنب النباتات 11:58 30 سبتمبر 2017 تاريخ تطور النباتات والطفرات الجينية، والتأثير على الاقتصادي العالمي. [19]
20 متراقبين 7:28 7 أكتوبر 2017 التجسس وتحديد هوية الإنسان من خلال الراوتر وعبر الواي-فاي. [20]
21 أسماء للبيع 8:14 14 أكتوبر 2017 الاسم والتأثير النفسي والإجتماعي على حياة الإنسان، وبيع جايسون سادلر اسمه مقابل $45 [21]
22 المصفوفة 9:29 21 أكتوبر 2017 نظرية حاسوبية للعقل ومحاكاة الواقع البشري وإمكانيَّة محاكاة الكون للفيلسوف نيك بوستروم. [22]
23 المساس بالاحتباس 8:04 28 أكتوبر 2017 الاحتباس الحراري وتأثير الغازات الدفيئة والميثان المُنْبعِث من تربية الماشية على المناخ. [23]
24 الولا حاجة 8:28 4 نوفمبر 2017 الفراغ والفضاء ونظرية الفراغية لغيريكه، والريبة لهايزنبيرغ، والكهروديناميكا لفاينمان. [24]
25 صفر 8:25 11 نوفمبر 2017 تاريخ الصفر واللا شيء والمعادلات الرياضية وحقيقة وجود العدم. [25]
26 إفلاس الدول 11:49 18 نوفمبر 2017 الكساد والديون وتخلف الدول عن السداد، وأزمة الأرجنتين واليونان واستفتاء اليونان. [26]
27 ديون وتورتة 10:17 2 ديسمبر 2017 تجارة الدين للبنوك والمخزون النقدي واستعراض أحداث مسرحية تاجر البندقية لشكسبير. [27]
28 البيت كويْن 8:45 9 ديسمبر 2017 إفلاس البنوك خلال الأزمة المالية 2007–2008 وتاريخ النشأة والتكوين لعملة البيتكوين. [28]
29 ألوان زمان 9:17 16 ديسمبر 2017 تطور العين ونظرية المثالية الذاتية لبيركلي، ومقارنة بين الرؤية الثلاثية والرباعية للبشر. [29]
30 الاستغلال حلال 8:43 23 ديسمبر 2017 مُعْضِلة الاستغلال واستغلال العمل وقانون حماية المستهلك من التلاعب في الأسعار. [30]
31 زمام الأحلام 7:35 30 ديسمبر 2017 تأثير الأحلام على المخ، وأنواع الخطل النومي والسير النومي والأكل الليلي والجنس النومي. [31]
32 هندسة المصلحة 9:49 6 يناير 2018 النظام والهندسة المالية وصعود وهبوط الطب الحديث، وبحث أندرو لو في مجلة NBl. [32]
33 الكرش صانع التاريخ 8:02 13 يناير 2018 الصيد وجمع الثمار والثورة الزراعية واستعراض كتاب (تاريخ إنساني قابل للأكل) لستانداج. [33]
34 وش 9:09 20 يناير 2018 نظام التعرف على الوجه وتطوير الدول لها، واستعراض مشروع الجينوم البشري لفينتر. [34]
35 الدواء والغلاء 7:22 27 يناير 2018 معضلة براءة الاختراع واحتكار الأدوية من الشركات وأسعار بعضها الأغلى في العالم. [35]
36 إله الدولة الملحدة 10:12 3 فبراير 2018 إلحاد الدولة ورابطة الملحدين العسكرية ونظام الرصيد الاجتماعي الصيني لتقييم السمعة. [36]
37 أنا والكراش وهواك 8:02 10 فبراير 2018 احتكار الاختيار عند الكائنات الحية أثناء التكاثر ومبدأ بيتمان لعالم الوراثة أنجس جونبيتمان. [37]
38 البطاقة الشريرة 10:04 17 فبراير 2018 الهوية الوطنية وعلاقة الإبادة الجماعية في رواندا واستعراض كتاب توثيق الهوية الفردية [38]
39 ليلة سقوط الواقع 9:21 24 فبراير 2018 الهروب من الواقع من خلال الحلم الواعي وتأثير قشرة الفص الجبهي الظهراني على الأحلام في التخطيط. [39]
40 شاورما الديناصور 8:56 3 مارس 2018 تصنيف ليني في الكائنات وأصل الأنواع للعالم كارولوس لينيوس، وعبور الدجاج الزمن. [40]
41 فين الفضائيين 9:22 10 مارس 2018 تعريف الكائن الفضائي ومفارقة فيرمي لإنريكو فيرمي وفرضية التبذر الشامل ومعادلة دريك [41]
42 الوسطي الجميل 10:09 17 مارس 2018 مبدأ المتوسط لكوتلي وتطبيقها على الإنسان والبحوت العلمية، وتطبيق مبدأ الفردية للجميع. [42]
43 الإنتروبي 10:26 24 مارس 2018 مفهوم القصور الحراري والقانون الأول والثاني في الديناميكا الحرارية وقياسها على الكون. [43]
44 قراءة الأفكار 8:54 31 مارس 2018 مفهوم الاتصال والتواصل المباشر الحديث من خلال تكنولوجيا واجهة الدماغ والحاسوب. [44]
45 السيطرة على المخ 8:15 7 أبريل 2018 بحوت ودراسات عن التحفيز المغناطيسي والتحفيز العميق للدماغ وثورة علم البصريات الوراثية. [45]
46 مخيَّر أم مخيَّر 9:27 14 أبريل 2018 الإرادة وتجربة ليبيت وهاينز في NNS وتجربة التأثير على الدماغ كهربائيا في مجلة ساينس. [46]
47 السفَّاح 7:50 21 أبريل 2018 الاعتلال النفسي وتأثير التركيبة البيولوجية على الإنسان وقصة السفاح التوربيني وتشارلز ويتمان. [47]
48 لو الشر مرض 8:37 28 أبريل 2018 حرية الإرادة والتأثير البيولوجي العصبي على تصرف الإنسان، والقضاء على الشر عند البشر. [48]
49 بموت من الجوع 7:28 5 مايو 2018 الموت جوعا واستعرض تاريخ المجاعات عبر التاريخ وأزمة القفزة العظيمة للأمام في الصين. [49]
50 التكديس القهري 8:34 12 مايو 2018 مرض اضطراب الاكتناز القهري وأنواعه واستعراض قصة الإخوة كولير في القرن العشرين. [50]
51 احتواء الذكاء 9:42 19 مايو 2018 الذكاء الاصطناعي وتكوين شبكة عصبية لمحاكاة الدماغ والشبكات العصبونية الاصطناعية. [51]
52 صوتي لروبوتي 9:42 26 مايو 2018 الشبكة العصبية وتطوير أجهزة مشابهة للذكاء البشري من خلال الذكاء العام الاصطناعي. [52]
53 أخلاق الروبوتات 9:43 2 يونيو 2018 إمكانيَّة حدوث طفرات تكنولوجية وتطور للذكاء الاصطناعي وحدوث تفرد تكنولوجي من خلالها. [53]
54 معضلة الحمار 8:51 9 يونيو 2018 الإفراط في الاختيار ومعضلة حمار بوريدان ومفارقة الاختيار لشوارتز والعجز عن اتخاذ القرار. [54]
55 ميسي والكلب 10:58 16 يونيو 2018 الصفات والقدرات الخارقة في كرة القدم ومناقشة الورقة البحثية "هل يستطيع دماغ ميسي إبطاء الزمن". [55]
56 أبو نيمار 12:27 23 يونيو 2018 مفارقة القيمة لسميث وأثر الاستثمارات الكروية على الثروة المالية للشركات والتأثير على المجتمع. [56]
57 معضلة القطار 11:13 30 يونيو 2018 معضلة العربة في علم الأخلاق، ونظرية النفعية لبنثام ضد نظرية التفكير الأخلاقي المنطقي لكانت. [57]
58 سيارات ذاتية القيادة 9:47 7 يوليو 2018 البرمجة في المركبة ذاتية القيادة وكيفية تطبيق معضلة العربة عليها ضمن نظرية بنثام أو كانت. [58]
59 لعبة الديكتاتور 9:11 14 يوليو 2018 المساواة الاجتماعية والتنظيم الهرمي واستعراض تجربة لعبة الدكتاتور في علم النفس الاجتماعي. [59]
60 أخلاق الأطفال 10:16 21 يوليو 2018 دراسة في أصول الخير والشر عند الأطفال لعالم النفس بلوم وإدراكهم للعالم المادي والاجتماعي. [60]
61 النووي والبكيني 11:01 28 يوليو 2018 السلاح النووي ومشروع مانهاتن ومحاكاة لأثر الحروب النووية ومعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية. [61]
62 الحروب 12:05 4 أغسطس 2018 فوائد الحروب وعلاقة نظام التحذير مع المقدم بيتروف، واستعراض كتاب الصراع وتقدم الحضارة لموريس [62]
63 هتلر 13:57 11 أغسطس 2018 ظهور الأحزاب السياسية وبروز الحزب النازي وقصة صعود أدولف هتلر للسلطة والاستحواذ عليها. [63]
64 مفارقة الإنستغرام 8:32 18 أغسطس 2018 تأثير وسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بالعادة وحدوث الاضطرابات النفسية واستعراض كتاب تكوين العادات لنير إيال [64]
65 لعنة البترول 12:53 25 أغسطس 2018 مفارقة الوفرة في النفط وتأثيرها على الاقتصاد في حالة المرض الهولندي واستعراض كتاب لعنة النفط لمايكل إل.روس [65]
66 ناس نتنة 10:39 1 سبتمبر 2018 الاشمئزاز ومفهوم الطهارة الأخلاقية وظهور أنواع من الاشمئزاز الأخلاقي وعلاقتها بالاستبداد السياسي والإبادات الجماعية. [66]
67 الذاكرة الكاذبة 11:33 8 سبتمبر 2018 الظاهرة النفسية المعروفة بالذاكرة الكاذبة، وتأثيرها المباشر على الذاكرة البشرية من خلال عوامل مثل اللغة والصورة. [67]
68 البطالة 14:28 15 سبتمبر 2018 مفهوم العمل عند الإنسان بين الماضي والحاضر وظهور البطالة بمفهومها الحديث وصراع البقاء بين اليد العاملة والآلة. [68]
69 الكون 13:22 22 سبتمبر 2018 الكون من خلال النسبية والثابت الكوني ومعادلات فريدمان والتحليل الطيفي لهابل وإشعاع الكون لآرنو وعلاقتهم بالانفجار. [69]
70 المارشملو 12:39 29 سبتمبر 2018 (تجربة مارشميلو ستانفورد) لعالم النفس والتر ميشيل وتأثير رغبة الإشباع الفوري على المجتمعات الفقيرة. [70]
71 ستارت أب 14:35 6 أكتوبر 2018 الشركة الناشئة وفكرة إنشاء مشروع لتطبيق ناجح والاستثمار مع الشركات واستعراض بعض منها مثل كريم وأوبر وسويڤل [71]
72 أين ذهب الكرش 7:58 13 أكتوبر 2018 السمنة البطنية عند الإنسان وكيفية حرق الدهون وتحولها الى طاقة من خلال التنفس. [72]
73 معضلة المساجين 11:21 20 أكتوبر 2018 التعاون في علم الاجتماع واستعراض كتاب ثروة الأمم لسميث وتطبيق نظرية الألعاب في معضلة السجينين وواحدة بواحدة. [73]
74 في مدح الكسل 12:20 29أكتوبر 2018 في مدح البطالة وتأثير الإجهاد الوظيفي وساعات العمل الطويلة على حياة الإنسان وتأثير الكاروشي على الموظف الياباني. [74]
75 يا سلام يا سلام يا سلام 14:04 3 نوفمبر 2018 التكرار وحب المألوف في عالم صناعة السينما والأغاني، واستعراض كتاب كامبل (البطل بألف وجه) في علم الأساطير. [75]
76 بص بصة على المصادر 2:32 4 نوفمبر 2018 أغنية ضمن الحلقة السابقة ياسلام ياسلام [76]
77 جماعة الفيثاغورثيين 10:46 10 نوفمبر 2018 نظرية فيثاغورس والجذر التربيعي ل 2 واكتشاف هيبياسي برهان أن بعض الأعداد غير كسرية وصراعه مع الفيثاغورية. [77]
78 تجارة الأفكار 12:24 13 نوفمبر 2018 استعراض كتاب (تاريخ موجز للغد) للمؤرخ هراري ومناقشة الفرق بين الإنسان والحيوان والسيطرة والتأثير في المجتمع. [78]
79 التنمية الاقتصادية 11:47 17 نوفمبر 2018 الرأسمالية وهاجس التنمية الاقتصادية للدول لهراري ضمن كتابه (تاريخ موجز للغد) واستعراض تقرير السعادة العالمي. [79]
80 آه لو لعبت يا زهر 12:52 20 نوفمبر 2018 علم الاحتمالات والإحصائيات وإدارة المخاطر وقصة الإسكندر الأكبر مع بيثيا وتطبيق نظرية الاحتمال في كسب الأموال. [80]
81 كيف بدأ الكلب 12:49 24 نوفمبر 2018 الاستئناس الحيواني وتطور جينوم البشر والكلاب معًا وعلاقتها بمتلازمة ويليام وتجربة اختبار المنطق بين الذئاب والكلاب. [81]
82 تيكي تاكا 15:37 27 نوفمبر 2018 التيكي تاكا وتأثر كرة القدم بالتاريخ والجغرافيا والسياسة وأسرارالخطط الكروية واستعراض كتاب العبقرية الهولندية لوينر. [82]
83 نقتل نص الكوكب 15:00 1 ديسمبر 2018 لاإنجابية وتطبيق تنظيم الأسرة وتحديد النسل وعلاقتها في ضبط الكثافة السكانية وتطبيق سياسة الطفل الواحد في الصين. [83]
84 إنجاب الأحباب 8:33 4 ديسمبر 2018 صراع البقاء على قيد الحياة مع حتمية الموت واستعراض فلسفة اللاإنجابية في إنجاب الأطفال ونظرة علم الأحياء لها. [84]
85 التعويذة الخوارزمية 11:47 8 ديسمبر 2018 الإقران المتكافئ واستخدام الخوارزمية في حل مسألة التوقف من خلال النظرية الحاسوبية ومسألة البائع وتصنيف الـNP-P. [85]
86 شغلانات مالهاش لازمة 16:51 11 ديسمبر 2018 مناقشة نظرية وظائف هراء لعالم الأنثروبولوجيا ديفيد غرايبر في تقدير القيمة الاجتماعية والمالية ضد المعتقد الرأسمالية. [86]
87 أذكى جيناتك 10:12 15 ديسمبر 2018 ERO وإمكانيَّة تحسين النسل من خلال البيولوجيا الجزيئية والتحرير الجيني في زيادة الصفات البشرية الجيدة وتقليل السيئة. [87]
88 الحب على النت 11:13 18 ديسمبر 2018 تطبيقات المواعدة وتأثير صعود الإنترنت وتطور الخوارزميات في تكوين العلاقات العاطفية، واستعراض مفارقة جيفونز. [88]
89 تجربة ماري 11:40 22 ديسمبر 2018 الوعي والفهم وحجة العقل والمادية واستعراض بعض التجارب الفكرية منها حجة المعرفة لجاكسون والغرفة الصينية لسورل [89]
90 حتموت من الضحك 11:27 25 ديسمبر 2018 الضحك وعلاقة وباء تنجانيقا بالضغط والتوتر واستراتيجية تعامل الدماغ والغدة النخامية مع الضحك في حالة حدوث الألم. [90]
91 خرافة التقدم والتأخر 12:16 29 ديسمبر 2018 تاريخ البشرية على الأرض والنظرة التاريخية للإنسانية، وإستعراض كتاب خرافة التقدم والتخلف لعالم الاقتصاد جلال أمين. [91]
92 سوبر هيروز 13:59 1 يناير 2019 غريزة العدالة وحب البشر لفكرة الأبطال الخارقين وتطبيق فكرة اكتساب البشرية للقوة الخارقة من خلال المحاكاة الفيزيائية. [92]
93 نظارات شمس 11:55 5 يناير 2019 احتكار سوق تجارة النظارات الشمسية من قبل مجموعة لوكسوتيكا والاستحواذ التجاري من خلال مفهوم احتكار القلة. [93]
94 الكائن الطباخ 10:48 8 يناير 2019 مفهوم الطبخ عبر التاريخ بين البشر والحيوانات وتأثير الطعام النيء والمطبوخ على الإنسان في تطور الحضارة البشرية. [94]
95 الصدفة 14:47 12 يناير 2019 الاستكشاف مقابل الاستغلال والإختراعات الناتجة عن الصدفة وعرض ورقة مارس (التنقيب والاستغلال في التعلم التنظيمي) [95]
96 النرجسية 12:01 15 يناير 2019 اضطراب الشخصية النرجسية ومفهوم علم النفس بالشخصية النرجسية واستعراض قصيدة التحولات للشاعر الروماني أوفيد. [96]
97 حساسية المياه 6:11 19 يناير 2019 الشرية المائية وبعض أنواع الحساسية واستعراض أسطورة الملك ميداس مع إله الخمر ديونيسوس في الميثولوجيا الإغريقية. [97]
98 الظاهرة كريم بنزيمة 13:55 22 يناير 2019 مناقشة كروية عن الموارد النادرة وتأثير المواهب المفرطة من خلال كتاب (الصديق والعدو) لغالينسكي وشويرتزر [98]
99 حيوانات حساسة 12:22 26 يناير 2019 المشاعر الحسية والسلوكية في علم السلوك الحيواني والإدراك الذاتي عند الحيوانات من خلال نموذج التحفيز والاستجابة. [99]
100 هتلر (جزء ثاني) 24:14 29 يناير 2019 الصعود للسلطة وتحول الحكم من الديمقراطية الى الديكتاتورية في ظل وجود الدستور الانتخابات من خلال قانون التمكين. [100]
101 الحرب العالمية الثانية 39:14 2 فبراير 2019 قيام أهم حدث في القرن العشرين الحرب العالمية الثانية من قبل أدولف هتلر، واستعراض بداية تكوين الحرب ونهايتها. [101]
102 على جنب يا اسطى 9:18 5 فبراير 2019 الحوادث التاريخية التي شكلت تغير للعالم منها اغتيال فرديناند وانتشار الإنفلونزا الإسبانية وحادثة باركس وتأسيس الـ(MIA). [102]
103 تجارب الفيسبوك 10:22 9 فبراير 2019 دراسات فيس بوك وحادثة تسريب البيانات من قبل كامبريدج أناليتيكا من خلال استخراج البيانات وتحليلها والتأثير الاجتماعي. [103]
104 هل الحيوانات تحلم 9:29 12 فبراير 2019 النوم والأحلام عند الحيوانات ونقاشات ودراسات حول امكانيت حدوث النوم الحالم عندها والفائدة منها. [104]
105 فضيلة الأنانية 12:59 16 فبراير 2019 الأنانية والأنانية العقلانية بين الخير والشر في عدم وجود والعقد الاجتماعي وتأثير الأنانية النفسية في الدين والإيثار والسعادة [105]
106 روسيا 17:07 19 فبراير 2019 النشأ والتكوين لجمهورية روسيا الاتحادية وتأثير العامل الجيوسياسية عليها اقتصاديا وسياسيا وتكوين دولتها الكبرى حاليًأ. [106]
107 البيولوجيا الكمية 11:51 23 فبراير 2019 دراسات ونظريات حول هجرة طائر أبو الحناء وعلاقة التشابك الكمي وآلية الزوج الجذري وعلاقتها بالبوصلة الكيميائية. [107]
108 شنب وفستان 21:42 26 فبراير 2019 الفروق البيولوجية الطبيعية بين الرجل والمرأة واستعراض ورقة بحث جيمس دامور بعنوان (قوقعة جوجل الأيديولوجية). [108]
109 قصة القصة 14:33 2 مارس 2019 علاقة الفن بالواقع في الثقافة البشرية وتاريخ ظهور الرواية الحديثة وتأثير فترة الحداثة وما بعد الحداثة في ظهور الماورائي. [109]
110 الانقراض 14:54 5 مارس 2019 الانقراضات الخمس الكبرى على الأرض والمنظومة البيئية وتأثير الانقراض على البشر وقصة وحيد القرن الأبيض سودان. [110]
111 العلاج المناعي 11:53 9 مارس 2019 عمل الخلية البشرية واكتشاف العلاج المناعي باستخدام الجهاز المناعي عن طريق تثبيط المناعة السلبية لعالم المناعة أليسون. [111]
112 الباندا 14:37 12 مارس 2019 الباندا والبامبو والانقراض وأسلوبها الكسول وتأثير خلل مستقبلات الأومامي على نظامها الغذائي من خلل الطفرة الجينية. [112]
113 الطب النفسي 18:43 16 مارس 2019 تجربة روزنهان والجدل العلمي عن تأثير الطب النفسي في علاج الأمراض النفسية وظهور حركة معارضة الطب النفسي. [113]
114 الزم حدودك 12:29 19 مارس 2019 علم وفن رسم الخرائط في التاريخ وتأثير الحدود بين الدول في عوامل النزاعات واستعراض مفهوم الدولة الحبيسة والمستحاطة [114]
115 هشاشة السلامة 13:22 23 مارس 2019 الانحياز المعرفي ومفهوم انحياز البقاء والعلاقة المباشرة بالنجاح والفشل من خلال داسة التجارب الفاشلة وتأثيرها في النجاح. [115]
116 أرقام كاذبة 17:13 26 مارس 2019 علم الإحصاء وتأثيرها على المجتمعات واستعراض أنواع المتوسطات الحسابية ومفارقة سمبسون وتأثير العامل الخفي فيها. [116]
117 ليه بنموت 13:39 30 مارس 2019 اضطراب القلق العام وقلق الموت واستعراض كتاب الجين الأناني لريتشارد دوكينز وصراع الجينات في البقاء للجيل القادم. [117]
118 عليك واحد 12:35 2 أبريل 2019 كذبة أبريل وتأثير سيكولوجية الكذب في زيادة النسبة والقدرة على الكذب مع تقدم العمر عند البشر وصعوبة الدفاع عن الحقيقة. [118]
119 محاكمة الطب الجنائي 11:28 6 أبريل 2019 الطب الشرعي بين الزيف والأسس العلمية وتأثير النمط الظاهري للحمض النووي في تحقيق العدالة ضمن مجريات التحقيق. [119]
120 هو الكون إيه 16:47 9 أبريل 2019 مكونات الكون من خلال الجدول الدوري وتجربة رذرفورد ونموذج الذرة والكوارك العلوي والسفلي والطاقة والمادة المظلمة [120]
121 في بيتنا أسد 14:49 13 أبريل 2019 استئناس القطط المتسبب في انقراض أحد أندر أنواع الطيور واحصائيات عن قتل مليارات الحيوانات سنويًا بسببها. [121]
122 أخطر فركشة في التاريخ 31:30 16 أبريل 2019 استعراض تاريخ بداية معاهدة ماستريخت وتأسيس الاتحاد الأوروبي وصراع انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. [122]
123 بريكست 27:47 20 أبريل 2019 الجزء الثاني من انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي وتفعيل المادة 50 وتأثير الحزب الوحدوي الديمقراطي [123]
124 موت قزح 14:22 23 أبريل 2019 الأوان القاتلة الأخضر والأبيض وتأثيرها على حياة الإنسان واستراتيجية التحذير اللوني والتقليد الباتيسي عند بعض الحيوانات [124]
125 جيناتي عزة 11:55 27 أبريل 2019 استخدام التقنية الحيوية والكريسبر في الهندسة الوراثية والتعديل على الجينوم البشري وتسجيل براءة اختراع للشركات. [125]
126 إبراهيم وحسام 16:34 30 أبريل 2019 الولادات المتعددة والتوائم المتطابقة والغير متطابقة وتطوير المتطابقة مها لشخصيات مختلفة وحدوث الإخصاب المتعدد فيها. [126]
127 إحياء الموتى 18:50 4 مايو 2019 الاستنساخ الحيواني والبشري في علم الأحياء وإمكانيَّة تنفيذ عملية الاستنساخ على البشر ومدى أخلاقيتها واستخدام تقنية CGI [127]
128 بدايات إيلون ماسك 20:30 7 مايو 2019 كتاب إيلون ماسك: تيسلا موتورز وسبيس إكس والبحث عن مستقبل رائع وهو كتاب سيرة ذاتية عن رجل الأعمال إيلون مسك. [128]
129 تسلا وسبيس إكس 22:22 11 مايو 2019 الملياردير والمدير التنفيذي لشركة تيسلا موتورز وسبيس X إيلون مسك في رحلة صناعة المستقبل الحديث بين النجاح والفشل. [129]
130 طيران الأستاذ ممتاز 16:06 14 مايو 2019 خفايا وأسرار وبروتوكولات طائرات الخطوط الجوية في التكوين والصناعة ونسبة الأمان المعدة في الرحلات الجوية. [130]
131 عائلة الحاج متولي مرزوق 17:51 18 مايو 2019 انتحار برالياك وفكرة دونانت للجنة الصليب الأحمر وإنشاء اتفاقيات جنيف والقانون الدولي للحد من انتهاكات الحروب البشرية [131]
132 ميسي المتخاذل 22:00 21 مايو 2019 الضغط النفسي على الجهاز العصبي ضمن الفيزيولوجيا العصبية وتأثير الجهاز العصبي الودي على أداء لاعبين كرة القدم. [132]
133 المادة المظلمة 15:11 25 مايو 2019 المادة المظلمة وتأثيرها على المجرات والضوء وإكتشاف ظاهرة المفعول العدسي التثاقلي وتفسيرها عبر WIMPs وLHC [133]
134 الحاسة السادسة 13:35 28 مايو 2019 تأثير الحدس المعرفي على أخذ القرارات ضمن تأثير القشرة المخية والعقد القاعدية واستعراض كتاب التفكير السريع والبطي. [134]
135 يا محاسن الصدف 16:15 1 يونيو 2019 الافتراض والاحتمال والتوزيع الاحتمالي الطبيعي في تكوين مفهوم الصدفة ومشكلة الضبط الدقيق للكون في الفيزياء النظرية. [135]
136 مدمن نجاحات 15:55 4 يونيو 2019 تحقيق الأهداف وأيديولوجية الإنجاز وعلاقة التكيف اللذيذ بالأحداث الإيجابية أو السلبية للإنسان وتأثيرها على مستوى السعادة. [136]
137 فيلم ثقافي 12:18 8 يونيو 2019 تاريخ المواد الإباحية وتأثيرها ومساهمتها في تطور التكنولوجيا والإنترنت ووصّل العالم ببعضه ودعم الاتصال الجماهيري. [137]
138 لا ناموس بعد اليوم 14:33 11 يونيو 2019 مكافحة البعوض وتأثر النظام البيئي في حال إنقراضها وإمكانية اخضاع بعض أنواعها للتعديل الجيني عن طريق كريسبر [138]
139 كوبي رايت 16:49 15 يونيو 2019 قانون الملكية الفكرية وحقوق الملكية الفكرية وتاريخ حقوق التأليف والنشر والاستعمال العادل وانتهاك ذا بايرت بي للحقوق. [139]
140 حرب كرة القدم 17:04 18 يونيو 2019 كرة القدم والعداوة وحرب كرة القدم 1969 بين الانتماء والقومية المتعصبة وتأثيرها على الخلافات والنزاعات بين الشعوب. [140]
141 خيار وتفاح 13:47 22 يونيو 2019 الأغذية المعدلة وراثيًا في النباتات والخضار والفاكهة مثل الطماطم والفراولة والذرة وتحسين النوع النباتي في هجين البلمكوت. [141]
142 القرصنة 15:11 25 يونيو 2019 الجريمة المعلوماتية في انتهاك حقوق التأليف والنشر والادعاءات القضائية على تينينباوم وميغا أبلود وساي-هب وذا بايرت بي. [142]
143 كله بالبركة 11:29 29 يونيو 2019 مفهوم البركة بين الماضي والحاضر وتأثيرها على الوقت والمال والصحة والأولاد وتفسيرها من خلال المفهوم العلمي. [143]
144 الطاقة المظلمة 20:04 2 يوليو 2019 الطاقة المظلمة بين الانسحاق الشديد وقياس معدل تمدد الكون عن طريق الانزياح الأحمر في مستعر أعظم نوع Ia لبيرلموتر [144]
145 الذكاء الغبي 14:39 6 يوليو 2019 معايير الذكاء البشري ونسبة الذكاء وتأثير الانحياز التأكيدي من خلال نظرية الأبعاد الثلاثة للذكاء للعالم روبرت ستيرنبرغ. [145]
146 هو وهي ودوائر الهوية 14:27 9 يوليو 2019 الهوية وتصنيف البشري لبعضهم حسب دوائر الهوية وأثرها عندما تتحول الى التنميط وتأثيرها على الدول والأديان والإثنيات [146]
147 اليابان الرِّوش 15:25 13 يوليو 2019 اليابان وتأثير قوة العناصر الثقافية من خلال الدبلوماسية العامة وتأثير دور مؤسسة اليابان وCJ في نشر الفنون والثقافة واللغة. [147]
148 الرجل الأبيض شايل سيفه 15:53 16 يوليو 2019 سيادة البيض والممارسات العنصرية في التمييز العرقي والجندري في الحضارة الغربية وأثرها على الاستعمارية ومابعدها. [148]
149 اختبار الذكاء 18:35 20 يوليو 2019 الذكاء البشري وإختبار الـIQ ودراسة الذكاء والعوامل المؤثرة عليه واستعراض نظرية الذكاءات المتعددة لعالم النفس غاردنر [149]
150 الهاتف الذكي 14:24 23 يوليو 2019 قدرات الهواتف الذكية على معرفة وتحليل المعلومات الشخصية لحاملها والاضطرابات النفسية واكتشاف أعطال السيارات. [150]
151 الرعب النووي 16:35 27 يوليو 2019 تاريخ ومراحل إكتشاف البشر الطاقة النووية وتطوير القنبلة الهيدروجينية وتأثيرها على ساعة القيامة إبان قيام حرب نووية. [151]
152 الأشعة الكونية 13:03 30 يوليو 2019 تأثير الأشعة الكونية في حدوث خطأ ناعم وقلب البتات في الحواسيب وسقوط الطائرات وحادثة الـ4096 صوت في شيربيك. [152]
153 زوبعة فنجان 14:55 3 أغسطس 2019 رحلة صعود الشاي الشعبية وتصديرة للعالم من خلال احتكار شركة الهند الشرقية له وقيام حروب الأفيون بين الصين ولندن. [153]
154 حلقة مدفوعة الأجر 12:34 6 أغسطس 2019 ثورة الإعلانات والعلاقة الاقتصادية بين الربح والخسارة من خلال نظريات الإقناع والمعلومات والغنية بالمعلومات والتكميلية. [154]
155 فيلم العيد 14:37 10 أغسطس 2019 عناصر صناعة الأفلام الناجحة وفن كتابة السيناريو والحبكة الدرامية من خلال استعراض كتاب سيد فيلد أسس كتابة السيناريو [155]
156 قنبلة المادة المضادة 11:53 13 أغسطس 2019 الجسيم المضاد والمادة المضادة في فيزياء الجسيمات واكتشافها من قبل أندرسون وإنتاج نقيض الهيدروجين واستخدامها العلمي [156]
157 إبادة الكتب 14:44 17 أغسطس 2019 الإرث الثقافي والمعرفي للبشر واستعراض رواية 451 فهرنهايت لبرادبري وحملة الطلاب الألمان في حرق الكتب النازية. [157]
158 البطريق 17:24 20 أغسطس 2019 طائر البطريق التكوين والتأقلم مع نمط حياة بعد فقدان أسلافها للطيران واكتسابها للسباحة وسلوك كلب البحر الجنسي معها. [158]
159 يوتوبيا 17:25 24 أغسطس 2019 الفلسفة الغربية ومفهوم العدالة للمدينة الفاضلة لأفلاطون في الجمهورية واليوتوبيا لمور والبيان الشيوعي في صراع الطبقات. [159]
160 أجهزة عذراء 13:32 27 أغسطس 2019 التجسس واختراق الأجهزة الذكية وplc الغير متصلة بالإنترنت واستخدام الهاكر موجات الراديو والستوكسنت لسرقة البيانات. [160]
161 التمساح المجنح 17:22 31 أغسطس 2019 التمساح الأصل والتكوين من خلال نوع الفصيلة وتحديد التصنيف العلمي بين نظام اللينيوس وعلم الوراثة العرقي والبرمائيات. [161]
162 الدولار 22:14 7 سبتمبر 2019 تاريخ الدولار الأمريكي وتأسيس نظام الاحتياطي الفدرالي وعقد اتفاقية بريتون وودز وإنشاء IMF وIBRD وإعتماد الدولار. [162]
163 التوازي العلمي 13:26 10 سبتمبر 2019 فرضية الاكتشاف المتعدد وعلاقة التراكم المعرفي في حدوث التوازي العلمي في حدوث الاختراعات والاكتشافات عند العلماء. [163]
164 القفز للمستقبل 12:12 14 سبتمبر 2019 مفهوم الزمن وسرعة الضوء في عبور المستقبل والسفر عبر الزمن من خلال النسبية الخاصة وتمدد الزمن وتجربة كيتينج. [164]
165 حرب فيتنام 1 22:35 17 سبتمبر 2019 حرب فيتنام والتدخل العسكري الفرنسي واليباني ونشوء حرب العصابات من قبل الفيت مين وصراع هو منه ودوان ونغو ديم. [165]
166 حرب فيتنام 2 13:12 21 سبتمبر 2019 انسحاب القوات الأمريكية من فيتنام بعد هزيمة القوات الجنوبية من قبل الفيت مين والقوات الشمالية وتوحيد البلاد في 1975م. [166]
167 هنعوض في الفاينل 18:22 24 سبتمبر 2019 التسويف والحيل الدفاعية لها وومفهوم التسويف الإيجابي وتحديد الركائز العصبية لها وتأثير العالم الرأسمالي بفكرة الإنتاجية. [167]
168 عفاريت الأسفلت 14:37 28 سبتمبر 2019 كتاب هتاف الصامتين لعالم الاجتماع سيد عويس وانتشار ظاهرة الكتابة على هياكل المركبات في المجتمع المصري المعاصر. [168]
169 علاقات سامة 10:35 1 أكتوبر 2019 متلازمة ستوكهولم والترابط المصاحب للصدمة والرعب في حادثة المجرم السويدي جان أولسون وتأثيرها على الحالة النفسية. [169]
170 عملة الفيسبوك 18:24 5 أكتوبر 2019 المميزات والعيوب في النظام المالي وتطور العملة المعماة والمعاملات المالية الحديثة وطرح عملة الديم من قبل شركة فيسبوك. [170]
171 الوحدة 17:02 8 أكتوبر 2019 الوحدة والعزلة والخصائص والظروف المرتبطة بها وتأثيرها على الإنسان وعلى الشباب بنسبة أكبر من أي فئة عمرية أخرى. [171]
172 أم جرثوم 13:15 12 أكتوبر 2019 التأثير الإيجابي للمَيْكروبات والميكروبيوتا والميكروبات البشرية الغير مسببة للأمراض وفوائد الكوبروفاجيا والمطثية العسيرة. [172]
173 أخو نيمار 18:51 15 أكتوبر 2019 سفينة ثيسيوس ومعضلة الهوية من حيث كرة القدم والعلاقة السيكولوجية في تكوين الإنتماء للنادي الكروي لدى المشجعين. [173]
174 تغريدة المخابرات USA 15:59 19 أكتوبر 2019 قانون حرية المعلومات الأمريكي واستحداث رد جلومار واستخدام السي آي أي والجهات الحكومية لإخفاء بعض المعلومات. [174]
175 الجوكر 22:39 22 أكتوبر 2019 التعاطف مع الشخصيات الشريرة في الأفلام والمسلسلات وتأثير خطأ الإسناد وتأثير التعرض المحض ونظرية التحليل النفسي. [175]
176 الدولفين الأزرق 19:17 26 أكتوبر 2019 الدلفين الأصل والتكوين ودراسة السلوكيات الاجتماعية المعقدة والمهارات الذكية والقدرة على التقليد والتعرف على الذات. [176]
177 الدحيح الحبّيب 13:30 29 أكتوبر 2019 الاحتمال ومشكلة السكرتير وعلاقتها بنظرية التوقف الأمثل من خلال النموذج الرياضي للعثور على الشريك المثالي في الزواج. [177]
178 الضغط العصبي 16:16 2 نوفمبر 2019 الضغط النفسي وأثرها على قشرة الفص الجبهي والحُصيْن في الدماغ ومدى تأثير الفومو والإجهاد والضغوطات على الإنسان. [178]
179 الفراعنة في 1602 ثانية 26:43 5 نوفمبر 2019 تاريخ موجز عن ملوك مصر القديمة والحضارة الفرعونية من عهد نارمر سنة 3150 ق.م إلى نختنبو الثاني سنة 380 ق.م. [179]
180 المجاز والجواز 19:13 9 نوفمبر 2019 المجاز اللغوي والشعر عند الإنسان وعلاقتها في فقدان التفكير المجرد عند مرضى الشيزوفرينيا في علم المخ والأعصاب. [180]
181 الشاويش بطوط 16:11 12 نوفمبر 2019 شخصية بطوط وتأثير أفلام الكرتون على الأطفال لإيصال رسائل توافق سياسات الحكومات خلال الحرب العالمية الثانية. [181]
182 الرياضيون الخارقون 14:44 16 نوفمبر 2019 الأرقام القياسية الرياضية وكيفية الحصول عليها بين الماضي والحاضر وتأثير التقدم العلمي والإسهام والتعزيز للحصول عليها. [182]
183 ظاهرة الكلب المستضعف 16:12 19 نوفمبر 2019 ظاهرة تأثير المستضعف وتعاطف البشر مع الطرف الأضعف على أي حال، وتأثيرها على عوامل الانحياز والمحايدة والتورط. [183]
184 البكتيريا الشقية 16:02 23 نوفمبر 2019 الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وتأثيرها على الطفرات البكتيرية واكتسابها القدرة على تغير شكلها داخل جسم الإنسان. [184]
185 قانون الغابة 15:44 26 نوفمبر 2019 السلوك الحيواني في إطار الإدراك الأخلاقي عندها بين التعاطف والعدلة واستعراض قصيدة إبن الجهم أَنتَ كَالكَلبِ مع المتوكل [185]
186 طريقة عمل اللغة 15:59 30 نوفمبر 2019 صناعة اللغة وقواعدها وإستعراض تجربة جورج ر. ر. مارتن في مسلسل صراع العروش من قبل مبتكر اللغات بيترسون. [186]
187 جنكستان 13:35 3 ديسمبر 2019 إعادة تدوير النفايات وتقسيم العالم المنتج لها لأربع أقسام وإستعراض قصة عاملين النظافة في مصر في القرن التاسع عشر. [187]
188 موظفون بؤساء 42:14 7 ديسمبر 2019 بيئة العمل والظروف المحيط يالموظفين والمخاوف من خلق طبقة عديمة الفائدة من البشر بسبب دخول الذكاء الاصطناعي. [188]
189 لازم تنام 13:29 10 ديسمبر 2019 الأضرار المصاحبة لعملية اضطراب النوم عند الإنسان والأعراض المصاحبة له مثل الأرق وتأثير قلة النوم على الأدرء. [189]
190 صعود أوبر 25:13 14 ديسمبر 2019 الهيمنة على سوق المواصلات وسيارات الأجرة من قبل أوبر وتاريخها وتأسيسها من قبل ترافيس كالانيك لتصبح الأكثر قيمة. [190]
191 أهم تاكسي في التاريخ 24:04 17 ديسمبر 2019 الجزء الثاني من تاريخ صعود شركة أوبر وتراكم الصعوبات والتحديات عليها واستقالة ترافيس ودخول المنافس الصيني للسوق [191]
192 الحرب العالمية الأولى 25:08 21 ديسمبر 2019 القصة الشاملة للحرب العالمية الأولى بعد مقتل فرانس فرديناند وكيف بدأت ومن بدأها وتدلعيتها على العالم والدول المتحالفة. [192]
193 فلوس الأغنياء 16:42 24 ديسمبر 2019 المليارديرات ورواد المال والأعمال في العالم وتبنيهم الأعمال الخيرية واستثماراتهم المالية خارج البلاد للتحايل على الضرائب. [193]
194 مديرون أشرار 19:01 28 ديسمبر 2019 الاعتلال النفسي واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع وتأثير الحالة النفسية عند بعض مدراء الشركات وفقدانهم للتعاطف. [194]
195 هدنة عيد الميلاد 17:56 31 ديسمبر 2019 هدنة عيد الميلاد في الحرب العالمية الأولى وحال الجنود بين صدمة القصف واضطراب PTSD وتفشي مرض قدم الخنادق. [195]
196 اللانهائية 26:51 4 يناير 2020 مفارقة فندق هيلبرت وإستعراض مفهوم اللانهائية في الحساب الرياضي بين نظرية المجموعات ومجموعات الأعداد. [196]
197 ثقوب ما لهاش لازمة 17:44 7 يناير 2020 أهمية الإكتشافات العلمية والفيزيائية منها من قبل العلماء وتاثيرها عبر الزمن على حياة الإنسان والجوانب الإيجابية لها. [197]
198 الصلع 12:09 11 يناير 2020 معايير الجمال في الإطار المجتمعي والثقافي ومفارقة جونز في الصلع بين رؤساء الاتحاد السوفيتي ورؤساء الولايات المتحدة. [198]
199 الرفض 17:19 14 يناير 2020 الرفض الاجتماعي وتأثيرها على سلوكيات الإنسان العدوانية وعلاقة التميز في ألم كسر العظام وكسر القلب لدى الدماغ واحدة. [199]
200 البقاء 14:31 18 يناير 2020 التطور والطفرة الجينية في الحيوانات من خلال البقاء للأصلح بحسب البيئة وتأثير الانتخاب الطبيعي والاصطفاء الصناعي فيها [200]
201 الأسطول الأصفر 22:28 21 يناير 2020 تكوين المجتمع الصغير خلال 8 سنوات من خلال الأسطول الأصفر واستعراض حركة الإصلاح السياسي في ربيع براغ. [201]
202 الحبة الزرقاء 18:30 25 يناير 2020 التعريف الطبي للعجز الجنسي وظهور المستحضر الطبي السيلدينافيل وكيف غير العالم وأسباب ضعف الانتصاب عند الرجال. [202]
203 موزاليزا 16:37 28 يناير 2020 تاريخ اللوح الفنية من حيث الشكل والمحتوى وطرق التعريف بالفن على مر الزمن واستعراض قصة الموزة المعلقة لكاتيلان. [203]
204 قانون بنفورد 13:28 1 فبراير 2020 قانون بنفورد في علم الإحصاء للعالم فرانك بنفورد وكيفية التطبيق من خلال النمو الأسي بنسب معينة ضمن جدول من الأرقام. [204]
205 كيف يتعلم الأطباء 21:55 4 فبراير 2020 المعضلة الأخلاقية في تعلم الأطباء حديثي التخرج وتأثير التخصص وجودة الخدمة للرعاية الصحية عن غيرها من المستشفيات. [205]
206 العلاج بالصلصة 14:50 8 فبراير 2020 المعالجة الطبية الوهمية وأهمية المنهجية العلمية في تبيان التجربة العلمية لاكتساب المعرفة بعيدا عن الانحياز التأكيدي والسببية. [206]
207 الرقاقة الخطيرة 14:18 11 فبراير 2020 آلة الثيرمين المتسبب في خطف العالم ليون من فبل KGB وإختراع جهاز التنصت الشيء وعلاقتة في تطور نظام RFID. [207]
208 أشهر لوحة في العالم 15:36 15 فبراير 2020 سر شهرة لوحة الموناليزا في متحف اللوفر واستعراض أهمية الفن المعاصر من خلال المتحف الوطني للفن المعاصر الفرنسي. [208]
209 من خاف سلم 10:49 18 فبراير 2020 تأثير فكرة المساحة المشتركة في الحالة المرورية لمهندس المرور موندرمان أثناء إعادة تخطيطة لإحدى التقاطعات الهولندية. [209]
210 الشتاء قادم 15:36 22 فبراير 2020 الحدث التاريخي سنة بلا صيف 1816 وكيف تؤثر درجات الحرارة على الحياة وتأثير الطقس على الأنشطة اليومية للبشر. [210]
211 شبابيك اللغة 19:59 25 فبراير 2020 مادة التفكير لعالم النفس بينكر واستعراض علم اللغة وكيف تشكل اللغة طريقة التفكير للإنسان بين النسبية والنسبية اللغوية. [211]
212 روبين ويليامز 29:20 29 فبراير 2020 رحلة صعود روبين ويليامز للتمثيل وسرد تفاصيل محورية في حياتة الشخصية وتأثير داء جسيمات ليوي عليه وحتى وفاته. [212]
213 حلقة مش وحشة 14:53 3 مارس 2020 الكمالية في علم النفس والسلبيات الخطيرة لها واستعراض دراسة حالة ماكس لعالم النفس جوزيف ساكس وعلاج داء الكمالية. [213]
214 الرياضيات المحرمة 13:56 7 مارس 2020 صراع علماء المعادلة الرياضية والأعداد الأولية (8191 عدد ميرسين الأولي، 8128 العدد المثالي، 8208 العدد النرجسي). [214]
215 كورونا (كوفيد-19) 23:21 10 مارس 2020 فيروس كورونا بين الوباء والجائحة ومصدر الفيروس الحيواني ومقارنة مع الإنفلونزا الإسبانية ومامدى سرعة إنتشارة عالميًا. [215]
216 أخناتون 11:37 14 مارس 2020 إستعراض مسيرة الفرعون أخناتون من الأسرة الثامنة عشرة الذي حكم مصر 17 عاماً بعد تخليه عن تعدد الآلهة وتوحيد الدين. [216]
217 لازم نسيب بعض 17:52 17 مارس 2020 الانفصال العاطفي وعلاقة الحب مع الإدمان وتأثير هرمون الدوبامين والكورتيزول على الدماغ وتأثير التخدير على الذكريات. [217]
218 أسوأ أم 19:38 21 مارس 2020 سلوك الأمومة عند الأم قي عالم الحيوان ضمن فئة الأم الأسوء والأفضل ضمن التحديات التي تواجها في الحفاظ على مولودها. [218]
219 جائحة كورونا 12:59 24 مارس 2020 إعلان منظمة الصحة العالمية كورونا جائحة عالمية وإستعراض طرق الوقاية وتأثير النمو الأسي في زيادة عدد المصابين. [219]
220 الحياة في زمن الكورونا 17:50 28 مارس 2020 المخاطر المترتب في حال انهيار نظام الرعاية الصحية أمام كورونا وتأثيرها على شكل العالم وعلى عدد كبير من القطاعات. [220]
221 هزت عرش العلم 26:01 31 مارس 2020 السيرة الذاتية والعلمية لعالمة الفيزياء والكيمياء البولندية ماري كوري والحاصلة على جائزة نوبل مرتين في مجالين مختلفين. [221]
222 التدخين والسرطان 18:01 4 أبريل 2020 تحول النموذج الفكري ودور علم الإحصاء في كشف السبب الحقيقي لسرطان الرئة وتفشيه عام 1947 من قبل العالم هيل ودول. [222]
223 الدحيح كوميدي 21:43 7 أبريل 2020 علم اللسانيات الاجتماعية والتاريخ القديم والحديث في التورية وإزدهارها في عصر النهضة وبدأ الحرب عليها في عصر التنوير. [223]
224 كرة القدم الأمريكية 18:27 11 أبريل 2020 الاستثنائية في كرة القدم الأمريكية وتأثيرها الخطير والعنيف على اللاعبين في إصابتهم بالاعتلال الدماغي الرضحي المزمن. [224]
225 إخوات في الرضاعة 15:33 14 أبريل 2020 مفهوم القرابة في علم الأجناس عند الغرب من خلال الدم والزواج وعند العرب والمجتمعات الإسلامية من خلال الرضاعة. [225]
226 3.14159 18:52 18 أبريل 2020 عالم الرياضيات والفلكي أرخميدس مكتشف ومحدد قيمة الثابت الرياضي باي للدائرة من خلال حساب محيطها وقطرها بدقة. [226]
227 التعاطف 16:38 21 أبريل 2020 التقمص الوجداني والمعامل وبعض أنواع الاعتلال النفسي مثل الاطراب الحدي والمعادي للمجتمع والنرجسي ضمن دراسة بارون. [227]
228 الصيام 14:57 25 أبريل 2020 تسليط الضوء على فوائد الصيام وأداء الجسم والاستراتيجية المتبع أثناء الجوع والشبع واستعراض كتاب العلاج بالصيام لسنكلير. [228]
229 أبوك كل بالليل 20:10 28 أبريل 2020 تاريخ علامات الترقيم والمسافة بين الكلمات ووضع أرسطو أول نظام لها وظهور الرموز و الوجوه التعبيرية المستخدمة حديثًا. [229]
230 كلما يقل يكثر 17:26 2 مايو 2020 الفلسفة الفكرية الاقل هو الاكثر واستعراضها من خلال طبق التورتيليني لماسيمو بوتورا ومنزل فارنسورث للمعماري لودفيغ روه. [230]
231 تيك توك 14:01 5 مايو 2020 حلقة خاصة عن إستحواذ الشركة الصينية بايت دانس على تطبيق ميوزكلي بقيمة مليار دولار وإطلاقها البرنامج الأشهر تيك توك. [231]
232 شوربة الخفافيش 24:20 9 مايو 2020 تاريخ البشر في أكل الحيوانات البرية بين التفاخر لندرتها وبسبب المجاعات مثل مجاعة الصين الكبرى والشدة المستنصرية بمصر. [232]
233 الهبد 14:44 12 مايو 2020 نشر المعلومات المغلوطة عبر وسائل التواصل الإجتماعي بدون الارتكاز على مصدر موثوق واستعراض بعض الأحداث منها. [233]
234 الإنفلونزا الإسبانية 13:50 16 مايو 2020 تاريخ الإنفلونزا الإسبانية الأكثر فتكًا وأضرار التعتيم الإعلامي الذي ساعد في انتشار الفيروس جراء الحرب العالمية الأولى. [234]
235 الرجل العنكبوت 16:56 19 مايو 2020 بحث الإنسان عن القوة الخارقة ومحاكاة لإمكانية تطبيق ماحدث لسبايدرمان على الواقع من خلال علماء الأحياء والمهندسين. [235]
236 البزنس الذكي 17:07 23 مايو 2020 التطوير والابتكار وآلية الشركات الكبيرة في الحفاظ على تاريخها مع استعراض إفلاس وسقوط شركتي إيستمان كوداك ونوكيا. [236]
237 كيف تصنع الترند 25:19 26 مايو 2020 الأسس الرئيسية لانتشار المحتوى وانتقال الأفكار والسلوكيات للمجتمع وأثر التفاعل ماوراء الاجتماعي للجمهور وصانع المحتوى. [237]
238 100 مليون سنة أكل 15:55 30 مايو 2020 النظام الغذائي للإنسان ما بين الماضي والحاضر وإستعراض كتاب 100 مليون عام من الغذاء للكاتب الكندي ستيفين لي. [238]
239 القولون 13:35 2 يونيو 2020 القولون والحالة المزاجية وعلاقة المحور الدماغي المعوي بين القناة الهضمية والجهاز العصبي المركزي وفوائد المیکروبیوتا. [239]
240 ناطحات سحاب 18:36 6 يونيو 2020 المصعد والعلاقة الرئيسية لظهور ناطِحَة السَّحاب وظهور أول مصعد سنة 1854 من قبل أوتيس وتأثير الثورة الصناعية عليها. [240]
241 3 سنوات دحيح 3:15 9 يونيو 2020 حلقة إعلان إنهاء الموسم الثاني مع الجزيرة بلس كبريت. [241]

المواسم الثالث (2020-2021)[عدل]

متحف الدحيح هو الموسم الثالث من البرنامج يعتمد على تبسيط المعلومات التاريخية وبناقش السير الذاتية لبعض من الشخصيات التاريخية والمعاصرة منها ويعرض كل يوم أحد على منصة شاهد. تعتمد الفكرة الأساسية للبرنامج على وجود متحف كبير يقع في وسط مدينة المنصورة المصرية ويحتوي على تماثيل لشخصيات تاريخية معروفة تستيقظ هذه التماثيل خلال الفترة من الساعة السادسة ليلاً إلى السادسة صباحًا. وفي يوم الافتتاح وبسؤال المذيعة عن حملة مقاطعة المتحف بسبب عدم احتواءه على أي شخصية من المنصورة الواقع فيها المتحف يرد مدير المتحف بأن طلاب من كلية الفنون قدموا تمثال لشخصية غير معروقة وبلا ملامح أو هوية ومع طلب المذيعة رأية التمثال تكتشف أنه الدحيح أحد أشهر شخصيات مدينة المنصورة والمعروفة بين أوساط الشباب فيضطر لإضافة تمثال الدحيح في بهو المتحف، وعلى نحو خيالي كوميدي تستيقظ التماثيل ليلاً ليجد الدحيح نفسه وسط عظماء التاريخ فيقابل في كل ليلة شخصية جديدة ويقدم من خلال نقاشه معها معلومات تاريخية وعلمية ويخوض معهم مغامرات بهدف سرد قصة كل شخصية منهم والتحدث عنها في كل حلقة.

قائمة الحلقات[عدل]

الحلقة الشخصية تاريخ العرض المدة مجسد الشخصية
1 نابليون بونابرت 25 أكتوبر 2020 52:45 كريم عياش
2 ألبرت أينشتاين 01 نوفمبر 2020 55:25 عبد المنعم رياض
3 الاسكندر الأكبر 08 نوفمبر 2020 53:59 محمد مهران
4 ستيف جوبز 15 نوفمبر 2020 55:54 أمجد عابد
5 كليوباترا 22 نوفمبر 2020 54:12 نور قدري

الموسم الرابع (2021 حتى الآن)[عدل]

رقم الحلقة عنوان الحلقة المدة تاريخ البث لأوّل مرة الموضوع مراجع
1 الملل 15:04 12 يونيو 2021 الأسس الرئيسية لانتشار المحتوى وانتقال الأفكار والسلوكيات للمجتمع وأثر التفاعل ماوراء الاجتماعي للجمهور وصانع المحتوى.
2 أين ذهبت النساء؟ 19:34 15 يونيو 2021 الأسس الرئيسية لانتشار المحتوى وانتقال الأفكار والسلوكيات للمجتمع وأثر التفاعل ماوراء الاجتماعي للجمهور وصانع المحتوى.
3 خمر الصالحين 25:53 19 يونيو 2021 الأسس الرئيسية لانتشار المحتوى وانتقال الأفكار والسلوكيات للمجتمع وأثر التفاعل ماوراء الاجتماعي للجمهور وصانع المحتوى.
4 هل الارض مسطحة؟ 22:48 22 يونيو 2021 الأسس الرئيسية لانتشار المحتوى وانتقال الأفكار والسلوكيات للمجتمع وأثر التفاعل ماوراء الاجتماعي للجمهور وصانع المحتوى.
5 الشيخوخة 14:35 26 يونيو 2021 الأسس الرئيسية لانتشار المحتوى وانتقال الأفكار والسلوكيات للمجتمع وأثر التفاعل ماوراء الاجتماعي للجمهور وصانع المحتوى.
6 سمكة القرش 20:33 29 يونيو 2021 الأسس الرئيسية لانتشار المحتوى وانتقال الأفكار والسلوكيات للمجتمع وأثر التفاعل ماوراء الاجتماعي للجمهور وصانع المحتوى.

إيقاف الموسم الثاني مع كبريت +AJ[عدل]

خططنا الإنتاجية لا تسمح في المرحلة الحالية الصعبة التي يمر بها العالم والمؤسسات الإعلامية، بالاستمرار في نشر برنامج الدحيح على كبريت
—بيان مكتب الجزيرة

البداية كانت في 27 مايو 2017 بعقد إحتكاري مع قناة كبريت +AJ التابعة للجزيرة بلس وذلك من خلال عرض حلقة واحدة يوم السبت من كل أسبوع وكان أول حلقة نهاية شهر يوليو، حتى بدأ في نوفمبر 2018 بتقديم حلقتين أسبوعيًا يومي السبت والثلاثاء، بما يعادل 8 حلقات كل شهر تقريباً ليصل إجمالي إنتاج البرنامج خلال 3 سنوات 240 حلقة، تناولت موضوعات علمية وسياسية وثقافية ورياضية. وفي 10 يونيو 2020 أعلنت الجزيرة إنهاء تعاقدها مع أحمد الغندور بعد ثلاثة سنوات وبررت الجزيرة إلغاء البرنامج تمامًا نظرًا للأوضاع التي تمر بها شركات الإنتاج على مستوى العالم الآن بسبب فيروس كورونا حيث تسبب في أزمة مالية كُبرى.

حقق هذا الموسم مع الجزيرة بشكل خاص النجاح والإنتشار الأكبر للبرنامج فقد تجاوزت مشاهداته أكثر من 712 مليون مشاهدة توزعت بالشكل التالي بحسب ما ذكرته منصه AJ+ عربي.

  • على فيسبوك إجمالي التعليقات 943.599 والتفاعل 14.483.470 والمشاهدات 238.838.349
  • على يوتيوب إجمالي التعليقات 884.963 والمشاركات 4.218.727 والمشاهدات 473.903.591

التعاقد مع منصة شاهد VIP[عدل]

بعد إنهاء الموسم الثاني مع شبكة الجزيرة جاء التعاقد لإنتاج الموسم الثالث مع مركز تلفزيون الشرق الأوسط وعبر منصة شاهد المدفوعة من خلال سلسلة الإنتاجات الأصلية للمنصة جاء البرنامج تحت اسم "متحف الدحيح" الذي يتناول السيرة الذاتية لبعض الشخصيات التاريخية والمعاصرة والذي أعلن عنه في 13 أكتوبر 2020 من قبل أحمد الغندور مقدم البرنامج ومنصة شاهد وجاء هذا التعاقد بغرض تقديم قيمة مضافة تزيد من ثراء المنصة والحفاظ على صورتها العامة. عرض في تاريخ 25 أكتوبر 2020 الحلقة الأولى منه بعنوان نابليون بونابرت.

التعاقد مع أكاديمية الإعلام الجديد[عدل]

أعلنت أكاديمية الإعلام الجديد والتي تعتبر أول أكاديمية في مجال الإعلام الرقمي في منطقة الشرق الأوسط، عن تعاقدها مع أحمد الغندور في 10 يونيو 2021 وذلك لإنتاج الموسم الرابع منه وعرضت أولى حلقاته يوم 12 يونيو 2021. وتقدم خلاله حلقتين أسبوعيا يوم السبت والثلاثاء، وشهد هذا الموسم عودت البرنامج إلي اليوتيوب من بعد برنامج "متحف الدحيح" الذي كان يعرض على منصة شاهد نت.

شهد فبيل إطلاق البرنامج حملات تحت شعار «قاطع الدحيح» بعدما أعلن عن التعاقد مع الأكادمية حث ذكر أن الأكادمية تمول من إسرائيل ومتهمه بالتطبيع، وقد أوضحت المنصة في بيان رسمي أنها مؤسسة إماراتية تم إطلاقها في يونيو 2020 بهدف إثراء المحتوى العربي على الإنترنت، وتدريب الشباب العربي حول فنون صناعة المحتوى. حيث تعاونت الأكاديمية في بداية إطلاقها لعدة أشهر مع مؤسسة «ناس ديلي» التابعة للمدون "نصير ياسين" والتي يقع مقرها في سنغافورة بهدف الاستفادة منها في بعض البرامج التدريبية وانتهت فترة التعاقد منذ سنة 2019 ولا توجد أية علاقة حالياً بين الأكاديمية ومؤسسة ناس ديلي في سنغافورة. وأكدت الأكاديمية أن إعادة إطلاق البرنامج عبر منصتها جاء بهدف تعزيز المحتوى العلمي العربي وزيادة اهتمام الشباب العربي بمجال العلوم.

الانتقادات[عدل]

تعرض البرنامج للعديد من الإنتقادات وأثار جدلًا واسعًا في وسائل التواصل الإجتماعي وكان هذا منذ أن تعاقد مع شبكة الجزيرة التي أنْتَجَتِ الموسم الثاني منه "وبحسب آراء المنتقدين" فالبرنامج لا ينقل الحقيقة العلمية بصورة مجردة، ولكن ينقلها بما يحيطها من هالة علمية من الأفكار الفلسفية والثقافة الغربية، التي قد تتناقض مع الدين الإسلامي والعرف الإجتماعي، ومنها ماجاء في حلقة "ليه بنموت" ذكر فيها بعض التلميحات بإمكانية إحياء الموتى وإنكار للذات الإلهية، أيضًا اقتباسه لبعض كلام الملاحدة وإشادته بهم، وبلغت الانتقادات الذروة بتقديمه حلقة بعنوان «يا محاسن الصدف»، والتي ينفي فيها الضبط الدقيق للكون، بافتراض أن هناك مليارات الأكوان المتعددة، ووجود كوننا هو أمر محتمل كواحد من بين مليارات الأكوان غير المنضبطة. كذلك وُجِه له نقد من خلال الخلط بين الفرضيات والنظريات والحقائق العلمية، وينشر الفرضية والنظرية على أنها حقائق علمية. والنظرية العلمية هي تفسير تأكد بالبرهان أي يوجد بعض الدلالات على إثباتها ولكن ليست دلالات مؤكدة، وقد تكون خاطئة، والفرضية أقل من النظرية، مثال نظرية التطور التي تحوي أمورًا علمية وأخرى باطلة أو فرضيات لم تثبت بشكل مطلق ودقيق. كذلك وصف بأنه يروج للفكر الإلحادي بين الشباب وبصورة منظمة وممنهجة، وبطريقة "دس السم في العسل" من خلال محتوى علمي مغلفٍ ومبطنٌ بالإلحاد، وجاء هذا الأمر على إثر وفاة واحدة من أعضاء فريق إعداد البرنامج ليتبين بعد ذلك أنها ملحدة، ولها نشاط كبير ومعلن في نشر الإلحاد وباقي الفريق غير معروفين، ولقي هذا الخبرُ رواجًا كبيرًا في مواقع التواصل الإجتماعي ومن متابعين البرنامج. أيضًا ظهر مقدم البرنامج مع شخصيات مثيرة للجدل مثل التنويري والاديني "أحمد سعد زايد" والذي أشيع أنه من فريق الإعداد ولم يتأكد هذا القول.

قام عدد كبير من الدعاة والمفكرين الإسلاميين بالرد على محتوى البرنامج أمثال؛ الداعية الإسلامي والمهندس فاضل سليمان والذي له دور كبير في مواجهة الإلحاد والرد على الشبهات حول الإسلام، والدكتور إياد قنيبي، المهتم بملف الإلحاد، وله برنامج على يوتيوب بعنوان «رحلة اليقين» قام من خلاله بالرد أكثر من مرة على البرنامج وناقش الأخطاء العلمية التي يطرحها ووصفه بترويج الإلحاد، وأيضًا الباحث والداعية الإسلامي هيثم طلعت، وهو مهتم بملف الإلحاد ومناظرة الملحدين قام بالرد عليه أكثر من مرة. ومع أنه يوجد برامج علمية أخرى مشابهة له لم تتعرض لأي هجوم على الإطلاق، كابرنامج "إيجيكولوجي وشرفشتاين"، مع التأكيد على أن الاتهام هو الترويج للإلحاد وليس الإلحاد لمقدم البرنامج بعينه، حيث أن السمة الغالبة على محتوى البرنامج أنه ينقل علومًا غربية من علماء أكثرهم ملاحدة دون سواهم من غير الملاحدة، وأما للعلوم المادية فلا توجد مشكلة في نقلها منهم. ولا يُنْفَى عن البرنامج إسهاماته المفيدة في الجانب العلمي والتاريخي الذي كان إيجابيًا ثقافيًا ومعرفيًا وساهم في رفع الوعي العام عند الجمهور وكان دافعًا للبحث والاطلاع. وقد أصدرت لاحقًا منصة كبريت +AJ بيانًا رسميًّا، تقول فيه أن كل ما تم تداوله عن البرنامج لا أساس له من الصحة، وأن المؤسسة بالفعل راجعت الحلقات ولم تجد ما قد يصل بالناس إلى التنكيل بالأمانة العلمية للبرنامج.

نقد التوجه العام للبرنامج[عدل]

يرتكز البرنامج على أسلوب الكوميديا الذي تميز به عن سواه ممن يعرضون محتوى شبيه به على يوتيوب، والذي يعتمده في إيصال الفكرة للمشاهد بطريقة مرنة ولكن غير واضحة التوجه، وخلال جميع المواسم السابقة إعتمد بشكل كبير على "المنهج العلمي البحت" من حيث الأفكار والأبحاث التي يقدمها، وعلى ذلك وجه له إتهام بالسرقة والتقليد ويشار في هذا إلى برنامج "في سوس" لمايكل ستيفينز، ويأخذ عليه إقتباسه لبعض من مجهودات الآخرين دون ذكر لهم ويعود هذا إلى فريق العمل الذي لا يملك وقت كافي للإعداد وتحرير المسائل وإعطائها حقها لقصر وقت الحلقة، أيضًا إبتعاده وبشكل ملحوظ عن تقديم المحتوى بالهوية العربية فأغلب محتواه عن العالم الغربي، أيضًا المنهج العلمي فهو لا يقتصر في نقل الحقائق العلمية، وإنما ينقل النظريات والفرضيات والتي هي أقل من حيث الحقيقة العلمية، كذلك الإنتقاء في طرحه فيسلط الضوء على النظرية ويدعمها بالمصادر ويهمل النقد لها، ويذكر من هذا نظرية التطور التي ناقشها في حلقة "شاورما الديناصور" التي تأكد على تطور نوع من الكائنات إلى نوع أخر، وحلقة "يامحاسن الصدف" الذي تكلم فيها عن نشأة الكون والأكوان المتعددة وإمكانية الصدفة في إيجاد العالم، وحلقة بعنوان "إخوات في الرضاعة" والتي ناقش فيها قضيّة القرابة من الرضاعة من وجهة نظر أنثربولوجيّة، مع تجنّب الحديث في الموقف الدّينيّ والشّرعيّ بشكلٍ صريحٍ في قضية القرابة بسبب الرّضاعة.

ومن وجهة نظر أخرى فالبرنامج ليس مُطالبًا بتقديم تفسير ديني لكل مايقدمة أما التطرّق إلى نظريات مُعينة فهو يحاول شرحها من زاوية علمية بحتة، فالبرنامج لا يُقحم الأمور والتفسيرات الدينية في حلقاته ولا يمزجها مع تلك العلمية، فإن كان يعتمد على بعض النظريات العلمية فهي نظرية علمية بحد ذاتها، أما البعض الذين يصفونها بالإلحادية فهذا توجههم الخاص.

المواضيع[عدل]

يقدم البرنامج معالجة لمواضيع من مجالات معرفية متنوعة، من الإقتصادية والإجتماعية والتاريخية ومن بين تلك الحلقات 29 حلقة تناول فيها الحروب والعنف والقانون الإنساني، حيث قديم هذه الموضوعات الشائكة بلغة بسيطة وغير معقدة، وهي مواضيع ربما لا يصادفها المراهقون والشباب في قاعات الدراسة والمناهج الدراسية في الوطن العربي ولا في كثير من الأفلام الوثائقية التي تميل إلى السرد التاريخي أكثر من المناقشة، كذلك يتميّز بأنّه لا يناقش موضوعًا واحدًا محددًا خلال الحلقة ولا يركّز على فكرة واحدة، بل يثري المحتوى بالتنوع بعيدًا عن التشعب، كذلك أسلوبه وقدرته على شدّ الانتباه، والتركيز على تبسيط العلوم بالمقام الأول ليصل المحتوى إلى جميع الفئات. فيما يلي بعض الحلقات التي ناقشها البرنامج.

غلاف حلقة أنت جامد
غلاف حلقة الحروب
1-"أنت جامد" قدم فيها رؤية تاريخية موجزة للوجود الإنساني، والرحلة التي خاضها البشر لتحقيق تقدم وتغيير شكل الحياة على سطح الأرض وبناء حضارات وابتكار اختراعات في المجالات كافة، ثم حديثه عن الوجه الآخر لتاريخ البشرية، تاريخ الإبادة الجماعية والحروب والأسلحة الفتاكة، في تمهيد يكشف تأرجح الإنسان بين خضوعه للقوى التي تحركه قوى الخلق والتقدم وقوى التدمير والإفناء.
2-"الدكتاتور" تناول دور تكوّن الثروات لدى المجتمعات في خلق التشكيلات الهرمية للسلطة وحيازة الحاكم أو طبقة صغيرة على القوة والسلاح وتركُّز السلطة في يدها من أجل حماية الثروات بدء من اكتشاف الزراعة وما جلبته من استقرار وثروة ثم تشكيل سلطات لحمايتها بالسلاح، وهنا قد تنشأ الرغبة عند هذا الحاكم والفئة المسيطرة في نهب الثروات وقمع الفئات الأخرى في ظل غياب آليات الرقابة، أو قد تنشأ الرغبة بعد تطوير الأسلحة المناسبة في الاعتداء على مجتمعات مجاورة وتنفيذ أحلام توسعية.
3-"هدنة عيد الميلاد" تحدث عن الهدنة التي حدثت بين الجنود المتحاربين بصورة غير متوقعة في 25 ديسمبر 1914، هدنة على خط الخنادق بين الإنجليز والألمان تبادل فيها الجنود الأطعمة وتشاركوا في الغناء، وسمحت الأطراف المتحاربة بدفن الجثث التي تركت قبل ذلك، ولعب الأعداء من الإنجليز والألمان مباراة كرة قدم. كانت تلك لمحة إنسانية نادرة في فصل متوحش لحرب غشوم. هذه الهدنة لم تكن في كل النقاط على طول خط الخنادق، إذ استمرت الحرب الوحشية بصورة اعتيادية في أماكن أخرى كثيرة.
4-"ناس نتنة" تعرض لشعور الاشمئزاز واستغلاله في بروباغندا الحرب إذ تُصوَّر شعوب أو إثنيات من خلال حملات الكراهية باعتبارها كتلة واحدة مثيرة للقرف، يُشبه أفرادها بالصراصير أو الحيوانات أو الجرذان، وإحساس الاشمئزاز يولد شعورًا بنفور شديد من مسببه المتخيَّل ويؤجج رغبة الإنسان في التخلص منه، ويعتمد عليه في خطاب الحرب لشن إبادة جماعية ضد مجموعات عرقية.
5-"الحروب" يستعرض فكرة كتاب (الحرب ما فائدتها) ويطرح فيها فكرة أن الحرب وحدها أسهمت في خلق مجتمعات أكبر وأكثر تعقيدًا حيث تحتكر الحكومات ممارسة العنف فصار قرار خوض الحروب أصعب بوجه عام، وأن نسبة أكبر من البشر خلال 15 ألف سنة ماضية قُتلت قديمًا بسبب العنف مقارنةً بالنسبة التي قضت بسبب العنف في الخمسين سنة الماضية.
6-"السمع والطاعة" تحدث عن صعود النازية في ظل مناخ اقتصادي وسياسي عقب الحرب العالمية الأولى بسنوات. ويتناول طاعة القادة الألمان لأوامر هتلر وتطور الاضطهاد والعنف الداخلي إلى حرب دولية وارتكاب الإبادة النازية. كما يتناول دور السلطة العسكرية والإدارية في تسهيل الإبادة بفضل البناء الهرمي وطاعة الأعلى رتبة.
7-"إبادة الكتب" تناول موضوع الممتلكات الثقافية أثناء الحرب وتدميرها في أثناء فترات النزاع المسلح الدولي وغير الدولي. ويشير إلى علاقة الإبادة الثقافية بالإبادة الجماعية بتركيزه على حرب البوسنة والهرسك التي اندلعت في تسعينيات القرن العشرين.

ترويج الإلحاد[عدل]

نال البرنامج إتهامات عديدة منها أنه لا يعتمد على المعايير الدينية والأخلاقية في الطرح وأنه يروج لنظريات علمية إلحادية لعلماء ملحدين من خلال طرحه للبعض منهم في الحلقات وفي أغلب الحلقات يناقش بعض الأمور التي يعتبرها البعض ترويج للإلحاد أو دعوة لها وكان هذا في حلقات أثارة جدل واسع في وسائل التواصل مثل حلقة "ليه بنموت" وحلقة "يامحاسن الصدف" الذي نفى فيها الضبط الدقيق المقصود للكون وعوّض عنه بفكرة تعدد الأكوان الصدفية، ثم نسب خلق الإنسان إلى التطور الصدفي، ونفى الضبط الدقيق في جسم الإنسان، ونفى فطرة الإنسان بالتشكيك في وجود غاية من الحياة، ونزعة التدين والضرورات العقلية والنزعة الأخلاقية والإرادة الحرة، وأعطى تفسيرات مادية للموت والحياة، وادعى قدرة الإنسان على إحياء الموتى، وجميع مصادر معلوماته هي كتب الملحدين المليئة بالعلم الزائف والغيبيات.

كذلك الإستدلال بمراجع لبعض الشخصيات الملحدة والإشارة إليهم في بعض كتبهم من الأقوال والإقتباسات كان هذا كله بنظر بعض رواد التواصل الإجتماعي دعوة أو ترويج للإلحاد كذلك وصل الأمر للتشكيك في عقيدة الغندور نفسه بعدما تصدر الداعية إياد قنيبي حملة هجوم عليه وإتهامه بنشر الإلحاد حتى إن البعض تداول صور الغندور أثناء أداء مناسك العمرة باعتبارها دليل على إسلامه، ونفي قاطع لاتهامات إلحاده، ليقوم بعدها عمة "طارق الغندور" بنشر صوره لأحمد الغندور وهو في الحرم المكي أثناء أداء مناسك العمرة ونشر معها تهكم شديد اللهجة على من أساؤوله بوصفة يروج للإلحاد وعبر أخرون أنه لا دخل للدين في العلم.

رأي بعض النقاد[عدل]

1- إياد قنيبي: (داعية إسلامي وأكاديمي أردني) ذكر في نقد البرنامج عدد من الأمور من الجوانب العلمية والدينية وكان أشهر نقد في حلقة "يا محاسن الصدف" وهي حلقة تتحدث عن دور الصدف والاحتمالات والتغيرات البسيطة الطارئة عليها في تحديد مصير الكثير من الأمور في الحياة وفي الكون، ونشر حلقتين لم يتردد خلالهما في اتهام الغندور بنشر "محتوى إلحادي" قائلًا: "إن للدحيح طريقته المختلفة في الترويج للإحاد، فهي غير مباشرة وتهدف لهدم القواعد التي يبنى عليها الإسلام، وترويجٌ للإلحاد تحت ستار العلم والمادية، أنت لا تشعر أنه يهاجم دينك لكنك تبدأ بالتشكيك قليلا قليلا، فالمصادر التي يعتمد عليها هي كتب الملحدين المليئة بالعلم الزائف، وعلى هذا فإن مشاهد الحلقة يجد نفسه قد انتقل من التسلية إلى التشكيك في الدين". وتمثلت الإنتقادات في أن البرنامج في مجالات معينة ينقل فقط عن ملحدين أفكارًا إلحادية، ويتجاهل مصادر علمية أخرى ترد عليهم، ويأكد قنيبي أن البرنامج ينفي الضبط الدقيق للكون، ويقوم بالتشكيك في خلق الإنسان والكائنات الحية، وينفي الفطرة البشرية، وإنكار وجود غاية من الخلق، وإنكار نزعة التدين، وإنكار الضرورارات العقلية، وإنكار النزعة الأخلاقية، وإنكار الإرادة الحرة.

2- ناصر رضوان: (باحث مصري متخصص في الشأن الإيراني) أصدر بيان قال فيه: برنامج الدحيح ينشر الإلحاد ويصور برامجه فى مصر برعاية الإعلام القطري، أحمد الغندور الذى ما زال يخدع بعض السذج أنه ينشر العلم والمعرفة، لا يعرف كثير من متابعيه أنه ينشر الإلحاد ويدس السم فى العسل فى حلقات كثيرة يمكن إفراد تفاصيلها فى منشور مستقل لكن اليوم نثبت لكم بالأدلة أن فريق عمله يتكون من ملحدين مصرين كأحمد سامى وأحمد زايد وغيرهم والسؤال كيف يتم تصوير برامج يدعوا للإلحاد في مصر، فهذا البرنامج مدعوم من قناة الجزيرة القطرية وترعاه رسميًا. وأكيد أن الهدف من هذه البرامج هي خدمة النظام القطري لتوصيل وجهات نظر بعينها تخدم هذا النظام، وخاصة للشباب المتابع لهذه البرامج الرقمية.

3- هيثم طلعت: (باحث وداعية إسلامي اشتهر بنقده لنظرية التطور والإلحاد) قام بنشر 8 فيديوهات على يوتيوب للرد والنقد على عدد من الحلقات وكشف فيها 30 خطأ في محتوى البرنامج وأكد على أنه ينشر الفكر الإلحادي ومنها حلقة "يا محاسن الصدف" وحلقة "إخوات في الرضاعة" الذي رد فيها على التشريع الإسلامي في تحريم زواج الأخوة في الرضاعة وستعرض عدد من البحوت التي تأكد ذلك.

4- فاضل سليمان: (داعية إسلامي ومقدم برامج ومحاضر عن الإسلام) خصص حلقة على يوتيوب للرد على حلقة "يا محاسن الصدف" نقد فيها فكرة الأكوان المتعددة وافتراض وجود مليارات الأكوان، والاعتراض كان على نقل أفكار إلحادية وعدم نقل الردود عليها من علماء آخرين من غير الملاحده.

5- محمد عبد الوهاب الرفيقي: (باحث في الدراسات الإسلامية ومفكر ديني مغربي) ذكر في تصريح لموقع الصحيفة عن برنامج الدحيح قائلًا: "إن الهجوم على البرنامج متوقع لأنه يساهم في تفكيك الخطاب الديني التقليدي ومن الطبيعي أن يهاجم ويرمى بالإلحاد، ومع أن البرنامج يهدف إلى نشر العلم والمعرفة ولكن تكمن المشكلة الحقيقية في الخلط بين الدين والعلم وهي من أكبر الإشكاليات التي نواجهها.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Mesmerizing Animation Shows How Much Healthier The World Has Become". businessinsider. 31 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  2. ^ "الدحيح - نُصك ملحد". كبريت. 31 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  3. ^ "الدحيح - السمع والطاعة". كبريت. 5 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  4. ^ "الدحيح - إنت جامد". كبريت. 7 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  5. ^ "الدحيح - البوس". كبريت. 14 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  6. ^ "الدحيح - ليه محدش مهتم بينا". كبريت. 14 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  7. ^ "الدحيح - سبوع الأسبوع". كبريت. 19 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  8. ^ "الدحيح - أبيع نفسي". كبريت. 26 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  9. ^ "Airport admits 'strip search' body scanners WILL show people naked". dailymail. 26 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  10. ^ "I am driving my car at the speed of light and I turn on my headlights. What do I see?". math. 28 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  11. ^ "ملك الشطرنج غاري كاسباروف". magltk. 2 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  12. ^ "If you fell into a black hole, you might expect to die instantly. But in fact your fate would be far stranger than that". bbc. 4 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  13. ^ "هل تغير اللغة من طريقة تفكيرنا". الجزيرة. 9 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  14. ^ "الدحيح - عنفوان إنسان". كبريت. 11 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  15. ^ "'Guns, Germs and Steel': Jared Diamond on Geography as Power". nationalgeographic. 16 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  16. ^ "What explains Brexit, Trump and the rise of the far right?". newscientist. 18 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  17. ^ "الدحيح - المفروض مرفوض". كبريت. 23 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  18. ^ "Werner Heisenberg Biographical". nobelprize. 23 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  19. ^ "The Intelligent Plant". newyorker. 7 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  20. ^ "Keystroke Recognition Using WiFi Signals". acm. 7 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  21. ^ "Science faculty's subtle gender biases favor male students". pnas. 21 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  22. ^ "ARE YOU LIVING IN A COMPUTER SIMULATION?". simulation. 28 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  23. ^ "Climate Change and Armed Conflict (Routledge Studies in Peace and Conflict Resolution) 1st Edition". amazon. 28 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  24. ^ "Paris hosts new exhibition of nothing". theguardian. 28 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  25. ^ "الدحيح - صفر". كبريت. 18 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  26. ^ "Top 5 worst defaults in history". worldfinance. 18 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  27. ^ "Sapiens: A Brief History of Humankind (Englisch) Gebundene Ausgabe – 4. September 2014". amazon. 2 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  28. ^ "JP Morgan fell victim to the largest theft of customer data from a financial institution in US history". businessinsider. 9 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  29. ^ "Night time hunt of ghostly gecko". bbc. 23 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  30. ^ "In Defense of "Sweatshops"". econlib. 23 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  31. ^ "Sleep and obesity". ncbi. 30 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  32. ^ "Rise and fall of modern medicine". thelancet. 6 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  33. ^ "An Edible History of Humanity Paperback – Illustrated, May 3, 2010". amazon. 13 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  34. ^ "Diagnostically relevant facial gestalt information from ordinary photos". ncbi. 20 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  35. ^ "Here's what happened to AIDS drug that spiked 5,000%". money. 27 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  36. ^ "Big data meets Big Brother as China moves to rate its citizens". wired. 3 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  37. ^ "The darwin-bateman paradigm in historical context". pubmed. 10 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  38. ^ "Documenting Individual Identity". books.googl. 17 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  39. ^ "The (gamma) power to control our dreams". nature. 17 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  40. ^ "Plenty of animals have big mouths filled with sharp teeth, but only one had a bite this powerful". bbc. 3 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  41. ^ "NASA and University Researchers Find a Clue to How Life Turned Left". nasa. 10 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  42. ^ "One-Size-Fits-All Doesn't Fit Analytics". blog. 17 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-07.
  43. ^ "The entropy of terrestrial solar radiation". sciencedirect. 24 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  44. ^ "Brain-Machine Interfaces: Converting Thoughts Into Action". BrainFacts.org. 31 مارس 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  45. ^ "The Mind and the Machine. On the Conceptual and Moral Implications of Brain-Machine Interaction". ncbi. 7 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  46. ^ "Neuroscience vs philosophy: Taking aim at free will". nature. 14 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  47. ^ "9 Clues That You May Be Dealing With a Psychopath". psychologytoday. 21 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  48. ^ "The neurobiology of evil: psychiatric perspectives on perpetrators". pubmed. 28 أبريل 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  49. ^ "Homo Deus: A Brief History of Tomorrow". wikipedia. 5 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  50. ^ "The ultimate hoarders: Extraordinary story of the two reclusive brothers found dead side by side under tons of junk in New York mansion in 1947". dailymail. 12 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  51. ^ "Making a Simple Neural Network". medium. 19 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  52. ^ "What Marvin Minsky Still Means for AI". technologyreview. 26 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  53. ^ "Rise of the racist robots – how AI is learning all our worst impulses". theguardian. 2 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  54. ^ "Paradox of Choice, The MP3 CD – Unabridged, April 22, 2014". amazon. 9 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  55. ^ "Can Lionel Messi's brain slow down time passing?". ncbi. 23 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  56. ^ "نيمار..لأن ما تعرفه عن إفساد كرة القدم خاطئ تماما". aljazeera. 23 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  57. ^ "الحرية والأخلاق عند كانت، نقد النظرية النفعية". syr-res. 30 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  58. ^ "The Trolley Problem Will Tell You Nothing Useful About Morality". currentaffairs. 7 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  59. ^ "Dictator game". wikia. 14 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  60. ^ "Just Babies: The Origins of Good and Evil Hardcover – November 12, 2013". amazon. 21 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  61. ^ "Dr. Ira Helfand: Why We Should Start Worrying and Learn to Fear Nuclear War". progressive. 28 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  62. ^ "War! What Is It Good For?: Conflict and the Progress of Civilization from Primates to Robots MP3 CD – Unabridged, April 15, 2014". amazon. 4 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  63. ^ "Adolf Hitler: Man and monster". bbc. 11 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  64. ^ "Our minds can be hijacked': the tech insiders who fear a smartphone dystopi". theguardian. 25 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  65. ^ "How Norway has avoided the 'curse of oil'". bbc. 25 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  66. ^ "The yuck factor: The surprising power of disgust". newscientist. 1 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  67. ^ "False memories in highly superior autobiographical memory individuals". pnas. 8 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  68. ^ "Owning the Earth: The Transforming History of Land Ownership by Andro Linklater – review". theguardian. 15 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  69. ^ "A Short History of Nearly Everything Paperback – September 14, 2004". amazon. 22 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  70. ^ "Marshmallow Test, The MP3 CD – Unabridged, September 23, 2014". amazon. 29 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  71. ^ "Top 10 Largest Global IPOs of All Time". investopedia. 29 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  72. ^ "The Periodic Table (Everyman's Library Contemporary Classics Series) Paperback – April 4, 1995". amazon. 13 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  73. ^ "Evolving beyond homo economicus". international. 20 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  74. ^ "Can You Really Work Yourself to Death?". healthline. 29أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 3 نوفمبر 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  75. ^ "Hit Makers: How Things Become Popular Paperback – January 25, 2018". amazon. 3 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  76. ^ "الدحيح - أغنية بص بصة على المصادر". كبريت. 4 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  77. ^ "فيديو: إثبات أن الجذر التربيعي للعدد اثنين، هو عدد غير نسبي". nagwa. 10 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  78. ^ "Homo Deus: A Brief History of Tomorrow Hardcover – Illustrated, February 21, 2017". amazon. 13 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  79. ^ "World Happiness Report 2018". worldhappiness. 17 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  80. ^ "Against the Gods: The Remarkable Story of Risk Paperback – Illustrated, August 31, 1998". amazon. 20 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  81. ^ "Wolves Beat Dogs on Logic Test". livescience. 24 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  82. ^ "Brillant Orange: The Neurotic Genius of Dutch Football Paperback – March 1, 2001". amazon. 27 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  83. ^ "Kids? Just say no". aeon. 1 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  84. ^ "Kids? Just say no". aeon. 4 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  85. ^ "The Golden Ticket: P, NP, and the Search for the Impossible Hardcover – March 31, 2013". amazon. 8 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  86. ^ "Bullshit Jobs: A Theory 1st Edition". amazon. 11 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  87. ^ "America's Hidden History: The Eugenics Movement". nature. 15 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  88. ^ "Facebook Is Testing Its Dating Service. Here's How It's Different From Tinder". wired. 18 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  89. ^ "The Chinese Room Argument". plato.stanford. 22 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  90. ^ "Is Death From Laughter Real? Chrysippus And Others Say Yes". allthatsinteresting. 25 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  91. ^ "Japan: The worst developed country for working mothers?". bbc. 29 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  92. ^ "Science and superheroes: how close are we to creating real superpowers?". theguardian. 1 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  93. ^ "What are Current Examples of Oligopolies?". investopedia. 5 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  94. ^ "Catching Fire: How Cooking Made Us Human". wikipedia. 8 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  95. ^ "Exploration and Exploitation in Organizational Learning". jstor. 12 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  96. ^ "Do you live or work with a narcissist? It's not just being vain — it's a debilitating mental illness. And, it's far more common than you think, reveals MAX PEMBERTON". dailymail. 15 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  97. ^ "Aquagenic urticaria". rarediseases. 19 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  98. ^ "Friend & Foe: When to Cooperate, When to Compete, and How to Succeed at Both Hardcover – Illustrated, September 29, 2015". amazon. 22 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  99. ^ "Do Rats Feel Empathy?". greatergood. 26 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  100. ^ "Rise To Power". britannica. 29 يناير 2019. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  101. ^ "1939: Britain and France declare war on Germany". britannica. 2 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  102. ^ "The Assassination of Archduke Franz Ferdinand". history. 5 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  103. ^ "10 Other Facebook Experiments On Users, Rated On A Highly-Scientific WTF Scale". forbes. 9 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03.
  104. ^ "Rem sleep without atonia--from cats to humans". architalbiol. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "12 فبراير 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  105. ^ "What Rand Meant by Altruism". fee. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "16 فبراير 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  106. ^ "Prisoners of Geography: Ten Maps That Tell You Everything You Need To Know About Global Politics Hardcover – 9 July 2015". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 فبراير 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  107. ^ "The Radical-Pair Mechanism of Magnetoreception". annualreviews. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "23 فبراير 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  108. ^ "The Blank Slate: The Modern Denial of Human Nature Paperback – Illustrated, August 26, 2003". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "26 فبراير 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  109. ^ "History of the Novel". penandthepad. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "2 مارس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  110. ^ "Causes of Extinction". people. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "5 مارس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  111. ^ "The Beautiful Cure (The Revolution in Immunology and What It Means for Your Health) 1st Edition". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "9 مارس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  112. ^ "Lazy lifestyle key to pandas' bamboo-only die". bbc. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "12 مارس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  113. ^ "How do psychiatric drugs work?". ncbi. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "16 مارس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  114. ^ "Maps in Colonialism". scholarblogs. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 مارس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  115. ^ "The Statistical Research Group, 1942-1945". jstor. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "23 مارس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  116. ^ "Simpson's Paradox and Statistical Urban Legends: Gender Bias at Berkeley". refsmmat. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "26 مارس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  117. ^ "Everything You Should Know About Thanatophobia". healthline. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "30 مارس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  118. ^ "April Fools' Day". history. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "2 أبريل 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  119. ^ "How Accurately Can Scientists Reconstruct A Person's Face From DNA?". smithsonianmag. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "6 أبريل 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  120. ^ "The Dark Components of the Universe Are Slowly Clarified". arxiv. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "9 أبريل 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  121. ^ "The Story of Tibbles, a Pet Cat That Allegedly Rendered a Bird Species Extinct in Less Than a Year". odditycentral. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "13 أبريل 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  122. ^ "Brexit: People voted to leave EU because they feared immigration, major survey finds". independent. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "16 أبريل 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  123. ^ "Brexit: People voted to leave EU because they feared immigration, major survey finds". independent. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "20 أبريل 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  124. ^ "History's deadliest colors - J. V. Maranto". ted. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "23 أبريل 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  125. ^ "Chinese researcher claims first gene-edited babies". apnews. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "23 أبريل 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  126. ^ "Identical Twin Studies and Evolutionary Psychology". drbeetle. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "30 أبريل 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  127. ^ "Cloning from the grave: Scientists create new life from a mouse that has been frozen for 16 YEARS". dailymail. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "4 مايو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  128. ^ "Elon Musk: the real-life Iron Man". theguardian. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "7 مايو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  129. ^ "What inspired Elon Musk to build SpaceX that's worth over $20 billion today". financialexpress. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "11 مايو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  130. ^ "Why are airplanes usually painted white". finavia. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "14 مايو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  131. ^ "قصة فكرة- رسوم متحركة". icrc. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "14 مايو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  132. ^ "Choke or shine? Quantifying football players' abilities to perform under mental pressure". scisports. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "21 مايو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  133. ^ "Dark Energy, Dark Matter". nasa. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "25 مايو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  134. ^ "Thinking, Fast and Slow Paperback – March 1, 2013". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "28 مايو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  135. ^ "The Improbability Principle: Why Coincidences, Miracles, and Rare Events Happen Every Day Hardcover – February 11, 2014". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "1 يونيو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  136. ^ "The Hedonic Treadmill - Are We Forever Chasing Rainbows?". positivepsychology. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "4 يونيو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  137. ^ "Sex and the Citadel: Intimate Life in a Changing Arab World". goodreads. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "8 يونيو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  138. ^ "Suppression of a Field Population of Aedes aegypti in Brazil by Sustained Release of Transgenic Male Mosquitoes". journals. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "11 يونيو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  139. ^ "Measuring Fair Use: The Four Factors". fairuse. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "15 يونيو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  140. ^ "The Encylopedia of British FootballFootball and the Church". spartacus. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "18 يونيو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  141. ^ "Here's what 9,000 years of breeding has done to corn, peaches, and other crops". vox. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "22 يونيو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  142. ^ "SCIENCE'S PIRATE QUEEN". theverge. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "25 يونيو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  143. ^ "Why Does Time Seem to Speed Up with Age?". scientificamerican. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "29 يونيو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  144. ^ "The Expanding Universe". skyserver. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "2 يوليو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  145. ^ "The Intelligence Paradox: Why the Intelligent Choice Isn't Always the Smart One". goodreads. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "6 يوليو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  146. ^ "Chinese Americans labeling themselves to avoid being confused with the hated Japanese Americans, 1941". rarehistoricalphotos. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "9 يوليو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  147. ^ "تعرف على ترسانة القوة الناعمة لليابان وأشهر أسلحتها". nippontimes. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "13 يوليو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  148. ^ "The Study of Man: A Debate on Race". commentarymagazine. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "16 يوليو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  149. ^ "Customers who viewed Frames of Mind: The Theory of Multiple Intelligences also viewed". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "20 يوليو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  150. ^ "Using Wi-Fi to "see" behind closed doors is easier than anyone thought". technologyreview. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "23 يوليو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  151. ^ "Atomic fears and the arms race". khanacademy. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "27 يوليو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  152. ^ "Cosmic Rays". imagine. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "30 يوليو 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  153. ^ "Map: The Countries That Drink the Most Tea". theatlantic. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "3 أغسطس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  154. ^ "Distribution of advertising expenditure in Egypt from 2008 to 2015, by medium". statista. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "6 أغسطس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  155. ^ "The Art Of Dramatic Writing: Its Basis in the Creative Interpretation of Human Motives Paperback – February 15, 1972". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "10 أغسطس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  156. ^ "Antiproton portable traps and medical applications*" (PDF). archive. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "13 أغسطس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  157. ^ "إبادة ذاكرة الإنسان: لم حاولت أيديولوجيات القرن العشرين تدمير الكتب والمكتبات؟". blogs. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "17 أغسطس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  158. ^ "Fur seals have been caught engaging in an extreme form of sexual behaviour. Specifically, trying to have sex with penguins". bbc. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "20 أغسطس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  159. ^ "Plato's Ethics and Politics in The Republic". plato. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "24 أغسطس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  160. ^ "EVERYBODY DOES IT: THE MESSY TRUTH ABOUT INFILTRATING COMPUTER SUPPLY CHAINS". theintercept. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "27 أغسطس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  161. ^ "Crocodiles Have Strongest Bite Ever Measured, Hands-on Tests Show". nationalgeographic. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "31 أغسطس 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  162. ^ "الدحيح - الدولار". كبريت. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "7 سبتمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  163. ^ "Progression of the Inevitable". thetechnium. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "10 سبتمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  164. ^ "How Time Flies: Ultraprecise Clock Rates Vary with Tiny Differences in Speed and Elevation". scientificamerican. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "14 سبتمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  165. ^ "Volume 1, Chapter 5, "Origins of the Insurgency in South Vietnam, 1954-1960"". mtholyoke. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "17 سبتمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  166. ^ "The Vietnam War or Second Indochina War". prlog. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "21 سبتمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  167. ^ "A Historical View of Procrastination". psychologytoday. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "24 سبتمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  168. ^ "هتاف الصامتين". goodreads. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "28 سبتمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  169. ^ "Understanding Stockholm Syndrome". thoughtco. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "28 سبتمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  170. ^ "Winklevoss Twins Ride Bitcoin Surge to Become Billionaires Again". bloomberg. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "5 أكتوبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  171. ^ "YOUNG PEOPLE FEEL LONELIER THAN ANY OTHER AGE GROUP, LARGEST STUDY INTO LONELINESS REVEALS". independent. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "8 أكتوبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  172. ^ "I Contain Multitudes: The Microbes Within Us And A Grander View Of Life Hardcover – Illustrated, August 1, 2016". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "12 أكتوبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  173. ^ "The psychology of why sports fans see their teams as extensions of themselves". thenakedscientists. اطلع عليه بتاريخ 2021-02-10. {{استشهاد ويب}}: النص "10 فبراير 2021" تم تجاهله (مساعدة)
  174. ^ "غواصة فريق وكالة المخابرات المركزية". ww2facts. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 أكتوبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  175. ^ "Why Do Supervillains Fascinate Us? A Psychological Perspective". wired. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "22 أكتوبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  176. ^ "What makes dolphins so smart?". archive. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "26 أكتوبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  177. ^ "Chances of finding perfect partner are 1 in 285,000". telegraph. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "29 أكتوبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  178. ^ "The effects of stress exposure on prefrontal cortex: Translating basic research into successful treatments for post-traumatic stress disorder". sciencedirect. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "2 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  179. ^ "To a great extent, the fun of history is in the details. Knowing what kind of wine Tutankhamen preferred makes him come alive". thegreatcoursesplus. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "5 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  180. ^ "Implicit Detection of Poetic Harmony by the Naïve Brain". frontiersin. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "9 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  181. ^ "الدحيح - الشاويش بطوط". كبريت. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "12 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  182. ^ "الدحيح - الرياضيون الخارقون". كبريت. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "16 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  183. ^ "The science of why we love to root for underdogs". vox. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  184. ^ "Antibiotic resistance: researchers have directly proven that bacteria can change shape inside humans to avoid antibiotics". theconversation. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  185. ^ "Scientist Finds the Beginnings of Morality in Primate Behavior". nytimes. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  186. ^ "In the Land of Invented Languages: Adventures in Linguistic Creativity, Madness, and Genius 35142nd Edition". Arika Okrent. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  187. ^ "Tales of the Trash". newyorker. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  188. ^ "AI will create 'useless class' of human, predicts bestselling historian". theguardian. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  189. ^ "Dreamland: Adventures in the Strange Science of Sleep". goodreads. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  190. ^ "How Uber Grew Up To Become The World's Most Valuable Startup". businessinsider. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  191. ^ "الدحيح - أهم تاكسي في التاريخ". كبريت. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  192. ^ "The First World War". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  193. ^ "الدحيح - فلوس الأغنياء". كبريت. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  194. ^ "Do psychopaths really make better leaders?". bbc. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  195. ^ "November 11th 1918". historylearningsite. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  196. ^ "INFINITY AND THE MIND". dartmouth. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  197. ^ "The PhysicsHypertextbook". physics. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  198. ^ "Baldness Pattern: A New Cold War Analysis". npr. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  199. ^ "The pain of social rejection". apa. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  200. ^ "Misconceptions about evolution". evolution.berkeley. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  201. ^ "Misconceptions aboutGreat Bitter Lake Association". 99percentinvisible. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  202. ^ "Jagged Little (Blue) Pill". theatlantic. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  203. ^ "Ways of Defining Art". thoughtco. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  204. ^ "Understanding and Applying Benford's Law". isaca. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  205. ^ "The Business of Health Care Depends on Exploiting Doctors and Nurses". nytimes. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  206. ^ "Science and Pseudo-Science". stanford. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  207. ^ "The Cold War spy technology which we all use". bbc. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  208. ^ "Pompidou Centre: a 70s French radical that's never gone out of fashion". theguardian. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  209. ^ "A Path to Road Safety With No Signposts". nytimes. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  210. ^ "A Path to Road Safety With No Signposts". theguardian. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  211. ^ "Does Your Language Shape How You Think?". nytimes. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  212. ^ "How Robin Williams was being torn apart and couldn't fight back". nypost. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  213. ^ "Case Study – Max – a 43-year old High-functioning man with perfectionism, anxiety, ADHD symptoms, anger issues and interpersonal conflict". tribecaplaytherapy. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  214. ^ "An improved component retrieval method for cubic equations of state with non-zero binary interaction coefficients for natural oil and gas". springer. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  215. ^ "What Really Inflamed the Coronavirus Epidemic". nautil. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  216. ^ "Akhenaten the Heretic 1352–1336 BC". discoveringegypt. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  217. ^ "Propofol-induced deep sedation reduces emotional episodic memory reconsolidation in humans". promo. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  218. ^ "Why Do Animals Sometimes Kill Their Babies?". nationalgeographic. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  219. ^ "WHO Director-General's opening remarks at the media briefing on COVID-19 - 11 March 2020". who. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  220. ^ "In the Battle Against Coronavirus, Humanity Lacks Leadership". time. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  221. ^ "(Marie Curie)". nobelprize. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  222. ^ "Emperor of All Maladies: A Biography of Cancer Paperback – August 1, 2011". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  223. ^ "The Pun Also Rises: How the Humble Pun Revolutionized Language, Changed History, and Made Wordplay More Than Some Antics Paperback – April 3, 2012". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  224. ^ "From Macy's to NFL, Thanksgiving traditions explained". archive. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  225. ^ "Milk-Kinship in Arab Society: An Unexplored Problem in the Ethnography of" (PDF). cuni. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  226. ^ "A History of Pi 19th ed. Edition, Kindle Edition". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  227. ^ "Zero Degrees of Empathy: A New Theory of Human Cruelty Hardcover – April 1, 2011". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  228. ^ "The Fasting Cure Paperback – March 28, 2017". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  229. ^ "Making a Point: The Persnickety Story of English Punctuation Hardcover – October 6, 2015". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  230. ^ "AD Classics: The Farnsworth House / Mies van der Rohe". archdaily. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  231. ^ "Tik Tok hits 500 million global monthly active users as China social media video craze continues". scmp. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  232. ^ "Tombstone: The Great Chinese Famine, 1958-1962 Paperback – November 19, 2013". amazon. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  233. ^ "Masks Prevent You From Infecting Others With Coronavirus, But May Not Protect You From Being Infected". forbes. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  234. ^ "First cases reported in deadly 1918 flu pandemic". history. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  235. ^ "Stanford engineers climb walls using gecko-inspired climbing device". stanford. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  236. ^ "On The Fifth Anniversary Of Kodak's Bankruptcy, How Can Large Companies Sustain Innovation?". photosecrets. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  237. ^ "Even YouTube Stars With 1.4 Million Monthly Viewers Earn Less Than $17,000 a Year, Research ShowsYou should probably buy lottery tickets instead". inc. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  238. ^ "100 Million Years Of Food". harpercollins. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  239. ^ "Gut Microbiome". sciencedirect. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  240. ^ "Tallest Buildings". ctbuh. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)
  241. ^ "3 سنوات دحيح". AJ+ كبريت. اطلع عليه بتاريخ 2021-11-03. {{استشهاد ويب}}: النص "19 نوفمبر 2019" تم تجاهله (مساعدة)

هوامش[عدل]

https://ar.quora.com/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%D8%B1%D8%A3%D9%8A%D9%83-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%86%D8%AF%D9%88%D8%B1

https://elfasla.co/Listicles/Is-ahmed-el-ghandour-atheist

https://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:XFCUae_1wvAJ:https://raseef22.net/article/1078700-%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25A7%25D8%25B0%25D8%25A7-%25D9%2586%25D9%2581%25D8%25B6%25D9%2584-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D8%25AD%25D9%258A%25D8%25AD-%25D8%25B9%25D9%2586-%25D9%2585%25D8%25AF%25D8%25A7%25D8%25B1%25D8%25B3%25D9%2586%25D8%25A7+&cd=35&hl=ar&ct=clnk&gl=sa

http://midad.com/article/221791/%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AD%D9%8A%D8%AD

https://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:sA3hLpIKbrIJ:https://www.elwatannews.com/news/details/1500131+&cd=31&hl=ar&ct=clnk&gl=sa

https://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:xTaz09CORY4J:https://sasapost.co/opinion/dahih-is-a-way-for-entertainment/+&cd=18&hl=ar&ct=clnk&gl=sa

https://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:FdX5i9ESYxgJ:https://www.alaraby.co.uk/%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25AF%25D8%25AD%25D9%2591%25D9%258A%25D8%25AD-%25D8%25AA%25D9%2584%25D9%2583-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25BA%25D8%25B1%25D9%2581%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25A4%25D8%25AB%25D9%2591%25D8%25AB%25D8%25A9-%25D8%25A8%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2585+&cd=12&hl=ar&ct=clnk&gl=sa


https://io.hsoub.com/culture/94669-%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%8A%D8%AA%D9%85-%D9%85%D9%87%D8%A7%D8%AC%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AD%D9%8A%D8%AD

https://www.msf-online.com/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7%D9%85/

https://www.arageek.com/2020/06/10/elhaheh-program-ending.html https://www.arageek.com/art/aldaheh https://www.arageek.com/art/hundreds-of-thousands-of-followers-leave-the-aj-channel https://www.arageek.com/ibda3world/arabic-scientific-shows-on-youtube-should-to-watch

https://alwafd.news/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D9%88%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B1/3016236-%D8%B1%D8%BA%D9%85-%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%AD%D9%87-%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%A3%D8%BA%D9%84%D9%82%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AD%D9%8A%D8%AD%D8%9F

https://www.filfan.com/news/124280

https://www.agamy-tech.com/2020/06/shahid-vip-Elda7e7-Ahmed-Elghandour.html


https://almalnews.com/712-%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%80-236-%D8%AD%D9%84%D9%82%D8%A9-%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%86%D8%AC%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AD%D9%8A%D8%AD/ https://www.facebook.com/kahnat.elhad/posts/1346982758788591/

https://io.hsoub.com/Ideas/107434-%D9%85%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%B3%D8%B1%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%AA%D9%88%D9%89-%D9%88%D8%A5%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%B5%D9%8A%D8%A7%D8%BA%D8%AA%D9%87-%D9%87%D9%84-%D9%8A%D8%B9%D8%AA%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%B3%D8%A7%D8%B1%D9%82%D8%A7

https://nwlyapp.com/news/69918725-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%B3%D9%88%D9%81-%D9%86%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%AB-%D8%B9%D9%86-%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D9%8A%D8%A7-%D8%B1%D9%81%D8%A7%D9%82-%D9%88%D8%AC%D9%85%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%A7%D8%A8%D8%B3%D8%A7%D8%AA

https://arabicpost.net/%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D8%A9/2019/07/31/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D9%82%D8%B1%D8%A9-%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A3%D8%B4%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D9%84%D8%A7-%D9%82%D9%8A%D9%85%D8%A9-%D9%84%D9%87/

https://translate.google.com/translate?sl=ar&tl=en&u=https://www.aljazeera.net/blogs/2019/1/4/%25D8%25A8%25D9%258A%25D9%2586-%25D8%25A8%25D8%25B1%25D9%2586%25D8%25A7%25D9%2585%25D8%25AC-%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25B9%25D9%2584%25D9%2585-%25D9%2588%25D8%25A7%25D9%2584%25D8%25A5%25D9%258A%25D9%2585%25D8%25A7%25D9%2586-%25D9%2588%25D8%25A8%25D8%25B1%25D9%2586%25D8%25A7%25D9%2585%25D8%25AC

https://www.assahifa.com/%d8%b5%d9%88%d8%af%d8%b1-%d8%ac%d9%88%d8%a7%d8%b2%d9%87-%d9%88%d9%87%d9%8f%d8%af%d8%af-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%86%d9%81-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%af%d9%86%d9%8a-hrw-%d8%aa%d9%83%d8%b4%d9%81/ https://www.e7kky.com/article/30224/%D8%AD%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%8A%D9%88%D8%AA%D9%8A%D9%88%D8%A8-%D9%84%D8%A7-%D8%AA%D9%81%D9%88%D8%AA%D9%83%D9%85 https://www.shahrayar-stars.com/2020/06/8780/

https://muslims-res.com/%D9%85%D9%84%D8%AE%D8%B5-%D9%85%D8%B4%D9%83%D9%84%D8%A9-%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AD%D9%8A%D8%AD/

https://zahma.cairolive.com/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D9%84%D8%AC%D8%A7%D8%A6%D8%B2%D8%A9-ibc-%D8%A7%D9%84%D8%B9/

https://www.bbc.com/worklife/article/20190215-meet-the-geek-behind-egypts-hit-online-science-show

https://www.facebook.com/watch/?v=190176485734253

https://www.facebook.com/aucegypt/posts/10158021020335295

https://eg.linkedin.com/in/ahmedelghandour

https://www.ted.com/talks/ahmed_el_ghandour_intellectually_promiscuous/transcript?language=ar

https://www.imdb.com/name/nm12031205/

https://www.imdb.com/title/tt13387256/?ref_=nm_knf_t1

https://scoopempire.com/hit-show-el-da7ee7-nominated-for-ibc-social-impact-award/

https://egyptindependent.com/egyptian-youtube-host-da7ee7-nominee-for-ibcs-2019-young-pioneer-award/

https://www.tellerreport.com/news/2019-09-18---aldhaheh-international-broadcasting-conference----comedy-and-simplicity-to-bring-science-.rJbS4khyPS.html

https://twitter.com/IBCShow/status/1173546473734193152

https://www.ibc.org/trends/young-pioneer-leader-visionary-and-influencer/4530.article

https://www.ibc.org/trends/pioneers-and-performance-recognised-at-ibc2019-awards/4777.article

https://www.egypttoday.com/Article/1/74926/Al-Daheeh-in-shortlist-for-IBC-s-first-Young-Pioneer

https://www.broadcastprome.com/news/mbcs-shahid-to-premiere-original-series-al-daheeh-museum-later-this-month/

https://vimeo.com/494802739 https://www.artstation.com/artwork/D5z5kR

https://english.ahram.org.eg/NewsContent/1/64/347813/Egypt/Politics-/AlDaheeh-host-Ahmed-ElGhandour-shortlisted-for-IBC.aspx

http://www.mawhopon.net/?p=18681

https://web.archive.org/web/20201027023455/https://www.almasryalyoum.com/news/details/2071850

https://www.arageek.com/art/aldaheh

https://www.youm7.com/story/2019/8/3/%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%AD%D9%8A%D8%AD-%D9%8A%D9%86%D8%B4%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AF-%D9%88%D9%8A%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D9%81%D9%89-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%A8%D8%B1%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9/4360540

[[تصنيف:برامج إم بي سي]] [[تصنيف:مشاهير يوتيوب مصريون]] [[تصنيف:مواليد 1414 هـ]] [[تصنيف:مواليد 1994]] [[تصنيف:أعمال شاهد الأصلية]] [[تصنيف:تلفزة عبر الإنترنت]] [[تصنيف:مركز تلفزيون الشرق الأوسط]] [[تصنيف:خدمات فيديو حسب الطلب]] [[تصنيف:شبكة الجزيرة الإعلامية]] [[تصنيف:قنوات يوتيوب]]

نص العنوان[عدل]

محمد مشيع الغامدي
معلومات شخصية
اسم الولادة محمد سعيد محمد إبراهيم مشيع الغامدي
الميلاد 25 أبريل 1982 (العمر 42 سنة)
المملكة المتحدة المملكة المتحدة برايتون
الإقامة المملكة العربية السعودية السعودية جدة
مواطنة السعودية، بريطانيا
الجنسية سعودي
نشأ في جنوب بريطانيا
الطول 1.79 سم (5 قدم و87 إنش)
الوزن 78 كـغ (172 رطل)
الديانة الإسلام أهل السنة والجماعة
الزوج/الزوجة متزوج منذ 7 يوليو 2007
الأولاد أنس مواليد 28 يوليو 2008 (العمر 15 سنة) [1]
إيمان مواليد 25 يونيو 2010 (العمر 13 سنة) [2]
يوسف مواليد 4 أكتوبر 2014 (العمر 9 سنوات) [3]
جاد مواليد 11 سبتمبر 2019 (العمر 4 سنوات)
الحياة العملية
التعلّم أكاديمي
الجامعة الأم جامعة برايتون
المدرسة الأم مدارس الثغر النموذجية
تخصص أكاديمي مهندس تقني
شهادة جامعية درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات [5]
المهنة مستشار تقني
مدون وناشطة على شبكة الإنترنت
منشئ محتوى على يوتيوب
سنوات النشاط من 2007 حتى الآن
مجال العمل يوتيوب حاليًا
الراتب 32 ألف ريال سعودي
الثروة 450 ألف دولار شهرياًً [4][معلومة 1]
قناة يوتيوب mmoshaya
أنشئها 11 ديسمبر 2010
اشتراك 17 مليون
مشاهدة 10 مليار
نوع المحتوى تدوين مرئي، تمثيل، كوميديا، ترفيه
لغة البث العربية، الإنجليزية
الوسم الرسمي عائلة مشيع
عبارة مقترنة عيشوا معنا مغامرة الحياة
يوم جديد وحياة جديدة وسعيدة
درع الدرع الفضي
الدرع الذهبي
الدرع الماسي
أخر تحديث ثم 5 أبريل 2020

محمد مشيع الغامدي[6][7][8] مهندس ومستشار تقني، [9] ومدون مرئي وناشط على شبكة الإنترنت وصانع محتوى على يوتيوب، [10][11][12] تخرج من جامعة برايتون بتخصص علوم الحوسبة وحاصل على درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات، يحقق حاليًا شهرة واسعة في السعودية والعراق والكويت وفي أنحاء الوطن العربي وشمال أفريقيا من خلال تصويرة لحياته اليومية [13][14] في موقع تبادل الفيديوهات يوتيوب عبر قناته المعروفة باسم الشهرة (مشيع) وتكتب رسميًا (mmoshaya)، ولد في 25 أبريل عام 1982م في مدينة برايتون في المملكة المتحدة.

أطلق قناته في تاريخ 11 ديسمبر 2010، ويعرض من خلالها يومياته مع عائلته،[15] وأصدر أول فيديو له بتاريخ 15 يناير 2011، وحققت القناة انتشار في السعودية والوطن العربي،[16] وصل عدد المشتركين فيها إلى أكثر من 16 مليون مشترك وأكثر من 9 مليارات مشاهد، حيث احتل في 16 يونيو 2019 المركز 49 عالميًا ضمن قائمة أعلى القنوات مشاهدة في اليوتيوب،[17] كذلك يعتبر العربي الوحيد الذي تجاوزت مقاطعة المصور حاجز المئة مليون مشاهد على الفيديو الواحد، وعلاوة على ذلك يمتلك مشيع 6 قنوات على يوتيوب، ومن أشهرها قناة (mmoshaya2) بأكثر من مليون و700 ألف مشترك و300 مليون مشاهد، والمختصة بالتجارب الاجتماعية والمقالب، كذلك قناة (TheMoshayaFamily) بأكثر من 3 ملايين مشترك ومليار مشاهد، وهي قناة اسكتشات باللغة الإنجليزية. [18]

شارك ولأول مرة في فيديو يوتيوب ريوايند [19] الشهير في اصداره التاسع بتاريخ 6 ديسمبر 2018، [20][21] وكان من أبرز المشاركين ويل سميث، نور نعيم، ليلي بونز، أنور جيباوي. [22][23][24][25] كما وشارك في عدد من المهرجنات والمؤتمرات أشهرها، قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب ضمن مؤتمر (صناع التغيير الإيجابي) [26][27][28] وذالك بتاريخ 4 ديسمبر 2018 [29][30][31][32][33][34] كما وشارك في (مؤتمر يوتيوب سبيس) في دبي بتاريخ 8 ديسمبر 2016، [35][36][37][38][39] كذلك شارك في (مهرجان يوتيوب فان فيست) [40][41][42] في جدة بتاريخ 10 مارس 2017، [43][44][45] كما وكان له مشاركة في تاريخ 8 يناير 2019 في الحملة الترويجية لافتتاح قناة ديزني ميكي ماوس بمناسبة مرور 90 عاما على ظهور شخصية ميكي ماوس عبر قناة ديزني جونيور وبالتعاون مع ديزني لاند باريس ضمن رعاية مجموعة شبكة أوربت شوتايم في العالم العربي والتي قامت بعرض حلقاتهم عبر OSN. [46][47][48][49][50][51] وشارك أيضاََ بتاريخ 22 مايو 2018 ضمن ثلاث حلقات رمضانية في برنامج (سمسم في المطبخ) الذي بث على أكثر من 20 قناة تلفزيونية، منها قناة روتانا خليجية وسبيستون. [52][53][54][55][55]

في وقت مبكر من حياته[عدل]

ولد محمد سعيد محمد إبراهيم مشيع الغامدي في (25 أبريل عام 1982م) في مدينة برايتون في المملكة المتحدة، وينحدر من أصول سعودية وتحديدًا من مدينة الباحة جنوب غرب السعودية، ولد لأب سعودي وأم بريطانية وينحدر من أكثر من عرق مختلط فمن جهة والده جده سعودي وجدته لبنانية أما من جهة والدته ففيها عرق إنجليزي وعرق إيرلندي وكِلاهُمَا مُسْلِمَيْنِ. [56]

نشأ ضمن عائلة متوسطة الدخل المعيشي، وهو الأخ الأكبر في عائلته له شقيقتين وشقيق واحد، كانت أول زيارة له للسعودية في عمر الخمس سنوات، وفيها أنهى تعليمه الأساسي من الإبتدائية وحتى الثانوية في مدارس الثغر النموذجية في مدينة جدة، بعدها قدم على جامعة الملك عبدالعزيز في جدة لدراسة هندسة الحاسب ولم يتم قبوله إلا في كلية التربية في المدينة المنورة بعد ذلك قرر الدراسة على حسابه الشخصي في بريطانيا وتحديدًا في جامعة برايتون الواقعة في جنوب شرق بريطانيا وتخصص في البرمجة وعلوم الحاسب وتصميم البرامج، وحصل على درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات، وبعد التخرج عمل في نفس المدينة كمصمم مواقع إلكترونية على الإنترنت وتطبيقات للهواتف الذكية، ليصبح بعدها مستشار تقني في إحدى القطاعات المالية تحديدََا قطاع البنوك، [57][58] كما كان يدرس اللغة الإنجليزية، وخاصة للعرب المقيمين بالخارج، وأنشأ مجموعة من التطبيقات الخاصة بتعليم اللغة الإنجليزية إلى العربية والعكس. وكذلك عمل في العديد من المجالات أهمها، محلل تكنولوجي في بنك هاليفاكس في اسكتلندا، ومدير تطوير إلكتروني في بنك إيريكا في إيطاليا، ومصمم مواقع إلكترونية في البنك الألماني ببريطانيا، كذلك استشاري تصميم مواقع في بنك أيرلندا. [59][60]

بعدها انتقل للعيش في مدينة لندن مؤقتًا وهناك أعلن زواجه بتاريخ 7 يوليو 2007 من سيدة ذات عرق مختلط أيضًا فهي من أب مغربي مسلم وأم إنجليزية مسيحية، وأنجب أربعة أطفال وجميعهم من مواليد مدينة برايتون وهم، أنس مواليد (28 يوليو 2008)، إيمان مواليد (25 يونيو 2010)، يوسف مواليد (4 أكتوبر 2014)، جاد مواليد (11 سبتمبر 2019)، وهو يعيش ويستقر حاليًا مع أسرته في مدينة جدة السعودية منذ سنة 2014.[61]

التعليم[عدل]

التحق مشيع في سنة 2000م بجامعة برايتون وتخصص في هندسة البرمجيات وتخرج منها في سنة 2005م وحصل على درجة البكالوريوس في هندسة البرمجيات ومعالجة البيانات، ليبدأ بعدها مهامه العملية في عدد كبير من المجالات والتي تجاوزت 18 سنة تقريبََا، في تكنولوجيا المعلومات وخبرة تزيد عن 9 سنوات في مجال البنوك في المؤسسات المالية في جميع أنحاء أوروبا.

حصل في سبتمبر 2003 على شهادة الدبلوم المستوى الأول في التعليم الإضافي من كلية سيتي اند جيلدز في لندن. حصل في يوليو 2005 على شهادة البكالوريوس في هندسة البرمجيات من جامعة برايتون في المملكة المتحدة. حصل في مايو 2009 على شهادة الدبلوم في (ITIL) من المملكة المتحدة. وحصل في مايو 2013 على شهادة إدارة المشاريع برينس 2 من المملكة المتحدة.[62]

صناعة المحتوى على اليوتيوب[عدل]

السنوات الأولى (تكوين القنوات 2007-2015)[عدل]

كانت البداية الفعلية له على موقع يوتيوب بتاريخ 14 سبتمبر 2007 عبر قناته الأولى (Arabic Pod) [63] والتي بدأها بالتعاون مع صديقه الأردني إيهاب صالح، وكان هدف ومحتوى القناة تعليم اللغة العربية باللغة الإنجليزية، نشر أول فيديو خلالها بتاريخ 21 أكتوبر 2007 وستمر بها ضمن نجاح شبه ملحوظ آنَذاك الوقت بعدد 36 مقطع فيديو وإجمالي مشاهدات 740 ألف مشاهد، حتى توقف عن البث خلالها بتاريخ 12 أبريل 2015، ليطلق فيما بعد قناته الثانية الرئيسية (mmoshaya) [64] بتاريخ 11 ديسمبر 2010 والتي عمل فيها على مزامنتة مقاطع فيديو عائلية خاصة به مع أطفاله،[65] وتحتل القناة الآن المركز الأول في الوطن العربي والشرق الأوسط من حيث القنوات العربية المستمرة على اليوتيوب بأكبر عدد اشتراك ومشاهدة، [66][67] حقق فيها أكثر من 16 مليون مشترك وأكثر من 9 مليارات مشاهد.[68][69] ليذهب بعدها لإطلاق قناة الثالثة (Mohamed Moshaya) [70] بتاريخ 25 يوليو 2012 والتي خصصها لتعلم التصميم والبرمجة ولكن لم تلقَ النجاح ليتوقف عن البث فيها، بعدها وفي 1 ديسمبر 2013 أطلق قناته الرابعة (Engleezy Pod) [71] بنفس محتوى وموضمون قناته الأولى لكن باللغة العربية ونشر فيها فيديو واحد فقط ولم يستمر في كليهما، بعدها يطلق مشيع قناته الخامسة (mmoshaya2) [72] بتاريخ 7 أبريل 2014 بتوجه جديد ومختلف لتكون مخصصة للتجارب لاجتماعية والمقالب، حصدت القناة أكثر من مليون و700 ألف مشترك وإجمال مشاهدات 300 مليون مشاهد حتى الآن، كما وفي 17 يوليو 2015 أطلق قناته السادسة (TheMoshayaFamily) [73] الناطقة باللغة الإنجليزية المخصصة للسكتشات التمثيلية لأطفاله وتضم حاليًا أكثر من 3 ملايين مشترك وأكثر من مليار مشاهد بالفترة من 2015 وحتى 2020. [74][75]

بداية الشهرة (2016-2019 وحتى الوقت الحاضر)[عدل]

بعد توقفه عن نشر المحتوى التعليمي، والتفرغ والتركيز على قناته الأساسية (mmoshaya) والتي كانت أول قناة تدوين مرئي في الوطن العربي ذات توجه عائلي وترفيهي متخصصة ليطلق فيها أول فيديو بتاريخ 15 يناير 2011. ويذكر أنه حقق أول 100 ألف مشترك في سنة 2014 وفي سنة 2016 حقق مليون مشترك، والآن وفي سنة 2020 حقق 16 مليون مشترك حتى الآن، ومن الجدير في الذكر أن نسبة كبيرة من المتابعين لقناته هي من الأطفال وتتراوح الأعمار من سن 6 سنوات وحتى 20 سنة كحد أدنى لعمر المشاهد، وتستحوذ على نسبة المشاهدة كلًا من السعودية والكويت والعراق وباقي دول الخليج على المرتبة الأولى، والجزائر ومصر والمغرب العربي على المركز الثاني، والأردن وفلسطين وسوريا في المركز الثالث. [76][77] ومع بداية ظهور طفرة منصة اليوتيوب في الوطن العربي استطاع في سنة 2012 تحديدًا أن يحقق أكثر من 8 ملايين مشاهد على مقطع فيديو واحد، ولم يكن الوحيد فقد حققت إصدارات أخرى ضمن قائمة الأعلى مشاهدة على 160 مليون مشاهد والذي كان بعنوان (جميع سكتشات مشيع-الجزء8). [78][79]

أنيميشن عائلة مشيع[عدل]

Huthayfah Halabiyeh/ملعب
The Moshaya Family Animation
أنيميشن عائلة مشيع
أنيميشن عائلة مشيع (الغلاف الرسمي)
أنيميشن عائلة مشيع (الغلاف الرسمي)
أنيميشن عائلة مشيع (الغلاف الرسمي)

فئة عمرية جميع الأعمار
نوع مغامرات، ترفيه، نصائح، تعليم
رسام هاني حلبي
ديموغرافيا الوطن العربي
أنمي تلفزيوني
كاتب عمار شيخ جبر - أمينة الزغبي
مخرج ماهر حمد - هاني حلبي
منتج سبيستون
ملحن معاذ حبال
ستوديو مركز الزهرة سوريا
بث 4 يناير 2021
العرض الأصلي 19 ديسمبر 2020 – مستمر حتى الآن
عدد المواسم واحد
عدد الحلقات 13 حلقة
بث عربي قناة سبيستون - قناة مشيع على يوتيوب

أنيميشن عائلة مشيع[80][81][82] هو مسلسل رسوم متحركة ثنائي الأبعاد تدور أحداثة عن أب وأطفاله يعيشون حياتهم اليومية، أعلن عنه في 19 ديسمبر 2020 وهو تعاون مشترك مع قناة سبيستون والموجه للأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويتضمن 13 حلقة تتراوح من 10 إلى 12 دقيقة، والذي يعرض على قنوات سبيستون التلفزيونية بالإضافة إلى قناة مشيع على يوتيوب، وذلك ابتداء من 4 يناير 2021 كعرض أول.[83][84]

قام على تنفيذ العمل أكثر من 50 شخص من فريق العمل الخاص بسبيستون ومركز الزهرة [85] وجاء العمل تحت رعاية شركة الاتصالات السعودية وشركة المراعي وشركة ساماكو للألعاب، وتتمحور فكرة المسلسل في الإطار التعليمي الترفيهي العائلي والمرتبط بحياتهم اليومية، وتحتوي الحلقات على مواضيع مختلفة ومنفصلة وهي ضمن الإطار الرئيسي لأفراد العائلة كُلًا بشخصيته الحقيقية في الواقع ضمن نفس النمط على قناتهم في يوتيوب.[86][87][88]

جائت فكرة تقديم عمل مشترك بين سبيستون وعائلة مشيع كعملية تبادل خبرات من قبلهم حيث أن كُلًا منهم من منصة إعلامية مختلفة وأن تقديم الوسائط الرقمية من خلال سلسلة أصلية من الرسوم المتحركة ضمن عامل الدمج بين المحتوى التلفزيوني ونظيره في يوتيوب هو بمثابة خلق فكر جديد ومختلف لتكوين محتوى محلي وجديد يكون على الحياد بين التلفزيون واليوتيوب، وهو ضمن الإطار العائلي والذي هو وجه الشبه بينهم في تقديم المواضيع الترفيهية الهادفة وطرحها للأطفال والعائلة على حد سواء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.[89][90]

قائمة الحلقات[عدل]

  • 01- طموح ولكن
  • 02- حلم مصطنع
  • 03- سوبر يوتيوبر
  • 04- الفن الراقي
  • 05- عصفور الساعة
  • 06- وحيدًا في الخيمة
  • 07- ضيف من المكسيك
  • 08- مهم ليوم واحد
  • 09- الصغير المدلل
  • 10- زائر خفيف
  • 11- ليس كل مايلمع ذهبًا
  • 12- الأسرة السعيدة
  • 13- الزمن الجميل

الظهور في وسائل الإعلام[عدل]

اسم البرنامج النوع منصة البث التاريخ المراجع
صباح العربية حوار تلفزيوني قناة العربية 2 أكتوبر 2017 [91]
تيم شو مقابلة يوتيوب قناة تيم الفلاسي 5 يونيو 2017 [92]
تفاعلكم حوار تلفزيوني قناة العربية 31 يناير 2017 [93]
سيدتي مقابلة تلفزيونية روتانا خليجية 28 يناير 2017 [94]
مؤيد علماشي مقابلة يوتيوب مؤيد بغدادي 2 فبراير 2017 [95]
تغريدة الصباح حوار تلفزيوني سكاي نيوز عربية 5 ديسمبر 2016 [96]
سمسم في المطبخ برنامج تلفزيوني في رمضان للأطفال (3 حلقات) سبيستون 22 مايو 2018 [97]

معلومات[عدل]

  1. ^ يأخذ في عين الاعتبار أن المعلومات الواردة هي نسب تقديرية كما ذكر موقع Social blade في آخر بحث صدر في نوفمبر 2019 ولا يشترط أن تكون بنفس المعدل المذكور أعلاه والمعلومة الواردة متغيرة بشكل متكرر.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Anas Moshaya". famousbirthdays. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-05-27. اطلع عليه بتاريخ 2016-01-20.
  2. ^ "Eman Moshaya⁦⁦". famousbirthdays. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-05-27. اطلع عليه بتاريخ 2016-01-20.
  3. ^ "Yusuf Moshaya". famousbirthdays. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-05-27. اطلع عليه بتاريخ 2016-01-20.
  4. ^ "mmoshaya". شركةSocial blade. 20 مارس 2017. مؤرشف من الأصل في 2020-04-04. اطلع عليه بتاريخ 2013-11-05.
  5. ^ "Mohamed Moshaya Financial Services Consultant". mmoshaya. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2020-02-20. اطلع عليه بتاريخ 2016-01-20.
  6. ^ "Moshaya". famousbirthdays. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-05-27. اطلع عليه بتاريخ 2016-01-20.
  7. ^ "mmoshaya". mmoshaya. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-06-28. اطلع عليه بتاريخ 2016-01-20.
  8. ^ "بالفيديو لماذا وثق سعودي يومياته مع أطفاله". sayidaty. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-06-18. اطلع عليه بتاريخ 2016-01-20.
  9. ^ "mmoshaya Technical Consultant". people. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2016-01-20.
  10. ^ "ترك وظيفة راتبها 32 ألفاً لأجل يوتيوب". okaz. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 27 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ الأربعاء4 يناير 2017. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  11. ^ "من هو صاحب قناة عائلة مشيع المشهورة على اليوتيوب". almrsal. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-04-27. اطلع عليه بتاريخ 2017-10-03.
  12. ^ "هذه أجور أشهر YOUTUBERS في السعوديةالمشيع يحقق 330 ألف دولار". rotana. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2018-09-11. اطلع عليه بتاريخ 2017-06-17.
  13. ^ "مواطن يوثق يومياته بفيديو ويحصد 3 ملايين مشاهدة". almrsal. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-04-27. اطلع عليه بتاريخ 2016-10-03.
  14. ^ "كيف ينجح مشاهير يوتيوب في تحقيق الثروة والشهرة سريعًا". ts3a. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2019-03-08.
  15. ^ "فيديو يوثق حياة عائلة سعودية". alarabiya. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-06-18. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-01.
  16. ^ "أقوى يوتيوبرز عرب". arageek. 18 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-04-27. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-05.
  17. ^ "Top 50 Most Viewed YouTube Channels Worldwide • Week Of 6/16/2019". tubefilter. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-03.
  18. ^ "راتبه 32 ألف ريال سعودي يضحي بوظيفته للتفرغ للإنترنت (فيديو)". radiosawa. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 18 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 4 يناير2017. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  19. ^ "YouTube Rewind 2018: Everyone Controls Rewind (2018)". imdb. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2018-12-24. اطلع عليه بتاريخ 2018-03-03.
  20. ^ "2018 Rewind Creators". rewind. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-04-27. اطلع عليه بتاريخ 2018-03-03.
  21. ^ "YouTube Rewind 2018 is officially the most disliked video on YouTube". theverge. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-06-08. اطلع عليه بتاريخ 2018-03-03.
  22. ^ "YouTube Rewind Video 2018: Everyone Controls Rewind". www.thehypemagazine.com (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2019-05-04. Retrieved 2018-12-09.
  23. ^ Smith، Dave. "YouTube's 'Rewind 2018' video features more than 100 celebrities and YouTube stars — and we found every single one of them". Business Insider. مؤرشف من الأصل في 2019-05-01. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-09.
  24. ^ "YouTube Rewind 2018 Is Here, and It's a Fortnite-Themed Mashup of All the Year's Trends". www.adweek.com (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2019-05-02. Retrieved 2018-12-09.
  25. ^ "YouTube Rewind 2018 becomes site's second-most disliked video". bbc. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-05-30. اطلع عليه بتاريخ 2018-03-03.
  26. ^ "الارتقاء بالمجتمع أولوية صناعة المحتوى المرئي والمسموع". albayan. 11 ديسمبر 2018. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2019-03-19.
  27. ^ "Dubai Press Club". dubaipressclub. 4 ديسمبر 2018. مؤرشف من الأصل في 2019-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2019-03-19.
  28. ^ "«رواد التواصل الاجتماعي» تستضيف 50 متحدثاً من المنطقة والعالم". emaratalyoum. 4 ديسمبر 2018. مؤرشف من الأصل في 2018-12-05. اطلع عليه بتاريخ 2019-03-19.
  29. ^ "صناع التغيير الإيجابي". dubaipressclub. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-04.
  30. ^ "جلسة بعنوان "صناعة التغيير الايجابي". Dubai Press Club. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-10.
  31. ^ "صناعة التغيير الايجابي". Dubai Press Club. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-10.
  32. ^ "رواد التواصل الاجتماعي تستضيف 50 متحدثاً من المنطقة والعالم". emaratalyoum. 4 ديسمبر 2018. مؤرشف من الأصل في 2018-12-05. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-10.
  33. ^ "مشاهير يوتيوب العرب ضمن جلسة صناعة التغيير الإيجابي". albayan. 11 ديسمبر 2018. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-10.
  34. ^ "قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب» تستضيف أبرز المؤثرين في 8 حلقات مركزة". alroeya. 5 ديسمبر 2018. مؤرشف من الأصل في 2020-02-20. اطلع عليه بتاريخ 2018-12-10.
  35. ^ "YouTube to open YouTube Space in Dubai 2017". emirates247. 10 يناير 2017. مؤرشف من الأصل في 2019-04-25. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-09.
  36. ^ "فعالية Pop-up Space في دبي لليوتيوبرز". موقع التقنية ببساطة. 9 ديسمبر 2016. مؤرشف من الأصل في 2017-12-05. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-16.
  37. ^ "إطلاق «يوتيوب سبيس» في مدينة دبي للاستوديوهات". albayan. 9 ديسمبر 2016. مؤرشف من الأصل في 2019-04-25. اطلع عليه بتاريخ 2019-04-24.
  38. ^ "يوتيوب تُطلق منصتها الجديدة YouTube Space من مدينة الاستديوهات في دبي". arageek. 9 ديسمبر 2016. مؤرشف من الأصل في 2019-04-25. اطلع عليه بتاريخ 2019-04-24.
  39. ^ "فعالية YouTube Pop-up Space في الوطن العربي". YouTube Arabia. 5 ديسمبر 2018. مؤرشف من الأصل في 2020-01-02. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-08.
  40. ^ "إقبال سعودي على "يوتيوب فان فيست"". sayidaty. 24 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2019-03-19.
  41. ^ "«فان فيست» يجمع نجوم «يوتيوب» في جدة". okaz. 24 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-04-24. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-10.
  42. ^ "«يوتيوب فان فيست» للمرة الأولى في العالم العربي". article. 24 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-04-24. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-10.
  43. ^ "يوتيوب فان فيست للمرة الأولى في العالم العربي". aawsat. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-04-24. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-10.
  44. ^ "فان فيست يجمع نجوم «يوتيوب» في جدة". okaz. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-04-24. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-09.
  45. ^ "«يوتيوب» يجمع أبرز 5 سعوديين ينتجون المحتوى". alhayat. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-04-27. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-10.
  46. ^ "احتفلوا مع OSN بمرور 90 عاماً على شخصية Mickey Mouse من خلال قناة حصرية". alwatanvoice. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 18 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 7 يوليه 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  47. ^ "Mickey Mouse Channel قناة ميكي ماوس". Disney Junior Arabia. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-20.
  48. ^ "يوم في حياة ميكي مع عائلة مشيع". Disney Junior Arabia. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-01.
  49. ^ .aspx "90 عاماً على شخصية Mickey Mouse". aitmag.ahram. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2018-11-11. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-01. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة)
  50. ^ "osn تحتفل بمناسبة مرور 90 عاما على ظهور شخصية ميكي ماوس". showtime_er. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-06.
  51. ^ "A Day in the Life of Mickey ft Moshaya Family". Disney Junior Arabia. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-01.
  52. ^ "سمسم في المطبخ مع مشيع". rotana. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-05.
  53. ^ "سمسم في المطبخ". rotana. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-05.
  54. ^ ""سمسم في المطبخ" رمضان 2018". bidayamedia. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-05.
  55. ^ أ ب "افتح يا سمسم". twofour54. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2018-09-27. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-05.
  56. ^ "اكثر من مليون سعودي شاهدوا فيديو محمد مشيع". nawa3em. 17 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2017-04-27. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-09.
  57. ^ "يوتيوب يجبر سعودياً على ترك وظيفة براتب عالٍ". sayidaty. 18 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-06-18. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-05.
  58. ^ "شاب يروي قصة استقالته من وظيفة راتبها 32 ألف ريال من أجل التفرغ ليوتيوب". an7a. 18 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-05.
  59. ^ "يترك وظيفة راتبها 32 ألفاً لأجل يوتيوب". almarsd. 18 يونيو 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-06-18. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-05.
  60. ^ "ارسم حياتي - ابو انس - Draw My Life". mmoshaya. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-08-28. اطلع عليه بتاريخ 2013-03-10.
  61. ^ "From full-time job to full-time family man: Saudi vlogger Mohamed Moshaya's journey". mysalaam. 5 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2017-12-29. اطلع عليه بتاريخ 2018-10-20.
  62. ^ "محمد مشيع الغامدي Technical Consultant". people. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2016-01-20.
  63. ^ "Arabic Pod". arabicpod. 30أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 8 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2007. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  64. ^ "mmoshaya". mmoshaya. 30أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 28 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2007. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  65. ^ "YouTube Creator Spotlight: How Mmoshaya's Content Brings Families Together". thinkwithgoogle. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-07-08. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-03.
  66. ^ "TOP 250 YOUTUBERS IN SAUDI ARABIA SORTED BY SB RANK". socialblade. 31 أغسطس 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-08-31. اطلع عليه بتاريخ 2019-08-31.
  67. ^ "TOP 250 YOUTUBERS PEOPLE CHANNELS SORTED BY SB RANK". socialblade. 31 أغسطس 2019. مؤرشف من [hthttps://socialblade.com/youtube/top/category/people الأصل] في 2020-04-08. اطلع عليه بتاريخ 2019-08-31.
  68. ^ "السعودي الأكثر مشاهدة على اليوتيوب". etbilarabi. 22 نوفمبر 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2019-11-22.
  69. ^ "Meet the top 8 Saudi vloggers who made YouTube their career". mysalaam. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2017-03-25.
  70. ^ "Mohamed Moshaya". Mohamed Moshaya. 30أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 5 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2007. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  71. ^ "Engleezy Pod". Engleezy Pod. 30أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 7 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2007. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  72. ^ "mmoshaya2". mmoshaya2. 30أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 28 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2007. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  73. ^ "The Moshaya Family". The Moshaya Family. 30أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 29 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2007. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  74. ^ "مواطن يوثق حياة أولاده بعدما قدموا من لندن للعيش في السعودية لتعلم اللغة العربية". akhbaar24. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-04-27. اطلع عليه بتاريخ 2016-10-02.
  75. ^ "قائمة أشهر 10 قنوات على يوتيوب في العالم العربي". forbesmiddleeast. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-04-27. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-03.
  76. ^ "نجوم اليوتيوب الذين سطعوا في عالمنا العربي". arageek. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-04-27. اطلع عليه بتاريخ 2018-05-03.
  77. ^ "من بينهم أنس اسكندر ونور ستارز... تعرف على أبرز مدوني يوتيوب العرب". sputniknews. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-02-04. اطلع عليه بتاريخ 2018-05-03.
  78. ^ "أقوى يوتيوبرز عرب يمكنك متابعتهم!". arageek. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-04-27. اطلع عليه بتاريخ 2018-07-05.
  79. ^ "تعرف على الفيديوهات الأكثر رواجاً على YouTube بالوطن العربي خلال 2017". ahram. 27 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2018-10-12. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-03.
  80. ^ "mmoshaya". fandom. 20 يونيو 2020. مؤرشف من الأصل في 2021-03-02. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-01.
  81. ^ "How Saudi father Mohamed Moshaya became the king of Arabic YouTube". thenationalnews. 1 يونيو 2020. مؤرشف من الأصل في 2020-10-24. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-01.
  82. ^ "Spacetoon collaborates with 'The Moshaya Family' for an animated series, video games and merchandising". animationxpress. 20 يونيو 2020. مؤرشف من الأصل في 2021-03-02. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-01.
  83. ^ "Spacetoon presenta el nuevo original 'The Moshaya Family Animation". fancafetoons. 8 فبراير 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-01-27. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-01.
  84. ^ "Spacetoon Unveils New Original 'The Moshaya Family Animation". newsbreak. 8 فبراير 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-01.
  85. ^ "Spacetoon debuts original "The Moshaya Family Animation" series". digitalstudiome. 9 يناير 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-01-31. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-01.
  86. ^ "SPACETOON DEBUTS ITS NEW ORIGINAL ANIMATION SERIES". licensingmagazine. 9 يناير 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-01-16. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-01.
  87. ^ "Arabic YouTube Stars The Moshaya Family Get Animated with Spacetoon". animationmagazine. 9 يناير 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-03-02. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-01.
  88. ^ "مسلسل انميشن بإنتاج سبيستون". mmoshaya. 9 يناير 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-03-02. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-01.
  89. ^ "Spacetoon debuts its new original animation series "The Moshaya family"". campaignme. 9 يناير 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-01-15. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-01.
  90. ^ "Spacetoon debuts 'The Moshaya Family Animation'". broadcastprome. 9 يناير 2021. مؤرشف من الأصل في 2021-01-16. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-01.
  91. ^ "صباح العربية: عائلة سعودية تحصد المليار ونصف مشاهدة على اليوتيوب". AlArabiya العربية. 25 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2017-10-04. اطلع عليه بتاريخ 2017-10-02.
  92. ^ "تيم شو الحلقة 5 - عائلة المليونين Taim Show". Taim AlFalasi. 25 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-08-01. اطلع عليه بتاريخ 2017-06-05.
  93. ^ "تفاعلكم: محمد مشيع الغامدي استقال ليعرض حياته وأسرته على اليوتيوب". AlArabiya العربية. 25 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-31.
  94. ^ "عائلة مشيع .. لهذه الأسباب ترك هذا الأب وظيفة براتب 32 ألف ريال من أجل يوتيوب". برنامج سيدتي روتانا خليجية. 25 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2017-01-28.
  95. ^ "مؤيدعلماشي 201 مشيع كم عمرك". Moiyad Ba. 25 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-08-13. اطلع عليه بتاريخ 2017-02-02.
  96. ^ "المشيع: لم أتوقع تحقيق هذا الانتشار تغريدةالصباح". سكاي نيوز عربية. 25 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-05.
  97. ^ "سمسم في المطبخ رمضان 2018". Iftahyasimsim. 25 أبريل 2019. مؤرشف من الأصل في 2019-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2018-05-22.

انظر أيضًا[عدل]

[[تصنيف:أشخاص على قيد الحياة]] [[تصنيف:أشخاص من جدة]] [[تصنيف:قنوات يوتيوب]] [[تصنيف:كوميديون سعوديون]] [[تصنيف:مشاهير يوتيوب سعوديون]]