بوابة:السعودية

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:سعودية)



Flag of Saudi Arabia
Flag of Saudi Arabia
Coat of Arms of Saudi Arabia
Coat of Arms of Saudi Arabia
Saudi Arabia's location on a map of the world.

السعودية ورسميًا المملكة العربية السعودية هي دولة تقع في جنوب غرب آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية تبلغ مساحتها حوالي 2,149,690 كم مربع، يحدها من الشمال العراق والأردن وتحدها الكويت من الشمال الشرقي ومن الشرق تحدها كل من قطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين المرتبطة بالمملكة من خلال جسر الملك فهد على الخليج العربي. ومن الجنوب تحدها اليمن وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب. توجد بها المدينتين المقدستين للمسلمين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

السعودية عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ورابطة العالم الإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

عدّل
  موقع تاريخي
صورة خارجية لحمام أبو لوزة قديماً، وتظهر غابات النخيل تٌحيط من حوله. تاريخ التصوير غير معروف
حمامُ أَبِي لوزَة هو حمَّامٌ أثري ذو مياه كبريتية معدنية، يقع في قرية البحاري بمحافظة القطيف شرق المملكة العربية السعودية. أُقيم الحمام بالقرب من عين أبي لوزة التي كان يُستشفى بمياهها لعلاج الأمراض الجلدية وآلام المفاصل. غالباً من كان يرتاد الحمّام هم الطواويش وأهالي قلعة القطيف والّذين كان أغلبهم تُجّار وذوي مكانة في المنطقة. يقع حمام أبي لوزة في الوقت الحالي تحت مسؤولية هيئة الآثار والسياحة التي أحاطته بسياج سلكي، وأقفلته، وأوكلت مهمة الإشراف عليه إلى متطوّع من أهالي المنطقة تكفـّل بالعناية به؛ وبالرغم من ذلك فإنه يُواجه خطر التّصدعات والتشققات، وتراكم الأنقاض عليه، ونضوب عين ماؤه، وإقفاله في أوجه الزائرين والسّياح. لم تنضب عين أبي لوزة إلا في الثمانينيات، وهذا يعني تأخرها في النضوب عن سائر العيون التي نضبت في المحافظة. وقبل ذلك كان منسوب المياه في عين الحمام يصل إلى 3 أمتار. كان يُعرف حمّام أبو لوزة باسم حمام عين أبو لوزة ويعتقد بعضٌ آخرون أن تسميته تعود إلى اسم العين التي تُورد الحمام بالمياه، وسُمّيت العين بهذا الاسم نسبة لشجرة قضب اللوز التي كانت شديدة الانتشار في مزارع القطيف عامّةً، فيرى باحثون أن وجود شجرة قضب اللوز بالقرب منها مباشرة كان له سبب في تسمية العين، ويُستدل على ذلك عين غـُرَّى في قرية القديح المُسمّية لوجود نخلة الغـُرَّى، إحدى أنواع النخل في القطيف. يحوي الحمام على غرفة ذات شكل مستطيلي تقع بمحاذاة نبع العين، ولهذه الغرفة كوات أو فتحات مربعة الشكل تستخدم لوضع الأمتعة والملابس وتُسمّى محليّاً «روزنة» وعلى طول الغرفة توجد أماكن للجلوس والراحة تُسمّى دكات أو الدقق ، تستخدم للانتظار في أوقات الإزدحام على الحمام، ويجلس عليها مرتادو الحمام ليحتسوا الشاي والقهوة ويتبادلوا أطراف الحديث، وعليها يتم التدليك بعد الإستحمام. ويمكن الوصول لغرفة النبع (التنور) أو الحمام الرئيس من الغرفة عبر مدخل ذو شكل نصف قوس يحوي عتبات للنزول، يقع في منتصف الجهة اليسرى من الغرفة، و النبع الرئيس تعلوه قبّة نصف دائرية مدببة على النمط العثماني في أعلاها فتحات لتهوية البخار وللإضاءة من الشمس.
عدّل
  شخصية مختارة
بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود
بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود (2 مارس 1949)، سفير السعودية السابق في الولايات المتحدة الأمريكية، والأمين العام لـ مجلس الأمن الوطني السعودي السابق، ورئيس الاستخبارات العامة السعودية السابق. ومؤسس اللوبي السعودي في الولايات المتحدة. يعتبر واحد من أقوى الشخصيات العربية المؤثرة في العالم. لديه نفوذ واسع في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة. وله علاقات قوية مع زعماء الولايات المتحدة وصانعي السياسات والقرارات. كان له دور قوي جدا في إنجاح صفقات الاسلحة السعودية مثل صفقة اليمامة، وصفقة الصواريخ الصينية القابلة لتركيب رؤوس نووية، وصفقة طائرات الإنذار المبكر والتحكم، وله دور أيضا في الصراع التشادي الليبي، وانهاء أزمة لوكربي، والحرب السوفيتية في أفغانستان، وإيران - كونترا، وحرب الخليج الأولى والثانية، والحرب الأهلية السورية
عدّل
  أقوال سعودية شهيرة
بوابة:السعودية ليس ذنب المطر أن هذا التراب تحوّل إلى وحل ولم يصبح غابة! بوابة:السعودية

محمد الرطيان

عدّل
  هل تعلم ...
عدّل
  مدينة مختارة
أبها
أبها هي مدينة سعودية، وهي المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير وأهم مدنها، حيث يوجد بها مقر الإمارة وفروع الوزارات. تقع على جبال السروات في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، ويجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط، ومن الشمال الغربي محافظة النماص، ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محائل. تعتبر مدينة أبها أهم مدينة في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية ومن أهم مدن المملكة بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وجدة والدمام تأتي مدينة أبها في قائمة أهم المدن بسبب موقعها الجغرافي والوفرة النسبية التي تتمتع بها من الغطاء النباتي وكمية الأمطار السنوية التي تهطل عليها كما يوجد فيها محطة الخزن الاستراتيجي للنفط التابعة لشركة أرامكو السعودية بالإضافة إلى اعتدال المناخ وهي من أهم المصائف السياحية في المملكة العربية السعودية، وبسبب ارتفاعها الكبير عن سطح البحر فإنها تسمى أبها البهية بسبب الجمال الطبيعي الذي تتميز به.
عدّل
  موقع جغرافي
عدد من جزر أرخبيل فرسان
جزر فرسان هي أرخبيل جزر تقع في جنوب البحر الأحمر تابعة لمنطقة جازان جنوب غرب السعودية. تتكون جزر فرسان من مسطحات من الأحجار الجيرية الشعابية والتي لا ترتفع عن سطح البحر بأكثر من 20 متراً في المتوسط، وولدت جزيرة فرسان نتيجة لوجود كتل هائلة من الملح المايوسيني المندفع إلى أعلى مكوناً قباباً ملحية صخرية قامت برفع ما عليها من الترسبات الكلسية التابعة للزمن الثالث. وقد تعرضت هذه الجزر لعدة انكسارات وتصدعات نتيجة لتوسع البحر الأحمر في زمن البلايستوسين والذي أدى بدوره إلى عملية رفع مستمرة لهذه الجزر. وأهم التكوينات الجيولوجية في هذه الجزر الحجر الجيري الشعابي الذي يغطي كافة الجزر على شكل قشرة من الحجر الجيري الصلب الذي يحتوي على عدد كبير من الحفريات وفي شمال جزيرة فرسان توجد سلاسل من تكوينات الطين والجبس والأنهايدرايت مختلفة السُمك والتي تعرف عند سكان الجزيرة بمنطقة الجص.
عدّل
  لهجة مختارة

اللهجة القصيمية لهجة عربية يتحدث بها أهل منطقة القصيم في نجد. وهي لُهَيجات عدة متقاربة تجمعها صفات مشتركة. كان يمر بأرض القصيم حجاج العراق وفارس، فاستقرت بعض مفردات لغاتهم فيها، وجلب رحالة العقيلات من كل أرض وطئوها بعض كلمات أهلها، كما أن أقرب اللهجات للقصيمية هي اللهجة الحائلية، واللهجتان تعدان في أسرة لهجات شمال نجد.

عدّل
  مهرجان مختار
أكلة الكليجا
مهرجان الكليجا هو مهرجان لأكلة الكليجا الشعبية التي تشتهر بها المنطقة الوسطى في المملكة العربية السعودية، حيث يقام هذا المهرجان في مدينة بريدة الواقعة بمنطقة القصيم وسط السعودية. ويهدف المهرجان إلى دعم الأسر المنتجة. يحتوي المهرجان على عدة أجنحة مقسمة إلى جناح الحرف التراثية، وجناح تصنيع الكليجا، وجناح الأسر المنتجة.
عدّل
  طبق مختار
طبق الحنيذ
القرصان أكلة شعبية نجدية سعودية، يتم إعدادها بتحضير عجينة الدقيق من القمح المطحون ووضعه في إناء وإضافة الملح والماء اليه وعجنه إلى أن تصبح العجينة ناعمة وخفيفة ثم تغطى وتترك لمدة لا تقل على نصف ساعة، وبعدها تخبز على صاج كبير يسمى «المقرصة» وذلك على نار قوية. ومن ثم جعل آقراص من الخبز الرقيق مغموسة بمرق اللحم أو الخضار.
عدّل
  صورة مختارة
مسجد القبلتين أحد مساجد المدينة المنورة التاريخية
عدّل
  أحدث مقالات السعودية


ساهم معنا في مشروع ويكي السعودية

عدد المقالات في ويكيبيديا المرتبطة مباشرة بالسعودية يفوق 19٬532 مقالة.

المقالات الجديدة لهذا العام 2024

عدد المقالات المرتبطة ببوابة السعودية والمستحدثة سنة 2024 هو : 222.

مايو (54)

أبريل (62)

مارس (36)

فبراير (21)

يناير (49)

مدن السعودية الكبرى
المصدر : الهيئة العامة للإحصاء - تعداد السعودية

الرياض
الرياض

جدة
جدة

ترتيب المدينة المنطقة عدد السكان ترتيب المدينة المنطقة عدد السكان مكة
مكة

المدينة المنورة
المدينة المنورة

1 الرياض الرياض 7,009,120 11 خميس مشيط عسير 601,305
2 جدة مكة المكرمة 3.751.722 12 حائل حائل 498,575
3 مكة مكة المكرمة 2.427.924 13 حفر الباطن الشرقية 467.007
4 المدينة المنورة المدينة المنورة 1,477.047 14 الجبيل الشرقية 505,162
5 الأحساء الشرقية 1.104.267 15 الخرج الرياض 373.177
6 الطائف مكة المكرمة 913.374 16 أبها عسير 422.243
7 الدمام الشرقية 1,532.326 17 نجران نجران 421.902
8 بريدة القصيم 677,647 18 ينبع المدينة المنورة 359.631
9 تبوك تبوك 623,667 19 القنفذة مكة المكرمة 205.188
10 القطيف الشرقية 552.442 20 جيزان جازان 200.911


عدّل
  في القوالب
عدّل
  تصنيفات
عدّل
  بوابات شقيقة
عدّل
  ويكيميديا
كومنز
مستودع الملفات
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
ويكي الأخبار
أخبار حرة