ألقاب مدينة الموصل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-merge.svg لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان الموصل. (نقاش)

مدينة الموصل هي ثاني أكبر مدينة في العراق وتقع في محافظة نينوى على نهر دجلة. عاش في الموصل سكان من العديد من حضارات التاريخ، من ضمنها الآشوريين والعرب والأكراد. ووقعت تحت سيطرة العديد من الدول والدويلات منها من عمرها ومن دمرها. ولكن على مر العصور عرفت الموصل بالعديد من الألقاب والأسماء التي أطلقها عليها سكانها وحكامها.

أسماء وألقاب الموصل[عدل]

الحدباء[عدل]

يخطئ الكثير بنسب تسمية الموصل بالحدباء إلى منارة الجامع النوري المائلة، والصحيح أن تسمية الحدباء جاءت من احدداب نهر دجلة واعوجاج مجراه عند مروره بشمال المدينة[1]. وينسب آخرون هذه التسمية إلى انحداب أرضها المرتفعة في "تل قليعات"[2].

موصل[عدل]

يرى المستشرق جان موريس الدومنيكي (Jean Maurice Fiey 1914-1995) وهو من أكثر المهتمين بالموصل وتراثها وتاريخها ولقتها ومعالمها، ان أول اسم للموصل كان (ماشپل) وهو اسم بابلي بمعنى المخربة عندما خربت بسبب الحروب، ولما احتلها اليونانيون بدلوا حرف الشين بالسين فأصبحت (موسپل)، ثم تطور هذا الاسم إلى "موصل" لكثرة استعماله وتوافق حرفي السين والصاد[3].

أما زينفون الذي مر بالموصل في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد فقد سماها "موسيلا"[4]. واكثر المؤرخين يتفقون على أن تسمية الموصل جاءت من وصولها بين منطقتين أو مكانين، إلا أنهم اختلفوا فيما بينهم في المكانين الذين وصلت بينهما، فالكثير منهم يرجع تسميتها بالموصل لانها وصلت بين دجلة والفرات، ويرى البعض الآخر لانها وصلت بين العراق والجزيرة ويرى آخرون انها وصلت بين الشرق والغرب والشمال والجنوب.

أم الربيعين[عدل]

كما لقبت بأم الربيعين لاعتدال وعذوبة جوّها في فصلي الربيع والخريف وتشابههما.

الخضراء[عدل]

وتسمى أيضاً الخضراء لاخضرار سطح تربتها وجماله

البيضاء[عدل]

سماها البعض "البيضاء" لأن دورها مبنية بالرخام والجص الأبيض قديماً.

أنظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "تاريخ الموصل" - سعد الديوة جي
  2. ^ "منهل الأولياء - خير الدين العمري
  3. ^ "اللهجة الموصلية" - محمود الجومرد
  4. ^ "الموصل في العهدين الراشدي والأموي" - عبد الماجود احمد السلمان