زكريا الأنصاري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زكريا الأنصاري
الوفاة 926 هـ
المذهب شافعي
أعمال من مصنفاته المطبوعة «فتح الرحمن» في التفسير. و«الدقائق المحكمة» في القراءات. و«تحفة الباري على صحيح البخاري» في الحديث. و«شرح ألفية العراقي» في مصطلح الحديث. و«تنقيح تحرير اللباب» في الفقه. و«أسنى المطالب في شرح روضة الطالب» في الفقه وهو في أربعة أجزاء. و«الغرر البهية في شرح البهجة الوردية» في الفقه. و«لبّ الأصول» في أصول الفقه أيضا. و«شرح شذور الذهب» في النحو. و«شرح رسالة القشيري» في التصوف. و«شرح إيساغوجي» في المنطق. و«اللؤلؤ النظيم في روم التعلم والتعليم» في التربية. وغير ذلك.
من مصنفاته المخطوطة «فتح الجليل» وهو تعليق على تفسير القرآن للبيضاوي. و«تحفة نجباء العصر» في التجويد. و«فتح العلاّم بشرح الإعلام بأحاديث الأحكام» في الفقه. و"الزبدة الرائقة» وهو شرح لقصيدة البردة في مدح رسول الله r وغير ذلك.

زكريا بن محمد بن أحمد بن زكريا الأنصاري السُنَيْكي هو قاضٍ، محدث، فقيه، ومفسر شافعي. ولد سنة 1420م/823هـ في بلدة سُنَيْكة شرقي مصر. أرسلته والدته بعد أن توفي أبوه مع الشيخ ربيع بن المصطلم السُلَمي إلى الأزهر، فتفرغ منذ حداثة سنه لتلقي العلم. من مصنفاته المطبوعة فتح الرحمن في التفسير، الدقائق المحكمة في القراءات، تحفة الباري على صحيح البخاري في الحديث، وتنقيح تحرير اللباب في الفقه، وغيرها من المصنفات والمخطوطات. توفي سنة 1520م/926هـ القاهرة عن عمر جاوز المئة سنة، ودفن قرب قبر الإمام الشافعي.[1]

مراجع[عدل]

Abu Abdullah Muhammad bin Musa al-Khwarizmi edit.png هذه بذرة مقالة عن عالم أو باحث علمي مسلم تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.