تيار الغد السوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تيار الغد السوري هو تيار سوري معارض يجمع نخباً ومثقفين وسياسيين مستقلين أسسه ويرأسه المعارض السوري البارز الشيخ أحمد الجربا والذي أطلقه من القاهرة في آذار 2016.[1][2][3] ويُدير التيار جناحًا مسلحًا يسمّى "قوات النخبة" يعمل ضمن قوات سوريا الديمقراطية.

معلومات عنه[عدل]

أحمد الجربا هو الرئيس السابق للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية وهو مؤسس منصة القاهرة المعارضة وأحد شيوخ قبيلة شمر العربية وهو حاصل على إجازة في الحقوق من جامعة بيروت العربية الدولية في لبنان.

التيار وجه في بيان انطلاقه دعوة مفتوحة لكل السوريين “للتلاقي عند قواسم مشتركة تحترم حق الاختلاف، وتسعى إلى طرح تصور جماعي لمستقبل سوريا القائم على الحرية والعدالة والمساواة، والحقوق الفردية التي تنظر إلى المواطن السوري بصفته، دون أي اعتبار لجنسه أو قوميته أو دينه”.

ويسعى “لإنتاج حركة سياسية سورية تحمل وعيًا مطابقًا لحاجات الواقع السوري، قوامها ديمقراطيون سوريون، يريدون أن يساهموا في نقل سوريا من حالة القمع إلى فضاء حر يساهم في تقدم المجتمع الإنساني”.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Syrian Elite Forces: Assad feared moderate opposition". 16 December 2016. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2017. 
  2. ^ "Elite forces withdraw from the fighting fronts with democratic Syrian forces". 14 April 2017. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2017. The source also said that "the leadership of the Elite Forces said earlier that more 3,000 fighters will be involved in the battle to liberate Raqqa, but upon arrival at the Tel Abyad area, it became clear that the number of Elite Forces did not exceed 650 fighters, mostly members of the Shaitat of Deir ez-Zour. 
  3. ^ "Syrian Coalition: Alawites are Integral Part of Syria's Social Fabric". 5 April 2016. مؤرشف من الأصل في 19 أكتوبر 2017. 
Flag-map of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.