بوابة:السعودية

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة



Flag of Saudi Arabia
Flag of Saudi Arabia
Coat of Arms of Saudi Arabia
Coat of Arms of Saudi Arabia
Saudi Arabia's location on a map of the world.

السعودية ورسميًا المملكة العربية السعودية هي دولة تقع في جنوب غرب آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية تبلغ مساحتها حوالي 2,149,690 كم مربع، يحدها من الشمال العراق والأردن وتحدها الكويت من الشمال الشرقي ومن الشرق تحدها كل من قطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين المرتبطة بالمملكة من خلال جسر الملك فهد على الخليج العربي. ومن الجنوب تحدها اليمن وسلطنة عمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب. توجد بها المدينتين المقدستين للمسلمين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

السعودية عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية والأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز ورابطة العالم الإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي ومجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

عدّل
  موقع تاريخي
مدافن واقعة ضمن منطقة الخريمات
مدائن صالح وكانت تعرف قديماً بمدينة الحِجْر، عبارة عن موقع أثري يقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية وتحديداً في محافظة العُلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة. يحتل المكان موقعاً إستراتيجياً على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، كما أن للمكان شهرته التاريخية التي استمدّها من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط جنوب شبه الجزيرة العربية والشام، والحجر اسم ديار ثمود بوادي القرى بين المدينة المنورة وتبوك. ورد ذكر الحجر في القرآن على أنها موطن قوم ثمود، اللذين استجابوا لدعوة نبي الله صالح، ثم ارتدوا عن دينهم وعقروا الناقة التي أرسلها الله لهم آية فأهلكهم بالصيحة. تعد مدائن صالح من أهم حواضر الأنباط بعد عاصمتهم البتراء، إذ تحتوي على أكبر مستوطنة جنوبية لمملكة الأنباط بعد البتراء في الأردن، والتي تفصلها عنها مسافة 500 كم، ويعود أبرز أدوارها الحضارية إلى القرنين الأول قبل الميلاد والأول الميلادي، وذلك خلال فترة ازدهار الدولة النبطية وقبل سقوطها على يد الإمبراطورية الرومانية عام 106م، ويُعتقد أن الحِجْر استمرت في حضارتها حتى القرن الرابع الميلادي، وكانت عاصمة مملكة لحيان في شمال شبه الجزيرة العربية.
عدّل
  شخصية مختارة
غازي القصيبي
غازي عبد الرحمن القصيبي (2 مارس 1940 - 15 أغسطس 2010) قضى في الأحساء سنوات عمره الأولى، ثم انتقل بعدها إلى المنامة بالبحرين ليدرس فيها مراحل التعليم. نال رخصه الحقوق من جامعة القاهرة ثم تحصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا التي لم يكن يريد الدراسة بها, بل كان يريد دراسة "القانون الدولي" في جامعة أخرى من جامعات أمريكا، وبالفعل، حصل على عدد من القبولات في جامعات عدة، ولكن لمرض أخيه نبيل، اضطر إلى الانتقال إلى جواره والدراسة في جنوب كاليفورنيا، وبالتحديد في لوس أنجلوس، ولم يجد التخصص المطلوب فيها، فاضطر إلى دراسة "العلاقات الدولية" أما الدكتوراة ففي العلاقات الدولية من جامعة لندن والتي كانت رسالتها فيها حول اليمن كما أوضح ذلك في كتابه الشهير "حياةٌ في الإدارة".
عدّل
  أقوال سعودية شهيرة
بوابة:السعودية لو لم أكن ملكاً لكنت معلماً. بوابة:السعودية

فيصل بن عبد العزيز آل سعود

عدّل
  هل تعلم ...
عدّل
  مدينة مختارة
أبها
أبها هي مدينة سعودية، وهي المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير وأهم مدنها، حيث يوجد بها مقر الإمارة وفروع الوزارات. تقع على جبال السروات في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، ويجاورها من الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط، ومن الشمال الغربي محافظة النماص، ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محائل. تعتبر مدينة أبها أهم مدينة في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية ومن أهم مدن المملكة بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وجدة والدمام تأتي مدينة أبها في قائمة أهم المدن بسبب موقعها الجغرافي والوفرة النسبية التي تتمتع بها من الغطاء النباتي وكمية الأمطار السنوية التي تهطل عليها كما يوجد فيها محطة الخزن الاستراتيجي للنفط التابعة لشركة أرامكو السعودية بالإضافة إلى اعتدال المناخ وهي من أهم المصائف السياحية في المملكة العربية السعودية، وبسبب ارتفاعها الكبير عن سطح البحر فإنها تسمى أبها البهية بسبب الجمال الطبيعي الذي تتميز به.
عدّل
  موقع جغرافي
أحد الحصون القديمة في بارق يعود للقرن 11هـ
تُعتَبر منطقة بارق المعاصرة جزءاً من الإقليم الذي عرف تاريخياً باسم "اليمن"، ومن هذا المنطلق فإن تاريخها المعاصر يدخل في إطار التاريخ اليماني الذي يعود إلى الألفية الثانية ق.م. تأسَّست بارق بشكل فعلي في عام 220م وسكنتها قبيلة مهاجرة من جنوب اليمن اسمها بارق، حيث كانت قبيلة أزدية، وعُرِفَت قبل ظهور الإسلام بديار بارق، وهي ديار يَمرُّ بها طريق التجارة القديمة من اليمن إلى مكة المكرمة ثم بلاد الشام التي تعرف برحلة الشتاء والصيف. كان يُقَام فيها سوق حباشة في أول شهر رجب ثمانية أيام، وقيل 3 أيام، وكان السوق وقوافله في حماية بلاد بارق، وهو سوق للأزد كان من أعظم أسواق العرب على الإطلاق وكان آخر سوقٍ خربت من أسواق الجاهلية. وفي أواسط القرن السابع الميلادي دخلت قبائل بارق في الإسلام، ولعبت دوراً مفصلياً ورئيسياً في الفتوحات الإسلامية، وقد استوطن الكثير من أفرادها في البلاد المفتوحة خلال تلك العصور.
عدّل
  لهجة مختارة

اللهجة القصيمية لهجة عربية يتحدث بها أهل منطقة القصيم في نجد. وهي لُهَيجات عدة متقاربة تجمعها صفات مشتركة. كان يمر بأرض القصيم حجاج العراق وفارس، فاستقرت بعض مفردات لغاتهم فيها، وجلب رحالة العقيلات من كل أرض وطئوها بعض كلمات أهلها، كما أن أقرب اللهجات للقصيمية هي اللهجة الحائلية، واللهجتان تعدان في أسرة لهجات شمال نجد.

عدّل
  مهرجان مختار
أكلة الكليجا
مهرجان الكليجا هو مهرجان لأكلة الكليجا الشعبية التي تشتهر بها المنطقة الوسطى في المملكة العربية السعودية، حيث يقام هذا المهرجان في مدينة بريدة الواقعة بمنطقة القصيم وسط السعودية. ويهدف المهرجان إلى دعم الأسر المنتجة. يحتوي المهرجان على عدة أجنحة مقسمة إلى جناح الحرف التراثية، وجناح تصنيع الكليجا، وجناح الأسر المنتجة.
عدّل
  طبق مختار
طبق الحنيذ
القرصان أكلة شعبية نجدية سعودية، يتم إعدادها بتحضير عجينة الدقيق من القمح المطحون ووضعه في إناء وإضافة الملح والماء اليه وعجنه إلى أن تصبح العجينة ناعمة وخفيفة ثم تغطى وتترك لمدة لا تقل على نصف ساعة، وبعدها تخبز على صاج كبير يسمى «المقرصة» وذلك على نار قوية. ومن ثم جعل آقراص من الخبز الرقيق مغموسة بمرق اللحم أو الخضار.
عدّل
  صورة مختارة
جانبٌ من أطلال مدائن صالح في الحجاز
عدّل
  أحدث مقالات السعودية


ساهم معنا في مشروع ويكي السعودية

عدد المقالات في ويكيبيديا المرتبطة مباشرة بالسعودية يفوق 19٬459 مقالة.

المقالات الجديدة لهذا العام 2024

عدد المقالات المرتبطة ببوابة السعودية والمستحدثة سنة 2024 هو : 133.

أبريل (29)

مارس (34)

فبراير (21)

يناير (49)

مدن السعودية الكبرى
المصدر : الهيئة العامة للإحصاء - تعداد السعودية

الرياض
الرياض

جدة
جدة

ترتيب المدينة المنطقة عدد السكان ترتيب المدينة المنطقة عدد السكان مكة
مكة

المدينة المنورة
المدينة المنورة

1 الرياض الرياض 7,009,120 11 خميس مشيط عسير 601,305
2 جدة مكة المكرمة 3.751.722 12 حائل حائل 498,575
3 مكة مكة المكرمة 2.427.924 13 حفر الباطن الشرقية 467.007
4 المدينة المنورة المدينة المنورة 1,477.047 14 الجبيل الشرقية 505,162
5 الأحساء الشرقية 1.104.267 15 الخرج الرياض 373.177
6 الطائف مكة المكرمة 913.374 16 أبها عسير 422.243
7 الدمام الشرقية 1,532.326 17 نجران نجران 421.902
8 بريدة القصيم 677,647 18 ينبع المدينة المنورة 359.631
9 تبوك تبوك 623,667 19 القنفذة مكة المكرمة 205.188
10 القطيف الشرقية 552.442 20 جيزان جازان 200.911


عدّل
  في القوالب
عدّل
  تصنيفات
عدّل
  بوابات شقيقة
عدّل
  ويكيميديا
كومنز
مستودع الملفات
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
ويكي الأخبار
أخبار حرة