مناحم بيجن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من مناحيم بيغن)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مناحم بيجين
מְנַחֵם בֵּגִין
مناحم بيجن

رئيس الوزراء الإسرائيلي السادس
في المنصب
1977 – 1983
الرئيس إفرايم كاتسير
إسحاق نافون
حاييم هرتصوغ
Fleche-defaut-droite-gris-32.png إسحاق رابين
إسحاق شامير Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
وزير الدفاع الإسرائيلي
في المنصب
19801981
رئيس الوزراء نفسه
Fleche-defaut-droite-gris-32.png عيزر فايتسمان
آرييل شارون Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد 16 أغسطس 1913(1913-08-16)
مدينة بريست لتوفيسك - روسيا البيضاء
الوفاة 9 مارس 1992 (78 سنة)
تل أبيب - إسرائيل
سبب الوفاة نوبة قلبية  تعديل قيمة خاصية سبب الوفاة (P509) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Israel.svg إسرائيل
Romanov Flag.svg الإمبراطورية الروسية (–1917)
Flag of Poland.svg بولندا (1921–1939)  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحزب الليكود
أبناء بيني بيغن  تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة وارسو  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
اللغات المحكية أو المكتوبة العبرية[1]  تعديل قيمة خاصية اللغات المحكية أو المكتوبة (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع جيش  تعديل قيمة خاصية الفرع العسكري (P241) في ويكي بيانات
الرتبة عريف  تعديل قيمة خاصية الرتبة العسكرية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب الحرب العالمية الثانية،  وغزو بولندا  تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
مناحم بيجن

مناحيم بيجِن (بالعبرية: מנחם בגי، تلفظ: مَنَخِم بِجِين)(بالبولندية: Mieczysław Biegun)(بالروسية: Менахем Вольфович Бегин ) ولد في 16 أغسطس 1913 - وتوفي في 9 مارس 1992. كان سياسي إسرائيلي ومؤسس حزب الليكود وسادس رؤساء وزراء إسرائيل. وقبل قيام دولة إسرائيل كان قائد المنظمة العسكرية القومية إرجون ولد في روسيا البيضاء ودرس فيها حتى أنهى المرحلة الثانوية ومن ثمة سافر إلى بولندا في عام 1938 حيث جامعة "وارسو" لدراسة القانون.ويعرف بيغن على العمل الصهيوني من خلال منظمة "بيتار" اليهودية البولندية التي ترأسها في عام 1939. حصل على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع الرئيس المصري الراحل أنور السادات.

نشاطه في إسرائيل[عدل]

نتيجة فكر بيغن الصهيوني، عمل على تأسيس منظمة صهيونية عسكرية أطلق عليها اسم "أرجون". أسهمت الإرجون في ترحيل الفلسطينيين من ديارهم، ومن أشهر عمليات الإرجون مذبحة دير ياسين التي راح ضحيتها 360 فلسطيني كما ذكر مناحيم بيغن في كتابه "التمرد. قصة الأرجون". ولإيمان بيغن ان البريطانيين يعيقون تأسيس الدولة الإسرائيلية، فقد قامت الإرجون بنسف مقر قيادة القوات البريطانية في فندق الملك داود في عام 1948. كما أنها قامت باغتيال ممثل هيئة الأمم المتحدة، الكونت "برنادوت" عندما قدم الكونت اقتراحات لهيئة الأمم لحل الإشكالات بين اليهود والفلسطينيين، ولم ترق تلك الاقتراحات لليهود، فتعاونت الإرجون مع منظمة شتيرن والهاجاناه على الإجهاز على الكونت في 17 سبتمبر 1948.

العمل السياسي[عدل]

بعد الإعلان الرسمي لقيام دولة إسرائيل، قامت الحكومة الإسرائيلية المؤقّتة بحل جميع التنظيمات العسكرية وكان تنظيم الإرجون من بينها، فتوجّه مناحيم بيغن إلى العمل السياسي وتم انتخابه للكنيست الإسرائيلي في عام 1949. وزاول العمل السياسي حتّى ترأّس حزب الليكود في عام 1973.

رئيس الوزراء[عدل]

في عام 1977، تمكّن مناحيم بيغن من أن يصبح سادس رئيس وزراء لإسرائيل. ومن أهم الأحداث التي حدثت في فترة رئاسته التي استمرت حتى عام 1983 :

  • ترأُّس الوفد الإسرائيلي المُفاوض مع الوفد المصري، وتمخضت المفاوضات عن توقيع أول معاهدة سلام بين دولة عربية وإسرائيل. وتحققت المعاهدة في عام 1979.
  • أقلعت الطائرات الحربية الإسرائيلية متوجهة إلى العراق في عام 1981 بهدف ضرب المفاعل النووي العراقي. وصرح بيغن عندها "انا لن نسمح بأي حال من الأحوال ان نمكّن اعداءنا من تطوير اسلحة الدمار الشامل لاستخدامها ضد الشعب الإسرائيلي". وفي عام 1982، انطلقت القوات الإسرائيلية شمالا داخل الأراضي اللبنانية واستقرت في جنوب لبنان فترة 18 سنة لضرب ما يوصف بالمقاومة الفلسطينية في لبنان.

مجازره[عدل]

وفور وصوله إلى فلسطين كون بيغن منظمة عسكرية صهيونية أطلق عليها اسم "أرغون"، التي كرست عملها لتحقيق نفس مبادئ حركة بيتار، حيث عملت على تهجير الفلسطينيين من ديارهم. وبالموازاة مع ذلك نشطت في تنظيم هجرة اليهود من أوروبا وروسيا إلى الأراضي الفلسطينية.

ومن أشهر ما خلفته هذه المنظمة العسكرية في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي مذبحة دير ياسين يوم 17 سبتمبر/أيلول 1948 التي راح ضحيتها أكثر من 360 فلسطينيا، كما ذكر ذلك بيغن نفسه في كتابه "التمرد.. قصة أرغون".

كما اشتركت مع منظمتي "شتيرن" و"الهاغاناه" في اغتيال عضو العائلة السويدية المالكة ألكونت فولك برنادوت، الذي كان رئيسا للصليب الأحمر السويدي واختارته الأمم المتحدة ليكون وسيطا للسلام بين العرب والإسرائيليين.

وقد اغتالت هذه المنظمات برنادوت بسبب اقتراحاته لحل الصراع والتي اعتبرتها تضيقا للخناق على الهجرة اليهودية إلى إسرائيل، ورأت أنه يريد أن يطلق يد العرب في القدس ويهمش اليهود.

الوفاة[عدل]

بعد موت زوجته "أليزا"، تدهورت حالة بيجن الصحية فقام على تقديم استقالتة من رئاسة الوزراء في أغسطس 1983 واستمر في مصارعة المرض حتّى فارق الحياة في 9 مارس 1992 عن عمر يناهز الـ 78 عام.

مراجع[عدل]