مستضد شائع لكريات الدم البيضاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Protein tyrosine phosphatase receptor type C
المعرفات
الأسماء المستعارة T200 leukocyte common antigen, T200 glycoprotein, Leukocyte common antigen, T200, PTPRC, protein tyrosine phosphatase, receptor type, c polypeptide, CD45 antigen, receptor-type tyrosine-protein phosphatase C, L-CA
معرفات خارجية
نمط التعبير عن الحمض النووي الريبوزي
PBB GE PTPRC 212588 at fs.png
المزيد من بيانات التعبير المرجعية
أورثولوج
الأنواع الإنسان الفأر
أنتريه n/a
Ensembl n/a n/a
يونيبروت
RefSeq (مرسال ر.ن.ا.)

n/a

n/a

RefSeq (بروتين)

n/a

n/a

الموقع (UCSC n/a
بحث ببمد n/a
ويكي بيانات
اعرض/عدّل إنسان

عائلة المستضد الشائع لكريات الدم البيضاء (بالإنجليزية: Leucocyte common antigen )‏ هي عبارة عن مجموعة من البروتينات السكرية ذات الوزن الجزيئي المرتفع حيث تظهر بشكل منفرد على أسطح جميع كريات الدم البيضاء وأيضاً على الخلايا الأولية المولدة لمكونات الدم .[1][2][3]

وأعضاء هذه العائلة تختلف على حسب التسلسل البروتيني الخاص بها وبنيتها الكربوهيدراتية . ويقوم كل تجمع من كريات الدم البيضاء بالتعبير عن المستضدات الشائعة لها بنمط معين . "الخلايا الأولية المولدة لكريات الدم التي تتواجد في الغدة الصعترية" تقوم بالتعبير عن الشكل ذو الأقل وزن جزيئي ، بينما تعبر الخلايا الليمفاوية البائية عن الشكل ذو الأعلى وزن جزيئي . وتقوم الخلايا الليمفاوية التائية بالتعبير عن مجموعة متنوعة من الأشكال المتوسطة . وبالنسبة لجميع هذه الأشكال أو النماذج في جميع تلك الخلايا ، فإن المستضدات الشائعة لكريات الدم البيضاء تمثل إحدى المكونات الرئيسية لأغشية الخلايا الليمفاوية حيث تحتل ما يصل إلى (10%) من سطحها .

مراجع[عدل]

  1. ^ Ng DH, Watts JD, Aebersold R, Johnson P (January 1996). "Demonstration of a direct interaction between p56lck and the cytoplasmic domain of CD45 in vitro". J. Biol. Chem. 271 (3): 1295–300. doi:10.1074/jbc.271.3.1295. PMID 8576115. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Entrez Gene: PTPRC protein tyrosine phosphatase, receptor type, C". مؤرشف من الأصل في 5 ديسمبر 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Saint-Paul L, Nguyen CH, Buffière A, Pais de Barros JP, Hammann A, Landras-Guetta C, Filomenko R, Chrétien M, Johnson P, Bastie JN, Delva L, Quéré R. "CD45 phosphatase is crucial for human and murine acute myeloid leukemia maintenance through its localization in lipid rafts". Oncotarget. doi:10.18632/oncotarget.11622. PMID 27579617. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


1GZX Haemoglobin.png
هذه بذرة مقالة عن الكيمياء الحيوية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.