سحلب (مشروب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سحلب (طعام))
سحلب
Salep (بالتركية) عدل القيمة على Wikidata
مشروب السحلب
معلومات عامة
بلد المطبخ
النوع
المكونات الرئيسية
نبات السحلب.

السَّحلَب[1] هو شراب شعبي مشهور عربيًّا وخاصةً في بلاد الشام وفي مصر والحجاز. والسحلب نبات معروف من فصيلة السحلبيات، يُزرع للزينة ويوجد بريًّا وله جذور درنية لونها أسمر من الخارج وأبيض من الداخل وأوراق ضيقة غالبا ما تكون ملطخة بلون أسود وللساق أزهار بنفسجية ويشتهر بمسحوقه الأبيض النشوي الذي يصنع منه شراب السحلب المعروف. يتكون شراب السحلب من الحليب بشكل رئيس ومسحوق درنات نبتة السحلب. وهو من الأكلات المشتركة مع التراث التركي، وانتشر هذا المشروب في دول شبه الجزيرة العربية.

طريقة التحضير[عدل]

يُغلى الحليب ويضاف إليه مقدار ملعقة أو ملعقتين طعام من مسحوق السحلب لكل كأس (250 ملل) إضافة إلى المستكة المطحونة والسكر وماء الورد، ويُقدم ساخنًا. ويُوضع عليه - حين التقديم - جوز مطحون مع جوز الهند والقرفة، أو فستق حلبي مدقوق ناعمًا أو الفول السوداني أو مكسرات أخرى والمصريون يفضلون السحلب بالقرفة.[2]

يمكن تحضير مسحوق السحلب منزليًا بخلط دقيق ذرة مع نشا وأرز مطحون وسكر ولبن مسحوق وفانيليا، ويمكن الاحتفاظ بها في برطمان جاف تمامًا لحين تحضير مشروب السحلب.[3]

النمو[عدل]

السحلب هو نبات وله مسميات عديدة يعرف به شعبيا باسم خصي الثعلب. يزهر في شهري مايو ويونيو، وينمو السحلب بريا في إيران وأفغانستان واليونان والمغرب وقبرص والأناضول والسحلب الإيراني أفخر سحلب في الأسواق العالمية.

استعمالات السحلب[عدل]

يستعمل السحلب في الوطن العربي على نطاق واسع وبالأخص في مصر وبلاد الشام وبعض مناطق السعودية وخاصة مكة وجدة والمدينة المنورة؛ فهو ذو قيمة غذائية عالية ويصنع منه مشروب سميك يعرف بالسحلب ويعتقد كثير من الناس أنه منشط جنسي اعتمادًا على شكله ولاحتواء السحلب على مواد غروية ونشوية فإنه يستخدم كمشروب يساعد على النمو السريع للأطفال وسلامة أسنانهم وتقوية عظامهم وتحسين قدرات الأطفال المناعية ضد الأمراض المعدية [بحاجة لمصدر] يستخدم لـ علاج الإسهال خاصة للأطفال. ويوصف أيضا لحالات التسمم حيث إنه ملطف منشط للدورة الدموية.[بحاجة لمصدر] ويدخل السحلب في تركيب بعض المستحضرات الطبية الخاصة بالأطفال. يستخدم السحلب على هيئة حقنة شرجية يوصف لإيقاف نزف الرحم ولوقف النزيف الداخلي في المعدة (قرحة المعدة). وعلى الرغم من فوائد السحلب الغذائية والعلاجية فإنه قلّ استعمال هذا النبات الطبي الغذائي العلاجي حاليا لغلاء أسعاره.

المادة الفعالة[عدل]

طبيعة المادة الفعالة في السحلب: مواد هلاميـة، ومواد زلالية.

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ رمزي ومنير البعلبكي. المورد الحديث إنجليزي عربي. دار العلم للملايين. ص. 1020.
  2. ^ "طريقة عمل مسحوق السحلب في المنزل - شملولة". www.shamlola.com. مؤرشف من الأصل في 2019-01-21. اطلع عليه بتاريخ 2019-01-26.
  3. ^ shamlola.com، shamlola.com (17/1/2019). "shamlola.com". shamlola.com. shamlola.com. مؤرشف من [www الأصل] في 2019-07-10. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة) وتحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)