مستخدم:ديفيد/مسودتى/ويكيبيديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ويكيبيديا:مستويات صلاحيات المستخدم[عدل]


مستويات صلاحيات المستخدمين في ويكيبيديا تتحدد على أساس اشتراكهم في مجموعات المستخدمين، فكل مجموعة لها مجموعة من الصلاحيات وبها خصائص محددة في برنامج ميدياويكي الذي يستخدم لإدارة مشروعات مؤسّسة ويكيبيديا كافة.

صلاحيات المستخدمين[عدل]

مستخدمون مجهولون[عدل]

هم المستخدمون الذين لم ينشئوا حسابا أو لم يقوموا بتسجيل الدخول.هؤلاء يمكنهم أن يقوموا بقراءة كل صفحات ويكيبيديا، ويمكنهم أيضا أن يحرروا أغلب الصفحات باستثناء الصفحات المحمية، ولا يمكنهم أن يقوموا برفع ملفات أو صور.

الصلاحيات


مستخدمون مؤكدون تلقائيا[عدل]

مستخدم مؤكد تلقائيا (Autoconfirm User) هم المستخدمون الذين مضى على تسجيلهم أكثر من أربعة أيام وقد قاموا بأكثر من 50 تعديلا. ويحصل عليها المستخدم بشكل تلقائي ، ويمكنه أيضا الحصول عليها من خلال طلب الصلاحيات

الصلاحيات


مستخدمون مراجعون تلقائيا[عدل]

مستخدم مراجع تلقائيا (Autoreview User) هم المستخدمون الذين مضوا وقت كافي في الموسوعة وأصبحت لديهم معرفة بمباديء التحرير ومساهماتهم ليست تخريبية، من خلال هذه الصلاحية تصبح جميع مساهماتهم منظورة تلقائياً ولا تحتاج إلى مراجعة (لكن صفحاتهم المنشئه تظل معلقة حتى يقوم بمراجعتها محرر) ، ويمكنه أيضا الحصول عليها من خلال طلب الصلاحيات ويتم منحها من قبل أي إداري.

الصلاحيات الإضافية

محررون[عدل]

هم المستخدمون الذين تكون الصفحات التي يقومون بإنشائها معلمة تلقائيا كمراجعة. ولديهم القدرة على تعليم الصفحات الأخرى كمنظورة او سحبها ، تتيح صلاحية المحرر كافة الأدوات للمستخدم العادي ولا يحتاج إلى صلاحيات إضافية (تعد هي أعلى صلاحية في العمل التحريري ) ، ويمكنه أيضا الحصول عليها من خلال طلب الصلاحيات ويتم منحها من قبل أي إداري.

الصلاحيات الإضافية

انظر قائمة المحررين.

صلاحيات ذات طبيعة خاصة[عدل]

هي صلاحيات لا تمنح لكل المستخدمين عادة لكونها لا تتعلق بالعمل التحريري بالموسوعة ، ويتم منحها لبعض المستخدمين لتنفيذ مهام محددة .

معدلو مرشحات الإساءة[عدل]

هم المستخدمون الذين يستطيعون أن يعدلوا مرشحات الإساءة.

مستثنون من منع الأيبي[عدل]

هي صلاحية يتم منحها لبعض المستخدمين بحيث يجعلهم قادرين على تجاوز عمليات المنع التلقائي، والتي يمكن أن يتعرضوا لها أحيانا إذا كان عنوان الآيبي ضمن قائمة عناوين ممنوعة او كان يتطابق مع عنوان مستخدم ممنوع من التحرير ؛ بهذه الصلاحية يمكنهم التعديل من على حسابهم الخاص، بمجرد تسجيل الدخول عليه، رغم منع عنوان الآيبي الخاص به. ويمكنه أيضا الحصول عليها من خلال طلب الصلاحيات ويتم منحها من قبل أي إداري.

هذه الصلاحية ضمنية ضمن مجموعات : الإداريون - البوتات

مسترجعون[عدل]

هم المستخدمون الذين يستطيعون استرجاع تعديلات ما من خلال نقرة واحدة، تعتبر مفيدة لمن يود مكافحة التخريبات ، ويمكنه أيضا الحصول عليها من خلال طلب الصلاحيات ويتم منحها من قبل أي إداري.

هذه الصلاحية ضمنية ضمن مجموعات : الإداريون

مراجعون[عدل]

هم المستخدمون الذين لديهم خبرة عالية في تطوير المقالات عالية الجودة ، والذين سبق لهم تطوير مقالات مختارة ولديهم عدد كبير من المساهمات ومسجلين في الموسوعة منذ عام ، تمكن الصلاحية المستخدم من التعليم على المقالات كأنها دقيقة. ويمكنه أيضا الحصول عليها من خلال طلب الصلاحيات ويتم منحها من قبل أي إداري.

هذه الصلاحية ضمنية ضمن مجموعات : الإداريون

بوت[عدل]

حساب لمستخدم يستخدمه من أجل تشغيل برنامج حاسوبي للقيام بعمليات تعديل كثيرة متكررة. انظر قائمة حسابات البوت ، ويمكنه أيضا الحصول عليها من خلال طلب صلاحية بوت ويتم منحها من قبل أي بيوقراطي.

مستوردون عبر الويكي[عدل]

هم المستخدمون الذين يستطيعون استيراد الصفحات من ويكيات أخرى. ويتم منحها من قبل أي بيروقراطي.

صلاحيات إدارية[عدل]

هي صلاحيات يتم منحها من قبل المجتمع من خلال تصويت عام ووفقا لشروط ومعايير خاصة.

إداريون[عدل]

هم المستخدمون الذين تم اختيارهم عن طريق التصويت لكي يحصلوا على صلاحيات تنظيمية.

الصلاحيات
  • منع أو إزالة المنع عن عناوين الآي بي أو المستخدمين.
  • حذف الصفحات أو استرجاعها من الحذف.
  • مشاهدة تعديلات المستخدمين المحذوفة.
  • حماية وإزالة وتغيير مستوى الحماية عن الصفحات.
  • تعديل الصفحات المحمية كليا.
  • تعديل الصفحات الموجودة في نطاق ميدياويكي.

مدققو مستخدم[عدل]

هم المستخدمون الذين تم اختيارهم عن طريق التصويت لكي يحصلوا على صلاحية تدقيق مستخدم "CheckUser".

الصلاحيات
  • معرفة جميع عناوين الـ آي بي التي استخدمها مستخدم معين.
  • معرفة جميع الحسابات التي استخدمها عنوان آي بي معين.

محاة[عدل]

يستطيع المحاة أن يحجب بشكل دائم تعديلات معينة من تاريخ الصفحة.

بيروقراطيون[عدل]

هم الإداريون الذين تم اختيارهم عن طريق التصويت لكي يحصلوا على المزيد من الصلاحيات التنظيمية.

الصلاحيات
  • ترقية حساب إلى بوت أو إزالة الخاصية.
  • ترقية مستخدم إلى إداري.
  • ترقية إداري إلى بيروقراط.
  • تغيير اسم المستخدم.

مضيفون[عدل]

هم المستخدمون الذين تم اختيارهم عن طريق التصويت في مؤسسة ويكيميديا لكي يحصلوا على صلاحيات تشمل جميع مشاريع ويكيميديا.

الصلاحيات:
  • العمل كبييوقراط في كافة مشاريع ويكيميديا.
  • العمل كمدقق للمستخدمين في كافة مشاريع ويكيميديا.
  • العمل كأوفرسايت في كافة مشاريع ويكيميديا.
  • إزالة الصلاحيات الإدارية أو البيروقراطية من المستخدم.
  • منح صلاحيات مدقق المستخدم أو أوفرسايت إلى أي مستخدم في أي مشروع.

المؤسس[عدل]

مجموعة المؤسس هي مجموعة موجودة في ويكيبيديا الإنجليزية وأنشئت تقديراً لجيمي ويلز مؤسس ويكيبيديا.

انظر أيضا[عدل]


ويكيبيديا:سياسة اسم المستخدم[عدل]

عندما تنشىء حسابًا جديدًا في ويكيبيديا؛ يجب عليك اختيار اسم مستخدم. هذه الصفحة تحدد قواعد ما يمثل اسم مستخدم مقبولاً في ويكيبيديا.

لماذا تستخدم أسماء المستخدمين؟[عدل]

كل تعديلاتك ملحقة باسم المستخدم خاصتك طالما كنت مسجلاً لدخولك. هذا أيضا مهم من جهة حقوق النسخ، إذا كان هناك من يريد أن يستخدم مساهمتك تحت رخصة أخرى بخلاف حقوق نسخ ويكيبيديا، فيمكنه أن يستفسر منك على صفحة نقاشك.

رخصة جنو للوثائق الحرة المستخدمة في ويكيبيديا وباقي مشاريع مؤسسة ويكيميديا؛ تشجع على إعطاء الثناء المناسب للمؤلفين، واسم مستخدمك يستعمل في هذا الأمر.

الأسباب[عدل]

الغرض الأساسي من اسم المستخدم هو التعرف وتمييز المساهمين. ذلك يسهل التواصل، التعرف وإبقاء سجلات بالمساهمات. اسم المستخدم ليس وسيلة لتكون بغيضا أو لتوضح رأياً معين. قد تضيف بعض الأسماء المرحة أو المعبرة بعض المتعة لويكيبيديا ولكنها ليست بالضرورة أساسية لمساعدتنا في بناء الموسوعة.

التوقيعات[عدل]

من خلال صفحة تفضيلاتك ، يمكنك أن تختار اسما آخر يظهر في توقيعك بخلاف اسم مستخدمك الذي يكون في مستخدم:اسم مستخدمك. في حالة عدم ذكر ذلك؛ فإن نفس قواعد اسم المستخدم تسري على التوقيعات. لا يمكنك استخدام التوقيع لانتحال شخصية مستخدم آخر، تحديداً، لا يجب أن يكون التوقيع مطابقاً لاسم مستخدم آخر. في حين إن ذلك ليس متطلبا؛ فإنه يفضل أن يشبه التوقيع اسم المستخدم إلى حد ما.

للمزيد من المعلومات حول التوقيعات، راجع القاعدة الرسمية في ويكيبيديا:توقيع.

اختيار اسم مستخدم[عدل]

أفضل اسم مستخدم هو اسمك الحقيقي، ويمكن أن تختار اسما مستعارا تستخدمه على الإنترنت منذ فترة، أو اسما جديدا تستخدمه في ويكيبيديا فقط؛ وذلك يعتمد بالطبع على مدى الخصوصية التي تريدها أثناء تحريرك في ويكيبيديا.

هناك وجهان لاستخدام الاسم الحقيقي حيث أن استخدام الاسم الأصلي قد يعرض المستخدم للهجوم والتشهير دون أن تكون وسائل الموسوعة رادعة بما فيه الكفاية لحماية المستخدم، في حين أن استخدام الأسماء الوهمية قد يساهم في عدم مصداقية الموسوعة.

من فضلك اختر اسما يساعدنا في بناء الموسوعة. اسما يكون مريحاً لك لتكتب به وفي نفس الوقت مريحاً عندما يراه بقية المستخدمين والتعاون معاً. تذكر؛ استخدامك لاسم مستخدم مثير للجدل قد يؤثر على مصداقيتك أو توجهك السياسي. بالإضافة إلى ذلك، أبق في تفكيرك أن ويكيبيديا موسوعة عالمية؛ لذا من فضلك تيقن من استخدامك لاسم لا يسيء لشخص آخر من ثقافة، ديانة، مجموعة عرقية مختلفة.

تنصح ويكيبيديا بتجنب أسماء السياسيين، المعالم الدينية والعسكرية، الحركات والأحداث. هذا بجانب أي أسماء أخرى مهينة أو تعكس التوجهات السياسية لأحدى المعالم المشهورة.

أسماء غير لائقة[عدل]

إن ويكيبيديا لا تسمح بهذه الأسماء:

  • أن يكون الاسم متشابها مع اسم مستخدم آخر، فإذا كان الاسم الذي ترغب فيه مستخدماً من قبل أحد فيمكنك اختيار اسم آخر له معنى مقارب، أو اسمك الحقيقي ويمكنك إضافة بعض الحروف أو الأرقام للتفرقة بين الاسمين.

أسماء غير مقبولة تتعلق بويكيبيديا[عدل]

  1. الأسماء التي تخص المراتب الإدارية في الموسوعة، مثل: إداري، مدقق مستخدم، بيروقراط، ستيوارد وما يقابل هذه المصطلحات بالإنكليزية، أو بأي لغة أخرى.
  2. الأسماء التي تشير إلى أو تحتوي على ويكي أو أسماء مشاريع ويكيميديا خصوصا مثل: عاشق ويكيبيديا، كاره ويكاموس، ويكي الكتب، ويكي مصدر، محب الويكي، ويكي الأخبار، ويكي أنواع وما يقابل هذه الأسماء بلغات أخرى.
  3. الأسماء التي تخص عمليات التحرير في الموسوعة، مثل: شطب، تحميل، تحويل، حذف، استرجاع، تدقيق، وما يقابلها بلغات أخرى.
  4. الأسماء التي توحي بأنك بوت، بينما أنت في الحقيقة لست كذلك، كأسماء: بوت، روبوت، وما إلى ذلك، وما يقابل هذه الأسماء بلغات أخرى.
  5. الأسماء التي تعطي انطباعاً بأنك جئت لتسبب المشاكل كأسماء: المشاكس، المشاغب، المدمر، المخرب، وغيرها، وما يقابلها بلغات أخرى.
  6. الأسماء التي لها علاقة بأسماء أشخاص آخرين سببوا المشاكل في مجتمع ويكيبيديا سابقاً، وقاموا بعمليات تخريب كبيرة، أو توافق مجتمع ويكيبيديا على رفضهم.
  7. الأسماء التي تعطي انطباعات ودلالات تنم عن ميل المساهم الجديد إلى إبراز ذاته في مجال معين بطريقة مبالغ فيها، مثل: المهندس العبقري، خبير الطب النفسي، دكتور أطفال، خبير قصصي، الكيميائي الرهيب. وما يقابلها بلغات أخرى.
  8. الأسماء المتعلقة بمساهمي الموسوعة مثل: محب المستخدم فلان، صديق المستخدم علان، وغيرها، وما يقابلها بلغات أخرى.

أسماء غير مقبولة لدلالاتها[عدل]

  1. الأسماء المحتوية على ألفاظ بذيئة، أو دلالات إباحية.
  2. الأسماء المحتوية على توجه عنصري، مثل: عدو العرب، كاره لليهود، محب للفرس، وغيرها، وما يقابلها بلغات أخرى.
  3. الأسماء التي تدل على توجه سياسي أو فكري معين، مثل: نازي، فاشي رأسمالي، وما يقابلها بلغات أخرى.
  4. الأسماء التي تحتوي دعوة للقيام بأعمال تنم عن عنف أو كراهية، وقد يعاقب عليها القانون. مثل: لنقتل نكتة أو لنشنق كاوس.

أسماء غير مقبولة لكونها تختص بشخصيات معينة[عدل]

  1. الأسماء المحتوية على دلالات دينية، مثل: الله، الخالق، الرب، يهوه، الشيطان، جبريل، وغيرها، وما يقابلها بلغات أخرى.
  2. أسماء شخصيات دينية كالأنبياء والرسل ومن في حكمهم عند أتباع أديانهم، مثل: محمد بن عبدالله، المسيح، موسى بن عمران، بوذا، وغيرها، وما يقابلها بلغات أخرى.
  3. أسماء كبار الصحابة وتلاميذ المسيح أو الحواريين، مثل: أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، أبو ذر الغفاري، بطرس، بولس، وغيرها، وما يقابلها بلغات أخرى.
  4. أسماء السياسيين، مثل: هتلر، موسيليني، ستالين، نيكسون، ترومان، وغيرهم، وما يقابل هذه الأسماء بلغات أخرى.
  5. أسماء المشاهير الذين لا يزالون على قيد الحياة، مثل: عادل إمام، نانسي عجرم، أوبراه وينفري، وغيرهم، وما يقابل هذه الأسماء بلغات أخرى.

أسماء غير مقبولة لكونها دعائية أو غير مقبولة الشكل[عدل]

  1. الأسماء المضللة متشابهة الحروف كالتي تحتوي على حروف يمكن الخلط بينها كحروف ( l،i،ا )(0,o).
  2. الأسماء الطويلة جداً.
  3. الأسماء التي توحي بأن الحساب يستخدمه أكثر من مستخدم أو أن الحساب يساهم باسم مؤسسة أو هيئة أو حركة أو حزب.
    • الأسماء التي تحمل أكثر من اسم معطوفين بحرف الواو، مثل: أحمد ومحمد ومحمود، وغيرها.
    • الأسماء التي تشبه عناوين الآي بي، مثل: 256.889.72.0.
    • أسماء الشركات والمؤسسات والمحال التجارية وما في حكمها.
    • أسماء المنظمات والحركات والأحزاب، مثل: حزب البعث، حركة حماس، وغيرها.
    • عناوين مواقع الانترنت، إن كانت بشكلها التقليدي أو مكتوبة، مثال: موقع كذا، منتدى كذا، مدونة كذا أو فلان نت، فلان دوت كوم، وغير ذلك.
    • الأسماء التي لا تدل على شخص (مثال: أسماء المدن، أسماء الكتب، أسماء مجموعات أو كيانات معروفة كالجمعيات والوزارات والهيئات والمراكز التجارية والأعمال التجارية وما إلى ذلك).
  4. عناوين البريد الإلكتروني.
  5. الأسماء التي تتبنى فكرة أو مضمونًا خاصًا بشخص أو فئة معينة، أو فكرة معينة، مثل: صوّت للتطور والتقدم، حارب الفقر، صوت لكذا، حارب كذا، هيا إلى كذا، وغير ذلك، وما يقابله بلغات أخرى.
  6. الأسماء التي قد تسيء إلى أي شخص كاستخدام: رقم هاتف، عنوان، وما إلى ذلك.

ماذا أفعل إذا كان اسمي من ضمن الأسماء غير اللائقة؟[عدل]

قدم طلبا لأحد بيروقراطيي الموسوعة لتغير اسمك إلى اسم آخر مناسب. لن تضيع ولا تختفي مساهماتك تحت الاسم القديم.

انظر أيضا :ويكيبيديا:تغيير اسم المستخدم


ويكيبيديا:إجازة[عدل]

الإجازة أو عطلة الويكي؛ هي إجازة يأخذها مستخدم ما، لمدة من الزمن يفترض أنها مؤقتة.

أسباب الإجازة[عدل]

  • السفر
  • الامتحانات
  • العمل
  • الإفلاس
  • تعطل حاسوبك
  • الافتراض المتكرر لسوء النية
  • كتابة معلومات مزورة غير موثقة
  • خرق حقوق النشر أو السرقة الفكرية
  • إدمان الإنترنت يمنعك من العمل
  • تريد كتابة مقالة لكن لا تستطيع
  • تريد عمل شيء مفيد لكن لا تستطيع
  • ارتفاع الحرارة
  • تحتاج عدة ساعات لكتابة سطر من عندك (استثناء: النقل والقص واللصق وصفحات النقاشات والتصويتات)
  • تظن أن العصابة تتآمر ضدك
  • مصاب بالإدمان
  • حصلت على طرد
  • حصلت على منع
  • نُزِعَت صلاحياتك
  • يئست من ويكيبيديا
  • لا تعرف الفرق بين الهاء والتاء المربوطة؛ تعلم ثم ارجع.
  • لا تعرف عن المصادر بعد سنة في ويكيبيديا؛ اقرأ ثم عد.
  • لا تعرف عن حقوق الصور بعد ثلاث سنوات من المشاركة؛ شارك لكن اترك الصور.
  • لم تفهم الحيادية بعد خمس سنوات من عملك الضخم؛ حاول أن تفهمها في موسوعة أخرى.
  • لم تكتب مقالا طوله أكثر من سطرين رغم أن عدد تعديلاتك تجاوز الخمسين ألفا؛ هل هذا صعب؟

انظر أيضًا[عدل]

ويكيبيديا:إحباط ويكيبيدي[عدل]

Note! تُصنَّف هذه الصفحة ضمن الطرائف والفكاهة في ويكيبيديا.
تحوي هذه الصفحة معلوماتٍ طريفةٍ ساخرة ومكتوبة بواسطة المستخدمين، لا تأخذها على محمل الجد!
هذه الصفحة تتحدث عن حالة الإحباط عند الويكيبيدين، إن كنت تبحث عن مقالة عن حالة الإحباط عند الإنسان انظر إحباط.

يعرَّف الإحباط الويكيبيدي على أنه الحالة التي تواجه الويكيبيدي عند عدم تمكنه من تحقيق ما يصبو إليه.أحياناً قد تنتج حالات من الإحباط الويكيبيدي ليس من عدم قدرة على تحقيق الهدف بل من الخطأ في فهم الهدف وتصوره بشكل أكبر مما هو عليه بحيث يدرك أنه كان مختلفًا عن ما تصوره عندما يصل إليه. ويعتبر الإحباط الويكيبيدي من أخطر الأمراض التي تفتك بويكيبيديا لأنه يصيب نشاط المستخدمين ويؤدي إلى اعتزالهم في أغلب الحالات مما يفتح المجال أمام المخربين للعبث فيما بنوه، أو للمبتدئين في نسيان ما بدؤوه.

تاريخ[عدل]

إن الإحباط الويكيبيدي قديم قدم ويكيبيديا نفسها، وعلى الرغم من عدم التصريح عن الحالات بشكل صريح على صفحات الموسوعة وذلك لأسباب تتعلق إما بالعلاج أو بالخجل من الحالة إلا أن كلمات مثل "خاب ظني"[1] أو "خاب أملي" أو "إحباط"[2] ستشير على الأغلب إلى حالة من الإحباط الويكيبيدي. إلا أنه تم مؤخراً العثور على مخطوط ويكيبيدي في إحدى طيات صفحات النقاش تشير إلى استخدام هذا اللفظ بحرفيته [3]، وإن كان يبدو أن التقادم أثر على حالة بعض الأحرف.

إن أهم مؤشر على وجود حالة الإحباط الويكيبيدي هو توقف الويكيبيدي عن العمل في الموسوعة سواء كان مستخدماً أم إدارياً دون أي تصريح عن الأسباب، أو دون استقالته من صلاحياته إن كان إدارياً، أو انخفاض مساهماته بشدة عما كانت عليه عند سعيه للهدف الذي كان يصبو إليه عند وصوله للهدف.

أسباب[عدل]

  • عدم تمكن الويكيبيدي من الوصول إلى الهدف الذي كان يصبو إليه، تُلاحظ أغلب هذه الحالات عندما يكون الهدف هو الحصول على الصلاحيات الإدارية، أو ترشيح مقالة مختارة، أو تجميع 100 مستخدم للمساهمة في فكرة مشروع واحد وغيرها من الأهداف الخيالية مثل تعديل السياسات أو عزل الإداريين الذين لا يحبهم.
  • إدراك أن الهدف الذي كان يصبو إليه هو في الواقع مختلف عن الحقيقة، وهذا السبب يحدث على الغالب بعد بلوغ الهدف، مثلاً بعد القيام بكتابة مقالة مختارة لاحظ أنه لا يقرأها أكثر من خمسة أشخاص في اليوم، أو حصل على الصلاحيات الإدارية لكنه تفاجأ أن لم يزد عنده غير ثلاثة أزرار متعلقة بالحذف، المنع و‌الحماية ولا يستطيع حتى أن يستعملها بحرية، أو أنه أنهى المشروع الذي كان يحلم به ولكن لا أحد يستخدمه أو يمتدحه أو حتى ينتقده، أو أنه أصبح لديه حساب بوت ولكن لا يعرف كيف يشغله أو يتسبب بالكثير من الأخطاء.
  • يشعر أن هناك تراتبية طبقية منفِّرة بين أفراد المجتمع الويكيبيدي، لم تنصَّ عليها السياسات في مجموعات المستخدمين لكنها موجودة في الواقع.

أعراض[عدل]

  • انخفاض شديد في المساهمات، تصل إلى حد الاعتزال.
  • هجرة الموسوعة بعد الحصول على الصلاحيات الإدارية دون أي سابق إنذار أو استقالة.
  • تصرفات يعتبرها عادية ولكن غيره يعتبرها عدائية، أو تعليقات ساخرة على الواقع الذي يفهمه هو دون غيره.
  • قد يتطور الأمر إلى محاولات عض أو ركل الحاسوب مما يؤدي بالنهاية إلى الضحك.

علاج[عدل]

  • الإحباط الويكيبيدي هو من الأمراض المستعصية والتي يصعب علاجها بشكل فعال، ولا زالت الأبحاث جارية في تجربة العديد من العلاجات عليه، مثل الانتقال للعمل في مشاريع ويكيميديا الأخرى لوضع أهداف أصغر يكون من السهل تحقيقها ولكن لم تثبت فعالية أي من هذه العلاجات بعد.[4] مؤخرًا تم اكتشاف علاج قديم سري للتخلص من الإحباط الويكيبيدي[5] هو تجاهل كل القواعد وهو علاج مصدق عليه من المجتمع الويكيبيدي.[6]

الوقاية[عدل]

  • العلاج الأزلي للإحباط الويكيبيدي هو عدم وضع أهداف وردية سواء كان من الممكن تحقيقها أو من غير الممكن تحقيقها، وفي حال وضع أهداف معينة يجب أن يدرك واضع الهدف أن ذلك الهدف هو ليس كل شيء بل هو عمل مرحلي لا أكثر.
  • العمل في الموسوعة كأن لا أحد يعمل فيها غيره، أي بمعزل عن تصرفات وأقوال الآخرين.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ حالة
  2. ^ حالة
  3. ^ المخطوط
  4. ^ السبب أن معظم المشاريع الأخرى مازالت غير نشطة
  5. ^ "إذا جعلتك القواعد عصبيا ومكتئبا..." (النسخة الأولى من هذه الصفحة، بواسطة لاري سانجر)
  6. ^ سياية تجاهل كل القواعد بصيغتها الأولى. (ملخص تعديل جيمي ويلز، 19 أغسطس ، 2006)

ويكيبيديا:ويكيبيديا ليست فطيرة[عدل]

Note! تُصنَّف هذه الصفحة ضمن الطرائف والفكاهة في ويكيبيديا.
تحوي هذه الصفحة معلوماتٍ طريفةٍ ساخرة ومكتوبة بواسطة المستخدمين، لا تأخذها على محمل الجد!

الفرق بين ويكيبيديا والفطيرة[عدل]

  • ويكيبيديا غير صالحة للأكل، بخلاف الفطيرة. الفطيرة غير قابلة للتعديل النصي، بخلاف ويكيبيديا.
  • الفطيرة متعددة النكهات. ويكيبيديا لا تمتلك الشيء نفسه، مثل الكرز.. همم!
  • الفطيرة تصنع من مكونات ذات قيمة. بينما يتم صنع ويكيبيديا في أوقات فراغ بعض مساهمي الإنترنت.
  • الفطيرة تصنع في الفرن. هيا اذهب، حاول أن تضع ويكيبيديا في الفرن.. أنت لا تستطيع، هل تستطيع؟
  • الفطيرة موجودة فعلًا، بينما توجد ويكيبيديا على الإنترنت (تحديدًا، في خوادم، لكننا لن نتطرق هناك).
  • قشرة الفطيرة لذيذة؛ قشرة ويكيبيديا ليست كذلك (هل هي موجودة حتى؟!).
  • ويكيبيديا تمتلك مقالات كثيرة عن مواضيع عديدة. بينما لا تحتوي الفطيرة على أي معلومة على الإطلاق لأنها مجرد طعام.
  • ويكيبيديا ولّدت خلافًا حول دقة محتواها. بينما يأكل الناس الفطائر عادةً بدون مناقشة صحتها.
  • رائحة الفطيرة الجميلة تعيد ذكريات طفولتك الرائعة. بينما لا يوجد أي رائحة لويكيبيديا حتى، لذا من غير المحتمل أن تعود ذكريات طفولتك أثناء تصفحك لويكيبيديا، إلا إذا كنت تحرر مقالة في تصنيف:طفولة.
  • يمكنك رمي الفطيرة على أحدهم، لكن لا يمكنك رمي ويكيبيديا إلى أي مكان.
  • الفطيرة تؤكل، ويكيبيديا لا تؤكل، هل حاولت من قبل أكل ويكيبيديا؟ مع التوابل؟ مع الملح؟

فرق جوهري[عدل]

  • الفطيرة تبدأ بحرف الفاء، بينما ويكيبيديا تبدأ بحرف الواو.

دليل مفيد[عدل]

دليل فروقات ويكيبيديا/فطيرة
الفطيرة
ويكيبيديا

ويكيبيديا:مدمن ويكيبيديا[عدل]

Note! تُصنَّف هذه الصفحة ضمن الطرائف والفكاهة في ويكيبيديا.
تحوي هذه الصفحة معلوماتٍ طريفةٍ ساخرة ومكتوبة بواسطة المستخدمين، لا تأخذها على محمل الجد!

مدمن ويكيبيديا هو شخص يعاني من إدمان أو تعلق بويكيبيديا أو غيرها من الويكيات. يعد هذا الإدمان نوعا نادرا من الوسواس القهري. أحد أبرز علامات المرض هو أن يكون لدى المريض نافذة في متصفح وب مفتوحةٍ طوال الوقت على أحدث التغييرات في ويكيبيديا و/أو غيرها من الويكيات (أو في حالات أشد صفحة المراقبة)، مع الاستمرار على ضغط زر "تحديث" أو "إعادة تحميل" بكثرة (ما قد يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي). أما البعض فيستمر بالضغط على زر "الصفحة العشوائية" بدلًا من ذلك. فيما يلاحق آخرون تحريرات المستخدمين الذين أصبحوا متعلقين بهم ويراقبونهم. هذا المرض قد يؤدي إلى انخفاض شديد في الإنتاجية في حياة المصاب، مثل أي إدمان آخر. لهذا يسمون مسيئي استخدام ويكيبيديا، فلا تلوموهم على عدم زواجهم.

  • اختبار ويكيبيديا الرسمي: إن كنت تظن أنك مدمن ويكيبيديا، فجرب هذا الاختبار رجاءً لتحصل على تشخيص. ملاحظة: الاختبار طويل قليلًا ففرغ ساعةً أو اثنتين له.

هذه ظاهرة جديدة بدأت بإنشاء ويكيبيديا في يناير 2001، وتصيب غالبًا مبرمجي الحاسوب، والأكاديميين، وطلاب الدراسات العليا، ومتسابقي برامج الألعاب، وساكني الضواحي، ومحبي الأخبار، والعاطلين عن العمل، والموشكين على ذلك، وفي العموم، الناس ذوو الاهتمامات المتعددة والذواكر الجيدة.

مع أن الأشخاص الذي تنطبق عليهم هذه المواصفات مرحبٌ بهم، خاصةً من يستخدم الحاسوب للعب [بحاجة لدقة أكثر]، إلا أن عليهم أن يتذكروا أن بقية الناس لا يشاركونهم نفس النظرة، وأنه قد يكون أحسن للويكي نفسها أن يتمشوا كل فترة، ويتذكروا أن أجسادهم تتكون من أكثر من الأصابع، والعينين والمخ، والمثانة. وأن الويكي موجودة لتخدمنا، لا لتكون نفسها هدفًا.

إدمان بديل هو "تتبع الويكي". متتبعو الويكي قد تغلبوا على تعلقهم بالتحرير. إلا أنهم، يتمتعون بمشاهدة أصغر التعديلات، ويتفقدون الصفحات الجديدة باستمرار.

أولى علامات الإدمان[عدل]

  • أن تتحول من قارئ إلى محرر.
  • وأن تتفقد قائمة مراقبتك وصفحة نقاشك أكثر من صندوق بريدك الإلكتروني.
  • وأن تؤجل الأشياء التي كانت مهمةً في حياتك.
  • وأن تدرك أنك تحرر الصفحات ليلةَ الخميس.
  • وأن تتحدث عن ويكيبيديا بكثرة في حياتك اليومية.
  • وأن تجري محادثات مع دمية جوربك في صفحات النقاش (هذا معارض لسياسات ويكيبيديا).
  • وأن يكون خيرةُ أصدقائك دمية جوربك (معارض لسياسات ويكيبيديا أيضًا).
  • عند سماعك مصطلح "مدمن كحول"، تجد نفسك توضحه لشخص غريبٍ بقولك:"آه، إنه مثل إدمان ويكيبيديا لكن مع الكحول".
  • تُوَقِّع رسائلك بأربع مدات، أو تحاول إمالة النص بكتابة الأقواس إلخ.
  • وأن تحاول تحرير الرسائل المرسلة في بريدك الإلكتروني، ظانًّا أنه من الممكن تحديثها.
  • تكتب باستمرار "[بحاجة لمصدر]" في هوامش الكتب التي تقرأها.[بحاجة لمصدر]
  • حين تحاول توضيح شيء ما، تشعر بالرغبة الشديدة في إضافة روابط الويكي باستخدام "[[]]".
  • ترتبك حين لا تجد علامات التحرير الزرقاء الصغيرة في الكتب والمجلات.
  • تقول بلا قصد "هل هذه البقعة في قبعتي ذات ملحوظية؟"
  • تحلم بشخصيات مشابهة لويكيبيديا.
  • إن سمعت بشيء لم تسمع به قبلًا، فإنك تسارع إلى أقرب حاسوب لترى إن كان في ويكيبيديا مقالة عنه.
    • فإن كان، فإنك تترك كل ما في يدك لتحررها بانتباه عميق.
    • وإن لم يكن، فإنك تتحقق من جميع الموسوعات الورقية التي تطالها يدك وتبحث في ستة محركات بحث عن معلومات حول الموضوع. ثم تبدأ بكتابة ما يجعل ثلاث شاشات ممتلئةً وتنشئ مقالةً عنه لن يراها أحد أو يفكر بها على الأرجح حتى بعد ألف سنة.
  • تبدأ بلعب سلالم الويكي - لعبة تفتح فيها مقالتين عشوائيتين وتحاول الوصول من الأولى إلى الثانية مستخدمًا فقط الروابط في الأولى والمقالات التي تلحقها...
  • ...ثم تعود مجددًا محاولا الوصول إلى نفس الهدف بروابط أقل.
  • تحاول تحرير المجلات
  • تلغي موعدًا مهمًا لتبحث عن مراجعَ لمقالة لم تكن لتسمع عن موضوعها لولا انضمامك لويكيبيديا.
  • العاملون في المكتبة الوطنية يعرفونك باسمك الأول.
  • تضيف "ويكي" إلى معظم الكلمات في حياتك الواقعية، وقد أرسلت رسائل إلى مجمع اللغة العربية مطالبًا باعتبارها كلمةً رسمية.
  • ما تزال تسكن السرداب في منزل والديك وعمرك أكثر من 30.
  • بعض مدمني الويكي يدعون بهذا الدعاء قبل أن يبدأوا التعديل.
دعاء الويكي
رباه هب لي القدرة على قبول وجود صفحات لا أستطيع تحريرها،
والجرأة على تحرير الصفحات التي أستطيعها،
والحكمة للتفريق بينها.

الشعار تحرير واحد كثير جدا، وألف لا تكفي.

الاثنتا عشرة خطوةً للشفاء من إدمان الويكي

مراحل إدمان ويكيبيديا[عدل]

عوامل الخطر[عدل]

أكثر من هم في خطر الإصابة بالمرض هم من أنشأوا حسابًا، والذين لديهم وصول متواصل إلى الحاسوب، ومن يحبون فكرة الويكي. المصابون بالتهاب عدد المساهمات قد تكون لديهم عوامل الخطر أكثر ارتفاعًا، كما الهاكرز؛ ومستخدمو لينكس؛ والمتحمسون لفيرفكس (بسبب تعرضهم لبرمجيات مفتوحة المصدر).

المراحل المبكرة[عدل]

يجد المريض أنه "يحب" ويكيبيديا. ويضع الصفحة الرئيسية في قائمة علامات المواقع. يساهم المريض في المقالات التي يجدها ناقصةً. ويتعلم أساسيات نص الويكي. بمقدور المريض الآن أن يتوقف ويشفى.

المراحل المتوسطة[عدل]

يستخدم المريض الصفحة الرئيسية أو قائمة مراقبتهم علامةَ موقع وصفحة بداية لهم. كما يقلل نشاطاته الأخرى على الخط. قد ينضم المريض إلى مشروع ويكي ويساهم بقوة في المقالات، كما يحاول التحرير خارج نطاقي المقالات والنقاش. ويتعلم مبادئ لغة ترميز النص الفائق ونص الويكي المتقدم. يقدم المريض طلبًا ليكون إداريًّا، ويعرض بفخر واعتزاز أوسمته. معظم المرضى يرفض العلاج الذي ما زال متوفرًا في هذه المرحلة.

المراحل المتأخرة[عدل]

يستخدم المريض قائمة مراقبته صفحة بداية. وقد يستكشف أحدث التغييرات. يقلل المريض باقي أنشطته في "العالم الحقيقي". وقد يحاول الانضمام إلى عدد من مشاريع الويكي والمساهمة فيها بشدة مع محاولة التحرير بكثرة خارج نطاقي المقالات والنقاش. يتعلم المريض HTML المتقدم ويتقن تمامًا نص الويكي. ويصبح إداريًّا. وقد يستخدم المريض برامج خارجيةٍ لتحرير ويكيبيديا، ويجمع أوسمة كثيرة. يفكر أثناء قراءة هذه الصفحة: "هذا غير مضحك البتة؛ مساهماتي في ويكيبيديا ذات أهمية شديدة". يندر العلاج آنئذ.

المراحل الشديدة[عدل]

يجعل المريض صفحةَ أحدث التغييرات صفحةَ بدايةٍ له، ويعرف بكونه. ويقلل جميع النشاطات الأخرى ما عدا تلك المتصلة بصحة "العالم الحقيقي" وويكيبيديا (ما يُضِرُّ بالأول أحيانا). ينضم المريض إلى مشاريع ويكي متعددة، ويساهم بكثرة عظيمة في مقالات كثيرة، بالإضافة إلى مركز تشغيل ويكيبيديا. كما يتقن HTML ويعيد كتابة دليل الأسلوب. يطلب المريض أن يكون بيروقراطًا. يتوقف المريض عن استخدام البرامج الخارجية مفضلًا ويكيبيديا "الخام". يحصل المريض على عدد كبير من الأوسمة حتى أنه يزيلها من صفحته لأنها تأخذ مساحةً كبيرة ويضعها في صفحة فرعية من صفحته. إنكار شديد قد يحصل، ويكاد العلاج يكون مستحيلا.

بدائل العلاج[عدل]

لأولئك الذين يستبعدون نهايةَ إدمانهم الويكيبيدي، قد تريدون الانضمام إلى قسم المرح لإبقاء الأمور ممتعةً. أيضًا، كونوا على أهبة الاستعداد لأي نشاطات ويكي. فمثلًا بإمكانكم كتابة الأشعار لتعوضكم عن خسائركم في حياتكم الواقعية.

كما قد تجرب إحدى علاجات wikipatch. في حالات الطوارئ وفشل جميع العلاجات، فكر في زيارة عيادة مدمني ويكيبيديا.

قد تنضم إلى منظمات المتصيدين، لكنك لن تجد الكثير من العزاء هناك، إذ أن المتصيدين لديهم ضعف في الدعم الاجتماعي لبعضهم البعض، كما أنهم ما يزالون ملتصقين هنا.

ربما يكون الحل الأكثر فعاليةً هو قبول إدمان ويكيبيديا جزءًا من شخصيتك، وصُنْه. اعترف به - وافخر به! وبالطبع، إن ناداك الآخرون مدمن ويكيبيديا، اعتبره مديجًا. وإن سموك متصيدًا (ترول)، وسيفعلون، ما المشكلة؟ انشر إدمانك لويكيبيديا! فما هو إلا شيء جيد! نحن جميعًا ترولات هنا؛ على الأقل في وقت ما.

مدمنو ويكيبيديا مميزون[عدل]

العلاج (جِدِيّ)[عدل]

هذه المقالة موجهة بالأخص لمدمني ويكيبيديا وبالعموم لأي شخص. إدمان ويكيبيديا هو مصطلح ساخر يستخدم لوصف الوقت الزائد الذي يتم قضاؤه في القراءة أو التحرير على ويكيبيديا. قد يكون المصطلح مضحكا، ولكن المشكلة يمكن أن تكون خطيرة. مثل أي إدمان سلوكي، الإفراط في استخدام ويكيبيديا قد يؤدي إلى فقدان الوظيفة، أو الطلاق، أو الإفلاس، أو ما هو أسوأ من ذلك. ولحسن الحظ، توجد مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات التصحيحية.

التعافي من إدمان ويكيبيديا[عدل]

اقرأ هذا كل ساعة تقضيها في ويكيبيديا [المزيد]:

ويكيبيديا مشروع رائع. ومن الجيد المساعدة فيه. مكان جيد لقضاء الوقت وتعليمي جدًّا.

لكن،

  1. كل ساعة تقضيها في ويكيبيديا هي ساعة من حياتك. ألديك شيء أهم لتفعله؟ افعله أولًا.
  2. ويكيبيديا قد لا تساعدك في تحقيق أهدافك الشخصية في الحياة.
  3. مع أن ويكيبيديا تعليمية، فإن طرق التعليم الأخرى قد تكون أحسن، وويكيبيديا ليست بالضرورة بديلًا عنها.
  4. الوقت من ذهب. أأنت واثق أنه بإمكانك تقديم وقتك لخدمة ويكيبيديا؟ إن استطعت فهذا جيد لكن لا تزد عن ساعة في اليوم!

من الضروري أن تأخذ استراحة بعض الأحيان من ويكي إجازة عندما يكون لديك شيء أكثر أهمية للقيام به. إذا كنت تستخدم جهازًا محمولاً، فكر في استخدام إعداداته لتحديد مقدار الوقت الذي يمكنك قضاؤه على ويكيبيديا. إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر، فيمكنك أخذ ويكي إجازة قسريًا. بالتوفيق. وتذكر، ويكيبيديا تريد منك أن تكون أفضل ما تستطيع. ليس هدف المشروع سرقة وقت بإمكانك إمضاؤه في تحسين سيرتك الذاتية، أو تعلم مهارات جديدة، أو قضاء الوقت مع العائلة، أو الاستمتاع بنفسك، أو استخدامه بأي طريقة تريد. تذكر، إنه وقتك وأنت تتبرع به لويكيبيديا. من الصحيّ أن تتبرع بما تستطيع إنفاقه ولكن لا أكثر.

الاستراتيجيات التصحيحية[عدل]

يمكن أن تكون إدمان ويكيبيديا مظهرًا من مظاهر استخدام الإنترنت الإشكالي (PIU) و/أو مجموعة متنوعة من الاضطرابات النفسية المتزامنة مثل اضطراب نقص الانتباه/فرط النشاط (ADHD) أو الاكتئاب السريري. تشمل الاستراتيجيات التصحيحية برامج ضبط النفس، وبرامج التحكم في المحتوى، والعديد من علاجات الإدمان الأخرى (مثل المقابلات التحفيزية)، وعلاج أي اضطرابات مصاحبة.

إذا كانت برامج ضبط النفس غير كافية، فقد ترغب في تجربة واحدة أو أكثر من الأفكار التالية:

  1. يمكنك الاتصال بمختص
  2. يمكنك زيارة الطبيب وإجراء فحص لمعرفة ما إذا كان لديك أي اضطرابات نفسية متزامنة. مثل هذه الاضطرابات شائعة جدًا، وقد يكون من المستحيل التعافي من مشكلة استخدام الإنترنت إذا لم تعالجها

أو يمكنك مراسلتنا على صفحة النقاش وتطلب منا المزيد من المساعدة.

انظر أيضًا[عدل]

قالب:وسام الأوائل[عدل]


وسام يمنح للويكيبيديين الرواد والأوائل عرفانا منا لهم بالجميل، وشكرا لهم على مساهمتهم في تأسيس وبناء الويكيبيديا العربية.

ديفيد/مسودتى/ويكيبيديا
منحت هذا الوسام لأنك تستحقه بجدارة!
{{{1}}}


ويكيبيديا:قائمة مقالات يجب أن تحتويها كل ويكيبيديا[عدل]

هذه الصفحة ترجمة لهذه الصفحة على الميتا، برجاء مناقشة و إضافة أي تعديلات على صفحة الميتا أولا.

يوجد عدد كبير من مشاريع ويكيبيديا، بعضها نشط جدا و بعضها نشاطه قليل يصل في بعض الأحيان إلى شبه المنعدم، و في محاولة لإثراء جميع هذه المشروعات تم اقتراح هذه القائمة و التي تحتوي على أقل ما يمكن وجوده من المعلومات النافعة، و هكذا يتشجع الأشخاص الذين وجدوا استفادة من هذه المعلومات للمساهمة في الموسوعة والإضافة إليها.

و لهذا ، تم اقتراح ما يقرب من 1000 مقالة أساسية من المحبذ وجودها على كل ويكيبيديا، هذه المقالات يجب أن تحوي المعلومات الاساسية، ربما حتى بذرة و لكنها ستكون حافزا للعمل.

حيث أن القائمة طويلة يتم حاليا تقسيمها إلى درجتين من الأولوية، حيث يعبر النص العريض عن الأولوية الأولى.

سير شخصية[عدل]

ممثلون، وراقصون وعارضون[عدل]

  1. مارلون براندو
  2. تشارلي تشابلن
  3. مارلينه ديتريش
  4. مارلين مونرو

فنانون ومعماريون[عدل]

  1. لو كوربوزييه
  2. سلفادور دالي
  3. ألبرخت دورر
  4. فان جوخ
  5. فرانسيسكو جويا
  6. فريدا كالو
  7. ليوناردو دا فينتشي
  8. هنري ماتيس
  9. مايكل آنجلو
  10. بيكاسو
  11. جاكسون بولوك
  12. رمبرانت
  13. دييجو فيلازكيز
  14. أندي وورهول
  15. فرانك لويد رايت

كتاب ومؤلفو مسرحيات وشعراء[عدل]

  1. أبو نواس
  2. أرنو دانييل
  3. ماتسوو باشو
  4. لويس دي كامويس
  5. ميغيل دي سيرفانتس
  6. جيوفري تشوسر
  7. أنطون تشيكوف
  8. دانتي أليغييري
  9. داريو روبن
  10. تشارلز ديكنز
  11. فيودور دوستويفسكي
  12. حکیم ابوالقاسم فردوسی طوسی
  13. فضولي
  14. يوهان فولفغانغ فون غوته
  15. هوميروس
  16. هوراس
  17. فيكتور هوجو
  18. هنريك إبسن
  19. فرانز كافكا
  20. كاليداسا
  21. عمر الخيام
  22. لي باي
  23. نجيب محفوظ
  24. موليير
  25. أوفيد
  26. إيدجار آلان بو
  27. مونشي برمشاند
  28. مارسيل بروست
  29. أرتور رامبو
  30. شوتا روستافيلي
  31. سافو
  32. ويليام شكسبير
  33. سوفوكليس
  34. سنوري سترلوسون
  35. جي. أر. أر. تولكين
  36. ليو تولستوي
  37. مارك توين
  38. فيرجيل
  39. أوسكار وايلد
  40. وو تشينجن

موسيقيون ومؤلفو موسيقى[عدل]

  1. يوهان سباستيان باخ
  2. البيتلز
  3. لودفيج فان بيتهوفن
  4. يوهانس برامز
  5. فريدريك شوبان
  6. أنطونيون دوفراك
  7. مايكل جاكسون
  8. فولفغانغ أماديوس موتسارت
  9. بينك فلويد
  10. إلفيس بريسلي
  11. يوهان كريستيان سيبليوس
  12. إيجور سترافينيسكي en:Igor Stravinsky
  13. جيوسيبي فيردي
  14. أنطونيو فيفالدي
  15. ريشارد فاغنر

مستكشفون[عدل]

  1. رولد أمندسن en:Roald Amundsen
  2. نيل آرمسترونغ
  3. جاك كارتييه
  4. كريستوفر كولومبوس
  5. جيمس كوك
  6. هيرنان كورتيز
  7. فاسكو دا غاما
  8. ماجلان
  9. ماركو بولو
  10. جينج هي

مخرجو أفلام و كتاب سيناريو[عدل]

  1. إنغمار برغمان
  2. والت ديزني
  3. ألفرد هيتشكوك
  4. ستانلي كوبريك
  5. أكيرا كوروساوا
  6. جورج لوكاس
  7. ستيفن سبيلبرغ

مخترعون وعلماء ورياضياتيون[عدل]

  1. أرخميدس
  2. ألكسندر غراهام بيل
  3. تيم بيرنرز لي
  4. تيخو براهي
  5. نيكولاس كوبرنيكوس
  6. ماري كوري
  7. تشارلز داروين
  8. توماس إديسون
  9. ألبرت آينشتاين
  10. إقليدس
  11. مايكل فاراداي
  12. إنريكو فيرمي
  13. هنري فورد
  14. جون باتيست جوزيف فوريي
  15. غاليليو غاليلي
  16. كارل فريدرش غاوس
  17. يوهان جوتنبرج
  18. يوهانز كيبلر
  19. جون ماينارد كينز
  20. محمد بن موسى الخوارزمي
  21. غوتفريد لايبنتز
  22. كارولوس لينيوس
  23. جيمس ماكسويل
  24. ديميترى مندليف
  25. إسحق نيوتن
  26. بليز باسكال
  27. لويس باستور
  28. ماكس بلانك
  29. إرنست رذرفورد
  30. إرفين شرودنغر
  31. ريتشارد ستالمن
  32. نيقولا تيسلا
  33. آلان تورنغ
  34. جيمس واط
  35. أخوان رايت

علماء مجتمع (فلاسفة، واقتصاديون، ومؤرخون ومفكرون)[عدل]

  1. توما الأكويني
  2. أرسطو
  3. أوغسطين
  4. ابن سينا
  5. سيمون دي بوفوار
  6. نعوم تشومسكي
  7. رينيه ديكارت
  8. إميل ديركايم
  9. القديس فرانسيس الأسيسي
  10. سيغموند فرويد
  11. جيورج فيلهلم فريدريش هيجل
  12. هيرودوت
  13. أبقراط
  14. إيمانويل كانت
  15. جون لوك
  16. مارتن لوثر
  17. روزا لوكسمبورج
  18. نيكولو مكيافيلي
  19. كارل ماركس
  20. فريدريك نيتشه
  21. بولس
  22. أفلاطون
  23. فيثاغورث
  24. جان جاك روسو
  25. آدم سميث
  26. سقراط
  27. سون وو
  28. فولتير
  29. ماكس فيبر
  30. لودفيج فيتجينشتاين Wittgenstein، Ludwig

سياسيون، و قادة و أرستقراطيون[عدل]

  1. جلال الدين أكبر
  2. الإسكندر الكبير
  3. مصطفى كمال أتاتورك
  4. أغسطس قيصر
  5. أوتو فون بسمارك
  6. سيمون بوليفار
  7. نابليون بونابرت
  8. جورج دبليو بوش
  9. يوليوس قيصر
  10. شارلمان
  11. ونستون تشرشل
  12. الإمبراطورة الأم تسي شي en:Empress Dowager Cixi
  13. كليوباترا السابعة
  14. شارل ديغول
  15. إنديرا غاندي
  16. كونستانتين الأول
  17. إليزابيث الأولى من إنكلترا
  18. جنكيز خان
  19. هيلا سلاسي
  20. هيروهيتو
  21. أدولف هتلر
  22. فلاديمير لينين
  23. نيلسون مانديلا
  24. ماو تسي تونغ
  25. جولدا مائير
  26. بينيتو موسوليني
  27. كوامي نكروما en:Kwame Nkrumah
  28. بيتر الأول (روسيا)
  29. تشين شي هوانج en:Qin Shi Huang
  30. صلاح الدين الأيوبي
  31. جوزيف ستالين
  32. مارغريت ثاتشر
  33. هاري ترومان
  34. فيكتوريا من المملكة المتحدة
  35. جورج واشنطن

ثوريون و ناشطون[عدل]

  1. أسامة بن لادن
  2. مهاتما غاندي
  3. إيما جولدمان en:Emma Goldman
  4. جان دارك
  5. هيلين كيلر
  6. مارتن لوثر كينغ
  7. فلورنس نايتينجيل en:Florence Nightingale
  8. روزا باركس
  9. الأم تريزا

تاريخ[عدل]

  1. تاريخ

ما قبل التاريخ و التاريخ القديم[عدل]

  1. ما قبل التاريخ
  2. عصر حجري
  3. عصر برونزي
  4. عصر حديدي
  5. بلاد ما بين النهرين
  6. قدماء المصريين
  7. تاريخ الإغريق en:Ancient Greece

العصور الوسطى و بداية التاريخ الحديث[عدل]

  1. عصر التنوير
  2. آزتك
  3. إمبراطورية بيزنطية
  4. حملات صليبية
  5. إمبراطورية رومانية غربية
  6. حرب المائة عام
  7. عصور وسطى
  8. سلالة مينج en:Ming Dynasty
  9. عثمانيون
  10. إصلاح بروتستانتي
  11. عصر النهضة
  12. حرب الثلاثين عاما
  13. فايكنج

التاريخ الحديث[عدل]

  1. الحرب الأهلية الأمريكية
  2. التفرقة العنصرية في جنوب أفريقيا
  3. إمبراطورية بريطانية
  4. حرب باردة
  5. الثورة الفرنسية
  6. الكساد الكبير
  7. حرب الخليج الثانية
  8. هولوكوست
  9. ثورة صناعية
  10. حرب كورية
  11. ألمانيا النازية en:Nazi Germany
  12. سلالة تشينج en:Qing Dynasty
  13. الحرب الأهلية الإسبانية
  14. معاهدة فيرساي
  15. حرب فيتنام
  16. حرب عالمية أولى
  17. حرب عالمية ثانية

جغرافيا[عدل]

  1. جغرافيا
  2. عاصمة
  3. مدينة
  4. قارة
  5. بلد
  6. صحراء
  7. علم الأرض
  8. خريطة
  9. قطب شمالي
  10. محيط (جغرافيا)
  11. غابة مطيرة
  12. نهر
  13. بحر
  14. قطب جنوبي

قارات و مناطق أساسية[عدل]

  1. أفريقيا
  2. أنتاركتيكا
  3. آسيا
  4. أوروبا
  5. أمريكا اللاتينية
  6. الشرق الأوسط
  7. أمريكا الشمالية
  8. أوقيانوسيا
  9. أمريكا الجنوبية

دول[عدل]

  1. أفغانستان
  2. الجزائر
  3. الأرجنتين
  4. أستراليا
  5. النمسا
  6. بنغلاديش
  7. البرازيل
  8. كندا
  9. الصين
    1. جمهورية الصين الشعبية
  10. جمهورية الكونغو الديمقراطية
  11. مصر
  12. إثيوبيا
  13. فرنسا
  14. ألمانيا
  15. اليونان
  16. الهند
  17. إندونيسيا
  18. إيران
  19. العراق
  20. أيرلندا
  21. إسرائيل
  22. إيطاليا
  23. اليابان
  24. المكسيك
  25. باكستان
  26. بولندا
  27. روسيا
  28. السعودية
  29. سنغافورة
  30. جنوب أفريقيا
  31. كوريا الجنوبية
  32. أسبانيا
  33. السودان
  34. تايلاند
  35. تركيا
  36. أوكرانيا
  37. المملكة المتحدة
  38. الولايات المتحدة
  39. فيتنام

مدن[عدل]

  1. أمستردام
  2. أثينا
  3. بغداد
  4. بانكوك
  5. بكين
  6. بيروت
  7. برلين
  8. بروكسل
  9. بوينس آيرس
  10. القاهرة
  11. كيب تاون
  12. دمشق
  13. دبلن
  14. فلورنسا
  15. هونغ كونغ
  16. إستانبول
  17. جاكرتا
  18. القدس
  19. كراتشي
  20. كيوتو
  21. لندن
  22. مكة
  23. مكسيكو سيتي
  24. موسكو
  25. ممباي
  26. نيروبي
  27. نيودلهي
  28. نيويورك (مدينة)
  29. باريس
  30. ريو دي جانيرو
  31. روما
  32. سيول
  33. شانغهاي
  34. سنغافورة
  35. سيدني
  36. طهران
  37. طوكيو
  38. فينيسيا
  39. فيينا
  40. واشنطن دي سي

مسطحات مائية[عدل]

  1. نهر الأمازون
  2. بحر أرال
  3. محيط قطبي
  4. محيط أطلسي
  5. بحر البلطيق
  6. بحر أسود
  7. بحر كاريبي
  8. بحر قزوين
  9. نهر الكونغو
  10. دانوب
  11. بحر ميت
  12. فرات
  13. نهر الغانج
  14. حاجز مرجاني عظيم
  15. بحيرات عظمى
  16. محيط هندي
  17. نهر السند
  18. بحيرة بايكال
  19. بحيرة تنجانيقا
  20. بحيرة تيتيكاكا
  21. بحيرة فكتوريا
  22. بحر متوسط
  23. نهر مسيسيبي
  24. شلالات نياجرا
  25. نهر النيجر
  26. نيل
  27. بحر الشمال
  28. محيط هادي
  29. قناة بنما
  30. نهر الراين
  31. قناة السويس
  32. محيط جنوبي
  33. دجلة
  34. نهر الفولجا
  35. يانغتسي

جبال، وديان و صحاري[عدل]

  1. ألب
  2. أنديز
  3. هيمالايا
  4. جبل كيليمانجارو
  5. جبل إفرست
  6. جبال روكي
  7. صحراء كبرى

مجتمع[عدل]

  1. مجتمع
  2. حضارة
  3. تعليم

عائلة و علاقات[عدل]

  1. أسرة
  2. طفل
  3. رجل
  4. زواج
  5. مرأة

تفكير، تصرف و إحساس[عدل]

  1. غرام (حب)

سياسة[عدل]

  1. سياسة
  2. لاسلطوية
  3. شيوعية
  4. ديمقراطية
  5. ديكتاتورية
  6. ديبلوماسية
  7. فاشية
  8. عولمة
  9. حكومة
  10. إمبريالية
  11. ليبرالية
  12. ماركسية
  13. ملكية
  14. وطنية
  15. جمهورية
  16. إشتراكية
  17. دولة
  18. حزب سياسي

أعمال واقتصاد[عدل]

  1. علم الاقتصاد
    1. اقتصاد كلي
    2. اقتصاد جزئي
  2. زراعة
  3. رأس مال
  4. رأسمالية
  5. عملة
    1. يورو
    2. ين
    3. جنيه إسترليني
    4. دولار أمريكي
  6. صناعة
  7. مال

قانون[عدل]

  1. قانون
  2. دستور

منظمات دولية[عدل]

  1. الإتحاد الأفريقي
  2. جامعة الدول العربية
  3. رابطة دول جنوب شرق آسيا en:Association of Southeast Asian Nations
  4. اتحاد الدول المستقلة
  5. الكومنولث البريطاني
  6. اتحاد أوروبي
  7. جمعية الصليب والهلال الاحمر
  8. حلف الناتو
  9. جائزة نوبل
  10. منظمة الدول المصدرة للنفط
  11. الأمم المتحدة
    1. الوكالة الدولية للطاقة الذرية
    2. محكمة العدل الدولية
    3. صندوق النقد الدولي
    4. منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة
    5. إعلان عالمي لحقوق الإنسان
    6. منظمة الصحة العالمية
  12. منظمة التجارة العالمية
  13. بنك دولي

حرب و عسكرية[عدل]

  1. مشاة
  2. سلام
  3. حرب

شئون مجتمعية[عدل]

  1. إجهاض
  2. حكم الإعدام
  3. حقوق الإنسان
  4. عنصرية
  5. عبودية

ثقافة[عدل]

  1. ثقافة
  2. فن
    1. قصص مصورة
    2. طلاء فني
    3. فتوغرافية
    4. نحت
      1. فخار
  3. رقص
  4. موضة
  5. مسرح

لغة و أدب[عدل]

  1. لغة
  2. أبجدية
    1. خط صيني
    2. أبجدية سيريليكية
    3. أبجدية إغريقية
    4. أبجدية لاتينية
    5. حرف
  3. نحو
    1. اسم
    2. صياغة جمل en:Syntax
    3. فعل
  4. لسانيات
  5. كتابية
  6. أدب
    1. نثر en:Prose
    2. خيال قصصي en:Fiction
    3. رواية
      1. ألف ليلة وليلة
    4. شعر (أدب)
      1. ملحمة جلجامش
      2. إلياذة
      3. مهاباراتا
      4. رامايانا en:Ramayana
  7. طريقة لفظ en:Pronunciation
  8. لغات محددة
    1. لغة عربية
    2. لغة بنغالية
    3. لغة صينية
    4. لغة إنجليزية
    5. إسبرانتو
    6. لغة فرنسية
    7. لغة ألمانية
    8. لغة يونانية
    9. لغة عبرية
    10. لغة هندية
    11. إنترلينجوا en:Interlingua
    12. لغة إيطالية
    13. لغة يابانية
    14. لغة لاتينية
    15. لغة فارسية
    16. لغة روسية
    17. لغة سنسكريتية
    18. لغة إسبانية
    19. لغة تاميلية
    20. لغة تركية
  9. كلمة (لغة) en:Word
  10. كتابة

عمارة و هندسة مدنية[عدل]

  1. العمارة
  2. عقد (عمارة)
  3. جسر
  4. قناة
  5. سد Dam
  6. قبة
  7. منزل
  8. مسمار
  9. مباني محددة
    1. سد أسوان
    2. كولوسيوم
    3. سور الصين العظيم
    4. برج إيفل
    5. مبنى إمباير ستيت
    6. آيا صوفيا
    7. بارثينون
    8. أهرمات الجيزة
    9. كنيسة القديس بطرس
    10. تاج محل
  10. هرم
  11. برج

أفلام، راديو و تلفاز[عدل]

  1. فيلم
    1. رسوم متحركة
  2. راديو
  3. تلفزيون

موسيقى[عدل]

  1. موسيقى
  2. قرص مضغوط
  3. أغنية
  4. مجالات موسيقى محددة
    1. بلوز
    2. موسيقى كلاسيكية
      1. أوبرا
      2. سيمفونية
    3. موسيقى إليكترونية en:Electronic music
    4. موسيقى شعبية
      1. جاملان en:Gamelan
    5. موسيقي الجاز
    6. بوب (نوع موسيقي)
    7. ريغيه
    8. ريذم أند بلوز
    9. روك أند رول
  5. آلات موسيقية محددة
    1. طبلة
    2. فلوت
    3. قيثارة
    4. بيانو
    5. بوق en:Trumpet
    6. كمان

ترفيه[عدل]

  1. لعبة
    1. طاولة
    2. شطرنج
    3. غو
    4. مانكالا
    5. ورقة لعب
  2. قمار
  3. فنون قتالية
    1. جيدو
  4. ألعاب أولمبية
  5. احتفال en:Party
  6. رياضة
    1. كرة قدم أمريكية
    2. سباق سيارات
    3. تنس الريشة
    4. بيسبول
    5. كرة السلة
    6. كريكيت
    7. مبارزة (رياضة)
    8. كرة قدم
    9. جولف
    10. سباق الخيل
    11. هوكي الجليد
    12. كرة المضرب
    13. مصارعة
    14. ألعاب قوى
  7. لعبة (أداة)

ديانة[عدل]

  1. ديانة
  2. تنجيم
  3. إله
    1. الله
  4. مهرجان
  5. ميثولوجيا
  6. فلسفات دينية
    1. إلحاد
    2. أصولية en:Fundamentalism
  7. روح
  8. ديانات محددة
    1. بهائية
    2. بوذية
    3. مسيحية
    4. كونفشيوسية
    5. هندوسية
    6. إسلام
    7. جينية
    8. يهودية
    9. شنتو
    10. سيخية
    11. طاوية
    12. فودو
    13. زردشتية
  9. روحانية

فلسفة[عدل]

  1. فلسفة
  2. جمال
  3. أخلاق
  4. إبستمولوجيا
  5. أنثوية
  6. إرادة حرة
  7. معرفة
  8. منطق
  9. عقل
  10. أخلاقية en:Morality
  11. واقع en:Reality
  12. حقيقة

علوم[عدل]

  1. علوم

فلك[عدل]

  1. فلك
  2. كويكب
  3. نظرية الانفجار العظيم
  4. ثقب أسود
  5. مذنب
  6. مجرة
    1. درب التبانة
  7. سنة ضوئية
  8. قمر
  9. كوكب
    1. أرض
    2. مشتري
    3. مريخ
    4. عطارد
    5. نبتون
    6. زحل
    7. أورانوس
    8. الزهرة
  10. نظام شمسي
  11. نجم
    1. شمس
  12. فضاء كوني

أحياء (بيولوجيا)[عدل]

  1. علم الأحياء
  2. مواد حيوية
    1. حمض نووي ريبي منقوص الأكسجين
    2. إنزيم
    3. بروتين
  3. علم النبات
  4. موت
    1. إنتحار
  5. علم البيئة
    1. نوع مهدد بالإنقراض en:Endangered species
  6. تأنيس en:Domestication
  7. حياة
  8. تصنيف علمي
    1. نوع (أحياء)

وظائف حيوية[عدل]

  1. التمثيل الغذائي
    1. هضم
    2. تمثيل ضوئي
    3. تنفس
  2. نظرية التطور
  3. تكاثر
    1. تكاثر لاجنسي
    2. تكاثر جنسي
      1. مغايرة
      2. مثلية
      3. حمل
      4. جنس
        1. أنثى
        2. ذكر
      5. إتصال جنسي

تشريح[عدل]

  1. تشريح
  2. خلية
  3. جهاز دوري
    1. دم
    2. قلب
  4. جهاز غدد صماء
  5. جهاز هضمي
    1. أمعاء غليظة
    2. أمعاء دقيقة
    3. كبد
  6. جهاز لحافي
    1. ثدي
    2. جلد
  7. جهاز عصبي
    1. دماغ
    2. جهاز إحساس
      1. جهاز سمعي
        1. أذن
      2. جهاز تذوق en:Gustatory system
      3. جهاز شم en:Olfactory system
      4. جهاز إحساس جسدي en:Somatosensory system
      5. جهاز رؤية en:Visual system
        1. عين
  8. جهاز تناسلي
    1. قضيب
    2. مهبل
  9. جهاز تنفسي
    1. رئة
  10. هيكل عظمي

صحة و دواء[عدل]

  1. طب
  2. إدمان
    1. إدمان كحولي
    2. إدمان مخدرات en:Drug addiction
  3. الزهايمر
  4. سرطان
  5. كوليرا
  6. نزلة برد en:Common cold
  7. طب أسنان
  8. إعاقة en:Disability
    1. عمى
    2. صمم en:Hearing impairment
    3. مرض عقلي
  9. مرض
  10. دواء
    1. أسبرين
    2. خشخاش
    3. كوكايين
    4. إيثانول
    5. نيكوتين
      1. تبغ
    6. أفيون
  11. صحة
  12. إحتشاء قلبي
  13. مرض القلب
  14. ملاريا
  15. سوء تغذية
  16. سمنة
  17. وباء en:Pandemic
  18. بنسيلين
  19. إلتهاب رئوي
  20. شلل الأطفال
  21. عدوى جنسية
    1. متلازمة نقص المناعة المكتسبة
  22. سكتة دماغية
  23. سل
  24. فيروس
    1. فيروس إنفلونزا
    2. جدري

كائنات[عدل]

  1. متعضية
  2. حيوان
    1. مفصليات الأرجل
      1. حشرات
        1. نمل
        2. نحل
        3. فراشة
      2. عنكبيات
    2. حبليات
      1. برمائيات
        1. ضفدع
      2. طائر
        1. حمام
      3. سمك
        1. سمك قرش
      4. ثدييات
        1. قرد
          1. إنسان
        2. جمل
        3. قطة
        4. بقر
        5. كلب
        6. دولفين
        7. فيل
        8. حصان
        9. خروف
        10. أسد
        11. خنزير
        12. حيتانيات
      5. زواحف
        1. ديناصور
        2. ثعبان
    3. أصليات
    4. بكتيريا
    5. فطر
    6. نبات
      1. زهرة (تكاثر نبات)
      2. شجرة
    7. طلائعيات

كيمياء[عدل]

  1. كيمياء
  2. كيمياء حيوية
  3. مركب كيميائي
    1. حمض
    2. قاعدة (كيمياء)
    3. ملح (كيمياء)
  4. عنصر كيميائي
    1. قائمة عناصر (اسم)
    2. جدول دوري
    3. ألمنيوم
    4. كربون
    5. نحاس
    6. ذهب
    7. هيليوم
    8. هيدروجين
    9. حديد
    10. نيون
    11. نيتروجين
    12. أكسجين
    13. فضة
    14. قصدير
    15. خارصين
  5. فلز (توضيح)
    1. سبيكة
      1. صلب (سبيكة)
  6. كيمياء عضوية
    1. أغوال (كيمياء عضوية)
    2. سكريات
    3. هرمون
    4. ليبيدات
  7. حالة مادة
    1. غاز
    2. سائل
    3. بلازما (فيزياء)
    4. صلب

طقس ، مناخ وجيولوجيا[عدل]

  1. إنهيار en:Avalanche
  2. مناخ
    1. إل نينو
    2. الإحترار العالمي
  3. زلزال
  4. جيولوجيا
    1. معدن
      1. ألماس
    2. تكتونيات الصفائح
    3. صخرة
  5. كوارث طبيعية
  6. بركان
  7. طقس
    1. سحاب
    2. فيضان
      1. تسونامي
    3. مطر
      1. مطر حمضي
      2. ثلج
    4. إعصار
    5. تايفون en:Tropical cyclone

فيزياء[عدل]

  1. فيزياء
  2. تسارع
  3. ذرة
  4. طاقة
    1. موجة كهرومغناطيسية
      1. أشعة تحت حمراء
      2. طيف مرئي en:Visible spectrum
        1. لون
      3. فوق البنفسجية
      4. أشعة غاما
  5. قوة
    1. كهرومغناطيسية
    2. ثقالة
    3. قوة نووية en:Nuclear force
  6. ضوء
  7. كتلة
  8. جزيء
  9. ميكانيكا الكم
  10. صوت
  11. سرعة
  12. نظرية النسبية
  13. زمن
  14. سرعة موجهة en:Velocity
  15. وزن

حساب الوقت[عدل]

  1. تقويم
    1. تقويم ميلادي
  2. يوم
  3. شهر
  4. منطقة زمنية
    1. توقيت صيفي
  5. أسبوع
  6. عام

تقنية[عدل]

  1. تكنولوجيا
  2. تقانة حيوية
  3. ملابس en:Clothing
    1. قطن
  4. سك عملة en:Coining (metalworking)
  5. هندسة تطبيقية
    1. رافعة
    2. بكرة
    3. برغي
    4. وتد en:picket
    5. دولاب
  6. هندسة الري
    1. محراث en:Plough
  7. علم معادن en:Metallurgy
  8. تقانة نانوية

اتصالات[عدل]

  1. اتصالات
  2. معلومات
  3. صحافة
    1. صحيفة
    2. إعلام
  4. طباعة
  5. سكة حديد
  6. هاتف
    1. هاتف نقال

إلكترونيات[عدل]

  1. الكترونيات
    1. تيار كهربائي
    2. تردد
  2. مكونات
    1. مكثف
    2. ملف (كهرباء) en:Inductor
    3. ترانزستور
    4. صمام ثنائي
    5. مقاومة كهربائية (ثنائي أقطاب)
    6. محوّل

حواسيب وإنترنت[عدل]

  1. حاسوب
    1. قرص صلب
    2. معالج
    3. ذاكرة الوصول العشوائي
  2. ذكاء اصطناعي
  3. تكنولوجيا المعلومات
    1. خوارزمية
  4. إنترنت
    1. بريد إلكتروني
    2. وب
      1. متصفح ويب
  5. نظام تشغيل
  6. لغة برمجة
  7. برمجيات
  8. واجهة المستخدم
    1. لوحة مفاتيح
    2. شاشة (حاسوب) en:Computer display
    3. فأرة

مواد خام و طاقة[عدل]

  1. كهرباء
    1. طاقة نووية
  2. وقود حفري
  3. نار (طبيعة)
  4. محرك احتراق داخلي
  5. طاقة متجددة
  6. زجاج
  7. ورق
  8. لدائن
  9. محرك بخاري
  10. خشب

وسائل نقل[عدل]

  1. نقل
  2. طائرة
  3. سيارة
  4. دراجة
  5. قارب
  6. سفينة
  7. قطار

أسلحة[عدل]

  1. سلاح
  2. فأس
  3. مادة متفجرة en:Explosive material
    1. بارود
  4. سلاح ناري
  5. بندقية آلية
  6. سلاح نووي
  7. سيف
  8. دبابة

طعام[عدل]

  1. غذاء
  2. خبز
  3. غلة en:Cereal
    1. شعير
    2. ذرة (نبات)
    3. شوفان
    4. أرز (نبات)
    5. جاودار
    6. سرغوم
    7. قمح
  4. جبن
  5. شوكولاتة
  6. عسل النحل
  7. فاكهة
    1. تفاح
    2. موز
    3. عنب
    4. بقول
      1. فول صويا
    5. ليمون
    6. مكسرات
    7. برتقال
  8. لحم
  9. سكريات
  10. خضروات
    1. بطاطس

مشروبات[عدل]

  1. مشروبات كحولية
    1. بيرة (مشروب كحولي)
    2. نبيذ
  2. كولا
  3. قهوة
  4. حليب
  5. شاي
  6. ماء

رياضيات[عدل]

  1. رياضيات
  2. جبر
  3. حساب
  4. بديهية
  5. حساب تفاضل وتكامل
  6. هندسة رياضية
    1. دائرة
      1. باي (رياضيات)
    2. مربع
    3. مثلث
  7. نظرية الزمر
  8. برهان رياضي
  9. عدد
    1. عدد عقدي
    2. عدد صحيح
    3. عدد طبيعي
    4. عدد أولي
    5. عدد كسري
  10. لانهاية
  11. نظرية المجموعات
  12. إحصاء
  13. علم المثلثات

قياسات ووحدات[عدل]

  1. قياسات
  2. نظام دولي للوحدات
  3. كيلوغرام
  4. لتر
  5. متر
  6. نيوتن (وحدة)
  7. فولت
  8. وات