خبز الصاج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نساء يخبزن خبز الصاج في تركيا.

خبز الصاج أو خبز الشراك (بالتركية:Sac Ekmeği أو Yufka)، وهو نوع من أنوع الخبز البدوي الذي انتشر في البلاد العربية والإسلامية خلال حقبة حكم الدولة العثمانية، حيث يخبز الدقيق مع الماء والملح. يتم رق العجين على شكل دائري كبير، قد يصل قطره إلى أكثر من متر، ويتكون من طبقة واحدة رقيقة، ثم يخبز على قطعة معدنية كبيرة ساخنة تسمى الصاج، يتميز بسهولة هضمه ولذة مذاقه.

تعتبر هذه الأكلة نوع من الكعك أو الخبز المسطح، وتخبز العجينة على شواية معدنية تسمى باللغة التركية صاج ويصل قطرها بين 40-50 سم، وغالباً ما تكون العجينة مصنوعة من دقيق القمح والماء الدافئ وملح الطعام.

التسمية[عدل]

سيناء[عدل]

ينتشر خبز الصاج في سيناء والنقب بكثرة وتتكون الفته الاكلة البدوية الشهيرة بشكل رئيسي من خبز الصاج ومرق لحم الخروف مع اضافة القليل من العفيق او اللبن. ويختلف خبز الصاج البدوي الورقي عن خبز الصاج التركي والعراقي المقرمش والسميك. [1]

نضوج الخبز على الصاج.

تركيا[عدل]

يسمى صاج إيكمي أي ورق الخبز [2]، مكونات خبز الصاج التركي: دقيق والسكر والخميرة والزبدة والماء الدافئ للعحن والملح وحليب بودرة [3].

سوريا ولبنان وفلسطين[عدل]

يسمى خبز الصاج ويشتهر بأنه يصنع من دقيق القمح الكامل ويشكل ويخبز على موقد الصاج، وهو عبارة عن رغيف خبز مستدير كبير الحجم ورقيق وقد اشتهر خبز الصاج في العديد من المناطق في سوريا منذ زمن طويل، بات الآن يقدم كوجبات سريعة موضوعاً عليه بعض الجبنة أو الزعتر أو دبس الفليفلة، أو يعتبر بديلاً في المطاعم عن خبز الخميرة [4] يُسمى في لبنان بخبز المرقوق و في فلسطين الفرشوحة.

الأردن[عدل]

يسمى الشراك ويستخدم في الأكلة الشعبية المنسف بوضعه تحت الأرز وأيضا في أكلة الرشوف ينقع باللبن وبعض البدو في الأردن يخبزونه بشكل يومي.

السعودية[عدل]

ويسمى خبز القرصان وخاصة في منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية وهي جمع كلمة قرص وعلى ما يبدو سمي كذلك لأن الرغيف ذو شكل دائري كالقرص، وعادة يصنع من طحين القمح الأسمر (البُر) "بضم الباء".

العراق وقطر[عدل]

يسمى بخبز الرقاق أو بخبز الركاك وهو نوع شبيه له ويجهز على نفس شكل خبز الصاج وقد يضاف له البيض أثناء العجن حيث توضع كل ثلاث أو أربعة أرغفة فوق بعضها أو أن يترك كل رغيف على حاله ليتيبس وتوضع الأرغفة فوق بعضها لحين الأحتياج إلى استخدامها فيرش قليل من الماء عليها لتطرى وتؤكل بعد ذلك، وفي قطر هو أحد العناصر الرئيسية لتجهيز (طبق الثريد) الذي لاتستغني الاسرة القطرية عن وجوده على مائدة الطعام الرمضانية، يتم خبز وتجهيز خبز الرقاق بكمية كبيرة قبل حلول شهر رمضان وتخزينه في أكياس أو علب كرتونية حيث أنه لا يتلف بسرعة كما يحتفظ بهشاشته لفترة طويلة، وهي أحد الأكلات الشعبية أيضاً في إيران وأفغانستان وباكستان.

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]