المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

تجمع أنصار الإسلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Emblem-scales.svg
هذه المقالة بها ألفاظ تفخيم تمدح بموضوع المقالة، مما يتعارض مع أسلوب الكتابة الموسوعية. يرجى حذف ألفاظ لتفخيم والاكتفاء بالحقائق لإبراز الأهمية. (فبراير_2014)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير_2015)
تجمع أنصار الإسلام
الدولة سوريا
الانشاء 8 أغسطس 2012
النوع كتائب مسلحة
الدور إسقاط نظام بشار الأسد
الحجم ~ 15000 مقاتل
المقر الرئيسي سوريا دمشق وريفها.
مناطق العمليات دمشق والغوطة الشرقية
رشاشات خفيفة ومتوسطة.
قواذف
عبوات ناسفة وخارقة
مدافع هاون.
دبابات وعربات BMP.
الاشتباكات معركة دوما
معارك الغوطة
تفجير مبنى الأمن القومي السوري
تفجير مبنى قيادة الأركان
معركة مطار مرج السلطان

تجمع أنصار الإسلام في قلب الشام هو تحالف عسكري أنشئ في أغسطس 2012 أي بعيد سنة ونصف من اندلاع الثورة السورية وجمع كبرى الكتائب المسلحة الناشطة في دمشق وريفها وهن كتائب الصحاية بقيادة العقيد خالد الحبوس ولواء الإسلام بقيادة زهران علوش ولواء الحبيب المصطفى وكتائب الفرقان ولواء درع الشام وكتائب حمزة بن عبدالمطلب. وينشط مقاتلو التجمع في الغوطة الشرقية وأحياء جنوب العاصمة ويتشكل التجمع من الجنود والضباط المنشقين من جيش بشار الأسد وكذلك من المتطوعين الذي ينتمي جلهم إلى دمشق الغوطة. ويشترط التجمع على المقاتلين الراغبين في الإنضمام لصفوفه عدة شروط من اهمها أن يكون مسلما قاصدا الجهاد وخاضعا لحكم الشرع الإسلامي. ويتولى التجمع التصدي لهجمات قوات الأسد الشرسة على الغوطة الشرقية والتي نالت نصيب الأسد من التدمير والمجازر إبان الثورة من بين كل مناطق سوريا. وكانت تشهد ضغطا شديدا نظرا لإحاطتها بالعاصمة وتمركز ألاف المسلحين فيها فباتت بذلك تشكل الخطر الداهم والحقيقي على قاعدة حكم الأسد في [دمشق]. ويمثل مقاتلو التجمع إضافة إلى ثوار حوران العمود الفقري للثورة المسلحة في دمشق و في عام 2014 اعلنت الجماعة رسميًا مبايعة أبو بكر البغدادي .

المراجع[عدل]

طالع[عدل]