سحلب (مشروب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سحلب (طعام))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إن كنت تبحث عن نبات السحلب، هناك مقالات أخرى باسم سحلب.

سحلب شراب شعبي حلو مشهور عربيًّا وخاصةً في بلاد الشام وفي مصر والحجاز يُقدَّم في فصل الشتاء، ويتكون من الحليب بشكل رئيس ومسحوق درنات نبتة السحلب. وهو من الأكلات المشتركة مع التراث التركي، وانتشر هذا المشروب في دول الخليج، وبات الآن يقدم في أكواب جاهزة كالقهوة.

طريقة التحضير[عدل]

يُغلى الحليب ويضاف إليه مقدار ملعقة أو ملعقتين طعام من مسحوق السحلب لكل كأس (250 ملل) إضافة إلى المستكة المطحونة والسكر وماء الورد، ويُقدم ساخنًا. ويُوضع عليه - حين التقديم - جوز مطحون مع جوز الهند والقرفة، أو فستق حلبي مدقوق ناعمًا أو الفول السوداني أو مكسرات أخرى والمصريون يفضلون السلحب بالقرفة

نبتة السحلب[عدل]

السحلب هو نبات وليس بحيوان وله مسميات عديدة يعرف به شعبيا مثل باسم خصي الثعلب، الكلب قاتل أخيه، وأُخذَت هذه التسمية من الاسم العلمي للسحلب الذي يعرف باسم سحلب ذكري.

استعمالات السحلب[عدل]

يستعمل السحلب في الوطن العربي على نطاق واسع وبالأخص في مصر وبلاد الشام وبعض مناطق السعودية وخاصة مكة وجدة، فهو ذو قيمة غذائية عالية ويصنع منه مشروب سميك يعرف بالسحلب ويعتقد كثير من الناس أنه منشط جنسي اعتمادًا على شكله ويُستخدم عادةً بعد تحليته بالسكر كغذاء ملطف قابض لإسهال الأطفال ولوقف النزيف الداخلي في المعدة قرحة المعدة وللمصابين بحالات الزحار. وفي المملكة المُتحدة يُستخدم السحلب لمرض السل والناقهين. كما يُوصف أيضُا لحالات التسمم حيث إنه مُلطف مُنشط للدورة الدموية ويُستخدم السحلب على هيئة حقنة شرجية لحالات المغص المعوي والنزلات المعوية.

المادة الفعالة[عدل]

طبيعة المادة الفعالة في السحلب: مواد هلاميـة، ومواد زلالية.

مراجع[عدل]

Jean victor balin bread.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أوأدواته بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.